علاج اضطراب فرط الحركة وأعراضه

0 4

ما الذي يجب معرفته عن عدم علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه حيث العديد من الأشخاص لا يكون لديهم علم بأنهم يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD، وأعراض هذا الاضطراب قد يكون لها تأثير على الأشخاص البالغين والأطفال وأيضا الأشخاص الذين شخصوا به عند الصغر وفرط النشاط يكون مصاحب لاضطراب نقص الانتباه.

اضطراب فرط الحركة

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال هو تلك الحالة الذي يحدث فيها نمو عصبي يكون له تأثير على السلوك والأشخاص الذين لديهم هذا الاضطراب يعانون من وجود صعوبة في التركيز، ويحدث لهم تشتت للانتباه بسهولة وخاصة عند الأطفال.

عند تشخيص اضطراب فرط الحركة لدى الأطفال في سن المدرسة فكان حوالي 11% لديهم هذا الاضطراب، وجمعية الطب النفسي الأمريكية لاحظت تأثير ذلك على 2. 5 ٪ من الأشخاص البالغين في الولايات المتحدة.

وقد يتأثر الأطفال والبالغين بهذا المرض وفي الغالب لا يلاحظ أي أعراض على الأشخاص الذين أعمارهم من 18 إلى 44 عام، وعند القيام بعلاج اضطراب فرط الحركة عند الكبار يقوم الشخص بعرض التاريخ الطبي والتطوري له ويلقي النظر على طرق تفاعلهم مع الآخرين وسلوكياتهم.

ما هي أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند البالغين ؟ تبعا لدراسة التي تم إجراء ها في عام 2020 م الأطباء يمكنهم معرفة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الرجال بكل سهولة، وهذا لأن النساء تظهر عليهم أعراض مختلفة ولا تكون السلوكيات التي يعرضوها مرتبطة بذلك.

ومثال على ذلك تكون الأعراض الداخلية أكثر ظهور لدى النساء كعدم الانتباه وفرط النشاط والاندفاع وبعض الأبحاث تشير إلى وجود مؤشر منخفض الاشتباه الإكلينيكي في تلك المجموعة.

وهذا يعني أن الأطباء أقل احتمال لاكتشاف الحالة ونفس البحث يقوم بالإشارة أن النساء الذين لديهم اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يحدث لهن تطور لآليات التكيف أفضل من الرجال وذلك لإخفاء الأعراض لديهم وذلك يتسبب في التشخيص الخاطئ أو حدوث نقص في العلاج.

يمكنك قراءة أيضا

فوائد الكركم للتخسيس والشعر والمفاصل

أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

تبعا للمعهد الوطني للصحة العقلية وتشمل أعراض المرض على:

  • عدم الانتباه يحدث عندما يكون هناك صعوبة في التركيز.
  • حدوث زيادة في القلق أو النشاط والذي ينتج عند قيام الشخص بالتحدث أو اللعب بصورة مفرطة.
  • الاندفاع يحدث عندما يقوم الشخص بالافتقار للتثبيط أو يقوم بشيء دون أي تفكير في العواقب الطويلة المدى.
  • الأشخاص البالغين الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يفقدون أعصابهم بسرعة وعندما يجدون الأشياء في غير مكانها تزداد عصبيتهم.
  • يجدون صعوبة في اتباع التعليمات ويكون لديهم تغيير في المزاج كما يقومون بمقاطعة الأشخاص عند تحدثهم.
  • من مظاهر فرط الحركة وتشتت الانتباه وجود صعوبة في التعامل مع التوتر.
  • غير قادر على البقاء ساكنيين لفترة أو الجلوس.

أسباب فرط الحركة ونقص الانتباه

برغم أن أسباب المرض غير معروفة إلا أن التحالف الوطني للأمراض العقلية يقومون باستخدام أدوات تصوير الدماغ لكي يساعدهم في معرفة الكثير عن تلك الحالة، ويعتبر أحد العوامل التي تعمل على زيادة فرصة الإصابة بالمرض الوراثة.

العوامل الأخرى التي قد تسبب في الإصابة بالمرض تتضمن:

  1. نمو الدماغ بشكل غير منتظم أو إصابة الدماغ بالإجهاد وتعاطي التبغ وشرب الكحول أثناء فترة الحمل.
  2. سبب اضطراب فرط الحركة يتمثل أحيانا في الولادة المبكرة التي تكون قبل الوقت المتوقع.
  3. حدوث انخفاض في الوزن عند الولادة وحدوث نقص في العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والمغنيسيوم والأحماض غير المشبعة والزنك.

علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

يوجد الكثير من الخيارات والخطط العلاجية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD وتتضمن هذه:

الأدوية:

الأدوية التي تستخدم لدى الأطفال يمكن لها أن تساهم في السيطرة على الأعراض التي تظهر لدى البالغين، ومن هذه الأدوية:

  1. المنشطات: يقوم الأطباء بوصف المنشطات مثل ميثيلفينيديت أو ديكستروأمفيتامين، والمواد الكيميائية يتم تنظيمها في الدماغ لكي تقوم بدعم التفكير وتحسين التركيز، تتضمن الآثار الجانبية للأدوية على: قلة الشهية، اضطرابات النوم، الصداع، القلق، وجع بطن .
  2. غير المنبهات: عندما تكون المنشطات نتائجها فعالة فالطبيب يوصف الأدوية الخاصة ب ADHD الغير منشطة، وتتضمن تلك الأدوية على كلونيدين، جوانفاسين، أتوموكسيتين، تلك الأدوية قد تسبب في حدوث آثار جانبية مثل الإسهال وتقلصات المعدة.
  3. مضادات الاكتئاب: إدارة الغذاء والدواء FDA لم توافق على استخدام مضادات الاكتئاب في علاج المرض وبرغم من ذلك الأطباء يصفونها لمن يكون مصاب بالاكتئاب ومصاب بـ مرض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه تلك الأدوية تتضمن ديسيبرامين وإيميبرامين ونورتريبتيلين وغيرها من الأدوية الأخرى الخاصة بالاكتئاب.

العلاجات السلوكية

  1. الأطباء يقومون بمساعدة الأشخاص الذين لديهم المرض في عملية التوصل لطرق جديدة لتعزيز وإدارة سلوكياتهم ومثال على ذلك قد تتضمن تلك الخيارات: تعلم طرق إدارة وقتهم بصورة فعالة.
  2. تعلم طرق التعامل مع التوتر.
  3. العمل على زيادة الإنتاج الخاص بهم.
  4. الاستمتاع بالوقت مع الأشخاص الداعمين.
  5. المنع من استخدام أي نوع من أنواع الشاشات.
  6. تحديد أهداف واقعية.
  7. تغييرات في نمط الحياة كالتغييرات الغذائية قد تساهم في عملية تخفيف بعض الأعراض الخاصة بأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

الفوائد المحتملة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

يمثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مشكلة مرضية إلا أنه لديه الكثير من السمات الإيجابية التي تأتي مع تلك الحالة، وبعض الدراسات قامت بتسليط الضوء على بعض المجالات وهي:

  1. الديناميكية المعرفية: في بعض الأحيان الأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يستفيدون من العمليات الخاصة بالتفكير الغير عفوية ومتسلسلة بجانب فترات التركيز الذهني الزائدة.
  2. الشجاعة والمغامرة: الشجاعة هي أحد السمات الأخرى التي قد تأتي مع هؤلاء الأشخاص وبعض المشاركين في الدراسة أن أغلب هؤلاء الأشخاص يبحثون عن الإثارة والتي تتمثل في الرياضات الخطرة والدراسة تقوم بالإشارة إلى أن تلك الشجاعة والمغامرة تحدث من العفوية التي يميلون لتجربتها.
  3. الطاقة: بعض المشاركين توصف طاقتهم الإضافية على أنها نوع من الروح والإحساس يوصف بأنه جزء من شيء كبير وتبعا للدراسة يوجد رغبة عند الأشخاص الذين لديهم اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لكي يكونوا لديهم قدرة على تسخير طاقتهم الإضافية واستخدامها بصورة منتجه وتحفيزهم لكي يتم الوصول لإمكانيتهم.
  4. إنسانية: والتي تتضمن الفكاهة والذكاء الاجتماعي ومعرفة المشاعر وفي الدراسة يتم أدراك المشاركون بقدرتهم على أن يمتلكوا نهج عقلي يكون بإيجابية أكبر ويرتبط بالكثير من النجاح الاجتماعي.
  5. صمود: الأشخاص الذين لديهم اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يميلون لتطوير نقاط وقائية قوية تتيح لهم الازدهار والتحديات التي تكون مرتبطة بحالتهم ومقاومة الصعوبات.

كانت هذه نبذة عن مفهوم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه حيث يمكنكم التعرف على أعراض المرض وكيف يمكن اكتشافه وما هي طرق العلاج المحتملة.

مصدر WebMD mayoclinic

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.