تحميل برنامج Xmind لإنشاء الخرائط الذهنية على الكمبيوتر

76

XMind هو أداة مفتوحة المصدر لـ إنشاء خرائط ذهنية تدعم جهاز الكمبيوتر، وهو نوع من الرسم التخطيطي المستخدم لتمثيل وربط الجوانب المختلفة للفكرة أو المهمة التي يتعين القيام بها.

بالطبع، هناك حاجة فقط إلى قلم وورقة لبناء خريطة ذهنية، ولكن بمساعدة هذا النوع من البرامج، من الأسهل بكثير تحرير العناصر المختلفة التي تتكون منها.

بالإضافة إلى ذلك، سيسهّل XMind أيضًا مهمة مشاركة الخريطة مع الآخرين، حتى أنه يجعل من الممكن تصدير العمل إلى تنسيقات شائعة، مثل PDF وWord وPowerPoint.

بشكل افتراضي، سيتوفر مربع مركزي في وسط الشاشة عند تشغيل البرنامج لأول مرة، وفيه يُمكنك بسهولة تطوير الأفكار، لذلك، هناك الكثير من الأدوات والموارد التي تستحق الوصف في باقي المقالة.

تحميل برنامج XMind للكمبيوتر

كما قلنا، يجب أن تكون جميع الأفكار على الخريطة مرتبطة بموضوع مركزي، وبعد ذلك من الممكن إضافة مربعات جديدة تمثل مواضيع فرعية لنفس الموضوع.

يمكن تخصيص كل عنصر من عناصر الخريطة الذهنية بطريقتك الخاصة، للقيام بذلك، ما عليك سوى النقر عليه بزر الفأرة الأيمن والاختيار من بين عدد لا يحصى من الخيارات التي تفتح.

بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أيضًا إضافة علامات في هذه المربعات، لتمييزها بطريقة ما، حيث تتوفر بعض الوجوه التعبيرية، بدءًا من الابتسامة إلى الوجوه الغاضبة، وهي مثالية للتعبير عن رأيك في موضوع ما.

الفئات الفرعية الأخرى المفيدة جدًا للإشارات المرجعية هي قسم الأولوية” وقسم “المهام المكتملة”.

ملامح أخرى حول برنامج XMind

  • يتيح زر الماوس الأيمن الوصول إلى خيار إدراج الملاحظات المخفية والعلامات التي يمكن أن تكون بمثابة تذكيرات.
  • تتوفر نافذة تفضيلات البرنامج من قائمة Edit> Preferences.
  • من الممكن تعديل السلوك العام للبرنامج، مثل الخريطة الذهنية التي سيتم فتحها مع البرنامج عندما يبدأ في التشغيل.
  • من ناحية أخرى، يقدم قسم “الخريطة الذهنية” خيارات يمكن تعديلها للخريطة نفسها، مثل لغة المدقق الإملائي، وما إذا كان يجب فتح روابط الموضوع بواسطة المتصفح الداخلي في XMind أو المتصفح الافتراضي للنظام.
  • كما أن استخدام البرنامج بسيط للغاية، حيث يجعل مهام التحرير أسرع من خلال مفاتيح الاختصار.
  • كنقطة سلبية، هناك وظائف عبر الإنترنت متاحة فقط لأولئك المشتركين في النسخة المدفوعة من البرنامج، والتي تكلف حوالي 50 دولارًا أمريكيًا في السنة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتوفر البرنامج باللغة الإنجليزية فقط، والتي يمكن أن تكون حاجزًا لبعض الأشخاص.

يُمكنك تحميل البرنامج من هنـــا

التعليقات مغلقة.