علاج نزلات البرد للحامل

0 113

نزلات البرد هي عدوى فيروسية من المحتمل إصابة أي شخص بها، حتى النساء الحوامل، من المؤكد أن أعراض نزلات البرد غير مريحة وتسبب القلق والانزعاج، هذا غير أنها يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات أثناء الحمل، لذلك؛ من الضروري معرفة طرق علاج البرد واحتقان الحلق للحامل الآمنة، في هذه المقالة سنتعرف على علاج نزلات البرد للحامل، بما في ذلك الأعراض والأسباب والوقاية.

أعراض نزلات البرد أثناء الحمل

البرد عدوى فيروسية من المحتمل أن يسبّب أعراضاً مثل سيلان الأنف والسعال والتهاب الحلق والصداع وسخونة وآلام الجسم، بالطبع هذه الأعراض غير مريحة لكل من يصاب بنزلات البرد، لكنها أكثر إزعاجاً بشكل خاص للمرأة الحامل، ربما تعاني النساء الحوامل كذلك من التعب واحتقان الأنف وانخفاض أو انعدام حاستي التذوق والرائحة. إذا أحسستِ بواحدة من هذه الأعراض أثناء الحمل، فمن الضروري طلب النصيحة والاتصال بطبيبكِ الخاص.

أسباب نزلات البرد أثناء الحمل

الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي هي السبب الرئيسي لنزلات البرد، العديد من الفيروسات يمكن أن تكون سبباً مباشراً للانفلونزا ولنزلات البرد، مثل فيروس كورونا والفيروس الغدي أو أدينو فيروس، والفيروسات الأنفية هي السبب الأكثر شيوعاً.

عبر الاتصال المباشر ينتقل الفيروس من شخص مصاب لآخر، مثل لمس الأسطح الملوثة، أو سعال وعطس الشخص المصاب، وربما النساء الحوامل هم أكثر الناس عرضة للإصابة بنزلات البرد بسبب التغيرات في جهاز المناعة أثناء الحمل.

علاج نزلات البرد للحامل

علاج الانفلونزا للحامل يعتمد على الأعراض ومدى شدتها، بشكل عام من المهم أن تحصل المرأة الحامل على قسط كبير من الراحة، والبقاء رطباً عبر تناول مرض الخضار والحساء وشاي الأعشاب التي تساعد بشكل كبير على منع الجفاف، وتناول بعض الأدوية التي لا تستدعي وصفة طبية والتي تكون آمنة الاستخدام أثناء الحمل، مثل الأسيتامينوفين خافض للحرارة ويساعد على تخفيف الألم والحمى ويستخدم للصداع الناتج عن نزلات البرد.

كما يمكن استخدام قطرات الأنف المملحة وبخاخات احتقان الأنف وقطرات السعال أو المستحلبات لعلاج التهاب الحلق، ويجب قبل تناول أي دواء أثناء الحمل التحدث مع الطبيب الخاص لمعرفة ما إن كان الدواء الذي تودّين استخدامه آمن لكِ أم فير مناسب، ولنصيحته باستخدام الجرعة المناسبة.

الوقاية من نزلات البرد أثناء الحمل

الوقاية خيرٌ من العلاج؛ وهي أفضل طريقة لتجنب نزلات البرد أثناء الحمل، يجب على المرأة الحامل أن تكون حريصة قدر الإمكان لتقليل خطر إصابتها بفيروس نزلات البرد، عبر اتخاذ خطوات صحية سليمة مثل غسل الأيدي باستمرار، وتجنب الاختلاط المباشر بالمصابين بالانفلونزا، وتجنب الأماكن المزدحمة.

يجب على النساء الحوامل كذلك العمل باستمرار على تعزيز جهاز المناعة لديهن، وهذا عبر اتباع نظام غذائي صحي وتناول اللحوم الحمراء لاحتوائها على نسبة كبيرة من الحديد، والخضروات والفواكه الغنية بفتامين سي، والبيض، ومنتجات الألبان، والمكسرات.

هل نزلات البرد ضارة أثناء الحمل؟

بالنسبة للجنين؛ فإن نزلات البرد غير ضارة له بشكل عام، لكن من المهم أن تعني الحامل بنفسها وتعمل جاهدةً على علاج نزلات البرد في أسرع وقت ممكن، للحد من أعراض البرد والوقاية من المضاعفات الخطيرة التي يمكن تسبّب التهابات الجيوب الأنفية أو التهابات الأذن أو التهاب الشعب الهوائية.

من المهم إن كنتِ حاملاً وكان لديكِ مخاوف تقلقكِ بشأن أعراض نزلات البرد وكيفية العلاج، أن تقومي بالتواصل وطلب المشورة من الطبيب للحصول على الإرشادات اللازمة قبل تناول أي دواء لنزلات البرد.

ما الذي يمكنني تناوله لنزلات البرد أثناء الحمل ؟

عندما يتعلق الأمر بالأدوية عموماً وما هو دواء البرد المناسب للحامل خصوصاً، من المهم التشاور مع الطبيب الخاص بكِ قبل تناول أي دواء أثناء الحمل، هناك بعض الأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية لتناولها وهي آمنة مثل الأسيتامينوفين، كذلك تعمل قطرات الأنف أو البخاخات المالحة دوراً مهماً في العمل على تخفيف احتقان الأنف، كذلك المستحلبات المحتوية على مكونات طبيعية مثل العسل أو المنثول.

يجب تجنب أدوية الأسبرين والإيبوبروفين، على الرغم من أنها لا تحتاج وصفة طبية إلا أنه يجب على الحامل تجنب تلك الأدوية التي تسبب الإجهاض وتصيب الجنين بالتشوهات. ويجب تجنب الأدوية التي تحتوي على الكحول أو السودوإيفيدرين. من المهم قبل تناول أي دواء استشارة الطبيب الخاص حتى لا يلحق أي ضرر بكِ أو بالجنين.

ما الذي يمكنني تناوله لنزلات البرد والعطس أثناء الحمل؟

لا يوصى بمزيلات الاحتقان مثل السودوإيفيدرين للمرأة أثناء فترة الحمل، خاصة في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، هناك خيارات أخرى آمنة مثل قطرات الأنف الملحية أو البخاخات التي تعمل على تخفيف احتقان الأنف، من الضروري كذلك شرب السوائل بكثرة مثل الماء وشاي الأعشاب لبقاء الجسم رطباً وتخفيف المخاط.

هل يمكنني تناول فيتامين سي أثناء الحمل لنزلات البرد؟

فيتامين C هو مضاد طبيعي للأكسدة يعمل على تعزيز دهاز المناعة ومقاومة الالتهابات، تناوله آمن أثناء الحمل ولكن يجب الحصول عليه من مصادر طبيعية والتي تكون في الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي عوضاُ عن المكملات الغذائية، وبعض هذه الأطعمة التي تتميز باحتوائها على فيتامين C بكثرة: البرتقال يعتبر من أهم مشروبات لعلاج البرد للحامل والكيوي والفراولة والبروكلي.

ما هي أفضل طريقة لعلاج نزلات البرد للحامل؟

العمل بجدية على الحد وعلاج الأعراض، والحصول على قدر كافٍ من الراحة، وشرب الكثير من السوائل، هي أفضل طريقة لعلاج الحامل من الانفلونزا والتخلص من نزلات البرد. كذلك الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم وبقاء الجسم رطباً يساعد على مقاومة العدوى والتقليل من شدة الأعراض.

استنشاق البخار  والكمادات الدافئة يساعدان على تخفيف احتقان الأنف، واستخدام المحلول الملحي للأنف يساعد بشكل فعال في التخلص من المخاط، ويساعد شرب شاي الأعشاب بالعسل والليمون في تهدئة التهاب الحلق والتخفيف من السعال.

 

خاتمة

قد يكون التعامل مع نزلات البرد أو الأنفلونزا أثناء الحمل أمرًا غير مريحاً، لذلك من الضروري الاعتناء بنفسك جيداً وبطفلكِ، يجب استشارة طبيبكِ الخاص قبل تناول أي أدوية يمكن أن تلحق الضرر بكِ وبالجنين، حتى تلك الأدوية التي لا تستدعي إرشاداً طبياً وتعتبر آمنة؛ يجب عليكِ أيضاً من باب الحيطة والحذر أن تستشيري الطبيب حولها وهل هي مناسبة لكِ أم لا، تختلف كل حالة عن الأخرى ولا يستلزم أن تجدي الأدوية الآمنة نفعاً معكِ، وربما تسبب لكِ المخاطر، فإن ما ينفع مع مريض لا ينفع مع آخر، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

مصدر healthline

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.