الفرق بين الحصبة والحساسية | يجب أن تفرق بينهما!

0 465

الحصبة والحساسية حالتان مختلفتان تمامًا، لكن يمكن الخلط بينهما بسهولة. الحصبة هي عدوى فيروسية يمكن أن تكون خطيرة للغاية، في حين أن الحساسية هي رد فعل الجهاز المناعي لمادة معينة. في هذه المقالة، سنستكشف الفرق بين الحصبة والحساسية وكيفية التمييز بين الاثنين.

ما هي الحصبة؟

الحصبة هي عدوى فيروسية شديدة يمكن أن تصيب أي شخص لا يتم تطعيمه ضدها ويمكن أن تكون الحصبة خطيرة. ينتقل فيروس الحصبة عن طريق الهواء مع السعال أو العطاس من الشخص المصاب. يمكن أيضًا انتشار الفيروس عن طريق قيامك بلمس سطح ملوث بالفيروس ثم لمس أنفك أو فمك.

أعراض الحصبة

تظهر أعراض الحصبة عادة بعد حوالي 10-14 يومًا من التعرض للفيروس. تشبه الأعراض الأولية للحصبة أعراض الأنفلونزا، بما في ذلك الحمى والسعال وسيلان الأنف واحمرار العين. بعد بضعة أيام، يظهر طفح جلدي أحمر مبقع على الوجه ثم ينتشر إلى بقية الجسم.

شكل حبوب الحصبة

تشاهد في الفم بقع بيضاء صغيرة، وفي الوجه تظهر بقع حمراء مستوية تتخللها نتوءات صغيرة بارزة.

هل تصيب الحصبة بالحكة؟

نعم، يمكن أن يكون الطفح الجلدي للحصبة مثيرًا للحكة.

كيف أتعامل مع مريض الحصبة؟

الحصبة معدية للكبار أيضاً، لذا إذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص تعرفه مصاب بالحصبة، فمن المهم التماس العناية الطبية على الفور. الحصبة حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الدماغ وحتى الموت. في غضون ذلك، يمكنك الحد من تفاقم أعراض الحصبة من خلال الحصول على قسط كبير من الراحة، عمل كمادات الماء لتخفيف الحرارة، وتناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لتقليل الحمى وتخفيف الألم.

كم عدد الأيام التي تدوم فيها الحصبة؟

تستمر الحصبة عادة حوالي 7-10 أيام. ومع ذلك، يمكن أن يستمر الطفح الجلدي لعدة أيام بعد اختفاء الأعراض الأخرى.

كيف أعالج الحصبة في المنزل؟

لا يوجد علاج محدد للحصبة في البيت، ولكن يمكنك احتواء الأعراض في المنزل برعاية داعمة. وهذا يشمل الحصول على الكثير من الراحة، وعمل كمادات الماء، وتناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لتقليل الحمى وتخفيف الألم. يجب عليك أيضًا تجنب الاختلاط بالآخرين لمنع انتشار الفيروس.

ما الذي يمكن الخلط بينه وبين الحصبة؟

هناك العديد من الحالات التي يمكن الخلط بينها وبين الحصبة، بما في ذلك العدوى الفيروسية الأخرى مثل الحصبة الألمانية والوردية والداء الخامس . في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب رد فعل الدواء أو رد الفعل التحسسي أيضًا في حدوث طفح جلدي يشبه الحصبة.

هل الحصبة رد فعل تحسسي؟

لا، الحصبة ليست رد فعل تحسسي. هي عدوى فيروسية يسببها فيروس الحصبة.

كيف يبدو طفح الحصبة؟

طفح الحصبة هو طفح جلدي أحمر مبقع يبدأ عادةً على الوجه ثم ينتشر إلى بقية الجسم. يمكن أن يكون الطفح الجلدي مسبّباً للحكة وغالبًا ما يكون مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الحمى والسعال وسيلان الأنف.

ما هي الحساسية؟

الحساسية هي رد فعل الجهاز المناعي لمادة معينة، مثل حبوب اللقاح أو الغبار أو الطعام. عندما يواجه الجسم مسببًا للحساسية، فإنه ينتج استجابة مناعية يمكن أن تسبب مجموعة من الأعراض.

أعراض الحساسية

يمكن أن تختلف أعراض الحساسية حسب نوع مسببات الحساسية وشدة رد الفعل. تشمل الأعراض الشائعة للحساسية ما يلي:

  • سيلان أو خانق الأنف
  • العطس
  • حكة أو دموع العيون
  • طفح جلدي أو خلايا
  • تورم في الوجه أو الشفتين أو اللسان
  • صعوبة في التنفس أو الصفير

كيفية التعامل مع الحساسية

إذا كنت تعاني من الحساسية، فمن المهم تحديد مسببات الحساسية وتجنب التعرض لها قدر الإمكان. يمكن أن تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان وبخاخات الأنف للمساعدة في تخفيف أعراض الحساسية. في الحالات الشديدة، قد تكون حقن الحساسية أو غيرها من الأدوية الموصوفة ضرورية.

ما الفرق بين الحصبة والحساسية؟

الفرق الرئيسي بين الحصبة والحساسية هو أن الحصبة هي عدوى فيروسية يسببها فيروس الحصبة، في حين أن الحساسية هي رد فعل لمادة معينة. الحصبة شديدة العدوى ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، في حين أن الحساسية ليست معدية ولا تهدد الحياة بشكل عام.

الفرق الرئيسي الآخر بين الحصبة والحساسية هو أعراضهم. تسبب الحصبة عادةً مجموعة من الأعراض، بما في ذلك الحمى والسعال وسيلان الأنف والطفح الجلدي الأحمر البقع. من ناحية أخرى، تسبب الحساسية بشكل عام أعراضًا موضعية أكثر مثل سيلان أو انسداد الأنف، وحكة أو دموع العينين، وطفح جلدي أو خلايا.

يمكن تشخيص الحصبة من خلال الفحص البدني واختبار الدم، بينما يتم تشخيص الحساسية عادةً من خلال فحص الجلد أو الدم لتحديد مسببات الحساسية المحددة.

باختصار الفرق بين الحصبة والحساسية هو أن الحصبة عدوى فيروسية شديدة العدوى تسبب طفح جلدي أحمر وبقع في جميع أنحاء الجسم، إلى جانب الحمى والسعال وسيلان الأنف والتهاب الحلق. تحدث الحصبة بسبب فيروس الحصبة ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الدماغ (التهاب الدماغ) وحتى الموت. يمكن الوقاية من الحصبة عن طريق التطعيم، وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن يتلقى جميع الأطفال جرعتين من لقاح الحصبة. يمكن استحمام مريض الحصبة لكن الأفضل عدم الاستحمام لتجنب تهيج الجلد.

من ناحية أخرى، تحدث الحساسية بسبب رد فعل الجهاز المناعي المفرط تجاه مادة غير ضارة لمعظم الناس. تشمل مسببات الحساسية الشائعة حبوب اللقاح وعث الغبار ووبر الحيوانات وبعض الأطعمة. عندما يلامس شخص مصاب بالحساسية أحد مسببات الحساسية، ينتج جهازه المناعي أجسامًا مضادة تؤدي إلى إطلاق الهيستامين والمواد الكيميائية الأخرى، مما يؤدي إلى أعراض مثل الحكة والتورم وصعوبة التنفس. يمكن أن تتراوح الحساسية من خفيفة إلى شديدة، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون مهددة للحياة، كما هو الحال في الحساسية المفرطة.

من المهم التماس العناية الطبية والذهاب إلى الطبيب على الفور إذا كنت تشك في إصابتك أو إصابة شخص تعرفه بالحصبة أو إذا كنت تعاني من أعراض حساسية شديدة.

 

تنبيه!

لا تشكل المعلومات المقدمة تشخيصًا لحالتك. يجب عليك استشارة الطبيب لإجراء الفحص البدني والتشخيص والمشورة الرسمية. ولا يتحمل موقع ويكي علم أي مسؤولية عن أي ضرر أو ضرر شخصي قد تتعرض له نتيجة استخدام هذا المحتوى.

مصدر مصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.