شكل البطن بعد عملية شد البطن | ما يجب معرفته قبل الإجراء وبعده

0 161

يمكن لعملية شد البطن أن تكون حلاً للأشخاص الذين يعانون من ترهل الجلد في منطقة البطن بعد الحمل أو فقدان الوزن الكبير، ولكن ما هو شكل البطن بعد عملية شد البطن؟ وما هي النتائج المتوقعة؟ وما هي الخطوات التي يجب اتباعها قبل وبعد العملية؟

للمزيد:

اثار عملية شد البطن

المساج اللمفاوي بعد عملية شد البطن

في هذا المقال، سنتحدث عن شكل البطن بعد عملية شد البطن، ونقدم بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها قبل وبعد العملية.

عناوين فرعية:
1. ما هي عملية شد البطن؟
2. النتائج المتوقعة لعملية شد البطن
3. ما يجب معرفته قبل الإجراء
4. ما يجب معرفته بعد الإجراء
5. العناية بالجرح والندوب

6. شكل البطن بعد عملية شد البطن

ما هي عملية شد البطن؟

عملية شد البطن هي عملية جراحية تهدف إلى إزالة الجلد الزائد وشد عضلات البطن. تتضمن العملية إزالة الجلد الزائد والدهون من منطقة البطن، وشد العضلات الضعيفة، وإعادة تشكيل البطن للحصول على شكل مسطح ومشدود.

للمزيد: علامات فشل عملية شد البطن

النتائج المتوقعة لعملية شد البطن

بعد عملية شد البطن، يمكن للمريض أن يلاحظ تحسنًا في شكل بطنه، وخاصةً إذا كان يعاني من ترهل الجلد بسبب الحمل أو فقدان الوزن الكبير. يتطلب الحصول على نتائج مرضية التزامًا كبيرًا بعدة أمور، مثل الحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

ما يجب معرفته قبل الإجراء

يجب على المريض تحديد ما إذا كانت هذه العملية هي الخيار المناسب له، وما هي التوقعات المتعلقة بالنتائج والمخاطر المحتملة. يتضمن ذلك إجراء فحوصات طبية كاملة والتحدث مع الجراح والاطلاع على تجارب المرضى السابقين.

ما يجب معرفته بعد الإجراء

يجب على المريض الالتزام بتعليمات الجراح بعد العملية، وتجنب المجهود الشديد والتدخين والتعرض لأشعة الشمس المباشرة. تتضمن الرعاية الجيدة للجرح والندوب والمتابعة الدورية مع الجراح.

العناية بالجرح والندوب

يجب الحرص على العناية بالجرح والندوب بعد عملية شد البطن والتي هي من اثار عملية شد البطن، وتجنب التعرض للشمس المباشرة واستخدام كريمات الترطيب والحد من المجهود الشديد لحين شفاء الجرح بشكل كامل. يمكن أيضًا استخدام بعض المنتجات المتوفرة في الصيدليات والتي تساعد على تحسين مظهر الندوب.

في النهاية، يجب على الأشخاص الذين يفكرون في إجراء عملية شد البطن التحدث مع الجراح واستشارة العائلة والأصدقاء، واتباع جميع التعليمات والإرشادات للحصول على النتائج المرغوبة وتجنب المضاعفات المحتملة.

شكل البطن بعد عملية شد البطن المتوقع

عملية شد البطن أو ما يُعرف بجراحة شد الكرش تهدف إلى إزالة الجلد الزائد والدهون وشد عضلات البطن لتحقيق شكل أكثر نعومة وانسجامًا وتحسين الملامح والشكل. تكون النتائج عادة فورية، ولكن يمكن أن يتسبب الانتفاخ والكدمات في إخفاء النتيجة في الفترة اللاحقة للعملية.

وبعد بضعة أسابيع، يجب أن تكون قادرًا على الوقوف بشكل مستقيم وتمديد بطنك بالكامل لتقدير ملامحك الرفيعة. على الرغم من التوقعات الإيجابية، لا يوجد ضمان، وفي بعض الحالات، قد يكون هناك حاجة إلى إجراء جراحة تعديلية. وقد لا يتمكن بعض الأشخاص من الحصول على بطن مسطح تمامًا بعد عملية شد البطن، حيث يظل المحتوى الداخلي للبطن سليمًا ومتواجدًا خلف العضلات البطنية المشدودة.

سيمتد ندبة عملية شد البطن على طول الوركين، تحت خط البيكيني، وستكون في البداية ندبة خطية مسطحة ولونها وردي فاتح. خلال عملية التكون، التي تستغرق حوالي عام واحد، ستتغير لون الندبة ومظهرها. بعد حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر من الجراحة، قد تصبح الندبة حمراء ومرتفعة قليلاً بسبب تكوين الكولاجين في الندبة. يمكن أن تساعد مساج الندبة وكريمات الترطيب وشرائط السيليكون على تليين الندبة وتحسين مظهرها مع الوقت.

سيكون لسرة بطنك أيضًا ندبة حولها تتطلب أيضًا مساج الندبة وتطبيق كريم الترطيب أو شرائط السيليكون. قد يقترح جراحك أيضًا وضع قطعة قطنية مبللة بالمحلول الملحي داخل سرة بطنك للمساعدة في الحفاظ على مظهرها الداخلي أثناء التئامها.

يتم عادة وضع القطعة المبللة بالمحلول الملحي داخل سرة البطن للحفاظ على شكلها. سيتعين تغيير الضمادة الموضوعة على سرة البطن يوميًا خلال فترة ما بعد العملية الفورية.

يُوصَى بتنفيذ مساج الندبات وترطيب الجلد عدة مرات في اليوم، مع استخدام شرائط السيليكون التي يمكن وضعها على الندبات وتركها لفترات طويلة، بما في ذلك الليل.

يمكن الحصول على شرائط السيليكون من الصيدلية أو عبر الإنترنت أو متجر لتوريد المستلزمات الطبية. يمكن استخدام كريمات الترطيب مثل فازلين أو أكوافور على الجروح الجراحية للمساعدة على تليين الندبات وتفتيحها.

ليس من المهم نوع الكريم المرطب الذي يتم استخدامه على الندبات بقدر ما هو مهم بالفعل مساج الندبات ذاته. يمكن تنفيذ مساج الندبات باستخدام حركات دائرية على طول الندبة، باتجاه عقارب الساعة ثم عكس عقارب الساعة، ثم بحركات عمودية وأفقية عبر الندبة.

يمكن إجراء مساج الندبات في الحمام مع الصابون والماء، ثم مع كريم الترطيب بعد الاستحمام. نوصي بتنفيذ مساج الندبات عدة مرات في اليوم لمدة 5-10 دقائق لكل جلسة.

من الضروري الالتزام بصرامة بتعليمات ما بعد العملية الجراحية لعملية شد البطن. نشجعك على المشي في الفور بعد العملية الجراحية. يجب الحفاظ على جميع الضمادات الجراحية ويجب أن يبقى حزام الضغط الجراحي حتى موعد المتابعة الأولى مع الدكتور توتونشي.

يجب ارتداء حزام الضغط لمدة 4 أسابيع إضافية، ويمكن فقط خلعه للحمام وغسله. يجب تجنب رفع أي شيء يزيد وزنه عن 5-10 باوند لمدة 4 أسابيع. كما يجب تجنب أي نشاط مرهق، مثل الأيروبكس واللف والقفز والجري أو أي حركات تسبب توترًا في البطن لمدة 6 أسابيع بعد العملية. يجب السماح لجسمك والأنسجة الداخلية الخاصة بك بالتعافي بالكامل بالوقت اللازم.

للمزيد: التهاب السرة بعد عملية شد البطن

علاج انتفاخ البطن فوق السرة

ختاماً

شكل البطن بعد عملية شد البطن سيصبح شكل البطن مشدوداً ومسطحاً بشكل أكبر، مع تقليل الجلد الزائد. قد يبدو البطن أكثر تحديداً وتناسقاً. يمكن للندبة الناجمة عن العملية أن تكون مرئية، ولكن باستخدام تقنيات العناية بالجروح الجراحية، يمكن تقليل مظهر الندبة بشكل كبير.

المرجع: HOW CAN I EXPECT MY BELLY TO LOOK AFTER A TUMMY TUCK?

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.