هل حبوب سايتوتك تنظف الرحم | والمخاطر المرتبطة بها

0 3

يعد إنهاء الحمل وإسقاط الجنين موضوعًا حساسًا يتطلب مشورة وإرشادات طبية شاملة. على الرغم من أن نسبة نجاح الإجهاض بحبوب سايتوتك كبيرة، إلا إنه في كثير من الحالات، قد يوصي الأطباء باستخدام حبوب سايتوتك لتنظيف الرحم. ومع ذلك، هناك اعتبارات مختلفة يجب القيام بها، بما في ذلك الجرعة والآثار الجانبية والحالات الطبية الأساسية. ستزودك هذه المقالة بمعلومات حول الإجابة عن هل حبوب سايتوتك تنظف الرحم؟ والمخاطر المرتبطة بها.

ما هي حبوب سايتوتك؟

سايتوتك أو misoprostol، هو دواء يستخدم لحالات طبية مختلفة، بما في ذلك قرحة المعدة وحث المخاض ونزيف ما بعد الولادة. ينتمي Cytotec إلى فئة نظائر البروستاجلاندين، التي تحاكي هرمون البروستاجلاندين E1. يسبب الهرمون تقلصات في الرحم، مما يؤدي إلى تمدد عنق الرحم وإخلاء الرحم.

هل حبوب سايتوتك تنظف الرحم

نعم، يمكن لحبوب سايتوتك تنظيف الرحم بشكل فعال عند استخدامه بشكل صحيح. وفقًا لدراسة أجراها كرينين وآخرون. عام (2015)، الميزوبروستول وحده أو بالاشتراك مع الميفيبريستون فعال في إدارة فقدان الحمل المبكر. وجد الباحثون أن 84.9٪ من المشاركين في مجموعة الميزوبروستول فقط عانوا من إخلاء كامل للرحم مقارنة بـ 100٪ في مجموعة الميزوبروستول والميفيبريستون. لذلك، فإن مزيج الميزوبروستول والميفيبريستون أكثر فعالية في تنظيف الرحم.

لكن يجب التنبيه على أنه من المهم عدم استخدام سايتوتك لتنظيف الرحم دون مشورة الطبيب للتأكد من أن هناك وجود بقايا للإجهاض في الرحم وعليه هو يستطيع تقييم حالتكِ حال إذا ما كنتِ بحاجة إلى دواء لتنظيف الرحم أم لا، لأن بعض حالات الإجهاض المبكر يقوم الرحم بنفسه من عملية التخلص من الجنين وبقايا أجزاء الحمل، والتي من الطبيعي حينها لا تحتاج أدوية.

وإذا تأكد الطبيب من وجود بقايا للحمل داخل الرحم حينها يمكنه علاجها بدواء سايتوتك لتحفيز عضلات الرحم لطرد بقايا الإجهاض. لكن من الضروري عدم استخدامه إلا تحت الرعاية الطبية تجنباً للمحاطر. ولكي يصف لكِ الجرعة المناسبة ويتابع حالتكِ أولاً بأول ومدى فعالية الدواء والتأكد من عدم وقوع آثار جانبية كالنزيف الشديد والعدوى البكتيرية.

ما هي المخاطر المرتبطة باستخدام حبوب سايتوتك لتنظيف الرحم؟

في حال تم استخدام حبوب سايتوتك لتنظيف الرحم بشكل خاطئ ودون رعاية طبية وإرشاد طبي، حينها يمكن أن يشكل عدة مخاطر، بما في ذلك:

الإجهاض غير الكامل: ربما لا تعمل حبوب سايتوتك على تنظيف الرحم من بقايا الحمل وإزالة جميع الأنسجة بشكل كامل، مما قد يؤدي إلى إجهاض غير كامل.

العدوى: الإجهاض غير الكامل يمكن أن يؤدي إلى العدوى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يزيد استخدام حبوب Cytotec من خطر الإصابة بالعدوى لأنه يمكن أن يتسبب في فتح عنق الرحم، مما يسمح للبكتيريا بدخول الرحم.

النزيف: يمكن أن تسبب حبوب السيتوتيك نزيفًا حادًا، والذي يمكن أن يهدد الحياة في بعض الحالات.

لذلك وجب التنبيه مرة أخرى أنه يجب استخدام سايتوتك لتنظيف الرحم تحت الرعاية الطبية.

الجرعة وطريقة تناولها

تعتمد جرعة وإعطاء حبوب Cytotec على التاريخ الطبي للفرد، ومرحلة الحمل، وسبب تنظيف الرحم. بشكل عام، الجرعة الموصى بها لتنظيف الرحم هي 800 ميكروغرام من الميزوبروستول يتم إدخالها عن طريق المهبل أو تحت اللسان. يجب إعطاء الدواء في بيئة سريرية طبية تحت إشراف طبي. لا ينصح باستخدام حبوب Cytotec دون المشورة الطبية والتوجيه.

الآثار الجانبية لحبوب Cytotec

مثل أي دواء، ترتبط حبوب Cytotec بالمخاطر والآثار الجانبية. تشمل الآثار الجانبية الشائعة الغثيان والإسهال والقيء وآلام البطن والحمى. في حالات نادرة، قد يسبب الميزوبروستول ردود فعل تحسسية أو آثار جانبية شديدة، بما في ذلك النزيف أو تعفن الدم أو تمزق الرحم. هذه المخاطر أعلى عند النساء اللاتي يعانين من حالات طبية أساسية، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية أو الفشل الكلوي أو ضعف الكبد.

وفقًا لدراسة أجراها Tang et al. (2019)، خطر حدوث آثار جانبية شديدة من استخدام الميزوبروستول منخفض. وجد الباحثون أنه من بين 26946 مريضًا تلقوا الميزوبروستول للإجهاض الطبي، أبلغ 12 مريضًا فقط عن آثار جانبية خطيرة. وخلصت الدراسة إلى أن الميزوبروستول آمن وفعال للإجهاض الطبي وتنظيف الرحم.

بدائل حبوب السيتوتيك

حبوب سايتوتك ليست الدواء الوحيد المستخدم لتنظيف الرحم. وتشمل البدائل الأخرى الشفط الفراغي والتوسع والكحت (D&C). الشفط الفراغي هو إجراء غير جراحي يتضمن شفط محتويات الرحم. يستخدم عادة في فقدان الحمل المبكر أو الإجهاض غير الكامل. D&C، من ناحية أخرى، هو إجراء غازي يتضمن كشط بطانة الرحم. وعادة ما يستخدم في حالات النزيف الحاد أو الإجهاض غير الكامل.

خامسا – الاستنتاج حول هل حبوب سايتوتك تنظف الرحم

يمكن لحبوب سايتوتك تنظيف الرحم بشكل فعال عند استخدامها بشكل صحيح تحت الإشراف الطبي. ومع ذلك، مثل أي دواء، ترتبط حبوب Cytotec بالمخاطر والآثار الجانبية. من الضروري طلب المشورة الطبية والتوجيه قبل استخدام دواء سايتوتك لتنظيف الرحم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.