علامات الحمل بولد..هل هي دقيقة؟

0 21

تهتم المرأة الحامل ب علامات الحمل بولد على الخصوص، نظرًا لمعتقدات موروثة كثيرة جدًا موجودة منذ قديم الزمن، يبدو أنها لن تتغير على الرغم مما وصل إليه العالم من ثقافة وتحضر، هذه الموروثات تهتم ب أعراض الحمل بولد بمجرد معرفة أمر الحمل من الأبوين.

أبرز علامات الحمل بولد

ولكي لا نتاخر كثيرًا على عزيزتنا الحامل، فكفانا من الثرثرة ولنعرف معًا أعراض الحمل بولد الأكيدة، حيث نتناول أكثر من 13 علامة للحمل بولد، ويمكن تفصيلها كما يلي:

اقرأ أيضًا

علم الطاقة لمعرفة نوع الجنين 

  1. يعد الغثيان الصباحي بصورة قليلة من علامات الحمل بولد، لأن الحامل ببنت تصاب بالغثيان الصباحي بصورة أكبر نظرًا لوجود هرمونات البنت في الدم، وهو ما يجيب على سؤال هل الغثيان في الليل من علامات الحمل بولد، لكن الغثيان في الليل لا يعد علامة أكيدة.
  2. نبض الجنين، ويبدأ هذا الأخير في الأسبوع السادس من الحمل، وتعتبر من علامات الحمل بولد في الشهر الثاني، حيث يقال أن نبض الجنين إذا كان أقل من 140 نبضة في الدقيقة فهو ذكر، أما إن كان أكثر من ذلك فإن الجنين أنثى.
  3. زيادة الشهية للطعام وخصوصًا الطعام المالح واللاذع، هذا إحدى علامات الحمل بولد، في حين تميل المرأة الحامل ببنت إلى تناول الحلويات والشيكولاتة.
  4. شكل بطن الأم وحجمها: فيقال أن البطن المنتفخة لأسفل تدل على أن الجنين ذكر، لكن هذا ليس له أساس علمي، لأن انتفاخ البطن يعود إلى حجم الجنين حسب تمدد الرحم، وفي الحمل للمرة الأولى غالبًا ما تكون البطن مرتفعة قليلاً لأن الرحم لم يتعرض للتمدد بعد.
  5. مشاكل البشرة حيث تتعرض الحامل خلال فترة الحمل لعدة مشاكل تصيب بشرتها من إجهاد وجفاف، فيقال أن الحمل بذكر يجعل بشرة الأم مشرقة ونضرة، بينما الحمل بأنثى يتسبب في جفاف البشرة وظهور الحبوب، لكن هذه التغيرات خاصة بهرمونات الحمل وطبيعة جسم كل امرأة.
  6. المزاج المتقلب: حيث الحامل بأنثى يكون مزاجها متقلبًا سريعة الاستثارة والانفعال، بينما الحامل بذكر يكون مزاجها هادئًا، نظرًا لتأثر الأولى بهرمونات الأنثى في دمها.
  7. لون البول الداكن من أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الأول، أما لون البول الفاتح فيدل على الحمل بأنثى، وهذه العلامة شائعة جدًا بين أوساط النساء.
  8. طريقة نومكِ وهذه خرافة أكيدة لأن الحامل تنام وفق الوضعية التي ترتاح إليها، لكن يقال في هذه الخرافة أن النوم لعى الجانب الأيمن يشير للحمل بأنثى، بينما النوم على الجانب الأيسر يشير للحمل بذكر.
  9. ألم الثدي، وقد يعد في هذا إجابة على تساؤل هل ألم الثدي من أعراض الحمل بولد؟ لأن ألم الثدي من أولى علامات الحمل، فهو إحدى العلامات المؤكدة للحمل، لكنه لا يعد دليلاً على جنس الجنين.
  10. وجود خط أسود تحت السرة يكون أكثر سوادًا في حالة الحمل بولد، وهذا الخط يظهر مع كل امرأة حامل، لكن هذا احتمال غير دقيق، وغير معروف حتى الآن سبب ظهور هذا الخط الأسود.
  11. القدم الباردة على الدوام مهما كان وقت الحمل سواء صيفًا أو شتاءًا فهو يعد من علامات الحمل بولد، لكن الحقيقة أن الحامل تتعرض لمجموعة من التغيرات الهرمونية تؤثر على حرارة قدميها وجسمها كله ولا تعتمد على الجو أو الطقس.
  12. الوزن الزائد للحامل يدل عل الحمل بذكر، لأنه يتركز في منطقة المعدة، بينما يتوزع على كل أنحاء الجسم في حالة الحمل بأنثى، والواقع أن أغلب الحوامل تكتسبن زيادة في الوزن بصفة عامة.
  13. زيادة حموضة المعدة تعتبرها الأمهات من أعراض الحمل بولد، وبالتحديد من أعراض الحمل في الشهر الثامن بولد أي في الثلث الأخير من الحمل، لأنها تظن أن شعر رأس الطفل هو ما يسبب الحموضة للأم، والحموضة عرض شائع لدى الحامل حيث تعاني منه ما يقرب من 50% من النساء الحوامل.
  14. ضيق التنفس: هو إحدى أعراض الحمل الشائعة لأن الجين يبدأ بالضغط على الرئتين عند نموه، لكنه لا يعد دليلاً على علامات الحمل بولد أو بنت.
  15. حركة الجنين وتكون في الأسبوع العشرين من الحمل، أو الأسبوع السادس عشر، فحركة الجنين المبكرة داخل بطن الام تدل على أنه ذكر، بينما حركة الجنين المتأخرة من الاسبوع العشرين تدل على أنها أنثى.
  16. كما في أمر البشرة، فإن الشعر الباهت المتقصف يعد من علامات الحمل بولد، أما الشعر الصحي الكثيف ذو البريق فيدل على أنها أنثى، كذلك شعر الجسم الزائد بصورة ملحوظة يدل على الحمل بذكر، أما الحمل بأنثى فينمو شعر الجسم بصورة بطيئة.
  17. الأنف المتورم يعتبره العامة من علامات الحمل بولد الأكيدة، على عكس الحامل بأنثى إذ يظل حجم أنفها كما هو دون تغيير.
  18. الحدس والتخمين، وقد ترى أن هذه علامة مضحكة، لكن على الرغم من أنها علامة غير علمية و تستند على شيء إلا أنها ربما تعد أكثرهم صحة، لأن حدس الأم وشعورها بجنينها لا يخيب أكثر الوقت، فحين تشعر أنها حامل بولد فهناك احتمال لا بأس به لصحة حدسها.
أبرز علامات الحمل بولد

يعد الغثيان الصباحي ونوع الطعام من علامات الحمل ببنت أو ولد من الشهر الأول، حيث يسهل التمييز في هذه الفترة

علامات الحمل بولد علمياً

اقرأ أيضًا

الطريقة الهندية لمعرفة نوع الجنين

ومنها يكفي علامة واحدة أكيدة للحمل بولد، حيث كل ما سبق من طرق هي أساليب وعلامات الحمل بولد التي تعتمد على الحدس وخبرة الأمهات على مدى سنوات طويلة، قد تصح مرة وتفشل مرات ولا يمكن اعتمادها كطرق دقيقة، وإنما تبقى الطرق العلمية هي الدقيقة ومنها:

علامات الحمل بولد علمياً
  1. التصوير بالموجات فوق الصوتية، ويمكن إجراؤه في نهاية الثلث الأول من الحمل، وبداية الشهر الرابع، حيث يمكن تحديد جنس الجنين بشكل اكثر دقة من خلاله، وليس هذا فحسب، وإنما معرفة التركيب التشريحي للجنين، معرفة إصابته بتشوهات من عدمها، وضعه داخل الرحم وهل سيحتاج إلى تصحيح وضع قبل الولادة.
  2. تحليل الحمض النووي عن طريق عينة من دم الأم، حيث يتم معرفة وجود أي نوع من الكروموسومات داخل الجنين، وبالتالي تحديد جنسه نوعه، وهذا التحليل يتم عادة للأمهات اللاتي تخطين الخامسة والثلاثين من العمر تجنبًا لحدوث إجهاض او تشوه للجنين.
  3. عينة من المشيمة: تؤخذ من المشيمة عن طريق إبرة وبالتحديد من الزغابات المشيمية للجنين، وذلك في الفترة من الأسبوع 10-12 من الحمل، وهذا الاختبار تصل دقته إلى 100% لمعرفة جنس الجنين، حيث يعتبر من أعراض الحمل في الشهر الثاني بولد، لكنها تحوي بعض الخطورة لأن الإبرة المستخدمة للاختبار وأخذ العينة قد تسبب تهيجًا في الرحم ومن ثم الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  4. اختبار السائل المحيط بالجنين وهو السائل الأمنيوسي، ويُجرى هذا الاختبار في الأسبوع الثاني عشر للحمل، وعن طريقه يمكن معرفة جنس الجنين.

علامات الحمل بولد التي تحدثنا عنها في السطور السابق أُخذت في الأصل من تراث الأمهات، والغريب أن بعضها يفلح، لكن ذلك لا يعني اتخاذها كقاعدة، لأن الطرق العلمية تبقى هي الأساس في الأمر، وما عدا ذلك هو خرافات لا شك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.