جدول ام زياد لمعرفة نوع الجنين

0 81

يوجد الكثير من الطرق الشائعة لمعرفة نوع الجنين منذ الأسابيع الأولي من الحمل ،حيث تُعد معرفة نوع الجنين من الأشياء التي تتشوق الأم لمعرفتها ،لكن من المعروف أنه لا يمكن معرفة نوع الجنين إلا بعد مرور 20 أسبوعاً من حدوث الحمل.
ومن أهم هذه الطرق الشائعة ” الجدول الصيني ” أو ما يعرف ب ” جدول أُم زياد لمعرفة نوع الجنين” حيث يعتبر هذا الجدول من أهم الجداول الخاصة بمعرفة نوع الجنين ، يُعد هذا الجدول من الطرق الغير علمية التي تقوم بتحديد نوع الجنين بناءا علي بعض الاستنتاجات ،كما يتطلب بعض الأمور الضرورية حتي يمكن استخدامه في تحديد نوع الجنين.

هذه المتطلبات كالأتي :
أولا يجب أن تكون الأم قد سبق لها الإنجاب من قبل حيث أنه من ضمن المعلومات التي ستحتاج إليها نوع الجنين السابق ، بذلك يتضح لنا أن هذا الجدول لا يصلح للمرأة الحامل للمرة الأولى.
ثانيا
يجب أن يكون الحمل قد تم بطريقة طبيعية ليس باستخدام عمليات التلقيح الصناعي ،يجب ايضا ألا تكون المرأة تتناول أي أدوية للتنشيط أو تعاني من تكيسات المبايض وعدم انتظام الدورة الشهرية.
ثالثا
لتحديد نوع الجنين من خلال هذا الجدول يجب إحضار جدول مكتوب به الأشهر الهجريه وهي كالتالي (محرم ،صفر ،رببع أول ، رببع ثاني ، جماد الأول ،جماد الثاني ،رجب ،شعبان ،رمضان ،شوال ،ذي القعدة ،ذي الحجه )بعد ذلك نقوم بتحديد الشهر الهجري التي تم فيه الحمل السابق ،ثم نقوم بكتابة نوع الجنين السابق أمام الشهر الهجري الذي وُلد فيه سواء كان ذكرًا أو أنثي ، ثم بعد ذلك نقوم بتحديد نوع الجنين بالتناوب بين الشهور فعلى سبيل المثال إذا كان حملك الأول تم في شهر رجب وكان المولود ذكرا فإن شهر شعبان سيكون المولود أنثي ، شهر رمضان ولد ،شوال أنثي وهكذا .

برنامج فيمتا لمعرفة نوع الجنين

ما مدى صحة جدول ام زياد لمعرفة نوع الجنين ؟

هذا الجدول يعد أسطورة يرجع تاريخها إلي نحو ما يقرب من 700 عام وعثر عليها بالقرب من مقبرة ملكية في بكين ،حيث أنها تشير إلي تحويل تاريخ الحمل وعمر الأم إلي تورايخ يُستدل بها من خلال الجدول علي نوع الجنين.
ومن ثم فإن هذه الطريقة غير دقيقة بشكل كافي لمعرفة نوع الجنين حيث أثبتت صحتها بنحو 50% من التوقعات، كما أنها لا تعتمد على أي اساس علمي فهي مجرد طريقة فلكلورية تهدف إلى المرح والتسلية .
لكن يبقي العلم الحديث هو السبيل الوحيد لمعرفة جنس المولود .
ومن أهم الطرق العلمية المستخدمة في تحديد نوع الجنين:

1- الموجات الصوتية
هي أن يقوم الطبيب باستخدام جهاز السونار للكشف علي المرأة الحامل لتحديد نوع الجنين ،هذا الطريقة مناسبة بعد مرور الشهر الخامس علي الاقل .

 

2- الموجات فوق الصوتية
وهذه التقنيه يتم تحديد نوع الجنين خلال الشهور الأولى من الحمل .

3- اختبار الدم Nipt
ويتم معرفة جنس المولود بهذه الطريقة بعد مرور ثلاثة أو أربعة أشهر من الحمل ، هو تحليل خاص بالصبغات ويكون صحيحا بنسبة 95% ، لكن في وقت سابق هذه الأنواع من اختبارات الدم حل محلها اختبارات غازيه ،مثل أخذ عينات من الزغابات المشيمية ،هذه الاختبارات يمكن أن تحدد جنس المولود بعدد مرور عشرة أو أحد عشره أسبوعا ، لكن هذه الاختبارات تزيد قليلا من فرص الإجهاض ،لذا نجد أن معظم الأشخاص الذين يخضعون لهذه الاختبارات من أجل التحقق من الإضطرابات الوراثية مثل متلازمة داون.

في الختام : تم معرفة التفاصيل عن جدول أم زياد لمعرفة نوع الجنين ،وطريقته الصحيحة لاستخدامه ، بعض الطرق العلمية المستخدمة في تحديد نوع الجنين وجميعها تكون صحيحة بنسبة كبيرة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.