7 فوائد صحية للبصل | يقي من السرطان ويمنع الشيخوحة

0 1٬162

البصل يعدّ من الخضراوات الضاربة جذورها في أعماق التاريخ، فهو قديمٌ كقِدَم الحضارات، إذ أنه كان معروف عند الإنسان القديم، الذي كان يستعمله في الوجبات وفي العلاج لما لـ فوائد البصل الصحية من قيم غذائية لا تُحصَى في هذا الجانب، وهو من مملكة النباتات كاسيات البذور من الفصيلة النرجسية، وهو من جنس الثوم، إذ أنه والكرّات من مملكة Allium cepa التي ينتمي إليها نبات الكٌرّات.

اشتهر البصل برائحته النفّاذة المعروفة، والتي تميّزه عن غيره من الخضراوات، ولا يكاد بيت من البيوت العربية والمصرية بالأخص يخلو من وجود نبات البصل بأنواعه المختلفة، إن كان من جنس البصل الأحمر أو البصل الأخضر أو البصل الأصفر، لما له من استخدامات عديدة لا غِنى عنها، إذ أنه يدخل في السلطات عن طريق بشرِهِ أو تقطيعه إلى قطع صغيرة، ويدخل في وجبات الغداء الرئيسية في عملية الطهي لإضافة النكهة والطعم الخلّاب، بالإضافة إلى أن بعض الناس يحبون عمل البصل المخلّلّ ذو المذاق الخاص والنكهة القوية.

ومع ذلك، فإن البصل ليس فقط لذيذًا ولكن له أيضًا العديد من الفوائد الصحية التي تم إثباتها علميًا. في هذه المقالة، سوف نستكشف أهم الفوائد الصحية للبصل، بالإضافة إلى بعض أفضل الطرق لإضافتها في نظامك الغذائي.

فوائد البصل الصحية

يستحوذ البصل على فوائد كبيرة قلّ أن تجد لها نظير في طائفة مملكة النباتات النرجسية، وهذا ما جعل القدماء يستخدمونه كنباتٍ أساسي يدخل في أكثر الوجبات، وما جعله ذو شعبية تتعدّى بعض الفواكه شهرة، فوائد البصل المجرّبة والمعروفة عنه مِن قديم، استطاعت بجمعها كل تلك الفوائد أن يُجمِع الناس على الإقبال على هذا الخضار المعدود من حيث أنه يلعب دوراً عظيماً في العلاج من بعض الأمراض، كما أنه يدخل حديثاً في صناعة الأدوية، وسنعرض عليكم في النقاط الآتية فوائد البصل الصحية التي تربّع بها على عرش النباتات الصحية:

  • من المعلوم أن ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم تعمل على الإصابة بالسكتة القلبية، مِن أعظم فوائد البصل أن به مكون رئيسي اسمه الخروم يعمل على التقليل من LDL في كرات الدم الحمراء، ويعمل على رفع كمية الكوليسترول النافع HDL ، لذا يساعد في الوقاية من أمراض القلب المزمنة.
  • ارتفاع وقوة جهاز المناعة وعمل حائط صد للبكتيريا والميكروبات، من خلال وفرة وجود فيتامين C الذي يوجد بغزارة في البصل النئ، مما يجعل الجسم مقاوما بقوة للأمراض ويعمل على الشفاء من الجروج والتآمها في وقت قصير.
  • يعمل على تجميع مادة الكولاجين المساعدة في تجديد نمو بصيلات الشعر وغزارته، والمستخدمة كمادة رئيسة في الزيوت الطبيعية التي تعمل على علاج تساقط الشعر والقشرة وإعادة نموه لأصحاب الصلع غير الوراثي.
  • من فوائد البصل أنه يحتوي على مركّب الكيرسيتين الهام والضروري والذي يعمل على حماية الأشخاص من أمراض السرطانات المختلفة.
  • تستخدم رائحة البصل القوية والنفّاذة في حالات الإغماء، حيث تساعد استنشاق رائحته في الإفاقة مِن الإغماءات الناتجة عن الدّوخة، أو التعرض لضربات الشمس المحرقة، أو النساء الحوامل، أو تعرض الرأس لضربة قوية.
  • يساعد في الوقاية من مرض السكر، ويعمل على تخفيف نسبة السكر الزائدة في الجسم للأشخص المصابين، لاحتوائه على مادة الكروم.
  • احتواء البصل على حمض الفوليك، الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية والاضطرابات النفسية الناتجة عن الاكتئاب، وبما أن ذلك مرتبط بالنوم الجيد، فإن من فوائد البصل إنه يعمل كذلك على المساعدة في تحسين عملية النوم المنتظم، ويعمل على زيادة الوزن نوعا ما حيث يساعد على فتح الشهية.
  • رائحة البصل التي تخترق الجيوب الأنفية من سرعة انتشارها تجعل منه معالِجاً فعّالاً للمساعدة في الحدّ من نزيف الأنف عبر استنشاقه.

البصل وصحة القلب

من المعروف أن البصل له تأثير إيجابي على صحة القلب بسبب تركيزه العالي من مركبات الفلافونويد. مركبات الفلافونويد هي مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. أظهرت الدراسات أن تناول البصل يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. البصل غني أيضًا بمركبات الكبريت التي ثبت أنها تعمل على تحسين الدورة الدموية وتقليل خطر الإصابة بجلطات الدم.

البصل والوقاية من السرطان

يحتوي البصل على مضادات أكسدة قوية تسمى كيرسيتين، والتي ثبت أن لها خصائص مضادة للسرطان. تعمل على الحد من نمو الخلايا السرطانية ومنع تطور الأورام. يحتوي البصل أيضًا على مركبات الكبريت التي ثبت أنها تمنع نمو الخلايا السرطانية. أظهرت الدراسات أن تناول البصل بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والمعدة والمبيض.

البصل وصحة جهاز المناعة

البصل مصدر كبير لفيتامين C، وهو عنصر غذائي أساسي لنظام المناعة الصحي. يساعد فيتامين سي على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مكافحة العدوى والأمراض. يحتوي البصل أيضًا على مواد كيميائية نباتية ثبت أن لها خصائص مضادة للميكروبات. يمكن أن تساعد هذه المواد الكيميائية النباتية على محاربة البكتيريا والفيروسات الضارة وتقوية جهاز المناعة.

البصل وصحة الجهاز الهضمي

البصل غني بالألياف، وهو أمر مهم لصحة الجهاز الهضمي. تساعد الألياف على تنظيم حركة الأمعاء ومنع الإمساك. يحتوي البصل أيضًا على البريبايوتكس، وهي نوع من الألياف التي تغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء. يمكن أن يساعد ذلك في تحسين صحة الأمعاء وتقليل مخاطر الاضطرابات الهضمية مثل متلازمة القولون العصبي ومرض التهاب الأمعاء.

البصل وصحة الجلد

البصل غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الجلد من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة يمكنها إتلاف الخلايا والمساعدة في عملية الشيخوخة المبكرة. يحتوي البصل أيضًا على مركبات الكبريت التي ثبت أنها تعمل على تحسين مرونة الجلد وتقليل ظهور التجاعيد.

التحكم في نسبة السكر في الدم والبصل

يحتوي البصل على مركب يسمى الأليل ثنائي كبريتيد البروبيل، والذي ثبت أنه يخفض مستويات السكر في الدم. يعمل هذا المركب عن طريق زيادة إنتاج الأنسولين وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم. يحتوي البصل أيضًا على الألياف، والتي يمكن أن تساعد في إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم.

كيفية إضافة البصل في نظامك الغذائي

البصل نبات متعدد الاستخدامات يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الأطباق. فيما يلي بعض الطرق السهلة التي يمكنك من خلالها إضافة البصل في نظامك الغذائي:

البصل المقلي: أضف البصل المقلي إلى العجة، والبطاطا المقلية، وأطباق المكرونة، والشربة، والسلطات للحصول على نكهة إضافية.

البصل المشوي: قطّع البصل إلى شرائح واشوهِ مع اللحوم أو الخضار المفضلة لديك.

البصل الخام: أضف البصل الخام إلى السلطات والسندويشات واللفائف للحصول على ملمس مقرمش ونكهة جريئة.

البصل المحمص: يمكن أن يكون البصل المحمص طبقًا جانبيًا لذيذًا أو يضاف إلى الشربة لإضافة نكهة حلوة المذاق. 

مخلل البصل: يمكن إضافة البصل المخلل إلى السندويشات والسلطات للحصول على قرمشة منعشة ولذيذة.

البصل المقشور: استخدم مسحوق البصل أو رقائق البصل لتتبيل اللحوم أو الخضار أو استخدامه كطبقٍ جانبيٍ.

 

فوائد الثوم للحواجب لإعادة نمو شعر الحاجب وغزارته

الفيتامينات الموجودة في البصل

يمتاز البصل بمكوناته المذهلة التي لا تخلوا أن تكون كلها مفيدة، ناهيك عن المعادن الطبيعية المختلفة التي تعد من أبرز ما يوجد في فوائد البصل المتعدّدة، كل تلك الفيتامينات والمعادن يحتاجها الجسم بشكل يومي للحفاظ على مناعة قوية وصحة جيدة ومقاوِمة للأمراض، والتي تعمل على التحفيز والتنشيط وجعل الشخص دائم الحيوية والنشاط، كما تساعد على الاتّزان والانتظام في النوم والطعام، ولها أثر جيد في الحد من عمليات الاكتئاب التي يعاني منها كثير الأشخاص حول العالم، نستعرض معكم في هذا الجدول القيمة الغذائية للفيتامينات الموجودة في البصل:

المادة الغذائية القيمة الغذائية لكل (100 غرام)
السكر 4.24 g

فيتمامين ج 7.4 مليغرام (12%)

فيتامين اي 0.02 مليغرام (0%)

كالسيوم 23 مليغرام (2%)

الحديد 0.21 مليغرام (2%)

فوسفور 29 مليغرام (4%)

بوتاسيوم 146 مليغرام (3%)

صوديوم 4 مليغرام (0%)

زنك 0.17 مليغرام (2%)

ماغنسيوم 0.129 مليغرام (0%)

 

بشكل عام، يمكن استخدام البصل بعدة طرق مختلفة لإضافة نكهة وفائدة صحية لوجباتك. جرب طرقًا ووصفات طهي مختلفة للعثور على طرقك المفضلة لإضافة البصل في نظامك الغذائي.

مصدر https://www.medicalnewstoday.com https://food.ndtv.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.