مفهوم الثقة بالنفس

0 7

ـ تدور تساؤلات الكثير من الناس حول مفهوم الثقة بالنفس وما هي؟ وهل الثقة بالنفس هي درجة من درجات الغرور أم هي مرتبة أخرى ؟

ـ بداية علينا أن نعلم بأن  صفة الثقة بالنفس هي صفة حميدة فمن كان واثقًا من نفسه قضى طيلة حياته في راحة نفسية ، ولذلك تري جميع أطياف المجتمع العربي مهتمة بهذه الصفة ، وتريد أن تصل لدرجة الثقة بالنفس والثقة ليست هي الغرور نهائيا ولا تمت إليه بصلة؛ لذلك كان لزامًا علينا أن نعرف مفهوم الثقة بالنفس الحقيقي .

كيفية الثقة بالنفس

كيفية الثقة بالنفس

ـ معاني الثقة : أن يتأكد الشخص بأنه يمارس سلوكا صحيحًا ولا يعتقد بأنه خاطيء أو يكون مضطربًا من الخوض في تجربة معينة ، بل دائما يعلم بأن عقله راجح ويتصرف في جميع الأمور بحكمة ، كما أنه حتى وإن كان تصرفه خاطئ لدى أناس كثيرون لكنه هو يعلم بأن تصرفه صحيح ويكمل علي نفس المسيرة لا يشك أنه علي خطأ أو يضطرب أو يرجع عما هو عليه .

ـ أما عن مجتمعنا العربي فــ مفهوم الثقة بالنفس معروف بمعنى العدوانية والغرور ليس بمعناه الحقيقي ؛وذلك لأن الإنسان العربي اعتاد علي أن يكون عدوانيًا ، فطبيعة المجتمع العربي هي التي شكلت نواة المنزل وبنتها علي عدم الثقة بالنفس وصنفت الثقة بأنها جزء من الغرور .

ـ اعلم أن الثقة بالنفس ليست مرتبطة بالصواب وإنما بـ نظرتك لذاتك لذا كان لزاما عليك تقبل ذاتك أولا قبل الخوض في بث الثقة بالنفس في روحك ، لذلك أول خطوة من خطوات تعلم الثقة بالنفس هي تقبل الذات وهي أهم وسيلة للوصول إلي الثقة بالنفس .

اقرأ أيضًا

كيف أجعل طفلي يستجيب لطلبي

ـ كيف أتقبل ذاتي ؟

ـ تقبل الذات في أن تؤمن بكل ما كتبه الله عليك فمن تقبل الذات أن أتقبل حقيقة الإيمان بالقضاء والقدر ، ثم يأتي بعدها تقدير الذات .

ـ بداية عليك أن تضع خطة استراتيجية للتغيير وتكون في تقييم ذاتك ودعم إيجابياتك وتحسين سلبياتك .

ـ الخطوة الثانية عليك تحديد هدف في الحياة ومن ثم تصور ذلك الهدف ثم تصل إلى التوكيدية وهي أن تؤكد ذاتك وتتقبلها ثم يولد بعدها الثقة بالنفس .

ـ هل الثقة بالنفس صفة مكتسبة ؟

ـ هل الثقة بالنفس صفة مكتسبة ؟

يولد الطفل وهو عنده صفة الثقة بالنفس فالوالدين والمجتمع إما أن يعملوا علي تطويرها في الطفل وإما أن يجعلوها تتلاشى ؛فلنعلم أن عدم الثقة بالنفس هي نتاج للبيئة اجتماعية وطريقة تربوية وطريقة تصور الشخص لذاته ؛لذا فإن عدم الثقة بالنفس صفة مكتسبة و يستمدها الطفل منذ الصغر من الأسرة وبالتالي كلما كبر الطفل كانت صفة عدم الثقة بالنفس من صفاته الأساسية ؛لذلك كان لزاما على الوالدين أن يمنعوا حدوثها فالطفل كــــ العجينة نشكلها باعتقادنا .

إيجابيات الثقة بالنفس

ـ اعلم أن مقياس الثقة غير مقياس الغرور فالثقة بالنفس إذا تحققت لا تصل إلى الغرور ولكنها قد تصل إلي درجات معينة وكلما بلغت أعلى مرتبة كلما ازدادت طمأنينة ، أما الغرور فهي صفة مصطنعه من الخارج ولكن الثقة بالنفس تنبع من داخل الإنسان فالثقة بالنفس هي ما يبنيه الإنسان لبنة لبنة لكي يصل بنفسه إلى أعلى المراحل ..

ـ مظاهر عدم الثقة بالنفس

اقرأ أيضًا

علاج اضطراب فرط الحركة وأعراضه

ـ عدم استطاعة النظر إلى العين مباشرة .

ـ دائما تجده ملتويا لا يستطيع اعتدال كتفية.

ـ يجلس بعيدا عن أنظار الناس ولا يستطيع أن يجلس في الصدارة .

ـ نبرة صوته مضطربة .

ـ لا يكون مطمئنا عند ارتداء ملابس جديدة.

ـ دائما يشعر بالدنو .

ـ دائما يردد أنا أقل كفاءة وأقل إنتاجية ـ أقل من غيري ـ غيري لا يتقبلني 

ـ فحينما تردد هذه الألفاظ فأنت تعطي لنفسك صورة توكيدية بأن هذه هي صفاتك فعلا.

ـ عليك ألا تنشغل بنظرة الناس إليك فمن الخطأ أن تنشغل بنظرة الناس إليك فلا تنشغل إلا بنظرة ربك إليك ونظرتك لذاتك ، وتأكد بأن نظرة الآخرين وتقييمهم لك هي نظرة ناتجة عن نظرتك لذاتك فإذا كانت علاقتك بنفسك مطمئنة كانت علاقة الأخرين بك مطمئنة.

إن مفهوم الثقة بالنفس في مجتمعنا يحتاج إلى تصحيح، وليس هو فقط بل مفاهيم مغلوطة كثيرة جدًا يجب تصحيحها وليست مثل التابو أو ما لا يمكن تغييره، لكن ذلك سيستغرق وقتًا طويلاً، ربما عدة أجيال.

Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.