تحذير: علامات فشل عملية شد البطن الخفية التي يجب أن تعرفها

0 485

جراحة شد البطن هي عملية جراحية تهدف إلى تحسين مظهر منطقة البطن وإزالة الجلد الزائد والدهون الزائدة. وبالرغم من أن هذه العملية تعد من أكثر عمليات التجميل شيوعًا في جميع أنحاء العالم، إلا أنها ليست عملية بسيطة. وقد يحدث العديد من المضاعفات والمشاكل، ومن بينها فشل العملية. وللأسف، قد تحدث هذه المشكلة حتى بعد اتباع جميع الإجراءات اللازمة للتأكد من نجاح العملية. ولذلك، من المهم أن يكون المريض على دراية باثار عملية شد البطن وبالعلامات الشائعة لفشل عملية شد البطن وما هو شكل البطن بعد عملية شد البطن، وذلك لتتمكن من الكشف عن أي مشاكل في وقت مبكر، والتحدث مع الجراح قبل أن يصبح الأمر أكثر تعقيدًا. في هذا المقال، سنتحدث عن علامات فشل عملية شد البطن التي يجب على المريض معرفتها.

للمزيد:

التهاب السرة بعد عملية شد البطن

المساج اللمفاوي بعد عملية شد البطن

ما هي عملية شد البطن؟

عملية شد البطن، أو ما يُعرف بالأبدومينوبلاستي، هي إجراء تجميلي رئيسي يهدف إلى تحسين مظهر منطقة البطن. ويتم تنفيذ هذه العملية عادةً إذا كان لدى الشخص كمية كبيرة من الجلد الزائد في المنطقة بسبب عوامل مختلفة مثل فقدان الوزن الكبير، أو الحمل الثقيل، أو قيصرية سابقة. ويشمل الإجراء عادةً شد عضلات البطن والأنسجة الرابطة، لتحسين النتائج النهائية للعملية. تتضمن العملية نوعًا من الجراحة الطويلة فوق منطقة العانة أو “خط البكيني”، وثقب آخر حول السرة. ويتم إزالة الجلد الزائد والدهون، ويتم سحب الجلد الخارجي إلى الأسفل لتشكيل بطن أكثر سلاسة ونحافة.

في بعض الحالات، قد يكون الخيار الأنسب هو الخضوع لعملية “تجميل البطن المصغرة”. تعتبر هذه العملية أقل تدخلًا من عملية شد البطن الكاملة، وتركز أساسًا على إزالة الجلد الزائد من الجزء السفلي من البطن. ويجدر بالذكر، مع ذلك، أن هذا الإجراء يتطلب لا تزال قصا كبيراً على طول “خط البكيني”.

ما هي المضاعفات المحتملة لعملية شد البطن؟

كما هو الحال في أي عملية جراحية كبيرة، فإن هناك دائمًا خطر على أن يحدث شيء خاطئ. على الرغم من أن غالبية عمليات شد البطن تكون ناجحة، إلا أن هناك ما يزال فرصة لحدوث أخطاء أو مضاعفات.

خلال الجراحة، هناك العديد من المشاكل والأخطاء المحتملة التي يمكن أن تحدث. على الرغم من ندرة حدوثها، فإنه يمكن ترك أدوات جراحية مثل الشاشات والمشابك والمقصات داخل جسم المريض. إذا تركت دون علاج، فقد تؤدي إلى إصابة خطيرة.

كما هو الحال في جميع الجراحات، فإن خطر الإصابة بالعدوى يزداد عندما يتم فتح الجسم ويصبح هشًا. من المستحسن بشدة إجراء عملية شد البطن في عيادة موثوق بها لتجنب أي مشاكل تتعلق بالنظافة.

في حالات حدوث عدوى أو خطأ أو عناية سيئة، يمكن تقديم مطالبة للحصول على تعويض.

للمزيد: علاج انتفاخ البطن فوق السرة

ما هي الخيارات المتاحة إذا كنت غير راضٍ عن نتيجة عملية شد البطن؟

نظرًا لطبيعة الجراحات التجميلية، فقد تحدث حالات عدم الارتياح من النتائج النهائية. في مثل هذه الحالات، يوصى بالتحدث بشكل أولي مع الجراح الخاص بك لمعالجة أي مشاكل يمكن أن تواجهك.

علامات فشل عملية شد البطن

إذا كنت تعتقد أن العملية لم تتم بشكل صحيح أو أن الجراح تصرف بشكل غير لائق، فقد ترغب في النظر في تقديم مطالبة للحصول على تعويض. يمكن أن تساعدك الإجراءات القانونية على تحقيق المساعدة التي تحتاجها والحصول على التعويض المناسب لمعالجة أي مشاكل قد تكون قد واجهتك.

بعد إجراء عملية شد البطن، يمكن أن تحدث مضاعفات وآثار جانبية مختلفة، بما في ذلك العدوى، والنزيف تحت الجلد، والشفاء السيئ الذي يؤدي إلى ظهور ندبات أكثر وضوحًا، والضرر الذي يحدث في الأوعية الدموية أو الأنسجة العضلية، ونتائج جراحية سيئة، والضرر العصبي، وفي حالات نادرة جداً، فإنه يمكن حدوث التهاب الدم بسبب العدوى. من الضروري الوعي بهذه المخاطر المحتملة والحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا ظهرت أي أعراض.

يمكن أن يكون التعرف على علامات جراحة شد البطن السيئة أمراً صعباً، وقد لا تكون على دراية دائماً إذا كنت قد خضعت لعملية خطيرة أو غير متميزة. بالإضافة إلى ذلك، قد تشعر بعدم اليقين بشأن المكان الذي يمكنك اللجوء إليه أو الخطوات التي يجب اتخاذها إذا تلقيت رعاية غير كافية. من الأهمية بمكان أن تكون على علم بحقوقك وتسعى إلى الحصول على الإرشادات المهنية إذا كنت تشك في أنك قد تعرضت للإهمال أو للعلاج الطبي الغير متميز.

تتجلى إشارات جراحة شد البطن السيئة بطرق مختلفة، مثل الشفاء السيئ، والندوب الزائدة، والعدوى، والتي قد تشير إلى نقص في النظافة الشخصية اللازمة خلال العملية، وعدم التماثل في زر البطن أو البطن. من الضروري الوعي بهذه الإشارات والأعراض المحتملة والتوجه للحصول على الرعاية الطبية المهنية إذا تعرضت لأي منها بعد إجراء عملية شد البطن.

بعد إجراء عملية شد البطن، قد تلاحظ بعض الإشارات التي تشير إلى عدم تحقيق النتائج المرجوة من العملية، مثل وجود تموضع غير صحيح أو بارز للندبة، أو إعادة تموضع زر البطن بشكل غير مناسب مما يؤدي إلى مظهر غير طبيعي، بالإضافة إلى التماثل الغير متكافئ للجسم الذي لم يكن موجوداً من قبل. تشير هذه النتائج إلى أن الجراح لم ينفذ العملية بشكل صحيح أو يفتقد الخبرة والكفاءة اللازمة لتنفيذ العملية.

ما هو وقت الشفاء النموذجي لجراحة شد البطن؟

يستغرق شفاء جراحة شد البطن حوالي ستة أسابيع في معظم الحالات، وهو الوقت الذي يحتاجه المريض للتعافي الكامل. كما يتطلب نفس الفترة من الزمن لرؤية النتيجة الكاملة للعملية.

من الضروري عدم بذل مجهود كبير على الجسم خلال فترة الشفاء، وتوفير فرصة مثالية للجسم للتعافي.

كما أن من الضروري خلال هذه الفترة مراقبة العملية الشفائية عن كثب، للكشف عن أي مشاكل قد تحدث أو أي علامات أشرنا إليها تدل على أن العملية لم تكن ناجحة.

إذا كنت تعتقد أن هناك شيئاً خاطئاً خلال فترة الشفاء، فيجب عليك التحدث مع الجراح على الفور.

 

للمزيد: أفضل كريم بعد عملية شد البطن

ختاماً
عند إجراء عملية شد البطن، قد يشعر المريض بالارتياح لأن العملية قد انتهت بشكل ناجح، ولكن هذا ليس دائماً الحال. فعلى الرغم من أن معظم العمليات تنجح، فإن هناك بعض الحالات التي قد تفشل، وتترك المريض مع مشاكل مستمرة. ومن بين أكثر علامات فشل عملية شد البطن شيوعًا هي ظهور تورم غير طبيعي في منطقة البطن، والشعور بالألم والتورم والاحمرار في مكان الجراحة. كما قد تشمل العلامات الأخرى النزيف والعدوى وتجمع السوائل. ولذلك، يجب على المريض الانتباه جيدًا لهذه العلامات، والتحدث مع الطبيب في حالة ظهور أي منها، لتجنب المضاعفات والمشاكل المحتملة بعد الجراحة.

المرجع: Tummy tuck gone wrong? Here’s what you can do

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.