الإجهاض في الشهر الرابع بالتحاميل

0 1٬385

الإجهاض في الشهر الرابع بالتحاميل: ما تحتاج إلى معرفته

الإجهاض موضوع حساس ومثير للجدل، وتبحث العديد من النساء في العالم العربي عن معلومات حول الإجهاض في الشهر الرابع بالتحاميل. في هذه المقالة، سنتناول اهم المسائل المتعلقة بهذا الموضوع.

للمزيد:

أعراض الإجهاض في الشهر الرابع من الحمل

وين اقدر اسوي اجهاض

ما هي حبوب الإجهاض في الشهر الرابع ؟

هناك نوعان من الأدوية المستخدمة للإجهاض الطبي: الميفيبريستون والميزوبروستول. عادة ما تستخدم هذه الأدوية معًا لإنهاء الحمل لمدة تصل إلى 10 أسابيع، أو 70 يومًا، بعد آخر دورة شهرية.

ومع ذلك، في الشهر الرابع من الحمل، يوصى أحيانًا باستخدام التحاميل. تحتوي التحميلات على دواء يسمى dinoprostone، والذي يلين ويفتح عنق الرحم ويتسبب في انقباض الرحم وطرد المحتويات.

من المهم ملاحظة أن استخدام التحاميل للإجهاض يجب أن يتم فقط تحت إشراف مقدم رعاية صحية مؤهل. يمكن أن يكون العلاج الذاتي أو الحصول على الأدوية من مصادر غير مرخصة خطيرًا وقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

للمزيد: علامات الحمل السليم في الشهر الرابع

كيف أعرف أن الإجهاض غير مكتمل؟

أحياناً وفي بعض الحالات ربما لا يكون الإجهاض الدوائي كاملاً، وذلك يعني أنه لم يتم إنهاء الحمل بشكل كلي، تشمل علامات الإجهاض الناقص أو غير المكتمل نزيفاً حاداً والتشنج ونزول جلطات دم كبيرة.

في حال عانيتِ من واحدةٍ من هذه العلامات بعد تناولكِ دواء الإجهاض فمن الضروري التماس العناية الطبية على الفور، حيث يمكن للطبيب إجراء الموجات فوق الصوتية لتحديد ما إذا كان الإجهاض قد اكتمل أو ما إذا كان يجب التدخل بطريقة أخرى لإنهاء الحمل.

في أي شهر يزول خطر الإجهاض ؟

الإجهاض هو فقد الجنين قبل الأسبوع العشرين من الحمل، وكلما تقدم الحمل كلما كان الإجهاض أقل خطورة، حسب الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد فإن خطر الإجهاض كما يلي:

أقل من 5٪ في 8 أسابيع
5-10٪ في 8-13 أسبوعًا
10-20٪ في 13-20 أسبوعًا
بعد الأسبوع العشرين، يعتبر فقدان الحمل ولادة جنين ميت.

الإجهاض في الشهر الرابع بالتحاميل

الخطوة 1: التشاور مع الطبيب الخاص بكِ

تتمثل الخطوة الأولى في عملية الإجهاض في الشهر الرابع بالتحاميل في التحدث والتشاور مع طبيبكِ الخاص، يمكنكِ مناقشة الخيارات المختلفة لعملية الإجهاض بما في ذلك الأدوية أو العمليات الجراحية، كما يمكنه أخذ في الاعتبار تاريخكِ الطبي وعمر الحمل وأي حالات أساسية أخرى.

الخطوة 2: تحديد سن الحمل للجنين

من المهم تحديد عمر الحمل للجنين بدقة قبل الشروع في أي عملية إجهاض. يمكن القيام بذلك باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية أو اختبارات التشخيص الأخرى. في حالة الإجهاض في الشهر الرابع، يكون عمر الجنين عادة حوالي 16 أسبوعًا من الحمل.

الخطوة 3: تناول تحميلات الميزوبروستول

الميزوبروستول هو دواء يمكن استخدامه للحث على الإجهاض. يعمل عن طريق جعل الرحم يتقلص، مما يطرد محتويات الرحم، بما في ذلك الجنين. في حالة الإجهاض في الشهر الرابع بالتحاميل، يتم استخدام تحميلات الميزوبروستول عادةً.

يتم إدخال التحاميل في المهبل وتركها في مكانها لعدة ساعات. يتم امتصاص الدواء في مجرى الدم ويؤدي إلى تقلص الرحم. قد يعاني المريض من تقلصات وغثيان ونزيف نتيجة للأدوية.

الخطوة 4: الرعاية والمتابعة

بعد إعطاء تحميلات الميزوبروستول، من المهم مراقبة المريض بحثًا عن أي مضاعفات. قد يشمل ذلك النزيف المفرط أو العدوى أو ردود الفعل السلبية الأخرى للدواء. سيوفر الطبيب تعليمات لرعاية المتابعة، والتي قد تشمل تناول مسكنات الألم، واستخدام الفوط الصحية بدلاً من السدادات القطنية، وتجنب الجماع لفترة زمنية معينة.

من المهم ملاحظة أن استخدام الميزوبروستول للإجهاض ينطوي على مخاطر معينة، بما في ذلك إمكانية الإجهاض غير الكامل، مما قد يتطلب تدخلاً طبيًا إضافيًا. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي استخدام الميزوبروستول في المراحل اللاحقة من الحمل إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات، مثل الولادة المبكرة أو ضائقة الجنين.

الإجهاض في الشهر الرابع بالتحاميل هو أمر حساس ومعقد. من المهم التماس الإرشادات التي يمليها عليكِ الطبيب واتباع تعليماته عن كثب. إذا كنتِ تعانين من أي مضاعفات أو أعراض للإجهاض غير الكامل، فاطلبي العناية الطبية على الفور. بالإضافة إلى ذلك، من المهم فهم المخاطر المرتبطة بالحمل والإجهاض والتحدث مع الطبيب حول أي مخاوف.

مصدر nih

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.