هل الفشار يزيد الوزن؟ إليك الحقيقة الكاملة حول هذا الموضوع

0 10

هل الفشار يزيد الوزن؟ أثار تساؤلات عديدة، خصوصا من أولئك الذين يعانون من أمراض السمنة أو زيادة في الوزن حول إذا ما كان الفشار يزيد الوزن أم لا، يعتبر الفشار أحد أهم وأشهر الأطعمة في العالم وخصوصا عند المصريين، كما أنه مصنف دائما تحت الوجبات السريعة وأطعمة التسلية، وسوف نحاول أن نجيب في هذا المقال عن تساؤل هل الفشار يزيد الوزن أم لا؟ وكذلك أعراض تناوله وفوائده خلال ما يلي.

هل الفشار يزيد الوزن؟

  • هناك أسئلة عديدة حول العالم وخصوصا من النساء والمتخصصين في عمل نظام غذائي بخصوص هذا الموضوع وإمكانية الفشار وتأثير في زيادة وزن جسم الإنسان أم لا.
  • فيما يتعلق بهذا الموضوع فأننا نجد أنه هناك اختلافات وشائعات كثيرة فالبعض يرى أن الفشار يزيد الوزن، وهناك اتجاه آخر من المتخصصين وخبراء التغذية ينصحون بتناول الفشار كما يعتقد هذا الرأي الأخير أن الفشار وجبة صحية وخفيفة يمكن أن تؤدي فوائد عديدة لجسم الإنسان.
  • ويجب الإشارة إلى أنه يوجد أنواع من الفشار الذي يتم صنعه بطريقة صحية وآمنه مما يحافظ على الجسم من المخاطر، وهناك نوع آخر من الفشار الذي يتم تصنيعه بطريقة غير صحية مما يؤثر بطبيعة الحال على جسم الإنسان ويسبب العديد من الأضرار.
  • والخلاصة في الإجابة عن تساؤل هل الفشار يزيد الوزن أم لا؟ أنه في حالة تناول الفشار المخلوط بالدهن فإن ذلك يزيد من وزن الجسم نظرا لوجود كميات كبيرة من السعرات الحرارية بداخله، بينما إذا كان الفشار خالي من الدهن فإن ذلك الأمر لا يؤدى إلى زيادة وزن الجسم على الإطلاق، ومن هذا المنطلق ينصح بتحضير الفشار دائما داخل المنزل حيث أنه عند شراء الفشار من الخارج غالبا ما يكون يحتوي على الدهون.

فوائد تناول الفشار

الفشار يتكون من ذرة بداخلها ماء، وعند تتعرض الذرة إلى الحرارة يتحول الماء إلى بخار الأمر الذي يؤدي إلى حدوث انفجار للذرة وبالتالي تكون قشرة، كما يعتبر الفشار أحد أفضل وجبات التسلية الذي يفضله الكثير من الناس عند تقضية أوقات لطيفة مع الأهل والأصدقاء، لاسيما عند دخول صالات السينما ومشاهدة الأفلام أو المسلسلات، وهناك فوائد عديدة للفشار ومنها ما يلي:

  • يتميز الفشار بانخفاض عدد السعرات الحرارية الموجودة بداخله حيث يحتوي الفشار على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية وذلك عند إجراء عملية تحضيره بصورة صحية ودون إضافة أي دهون أو نكهات إليه، الأمر الذي يؤدى أنه من الممكن استبدال وجبات كبيرة بدلا منه حيث يحتوي طبق الفشار الواحد على حوالي 32 سعر حراري، وهذا يجعلنا نجيب عن تساؤل هل الفشار يزيد الوزن أم لا؟ أن الفشار يساعد على على انخفاض الوزن وليس زيادته.
  • يساعد الفشار بشكل كبير على تقليل الإحساس بالجوع حيث أنه بالإضافة إلى احتوائه على سعرات حرارية منخفضة، فإنه يحتوي كذلك على مجموعة من الألياف غذائية ذات تأثير واحساس بالشبع وتؤدى إلى تقليل الشهية بداخل الجسم.
  • ●       يعمل الفشار بشكل كبير على منع حدوث أمراض بداخل جسم الأنسان عن طريق أن الألياف الموجودة بداخله تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الموجودة بداخل الدم، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث عملية تصلب الشرايين وبالتالي يكون عامل وقائي ويؤدى إلى التقليل من أمراض القلب والسكر، ومخاطر الأوعية الدموية.
  • الفشار لا يزيد الوزن، يجب التوقف عن طرح سؤال هل الفشار يزيد الوزن؟ لأن الفشار لا يزيد الوزن حيث أن الفشار صحى وخفيف بالمقارنة مع الوجبات السريعة الأخرى نظرا لاحتوائه على عدد من سعرات حرارية منخفضة، وكميات منخفضة من الطاقة، كما أنه يساعد في عملية الشبع وانسداد الشهية، الأمر الذي يؤدي بنا القول بأن الفشار يساعد في تقليل الوزن.

متى يمكن القول أن الفشار يسبب زيادة الوزن؟

هل الفشار يزيد الوزن

كما أشرنا سابقا فإن الفشار عند القيام بتحضيره بطريقة غير صحيحة وغير صحية أي بإضافة عنصر الدهن أو بعض النكهات الإضافية أو الزيت أو الزبدة إليه فإن ذلك سيؤدى إلى زيادة وزن الجسم بشكل ملحوظ نظرا لاحتواء هذه الدهون على سعرات حرارية عالية مما يسبب في زيادة الوزن، لذلك ينصح الأطباء وخبراء التغذية عن القيام بتحضير الفشار يجب الابتعاد عن الزيت وعن إضافة أي نكهات أخرى عليه، وتحضيره بمكونات طبيعية.

طرق عمل الفشار بطريقة صحية

كما ذكرنا سابقا أن الطريقة الصحية لعمل الفشار هي التي تؤدي إلى انخفاض الوزن، لذا كان من النافلة ذكر هذه الطريقة، والتي مفادها الابتعاد عن كل العناصر الإضافية والزيوت التي تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية، وفى حالة إضافتهم يلزم أن يكون ذلك بنسب قليلة جدا مثل رشة ملح قليلة حيث إن الكثير منها قد يسبب عملية احتباس للسوائل داخل الجسم، وإليك عزيزي القارئ أهم هذه الطرق:

  • الطريقة الأولى: بداية تسخين الإناء على الموقد ثم بعد ذلك إضافة كميات قليلة للغاية من الماء، ثم إضافة الذرة وتغطية الإناء بشكل جيد، وننتظر قليلا حتى يتحول حبات الذرة كلها إلى فشار، ثم نطفئ الموقد وتفريغ الفشار في طبق نظيف مع وضع رشة ملح صغيرة عليه، وبذلك يكون الطبق جاهز للتقديم.
  • الطريقة الثانية: في هذه الطريقة نضع بعض زيت الصويا في الإناء أو طاسة تيفال، حيث يتميز زيت الصويا بأنه صحي وقلة السعرات الحرارية بداخله وبعد ذلك نقوم بوضع حبات الذرة ونغطيها جيدا مع تحريك الطاسة قليلا، وننتظر حتى تتحول حبوب الذرة إلى فشار ثم نطفى على الموقد وتفريغ الفشار فى طبق، وبالتالي يكون طبق الفشار جاهز للتقديم.
  • الطريقة الثالثة: تحضير الفشار بواسطته الميكروويف، ويكون ذلك عن طريق وضع الذرة بداخل إناء يمكن أن يدخل فى الميكروويف مع مراعاة ترك مساحة خالية حتى ينضج الفشار، ومن الممكن أن تأخذ هذه الطريقة بعض الوقت، ولكن تعتبر أفضل الطرق الصحية في تحضير الفشار وذلك يرجع بطبيعة الحال إلى خلو هذه الطرقية من وضع أي مكونات دهنية أو أي إضافات أخرى.

الأضرار والأعراض الجانبية عند تناول الفشار

  • في الحقيقة لا توجد أي مشكلة أو أي أضرار جانبية قد يسببها الفشار، ولكن هناك البعض من يعانى من الحساسية بعد تناول الفشار بكثرة، وتكون هذه الحساسية من الذرة نفسها، ومن الأعراض التي تسببها حساسية الفشار حدوث طفح جلدي عقب تناول الفشار مباشرة، كما يصاحب ذلك شعور بالغثيان أو الإسهال في غالب الأمر.
  • ينصح بالابتعاد شراء الفشار التجاري الجاهز الموجود بصالات السينما على سبيل المثال، نظرا لاحتوائه على العديد من النكهات والملح المضاف إليه الذي قد يسبب احتباس السوائل في الجسم بالإضافة إلى زيادة الوزن.
  • يجب الانتباه عند تحضير الفشار في الميكروويف حيث قد يحتوى كيس الفشار على مواد مشعة بالفلور التي تسبب مخاطر وأمراض مزمنة مثل مرض السرطان لاقدر الله.

وفي الختام نكون قد تناولنا في هذا المقال الإجابة عن تساؤل عل الفشار يزيد الوزن أم لا، وتناولنا العديد فوائد تناوله لجسم الإنسان، وكذلك الطرق الصحيحة لتحضيره والأعراض الجانبية له.

Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.