كيفية شفط الدهون من البطن

0 262

يتساءل الكثيرون عن كيفية شفط الدهون من البطن حيث تعتبر عملية شفط دهون البطن من الحلول الشائعة للقضاء على مشكلة الدهون في منطقة البطن، وذلك لأنها دهون مزعجة ومرتبطة بأمراض كثيرة وخطيرة، مثل مرض السكري وارتفاع الضغط، وعلى رأس عمليات جراحة السمنة تأتي عملية شفط الدهون في البطن. في هذا المقال سنتناول سوياً كيفية عمل عملية شفط الدهون من البطن وكيف تتم عملية شفط الدهون من البطن.

للمزيد:

المساج اللمفاوي بعد عملية شد البطن

أفضل مشروبات لحرق الدهون

شفط الدهون

عملية شفط الدهون هي من العمليات الجراحية التي يستخدم فيها خاصية الشفط لكي يتم إزالة الدهون من مناطق معينة بالجسم كالعنق والفخذين ومناطق أخرى من الأرجل، وعملية شفط الدهون تقوم بتنظيم شكل هذه المنطقة، ولعملية شفط الدهون أسماء أخرى مثل رسم معالم الجسم أو شفط الشحوم بالجسم.

لا تعد طريقة شفط الدهون من البطن من الطرق التي تساعد على إنقاص الوزن الكلي أو تعتبر بديل لإنقاص الوزن، فعندما يكون الشخص وزنه زائد عليه أولا إنقاص الوزن الزائد عن طريق التمارين الرياضية أو النظام الغذائي أو عمليات السمنة ومنها الجراحة التي يتم مثل تحويل المسار للمعدة أو شفط الدهون.

عندما يكون الشخص يعاني من كمية زائد من الدهون في مناطق معينة يرشح له القيام بعملية شفط الدهون ولكن لابد من أن يقوم بالمحافظة على وزن جسمه مستقر برغم من ذلك.

الهدف من عمليات شفط الدهون

قبل التعرف على كيفية شفط دهون البطن لابد من معرفة أن الهدف من عمليات شفط الدهون القضاء على الدهون التي تتراكم في منطقة البطن والخصر لكي تجعل هذه المنطقة تعيد مظهرها الجذاب مره أخرى، وتساعد في إخفاء الكرش، وكانت توجد  طرق مختلفة يلجأ إليها البعض لحرق دهون البطن حيث يلجأ أغلب الأشخاص إليها مثل جلسات التدليك لمنطقة البطن ولكن تلك الطرق عادية ولم تعتبر مفيدة، ولهذا يكون أمام هؤلاء الأشخاص إجراء عملية شفط الدهون.

عملية شفط الدهون هي احد العمليات التجميلية وتهدف لإزالة الدهون المتزايدة في منطقة البطن، ولها تأثير كبير لمظهر المرأة وهي تجعل المرأة تكون سمينة وقوامها غير متناسق، وعملية شفط دهون البطن عملية بسيطة ولا تسبب خطورة كبير على سلامة وصحة المرأة، وإذا تمت العملية على أيد طبيب ذو خبرة وبطريقة صحية لا تسبب أضرار.

بدأ الأطباء باكتشاف طرق جديدة وحديثة وتم تطوير تلك العملية بسرعة،  وقد انتشرت عملية شفط الدهون بشكل كبير في جميع أنحاء العالم وخصوصا بعد زيادة نسبة السمنة، وقد تم استخدام الليزر في عملية إذابة الدهون من البطن، ولعملية شفط الدهون تقنيات عديدة منها شفط الدهون بالجراحة أو شفط الدهون بالليزر وأصبحت منتشرة كثيرة حيث أنها بسيطة ونتائجها ممتازة.

كيفية شفط الدهون من البطن

في البداية يتم استخدام جهاز الشفط الذي يعمل على شفط الدهون من خلال فتحات صغيرة خالية من أي شق جراحي، وفي السنوات الأخيرة الماضية تطور شفط الدهون لطرق جديدة وهذا تسبب في أن تكون نتائج تلك العملية أفضل بالرغم من وجود طرق عديدة لعملية تجميل البطن إلا أن عملية شفط الدهون محتفظة بشعبيتها إلى الأن.

إن عمليه شفط الدهون أو الطرق الأخرى لإزالة الأنسجة الدهنية من الجسم لا يمكنها أن تحل محل ممارسة الرياضة والنظام الغذائي الجيد.

والجسم يحتوي في بعض المناطق على الدهون التي لا يمكن التخلص منها بسهولة سواء عن طريق النظام الغذائي أو التمارين الرياضية، ومن تلك المناطق منطقة البطن ولهذا السبب في شفط دهون البطن يعد أفضل طرق التخلص من الدهون المتراكمة في تلك المناطق من الجسم عملية شفط الدهون.

هناك نقطة واحدة مهمة يجب مراعاتها قبل القيام بأي عملية شفط الدهون، وهي معرفة أن الدهون الموجودة بالجسم هي عبارة عن طبقتين أحدهما عميقة والأخرى سطحية.

الطبقة السطحية سمكها يكون ثابت في جميع أجزاء الجسم أما الطبقة العميقة يكون لها أبعاد مختلفة في بعض المناطق في الجسم مثل الخصر والفخذين والبطن و شفط الدهون وظيفته هو إزاله الطبقة العميقة.

من المهم معرفة أن الطبيب لا ينبغي أن يلمس دهون الطبقة السطحية بأي شكل لأن ذلك يسبب عدم تناسق في مظهر الجسم، وهذا السبب يعد اختيار الطبيب والمركز العلاجي للقيام بعمليه شفط دهون البطن أمر في غايه الأهمية وحياتي جدا.

أضرار عملية شفط الدهون

أكثر من أن عمليه شفط الدهون من العمليات الشائعة إلا أنها تسبب مضاعفات ومخاطر عديدة ومنها:

  • أثناء العملية قد يخسر المريض كمية كبيرة من الدم والتي قد تسبب الصدمة الدموية.
  • قد يحدث أضرار في أعضاء الجسم الداخلية والأعصاب والعضلات أو الأوعية الدموية.
  • قد يحدث احتباس وتجمع للسوائل في جميع أنحاء الجسم.
  • قد يصاب المريض بالعدوي البكتيرية.
  • قد يظهر في جلد المريض كدمات وخدران و فقدان الإحساس في الجلد وحدوث الترهل
    وحدوث تورم وانتفاخ في جميع أنحاء الجسم.
  • قد يحصل المريض على النتائج تكون غير مرضية، وخصوصا تحديد محيط المناطق التي تم عملية الشفط الدهون بها بصورة جيدة وهذا يتسبب في اجراء عملية أخرى لتصحيح الأخطاء.
  • قد يحدث أن جرح العملية لم يتم التئامه بشكل سريع.
  • لابد من معرفة أنه قد يحدث بعد العملية مضاعفات خطيرة مثل تجلط الدم خصوصا في الأوردة العميقة في الرئتين والساقين.
  • قد يحدث هبوط في الدورة الدموية بسبب ما يصاحب العملية من نزيف دموي.
  • قد يحدث عدم تماثل وتوازن في جوانب الجسم بسبب التفاوت في كميات الدهون التي توجد في كل جاب.
  • في بعض الحالات النادرة يحدث مضاعفات عند استخدام التخدير وخصوصا مادة الليدوكايين التي تسبب مشاكل في الكلى والقلب.
  • إذا ذهب تركيز الشفط  في جانب أكثر من الجانب الأخر قد يحدث ظهور كتل دهنية سائبة التي تسبب إمالة وترهل جلد الجسم.
  • ظهور تصبغات في الجلد بسبب أن كرات الدم الحمراء تجمعت بكمية في طبقة البشرة وسببت دكون لون الجسم.
  • بعد العملية يتواجد كميات من السوائل تحت طبقه الجلد نتيجة إزالة الدهون، والتي تختفي من تلك المنطقة.
  • الإصابة بسماكة الأنسجة والذي يسبب أضرار تلحق بالجلد، وأيضا نتائج سلبية متعددة وأعراض الإصابة بسماكة الأنسجة تتسبب في اختفاء بريق الجلد وقلة مرونة الجلد.
  • الإصابة بالألم المزمن والذي يكون على هيئه وخزات في الليل، ويكون ذلك بسبب تضخم وتورم الندبات التي تكون تحت طبقه الجلد، ولكن يمكن القضاء على الألم عن طريق استئصال تلك الندبات.
  • يحدث ما يعرف بالجلد المتفاوت الحراري حيث تتسبب الكميات الكبيرة جدا التي يحدث لها شفط من بين طبقات الجلد لزيادة الحرارة ويكون العلاج لتلك المضاعفات الزراعة الذاتية للدهون.
  • قد يحدث الخدر وهي عبارة عن فقدان الإحساس بالمناطق التي تمت بها عمليه شفط الدهون، وهذا الخدر يكون مؤقت ويكون سببه تهيج العصب ويكون بصورة مؤقتة.
  • حدوث التهاب الوريد الخثاري والتي قد تؤثر على منطقه الركبة أو منطقة أعلى الفخذ عند إجراء عملية شفط الدهون لأن ويكون سبب التهاب الوريد هو تخثر الدم.
  • حدوث كدمات ومن أهم الأدوية المضادة للالتهابات الاسبرين
  • في عملية شفط الدهون من البطن نجد أن ثقوب الأعضاء الداخلية والتي من النادرة حدوثها، وتحدث عند إدخال أنبوبة شفط الدهون على مستوى عميق في عضو من أعضاء الجسم الداخلي، وهذا أمر خطير جدا قد يسبب موت المريض.
  • ذمة رئوية وهي عبارة عن تراكم وتجمع السوائل داخل الرئتين بعد حقن السوائل بالجسم.
  • قد يحدث بعض المشاكل الكلوية او القلبية.
  • قد يحدث سمية الليدوكائين.
  • قد يتحسس المريض من بعض الأدوية.

في نهاية موضوعنا عن كيفية شفط الدهون من البطن لنعرف جيدا أن لكل شيء مميزات وعيوب وقد يلجأ البعض للتخلص من الدهون عن طريق الشفط، ولكن قد يجد بعض الأضرار الناتجة ، ولهذا لابد من التعامل مع أطباء مميزين في هذه الجراحة ولديهم سابقة أعمال معروفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.