تعرف على كيفية علاج التهاب الشعب الهوائية بالأعشاب عند الأطفال الرضع

0 7

كيفية علاج التهاب الشعب الهوائية بالأعشاب مع بدء موسم البرد والإنفلونزا من الممكن أن يصاب طفلك بالتهاب الشعب الهوائية، بسرعة وفي بعض الأحيان تبدو الأعراض مخيفة، ولكن التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال عادة ما يكون حالة خفيفة يمكن أن تكون علاج التهاب الشعب الهوائية بالأعشاب بالمنزل للأطفال فعالة للغاية.

والتهاب الشعب الهوائية هو التهاب في الشعب الهوائية في منطقة تسمى الشعب الهوائية أو القصبات الهوائية، وأكثر أنواع التهاب الشعب الهوائية انتشارا بين الأطفال هو التهاب الشعب الهوائية الحاد.

يمكنك قراءة أيضا

علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب

علاج التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال بالأعشاب

هناك بعض الطرق التي تسرع من علاج التهاب الشعب الهوائية بالأعشاب عند الأطفال ومنها:

  • زنجبيل: علاج التهاب الشعب الهوائية بالأعشاب كالزنجبيل يحتوي الزنجبيل على مواد مضادة للالتهابات لذلك فهو يستخدم في علاج التهابات الشعب الهوائية، وذلك بوضع قطع من فاكهة الزنجبيل الطازجة على ماء السعال، ثم تحليتها بالعسل، للحصول على نتائج أفضل في علاج التهاب الشعب الهوائية مضغوط عند الأطفال المصابين بالهربس.
  • عصير جزر: يحتوي عصير الجزر على مواد تعزز مناعة الإنسان كما أنه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج، اللذين يساعدان في علاج نزلات البرد وحساسية الشعب الهوائية.
  • البابونج. علاج التهاب الشعب الهوائية بالأعشاب كالبابونج يحتوي على مواد تعمل على تمدد الشعب الهوائية وتعالج التهاب الشعب الهوائية والسعال وأعراض الانفلونزا، لذلك ينصح بتناول كوب من مغلي البابونج كل يوم.

علاج التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال في المنزل

قد يكون السعال المصحوب بالتهاب الشعب الهوائية سيئا ولكن هناك طريق طبيعية علاج التهاب الشعب الهوائية بالأعشاب في المنزل، حيث تتحسن معظم الحالات من تلقاء نفسها في الأطفال الذين لديهم علاجات منزلية مثل هذه، يمكنك علاج التهاب الشعب الهوائية بالأعشاب نهائيا:

  1. شرب السوائل: يمكن أن تساعد زيادة تناول السوائل في تخفيف التهاب الحلق والمخاط في رئتي طفلك، جرب عصير الليمون الساخن والحساء والماء الساخن مع الليمون والعسل.
  2. النوم في وضع مستقيم: حيث تعتبر من أسهل طرق علاج التهاب الشعب الهوائية بالأعشاب حيث الكثير من الراحة ستساعد طفلك على إعادة بناء صحته، لكن الحشود يمكن أن تجعل من الصعب عليه أو عليها النوم. حاولي رفع رأس السرير بوضع بعض الوسائد تحت الجزء العلوي من الوسادة لمساعدة طفلك على الاسترخاء بسهولة أكبر.
  3. كمادات ساخنة للصدر: يمكن أن يجعل التهاب الشعب الهوائية صدر طفلك ثقيلا ويمكن أن يضر بسعال التهاب الشعب الهوائية. ضع كمادات دافئة على صدر طفلك لتجعله يشعر بالتحسن وتساعد على علاج التهاب الشعب الهوائية بالأعشاب والكمادات.
  4. أضف القليل من الرطوبة: يمكن أن تساعد حمام البخار أو الدش في تسهيل تنفس طفلك، ويمكن أن يساعد أيضًا مرطب ضباب بارد طوال الليل في غرفتها.
  5. القضاء على الالتهابات: يجب ألا يتواجد طفلك في مكان يكون فيه تدخين خاصة في حال طفلك يعاني بالفعل من التهاب في الحلق، حيث يمكن أن يؤخر عملية الشفاء، تأكد أيضا من أن طفلك ليس في بيئة يتعرض فيها للغبار أو حبوب اللقاح أو المواد الكيميائية.
  6. أعط الأدوية المناسب باستشارة الطبيب: قد يحتاج الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات إلى جرعات من الأدوية التي تستلزم وصفة طبية مثل عقار الاسيتامينوفين للألم أو الحمى، ولكن يجب اتبع التعليمات بعناية واستشر طبيب طفلك دائما قبل إعطاء أي أدوية بدون وصفة طبية لطفل دون سن 6 سنوات.

علاج التهاب الشعب الهوائية بالعسل

يعد شرب الشاي أو ماء الليمون الساخن الممزوج بالعسل طريقة عريقة للتخلص من التهاب الحل، لكن العسل وحده يمكن أن يكون مثبطا فعالا للسعال، حيث في إحدى الدراسات تم إعطاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 5 سنوات المصابين بعدوى في الجهاز التنفسي العلوي ما يصل إلى ملعقتين صغيرتين (10 مل) من العسل في وقت النوم حيث يعمل العسل على تخفيف السعال في الليل ويحسن النوم.

علاج التهاب الشعب الهوائية بالأعشاب والعسل في الواقع في الدراسة وجد أن العسل فعال في المكون الشائع المثبط للسعال ديكستروميثورفان وليس الجرعات المحددة التي لا تستلزم وصفة طبية، نظرا لأن العسل رخيص ومتوفر على نطاق واسع ، فقد يكون من المفيد المحاولة، ومع ذلك نظرا لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي عند الرضع وهو شكل نادر ولكنه شديد من التسمم الغذائي لا تعطِ العسل أبدا لطفل أقل من عام واحد.

وتذكر السعال ليس سيئا على الإطلاق بل يساعد على إزالة اللعاب من مجرى الهواء، إذا كنت أنت أو طفلك بصحة جيدة فليس هناك داعي لقمع السعال.

أفضل دواء لتوسيع الشعب الهوائية للاطفال

  1. تعمل أدوية الحكة السريعة على توسيع المسالك الهوائية عند حدوث نوبات الربو، حيث يستخدم بعض الأطفال هذه الأدوية قبل التمرين ألبوتيرول (ProAir HFA ، Proventil HFA ، Ventolin HFA) هو أكثر أدوية الكحةالسريعة شيوعا.
  2. تمنع أدوية التحكم طويلة المدى على نوبات الربو قبل أن تبدأ.وهي مخصصة للأطفال الذين يعانون من أعراض الربو مرتين في الأسبوع، والأعراض ليلا مرتين في الشهر أو الذين تم نقلهم مؤخرا إلى المستشفى بسبب الربو، وتشمل هذه بوديزونيد (بلميكورت) ، فلوتيكاسون (فلوفانت) ، مونتيلوكاست (مفرد) وسالميتيرول (استشاري).
  3. البخاخات. تحول الدواء إلى رذاذ من خلال قناع يتنفسه طفلك، يعمل هذا النهج أيضا مع الأطفال الرضع والأطفال الصغار.
  4. جهاز الاستنشاق. سيضغط طفلك على الجهاز عندما يتنفس لإطلاق الدواء في رئتي،. يمكنهم استخدام أنبوب يسمى فاصل لتسهيل التنفس في الطب.
  5. أقراص للمضغ. يأتي أحد الأدوية مونتيلوكاست في شكل يستطيع طفلك ابتلاعه.
  6. أدوية الحساسية: تعالج أدوية الحساسية الأعراض مثل العطس وسيلان الأنف ودموع العيون، يمكنك شراء بعض هذه الأدوية بدون وصفة طبية ولكن هناك من يحتاج البعض الآخر إلى وصفات طبية من الطبيب.

كيف يمكنك الاعتناء بنفسك

إذا كنت مصابا بالتهاب الشعب الهوائية فيمكنك التفكير في العلاجات المنزلية التالية:

غسل اليدين جيدا وغالبا ما يساعد في منع انتشار العديد من الفيروسات والميكروبات المسببة لالتهاب الشعب الهوائية خاصة خلال موسم البرد والإنفلونزا، شجع أي شخص في عائلتك يدخن على الإقلاع عن التدخين لحماية الأطفال المصابين بالتهاب الشعب الهوائية أو غير المصابين به حيث التدخين السلبي. يمكن أن يعرضهم لخطر العدوى الفيروسية وزيادة احتقان الشعب الهوائية.

Home Remedies for Bronchitis: Tips for Recovery
علاج التهاب الشعب الهوائية بالأعشاب

ما هي علامات وأعراض التهاب الشعب الهوائية

في أغلب الأوقات يبدأ التهاب الشعب الهوائية الحاد بسعال جاف وغثيان ناتج عن التهاب بطانة القصبة الهوائية وهناك أعراض آخر ومنها:

  • السعال الذي ينتج عنه لعاب أبيض أو أصفر أو مخضر.
  • الشعور بضيق في التنفس.
  • الشعور بألم أو تنميل في الصدر.
  • موجود صوت صفير أو صفير مع التنفس.
  • صداع الرأس.
  • الشعور بالمرض بشكل عام.
  • حمة.

للأطفال المصابين بالتهاب الشعب الهوائية المزمن:

  • سيستغرق التخلص من نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى وقتا أطول من المعتاد.
  • يمكن أن يحدث الصفير وضيق التنفس والسعال يوميا.
  • يمكن أن يكون التنفس صعبا وشاقا.

كانت هذه نبذة عن علاج التهاب الشعب الهوائية بالأعشاب حيث يمكنك التعرف على طرق العلاج شكل فعال للأطفال والرضع وطرق تحضير هذه الأعشاب.

Was this article helpful?
YesNo
مصدر Healthline Dabur

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.