أفضل 9 طرق لعلاج الحصبة في البيت | آمنة وفعّالة

0 669

الحصبة عدوى فيروسية خطيرة يمكن أن تسبب الحمى والسعال والطفح الجلدي المميز. ينتشر الفيروس من خلال السعال والعطس، وهو شديد العدوى. على الرغم من عدم وجود علاج للحصبة، إلا أن هناك العديد من العلاجات الطبيعية ونصائح الوقاية التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض وتسريع التعافي. في هذه المقالة، سنناقش أفضل طرق علاج الحصبة في البيت.

أعراض الحصبة

تظهر أعراض الحصبة عادة بعد 10-14 يومًا من التعرض للفيروس، وتتسبب في الإزعاج والألم للمريض. ومن أهم أعراض الحصبة:

1- ظهور حمى عالية وتصل درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية، وتستمر لمدة تتراوح من 3 إلى 7 أيام.

2- ظهور طفح جلدي في شكل بقع حمراء صغيرة تبدأ على الوجه ثم تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

3- سيلان الأنف واحتقان الحلق.

4- ظهور تهيج واحمرار في العينين، ويتسبب في ظهور دموع وحساسية للضوء.

5- ظهور كحة وسعال، وقد يصاحبها التهاب في الحلق.

6- ظهور تورم وتقرحات في الفم والحلق.

7- ضعف عام في الجسم، وخاصة بعد ظهور الطفح الجلدي.

8- قد تصاحب الحصبة مضاعفات خطيرة، مثل التهاب الرئة أو التهاب الدماغ.

يجب على المريض البقاء في العزل وعدم الخروج من المنزل، واستشارة الطبيب لتقييم حالته وتحديد العلاج المناسب. كما يجب تلقي اللقاح المضاد للحصبة لتفادي الإصابة بها.

علاج الحصبة في البيت

هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الحصبة وتعزيز جهاز المناعة. فيما يلي بعض من أكثرها فاعلية:

فيتامين أ
فيتامين أ ضروري لجهاز المناعة ويمكن أن يساعد في وقف مضاعفات الحصبة. أظهرت الدراسات أن فيتامين أ يمكن أن يقلل من شدة الحصبة ويعمل على تقصير مدة المرض. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين أ الجزر والبطاطا والسبانخ واللفت والكبد.

فيتامين ج
فيتامين سي مضاد قوي للأكسدة يمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة وتقليل الالتهاب. يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف أعراض الحصبة مثل السعال والحمى. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ج البرتقال والجريب فروت والفراولة والكيوي والفلفل الحار.

الزنك
الزنك هو عنصر غذائي مهم آخر لجهاز المناعة. يمكن أن يساعد في تقليل شدة الحصبة وتسريع التعافي. تشمل الأطعمة الغنية بالزنك المحار ولحم البقر والدجاج والمكسرات والبذور.

شاي الأعشاب
يمكن أن يساعد شاي الأعشاب في تخفيف أعراض الحصبة مثل السعال والحمى والتهاب الحلق. تشمل بعض أفضل الأعشاب لعلاج الحصبة الزنجبيل والبابونج والقشدة وجذر عرق السوس. يمكنك شرب شاي الأعشاب ساخنًا أو باردًا كما تحب.

علاج الحصبة في البيت بالأعشاب سريعة التحضير

  • شرب 2 كوب عصير من البرتقال الطازج في اليوم .
  • يجب تناول ماء الشعير 2-3 مرات.
  • يجب تناول عصير الليمون بكثرة.

نصائح الوقاية من الحصبة

الوقاية من الحصبة هي أفضل طريقة لتجنب المرض تمامًا. فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في منع انتشار الفيروس:

احصل على التطعيم
لقاح الحصبة هو الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من الحصبة. يتم إعطاء اللقاح بجرعتين، عادة في عمر 12-15 شهرًا و 4-6 سنوات. إذا لم يتم تطعيمك، فتحدث إلى الطبيب حول أخذ الدرعة من التطعيم.

تجنب الاختلاط بالأفراد المصابين
الحصبة شديدة العدوى، لذلك من المهم تجنب الاختلاط بالأفراد المصابين. إذا كنت تعرف شخصًا مصابًا بالحصبة، فابتعد عنه حتى يصبح غير معدي.

اغسل يديك بشكل متكرر
يمكن أن يساعد غسل يديك بشكل متكرر في منع انتشار الفيروس. استخدم الصابون والماء الدافئ واغسله لمدة 20 ثانية على الأقل.

غطي فمك وأنفك عند السعال أو العطس
يمكن أن يساعد تغطية فمك وأنفك عند السعال أو العطس في منع انتشار الفيروس. استخدم منديلًا أو سعال في مرفقك بدلاً من يديك.

يمكن أن تكون الحصبة مرضًا خطيرًا، ولكن هناك العديد من العلاجات الطبيعية ونصائح الوقاية التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض وتسريع التعافي. يعد شاي فيتامين أ وفيتامين ج والزنك والأعشاب من أكثر العلاجات الطبيعية فعالية لعلاج الحصبة. تشمل نصائح الوقاية التطعيم، وتجنب الاختلاط بالأفراد المصابين، وغسل يديك بشكل متكرر، وتغطية فمك وأنفك عند السعال أو العطس. إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه مصابًا بالحصبة، فتأكد من استشارة الطبيب للحصول على المشورة بشأن كيفية الحد من الأعراض ومنع المضاعفات.

كم يوم ستستمر الحصبة؟

تختلف مدة الحصبة من شخص لآخر. ومع ذلك، فإن المدة المعروفة للمرض هي أسبوعين. خلال هذا الوقت سيعاني المريض من أعراض مثل الحمى والسعال والطفح الجلدي. في بعض الحالات، يمكن أن تتطور المضاعفات، مما قد يطيل مدة المرض.

هل تختفي الحصبة من تلقاء نفسها؟

الحصبة مرض يحد من نفسه، مما يعني أنه سيختفي بمفرده. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة جسمك على محاربة العدوى وتخفيف الأعراض.

ما هو العلاج المنزلي للحصبة للكبار؟

هل الحصبة معدية للكبار؟ وما هو علاج الحصبة في البيت لهم؟. هناك عدد قليل من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الحصبة لدى البالغين:

الراحة: الحصول على قسط كبير من الراحة ضروري لجسمك لمحاربة العدوى.

السوائل: يمكن أن يساعد شرب الكثير من السوائل في منع الجفاف، وهو أحد المضاعفات الشائعة للحصبة.

فيتامين أ: أظهرت الدراسات أن فيتامين أ يمكن أن يساعد في تقليل شدة أعراض الحصبة. يمكنك الحصول على فيتامين أ من الأطعمة مثل البطاطا الحلوة والجزر والسبانخ.

الهواء المرطب: يمكن أن يساعد استخدام مرطب الجو في تقليل أعراض السعال والحد من التهاب الحلق.

مخفضات الحرارة: إذا كانت الحرارة تصيبك وطفلك بالإزعاج فيمكنك أخذ مخفضات الحرارة التي لا تتطلب وصفة طبية، للمساعدة في خفض الحرارة المصاحبة للحصبة، اقرأ المعلومات الاسترشادية “الروشتة” بداخل الدواء بعناية، وتواصل مع الطبيب أو الصيدلي ليحدّد لك الجرعة المناسبة.

تجنب الأسبرين: يجب أن تتجنب إعطاء الأسبرين للأطفال أو البالغين، خصوصاً الذين يتعافون من جدري الماء أو من لديهم أعراض تشبه أعراض الانفلونزا، يجب ألا يتناولوه أبداً لارتباطه بمتلازمة راي.

تجنب الاستحمام: رغم أن الاستحمام لمريض الحصبة جائز، إلا أنه ينصح بعدم الاستحمام لكي لا يزداد تهيج الجلد وانتشار الحساسية.

ما هو العلاج المنزلي لحكة الحصبة؟

يمكن أن يكون الطفح الجلدي المصاحب للحصبة شديد الحكة، مما قد يكون غير مريح للغاية للمريض. فيما يلي بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تخفيف الحكة:

حمام الشوفان: يمكن أن تساعد إضافة دقيق الشوفان إلى الحمام الدافئ في تهدئة البشرة وتخفيف الحكة.

غسول الكالامين: يمكن أن يساعد وضع غسول الكالامين في المناطق المصابة في تخفيف الحكة وتهدئة البشرة.

في الختام، الحصبة مرض يحد من نفسه ويختفي بمفرده. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة جسمك على محاربة العدوى وتخفيف الأعراض. إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه مصابًا بالحصبة، فمن الضروري اتباع لإرشادات علاج الحصبة في البيت التي تم ذكرها وطلب النصيحة والعناية الطبية إذا لزم الأمر.

 

تنبيه!

لا تشكّل المعلومات المقدمة عن علاج الحصبة في البيت تشخيصًا لحالتك. يجب عليك استشارة الطبيب لإجراء الفحص البدني والتشخيص والمشورة الرسمية. ولا يتحمل موقع ويكي علم أي مسؤولية عن أي ضرر أو ضرر شخصي قد تتعرض له نتيجة استخدام هذا المحتوى.

مصدر mayoclinic

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.