هل الفشار يسبب السمنة .. الحقيقة الكاملة حول الجدل المنتشر

0 8٬142

يصنف الفشار بأنه واحدً من أهم الوجبات الخفيفة وسريعة التحضير والأكثر شهرة في العالم بين الأعمار المختلفة، وخاصة أولئك الذين يستمتعون بمشاهدة الأفلام، إذ أنه ضمن قائمة المسلّيات التي يلجأ لها الناس لزيادة التسلية والمرح عند فعل شئ معين، وبإمكانك أن تأكل حبّات الفشار المسلّية مطهياًّ بالزيت أو عبر عمله بالبخار. إنها حبة كاملة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف، مما يجعلها خيارًا رائعًا للوجبات الخفيفة. ومع ذلك، يبقى السؤال، هل الفشار يزيد الوزن؟

،

انتشرت البحوثات العلمية حول مما يتكون الفشار وما هي فوائده الصحية؟ وهل الفشار يسبب السمنة؟ أم أنها شائعات لا حقيقة علمية تثبت مدى صحتها؛ على الرغم من أن هناك عديد الفوائد التي يمنحها الفشار لمحبّيه والتي هي بمثابة ضرورية لصحة الجسم، غير أنه يحتوي على عدد سعرات حرارية قليلة. إلا أن الآراء اختلفت حول ما كان إذا ما كان يؤدي تناول الفشار لزيادة الوزن أم يساعد على التخسيس؟

ما هو الفشار؟

الفشار هو نوع من الوجبات الخفيفة المصنوعة من حبات مجففة لمجموعة متنوعة معينة من الذرة التي تتوسع وتنتفخ عند تسخينها. يمكن صنعه بعدة طرق، مثل الميكروويف أو على الموقد أو في آلة صنع الفشار. غالبًا ما يتم الاستمتاع بالفشار كوجبة خفيفة في دور السينما والمباريات الرياضية وفي المنزل. يمكن أن تؤكل سادة أو متبلة بمختلف النكهات مثل الملح أو الزبدة أو الجبن أو الكراميل أو غيرها من التوابل. الفشار عبارة عن وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف نسبيًا وهي أيضًا مصدر جيد لمضادات الأكسدة.

هل الفشار وجبة صحية؟

يعد الفشار خيارًا صحيًا للوجبات عند تحضيره بالطريقة الصحيحة. إنها حبة كاملة غنية بالألياف ، مما يساعد على الهضم ويساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. الفشار منخفض أيضًا في السعرات الحرارية ، حيث يحتوي كوب واحد من الفشار المطهو ​​على الهواء على 30 سعرًا حراريًا فقط.

يعتبر الفشار أيضًا مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم والفوسفور والزنك. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في الحماية من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

هل الفشار يزيد الوزن؟

الفشار وحده لا يسبب زيادة الوزن. في الواقع، إنها وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية يمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي. ومع ذلك، عندما يتم تحضير الفشار بمكونات مضافة مثل الزبدة أو الكراميل، يمكن أن يزيد محتوى السعرات الحرارية بشكل كبير.

يمكن أن يحتوي كوب واحد من الفشار بالزبدة على ما يصل إلى 170 سعرة حرارية ، في حين أن كوب واحد من فشار الكراميل يمكن أن يحتوي على 160 سعرة حرارية. يمكن أن يساهم استهلاك كميات كبيرة من هذه الأنواع من الفشار بانتظام في زيادة الوزن.

هل يزيد الفشار بالزيت من الوزن؟

يمكن أن يساهم الفشار المحضر بالزيت أيضًا في زيادة الوزن إذا تم تناوله بكميات كبيرة. يضيف الزيت السعرات الحرارية والدهون إلى الفشار، مما يزيد من محتوى السعرات الحرارية بشكل كبير.

تحتوي ملعقة كبيرة من الزيت على حوالي 120 سعرة حرارية و 14 جرامًا من الدهون. إذا كنت تستهلك الفشار المحضر بالزيت بانتظام ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن بمرور الوقت.

هل يمكن تناول الفشار يوميا؟

يمكن تناول الفشار يوميًا كجزء من نظام غذائي صحي. ومع ذلك، من المهم اختيار النوع المناسب من الفشار وتحضيره بطريقة صحية. الفشار المنثور بالهواء هو الخيار الأكثر صحة لأنه منخفض السعرات الحرارية ولا يحتوي على مكونات مضافة.

إذا كنت تفضل الفشار بمكونات مضافة مثل الزبدة أو الجبن، فمن المهم تناوله باعتدال. بالإضافة إلى ذلك، من المهم تجنب استهلاك كميات كبيرة منه يومياُ.

هل الفشار يسبب السمنة؟

السؤال بتلك الطريقة هو الذي أدى إلى الجدل الواسع المنتشر حول هل الفشار يسبب السمنة أم لا، لكن الحقيقة هو يمكن أن يكون سبباً في زيادة الوزن أو أنه يعمل على خسارة الوزن والتخسيس من خلال طهيه، فتتوقف الإجابة على ذلك السؤال على كيفية طهي الفشار والمواد المضافة إليه.

الفشار الذي يتم طهيه دون إضافة المنكّهات أو الدهون أو الأملاح هو بطبيعة الحال يعمل على التخسيس ولا يسبّب زيادة الوزن لاحتوائه بالفعل على سعرات حرارية منخفضة، بل يعتبر من الوجبات المثالية التي تؤدي لإنقاص الوزن ويمكن أن تتناوله لهذا الغرض كبديل للمكسرات المسلية التي قد تؤدي لزيادة الوزن.

أما إذا أضيف إليه منكّهات أو زيوت أو دهون ففي تلك الحالة لن يٌجدي شيئا تناوله لغرض التخسيس ولن يظهر مفعوله لنقص الوزن الذي نسعى إليه؛ بل سيصبح مثل مثيلاته من المكسرات ذات السعرات الحرارية المرتفعة، أيضاً إضافة الملح إلى الفشار أثناء طهيه أو بعد الطهي يعمل على رفع الوزن، لأن الملح يعيق خروج السوائل من الجسم ويعمل على احتباسها، ووجب التنبيه على إذا ما أردت عزيزي تناول الفشار لتخسيس الوزن فعليك تناوله بكمية معقولة وعدم الإفراط فيه، إذ أنه سيُحدِث نتيجة عكسية أو على الأقل؛ لن يُعطيك النتائج المرغوبة.

هل أكل الفشار ليلاً يزيد الوزن؟

لا يختلف تناول البشار ليلاً كان أم نهارًا أو في أي وقت كان من اليوم، ولا يؤثر تناوله على الوزن بالزيادة أو النقصان على حسب وقت تناوله، بل العامل الرئيس في هذا الأمر هو طريقة عمل الفشار إذا كان مطهياً من غير إضافة الدهون والأملاح، أو بإضافة الزيوت والدهون التي ترفع السعرات الحرارية. فإن كانت طريقة عمل الفشار لزيادة الوزن حينها ستزيد الوزن بالطبع.

فوائد الفشار

باحتوائه على مضادات الأكسدة كـ “حمض الفوليك” فهو يساعد على عملية امتصاص الجسم للعناصر المهة التي هو بحاجة ضرورية إليها بشكل سريع، يتكون من فيتامينات ضرورية للإنسان بشكل يومي مثل فيتامين “هـ” و “ب” وبه زيوت صحية طبيعية، مواد البوليفينولات التي يحويها تقي بشكل واسع من أمراض السرطان ومن هشاشة العظام وهي مواد مضادة للأكسدة.

  • يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الجسم.
  • يحفظ الجسم من الهشاشة ويساعد على العلاج منها ومقوي للعظام.
  • انتظام ضربات القلب وحمايته من الأمراض وحماية الأوعية الدموية.
  • زيادة معدلات الوقاية من السرطان.
  • يقي ويعالج الصدفية.
  • وجبة سهلة يمكن إعدادها بسهولة في المنزل وفي وقتٍ وجيز.
  • الوقاية من أمراض حساسية الجلد.
  • يعمل على تحسين مستوى الهضم من خلال رفع نسبة الأيض الذي يعمل على حماية الجسم من المشاكل الهضمية.

خاتمة

في الختام، لا يسبب الفشار السمنة عند تناوله باعتدال وتحضيره بطريقة صحية. هو وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية يمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي وغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن. ومع ذلك؛ فإن الفشار المحضر بمكونات مضافة مثل الزبدة أو الكراميل يمكن أن يساهم في زيادة الوزن، مثل الفشار المحضر بالزيت. لذلك من المهم اختيار النوع المناسب من الفشار وتحضيره بطريقة صحية لجني فوائده دون المساهمة في زيادة الوزن.

مصدر مصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.