نسبة نجاح الإجهاض بحبوب سايتوتك | ولماذا يفشل!

0 5٬733

الإجهاض هو إجراء إنهاء الحمل وتنزيل الجنين، وتوجد طرق مختلفة له كالإجهاض الجراحي والطبي، في الماضي كان الإجهاض الجراحي هو الأكثر شيوعاً، لكن في السنوات الأخيرة اتجه الناس إلى الإجهاض الطبي، عديد النساء يقولون بقلق اخذت سايتوتك ونزل عليا دم ده يبقى أجهضت ازاي اتاكد؟ لأن واحدة من أكثر طرق الإجهاض شيوعاً هو استخدام حبوب سايتوتك، سيناقش هذا المقال نسبة نجاح الإجهاض بحبوب سايتوتك وفقاً لدراسات علمية موثوقة.

ما هو Cytotec ؟

حبوب الإجهاض سايتوتك والمعروف كذلك باسم Misoprostol هو دواء يستخدم في الوقاية من تقرحات المعدة وتحفيز المخاض والحث على الإجهاض لتنزيل الجنين الميت، وهو يعتبر نظيراً للبروستاغلاندين فكرة عمله أنه يتسبب في انكماش الرحم، الأمر الذي يؤدي إلى إنزال الجنين، في الغالب يتم تناول سايتوتيك مع دواء آخر يسمى Mifepristone والذي يمنع هرمون البروجسترون الضروري للحفاظ على الحمل، يعتبر هذا المزيج فعال في إنهاء الحمل.

للمزيد:

هل حبوب سايتوتك تقتل الجنين

هل حبوب سايتوتك تسبب تشوه للجنين

جرعة سايتوتك للاجهاض في الأسبوع السادس

نسبة نجاح الإجهاض بحبوب سايتوتك

ضمن أسئلة النساء الحوامل بجنين ميت من لا يعرفن كم معدل نجاح الإجهاض باستخدام حبوب سايتوتيك هو اخذت حبوب سايتوتك ونزل دم خفيف، فهل أجهضت؟ أو هل هناك خطر؟. في الحقيقة تختلف نسبة نجاح الإجهاض بحبوب سايتوتك اعتماداً على عدة عوامل، بما في ذلك فترة الحمل وطريقة تناول الجرعة إن كان عبر الفم أو المهبل، عند استخدامه بشكل صحيح فإن معدل نجاحه يبلغ حوالي 85-95% ولكن قد ينخفض هذا المعدل في حال لم يتم تناول دواء سايتوتك وفقاً للتعليمات الموصوفة من قبل الطبيب أو إذا كان عمر الحمل أكثر تقدماً.

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة أمراض النساء والتوليد وقد أوضحت المجلة كذلك تجارب النساء مع حبوب سايتوتك للاجهاض، فإن Cytotec وحدها لديها معدل نجاح يتراوح بين 80-85٪ لإنهاء الحمل حتى 12 أسبوعًا. ومع ذلك، عند استخدامه مع Mifepristone، يرتفع معدل النجاح إلى حوالي 95-98٪. وجدت دراسة أخرى نُشرت في المجلة الطبية السعودية أن نسبة نجاح الإجهاض بحبوب سايتوتك كان 93.7٪ عند استخدامه حتى 9 أسابيع من الحمل.

وتجدر الإشارة إلى أن من أسباب فشل الإجهاض بالسايتوتك هو نقصان فترة عمر الحمل، حسب دراسة نشرت في مجلة تنظيم الأسرة ورعاية الصحة الإنجابية؛ انخفض معدل نجاح حبوب سايتوتك للإجهاض إلى حوالي 74% عند استخدامه في الفترة ما بين 13 إلى 20 أسبوعاً من الحمل، لذا من المهم استخدام سايتوتك ضمن الفترة الزمنية الموصى بها وتحت رعاية وإشراف طبيبكِ الخاص.

مقدار الجرعة وكيفية تناول حبوب سايتوتك

تؤثر الجرعة وطريقة تناول حبوب Cytotec للإجهاض أيضًا على معدل النجاح. الجرعة الموصى بها من سايتوتك للإجهاض هي 800 ميكروغرام، والتي عادة ما تؤخذ على شكل أربعة أقراص من 200 ميكروغرام لكل منها. عادة ما يتم تناول الأقراص عن طريق الفم أو إدخال الحبوب عن طريق المهبل، اعتمادًا على تعليمات الطبيب.

تؤثر كيفية أخذ حبوب سايتوتك أيضًا على معدل نجاحها للإجهاض. وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة أمراض النساء والتوليد، فإن أخذ سايتوتك عن طريق المهبل تتمتع بمعدل نجاح أعلى من أخذها عن طريق الفم. ووجدت الدراسة أن معدل نجاح تناولها عبر المهبل كان 96.5٪، بينما كان معدل نجاح أخذها عبر الفم 90.2٪.

ربما قد تقلق النساء الحوامل ويسألن متى يبدأ نزول الدم بعد استخدام سايتوتك؟ وهل من الممكن أن يتأخر إلى فترة كبيرة؟ وما هي الإطار الزمني المعروف الذي يبدأ فيه نزول الدم بعد استخدامه، لذا يبدو أن هذا المقال قد يهمكِ.

للمزيد: طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الاول بأمان

للمزيد: طريقة استخدام سايتوتك في الشهر الرابع

الآثار الجانبية والمضاعفات

مثل أي دواء، قد تسبب حبوب Cytotec للإجهاض آثارًا جانبية ومضاعفات. تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للخلايا الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن. عادة ما تهدأ هذه الآثار الجانبية في غضون ساعات قليلة إلى أيام بعد تناول الدواء.

لكن من الممكن أن يتسبب سايتوتك في مضاعفات مثل الإجهاض غير المكتمل والنزيف الحاد والعدوى وردود الفعل التحسسية، ويسبب سايتوتك الإسهال، لذا من المهم جداً أن تستخدمي حبوب سايتوتك للإجهاض تحت إشراف طبيبكِ الخاص الذي بدوره يمكنه متابعة أي مضاعفات وتوفير الرعاية الصحية اللازمة.

للمزيد: تجاربكم مع حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الرابع

خاتمة

تعتبر حبوب سايتوتك للإجهاض طريقة فعالة للغاية لإنهاء الحمل عند استخدامها بشكل صحيح. نسبة نجاح الإجهاض بحبوب سايتوتك قريب بمعدل نجاح 85-95٪. تلعب الجرعة وطريقة تناولها وعمر الحمل دورًا مهمًا في معدل نجاح Cytotec للإجهاض. يوصى باستخدام سايتوتيك في الإطار الزمني الموصى به وتحت إشراف الطبيب لتقليل مخاطر المضاعفات. في حين أن Cytotec قد يسبب آثارًا جانبية، إلا أنها عادة ما تكون خفيفة ومؤقتة. ومع ذلك، قد تحدث مضاعفات مثل الإجهاض الناقص والنزيف الحاد، لذلك من الضروري التماس العناية الطبية إذا كنتِ تعانين من أي أعراض غير عادية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.