أشهر الأفلام المصرية المسروقة باحترافية من هوليوود

0 1٬963

أشهر الأفلام المصرية المسروقة ؛ لأول وهلة عند قرائتك لتلك العبارة تعتقد أنها سرقة حقيقية يعاقب عليها القانون, لكن تلك في عالم السينما والروايات تسمى اقتباسات فكرية ليست حكرا على أحد، لأن عند تلك العملية فإننا نقتبس الفكرة وليس التأليف حرفيا.

السرقة ليست مقتصرة على المال أو الأشياء المادية او المحسوسة فقط، فهناك سرقة أفكار, ومنها الروايات والقصص والافلام وما شابه، اي أن سرقة كل ما له حقوق ملكية أو يمتلك صاحبه فقط حق النشر والفكر, ثم يقوم شخص ما آخر بأخذه سواء أخذه كما هو دون تغيير أو أضاف شيئا جديدا من عنده, فهذا يعتبر سرقة لصاحب الفكرة الأولى، وهناك من يسمونه بـ “الإقتباس” وهذا وارد جدا وجائز وحصل أكثر من مرة في عالم “هوليوود” و “بولييود” أيضاً.

فهناك افلام مسروقة من السينما وافلام مسروقة من روايات عالمية، وبالتحديد فإن هناك أفلام مصرية مقتبسة من روايات عالمية، وفي المقابل فإن هناك أيضاً افلام اجنبية مقتبسة من افلام عربية، وغيرها الكثير حقيقة ممن خاضو في مثل تلك الأمور، لكن هل تعلم أن هناك افلام عربية مسروقة من افلام اجنبية وبالأخص المصرية منها؟ سنتحدث معكم في هذا المقال عن أشهر الأفلام المصرية المسروقة والتي هي تمثل القليل من الأفلام المصرية والعربية المقتبسة من السينما العالمية.

أشهر الأفلام المصرية المسروقة

شمس الزناتي

أشهر الأفلام المصرية المسروقة

لم تفوّت السينما المصرية الفرصة على متابعيها اقتناص فكرة أن تقتبس قصة الفيلم الأصلي sevin samurai الذي تم إنتاجه عام 1954, بعد أن حاز على إعجاب كبير لدى المشاهدين حول العالم وحقق نجاحا باهرا، وأتيحت للسينما المصرية الفرصة لعمل ذلك الإقتباس بعد أن شجعتها هوليوود التي استبقتها في اقتباس الفيلم وصنعت فيلما لها باسم the magnificent seven سنة 1960, بعد أن تم تعديل طفيف في قصة الفيلم الأصلية ليستبدلو الساموراي برماة سهام أمريكيين، وعلى هذا المنوال صارت السينما المصرية التي أنتجت عام 1991 فيلم شمس الزناتي والذي أدى دور البطولة فيه الفنان عادل إمام، ويعد من أشهر الأفلام المصرية المسروقة .

وتدور قصة الفيلم عن قرية صغيرة أهلها ضعفاء وبالكاد يجدون قوت يومهم ليهجم عليهم بجنوده المسلحين المارشال برعي وقد كان بصحبته مجموعة من المرتزقة المأجورين، فيأخذو خيرات أولئك الضعفاء الذين لا حول لهم ولا قوة، فيستعين الضعفاء بسبعة أشخاص لينقذوهم من بطش برعي ومن معه.

حلاوة روح

افلام مسروقة من السينما

لا يختلف الفيلم الإيطالي Malena من إنتاج سنة 2000 كثيراً في قصته عن الفيلم المصري حلاوة روح الذي أدت دور البطولة فيه الفنانه هيفاء وهبي، حيث قامت بدور المرأة الحسناء والتي هي مطمع جميع الرجال ومحرقة قلوب جميع النساء غيرة منها بالحي الذي يسكنون فيه بسبب جمالها الفتاك وعشق أزواجهن لها وتوددهم ومحاولة التلطف معها، وهذا الطفل المراهق الذي يتمنى أن تجود عليه حتى بنظرة عابرة.

إسماعيل يس طرزان

افلام مصرية مقتبسة من روايات عالمية

من منّا لم يقضي طفولته أمام شاشات التلفاز في الصغر لمشاهدة أفلام نجم الكوميديا المصرية القديمة إسماعيل يس؟، بالطبع كلنا هذا الطفل الذي لم يفتر من الجلوس أمام التلفاز لمشاهدة المبدع يس، والذي كان التليفزيون المصري يقوم بعرض ما قام به الممثل من أفلام ليلا نهارا.

بالطبع قد لاحظت سلسة أفلامه الكثيرة والتي كانت تسمى بإسمه، إن كنت كذلك فإنك بالطبع لا تنسى الفيلم الذي كان يجسد فيه يس شخصية رجل الغابة طرزان ولكن بالطابع الكوميدي الذي اعتدنا أن نراه منه، ولكن هل جاء في مخيلتك أن فيلم إسماعيل يس طرزان هو نسخة مشابهة تماما لفيلم Toto Tarazan الذي أنتج قبل الفيلم المصري بفارق ثمانية سنوات فقط.

والمدهش في الأمر أن الفنان الإيطالي Toto له سلسلة أفلام متعددة بإسمه كما هو حاصل بالفعل مع النجم المصري اسماعيل يس.

طير أنت

افلام مسروقة

من أشهر الأفلام المصرية المسروقة هو الفيلم الكوميدي الذي يحكي قصة شاب عنده عقدة نفسية تجاه الحديث مع الفتيات، وبالأخص تلك الفتاة التي وقع في حبها ويريد أن يتقدم لخطبتها، ليأتي له جني ويصبح صديقه ويطلب منه أن يحاول مساعدته في تحقيق ما يتمنى.

من شاهد فيلم Bedazzled وهو ما تم إنتاجه سنة 2000 لوجد أن الفيلم المصري هو إعادة إنتاج واقتباس لهذا الفيلم الأجنبي والذي هو من بطولة برندان فريزر.

شجيع السيما

افلام مصرية مقتبسة من روايات

يحكي الفيلم الأصلي The Hard Day قصة رجل يريد أن يصبح نجما سينمائيا مشهورا ويتطلع للقيام بدور بطولي، وذلك بمساعدة الرجل العصبي والغاضب دوما ولا يتحمل منه أفعاله التي يفعلها في سبيل الوصول لحلمه المنشود كما يزعم، وهو رجل الشرطة.

الفيلم الأجنبي تم إنتاجه في 1991 وتقلد دور البطولة فيه مايكل جي فوكس، أما شجيع السيما وهو من أشهر الأفلام المصرية المسروقة فكان عام 2000 والبطل فيه أحمد آدم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.