اثار عملية شد البطن | وكيفية التعامل معها بشكل فعال!

0 108

جراحة شد البطن، المعروفة أيضًا باسم عملية استئصال الدهون في البطن، هي عملية جراحية تهدف إلى إزالة الجلد الزائد والدهون من منطقة البطن وشد عضلات البطن. على الرغم من أن العملية يمكن أن توفر فوائد جمالية كبيرة، فإنها ليست بدون آثار جانبية محتملة. وفي هذه المقالة سنتعرف على اثار عملية شد البطن.

اثار عملية شد البطن الجانبية الشائعة

تشمل بعض الآثار الجانبية الشائعة لجراحة شد البطن الانتفاخ والكدمات والتدرُّج والألم أو الانزعاج. قد يعاني المرضى أيضًا من خدرٍ مؤقت أو تنميل في منطقة البطن. تتراجع هذه الآثار الجانبية عادةً خلال بضعة أسابيع من الجراحة.

اثار عملية شد البطن الجانبية النادرة

على الرغم من كونها نادرة، إلا أن بعض المرضى قد يعانون من اثار عملية شد البطن جانبية أكثر خطورة. يمكن أن تشمل هذه الآثار العدوى والنزيف وسوء التئام الجرح وتجلط الدم. في حالات نادرة جدًا، قد يعاني المرضى من تلف الأعصاب أو مضاعفات أخرى طويلة الأمد.

الدراسات الطبية حول اثار عملية شد البطن

تم إجراء العديد من الدراسات لتقييم سلامة وفعالية جراحة شد البطن. وجدت دراسة نشرت في مجلة الجراحة التجميلية أن معدل المضاعفات العام للعملية كان منخفضًا نسبيًا، بلغ 6.5٪. وكانت المضاعفات الأكثر شيوعًا المبلغ عنها في الدراسة هي تجمع السوائل، وجلطة الدم، ومشاكل التئام الجرح. ووجدت دراسة أخرى نشرت في مجلة الجراحة التجميلية وإعادة الإعمار والجمالية أن جراحة شد البطن كانت مرتبطة بمعدل منخفض للمضاعفات الخطيرة، وأن غالبية المرضى كانوا راضين عن نتائجهم.

كيفية تقليل مخاطر اثار عملية شد البطن الجانبية

لتقليل مخاطر الآثار الجانبية لجراحة شد البطن، من المهم اختيار جراح تجميل معتمد وذو خبرة في إجراء العملية. يجب على المرضى أيضًا اتباع جميع التعليمات القبلية واللاحقة للعملية الجراحية، بما في ذلك تجنب التدخين والحفاظ على الرطوبة والحصول على الراحة الكافية. يجب أيضًا على المرضى أن يكونوا يقظين لعلامات العدوى أو المضاعفات الأخرى، مثل الحمى والاحمرار أو التصريف من موقع الجرح.

للمزيد:

علاج انتفاخ البطن فوق السرة

المساج اللمفاوي بعد عملية شد البطن

اثار عملية شد البطن والمخاطر

يتضمن جراحة شد البطن مخاطر مختلفة، بما في ذلك:

تراكم السوائل تحت الجلد (السيريوما). يمكن ترك أنابيب التصريف في مكانها بعد الجراحة للمساعدة في تقليل خطر تراكم السوائل الزائدة. يمكن للطبيب أيضًا إزالة السوائل بعد الجراحة باستخدام إبرة وحقنة.

سوء التئام الجرح. في بعض الأحيان، يمكن أن تشفى بعض المناطق على طول خط الجرح بشكل سيئ أو تبدأ في الانفصال. قد يتم وصف المضادات الحيوية خلال وبعد الجراحة لمنع الالتهاب.

ظهور ندبات غير متوقعة. تكون ندبة الجرح من جراحة شد البطن دائمة، ولكنها عادة ما توضع على خط البكيني المخفي بسهولة. تختلف طول الندبة ووضوحها من شخص لآخر.

تضرر الأنسجة. خلال جراحة شد البطن، يمكن أن تتضرر الأنسجة الدهنية العميقة داخل الجلد في منطقة البطن أو تموت. يزيد التدخين من خطر تضرر الأنسجة. اعتمادًا على حجم المنطقة، يمكن للأنسجة أن تتعافى بشكل طبيعي أو تحتاج إلى إجراء تصحيحي جراحي.

تغير في الإحساس بالجلد. خلال جراحة شد البطن، يمكن أن يؤثر إعادة توضيب الأنسجة في منطقة البطن على الأعصاب، ونادرًا ما في الفخذين العلويين. قد يشعر المريض بتقليل في الإحساس أو بالخدر. تتلاشى هذه الأعراض عادة خلال الأشهر القليلة التالية للجراحة.

كما هو الحال مع أي نوع آخر من الجراحة الرئيسية، فإن جراحة شد البطن تشكل خطرًا على النزيف والالتهاب وردود الفعل السلبية على التخدير.

للمزيد: علامات فشل عملية شد البطن

متى يختفي أثر عملية شد البطن؟

يختلف وقت اختفاء اثار عملية شد البطن من شخص لآخر ويعتمد على العوامل الفردية ونوع الجراحة التي أجريت. عادةً ما يحتاج الجراحون إلى فترة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرًا لتقييم النتائج النهائية لعملية شد البطن. ومع ذلك، يمكن ملاحظة بعض التحسن في الشكل العام للبطن بعد الأسابيع الأولى من الجراحة. يجب على المريض الالتزام بالتعليمات الطبية المقدمة من الجراح بعد الجراحة والعناية الجيدة بالجروح والندبات للمساعدة في تعزيز الشفاء وتحسين نتائج الجراحة.

في الخلاصة، على الرغم من أن جراحة شد البطن يمكن أن توفر فوائد كبيرة للمرضى الذين يبحثون عن بطن أكثر انحناءً وتناسقًا، إلا أنه من المهم فهم الآثار الجانبية المحتملة للعملية. من خلال العمل مع جراح تجميل مؤهل واتباع جميع التعليمات القبلية واللاحقة للعملية، يمكن للمرضى تقليل مخاطر المضاعفات وتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

عملية شد البطن تعدُّ الحل الجراحي لإزالة الجلد الزائد والدهون في منطقة البطن. تختلف اثار عملية شد البطن من شخص لآخر، وتشمل الندوب والتعرض لمخاطر الجراحة. يستطيع المريض التعافي في غضون أسابيع، لكنه يحتاج إلى اتباع التعليمات الطبية والعناية الجيدة بعد الجراحة.

للمزيد: التهاب السرة بعد عملية شد البطن

شكل البطن بعد عملية شد البطن

 

المرجع: Tummy tuck

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.