دوالي الحمل ونوع الجنين

0 10٬487

ينتشر مرض الدوالي وخاصة عند النساء أثناء الحمل بسبب كبر حجم الجنين وزيادة بطن الحامل، وقد أوضح أطباء وجود علاقة بين دوالي الحمل ونوع الجنين سواء كان ذكرًا أم أنثى، وبالتحديد دوالي الساقين ونوع الجنين.

للمزيد: 20 علامة تدل على الحمل ببنت

ما هو مرض الدوالي؟

علينا أولاً إلقاء نظرة سريعة على ماهية مرض الدوالي قبل التطرق إلى دوالي الحمل ونوع الجنين، حيث ينشأ مرض الدوالي بسبب تمدد الأوردة في الساق على شكل بقى زرقاء أو خطوط زرقاء، لأن كل وعاء دموي صار منفردًا، وخاصة في الساقين والكعب، ويكون شكل الأوعية الدموية ملحوظًا وبارزًا من الساق.

الحامل يمكنها رؤية هذه الأوردة النافرة في ساقها، وهو يسبب لها الألم عند الوقوف، مع تورم المنطقة المصابة، وغالبًا ما تظهر الأوردة المصابة على شكل شبكة عنكبوتية من اللون البنفسجي أو الأزرق على سطح الجلد.

طريقة ابن سينا لمعرفة نوع الجنين

أسباب حدوث الدوالي للحامل

1-على رأس هذه الأسباب أن تكون المرأة تعاني من السمنة والوزن الزائد أصلاً، حيث يمثل ثقل الجسم مع ثقل الجنين ضغطًا على الأوردة مما يؤدي لتنافرها وحدوث الدوالي.

2- المرأة التي تحمل بعد سن الأربعين تكون معرضة أكثر للإصابة بالدوالي.

3-لا ننسى العامل الوراثي بالطبع ودوره في إصابة الحامل بالدوالي، إذ أن التاريخ المرضي داخل العائلة يحمل إصابات بالدوالي فإن احتمالية إصابة الحامل بالدوالي كبيرة.

4-الوقوف فترات طويلة للحامل يؤثر على قدميها خاصة مع ثقل الجنين داخلها.

5-استخدام وضعية واحدة للنوم أو الجلوس لفترة طويلة، فهذا يمنع الدم من الوصول للساقين.

6-ضعف الأوعية الدموية لدى الحامل يتسبب في إصابتها بالدوالي.

7-المرأة الحامل في توأم أكثر عرضة للإصابة بدوالي الحمل، لثقل وزن الطفلين على الساق.

دوالي الحمل المهبلي

وهو نوع آخر من أنواع الدوالي التي تصيب المرأة الحامل، وذلك بسبب زيادة الهرمونات وزيادة تدفق الدم إلى الرحم، مما ينتج عنه حدوث تضخم في الأوعية الدموية للمهبل وتوسعه، وفي الغالب تختفي هذه المشكلة بعد الولادة.

أعراض دوالي الهبل بسيطة يمكن ملاحظتها تتمثل في ظهور الأوعية الدموية بشكل ظاهر على سطح الجلد، مع وجود حكة مهبلية وشعور بعدم الراحة عند المشي خاصة في الشهور الأخيرة، وبالنسبة ل دوالي الحمل والجماع فإنه يسبب ألم للحامل.

اقرأ أيضًا

وقف الأسبرين وعلاقته بموت الجنين

علاج دوالي المهبل

بطريقة سهلة عن طريق وضع قطع من الثلج على جلد المهبل يوميًا أكثر من مرة خلال اليوم الواحد، مع ارتداء ملابس فضفاضة في هذه المنطقة حتى لا تسبب المزيد من الضغط على المنطقة.

دوالي الحمل ونوع الجنين

على عادة مجتمعنا الذي يربط معرفة نوع الجنين بكل ما تتعرض له الحامل، فإن هناك أقوال تدعي أن دوالي الحمل وجنس الجنين مرتبطان، فمثلاً يعد البعض أن الإصابة بدوالي الحمل يدل على الحمل بذكر، ويزعم البعض الآخر أن هذا دليل على الحمل بأنثى.

وقد أتى العلم الحديث ليثبت عدم وجود علاقة بين الدوالي ونوع الجنين، وعدم ارتباط دوالي المهبل ونوع الجنين، أو دوالي الساقين ونوع الجنين، وقد أجمع أطباء النساء والتوليد على أن أفضل طريقة لمعرفة نوع الجنين هي عن طريق الموجات فوق الصوتية في بداية الشهر الرابع من الحمل، وأن مرض دوالي الساق بالذات يرتبط بوزن الجنين ولا علاقة له بنوعه.

للمزيد: متى يظهر نوع الجنين الذكر

دوالي الخصية ونوع الجنين

يبدو أن الرجال أيضًا يصابون بنوع خاص من الدوالي يسمى دوالي الخصية، حيث يرتد الدم في هذه الأخيرة مؤديًا لارتفاع درجة حرارتها، والذي يؤثر بالتالي على صحة الحيوانات المنوية الموجودة بها.

وعلى الرغم من خوف الرجال الشديد من هذا المرض إلا أنه لا يسبب العقم، ويمكن علاجه بإجراء جراحة بسيطة لا تستغرق أكثرمن 20 دقيقة، وقد لا يلاحظ الرجل إصابته بهذا النوع من الدوالي إلا بعد إنجاب طفله الأول، وهذا النوع من الدوالي أيضًا لا يرتبط بجنس الجنين.

خطورة الدوالي أثناء الولادة

إن دوالي المهبل قد تشكل بعض الخطورة على الحامل أو الإصابة ببعض المضاعفات مثل إصابة الحامل بالجلطة الدموية أثناء الولادة، أو تكون جلطات من الدم يمكنها أن تنتقل إلى أي جزء في الجسم، وعمومًا فإذا فشل العلاج المنزلي فإن العلاج الطبي يفلح في أحيان كثيرة حيث يصف الطبيب بعض الدهانات في منطقة المهبل للحد من اتساع الأوعية الدموية.

عومًا فإن دوالي المهبل تمثل 4% فقط من الإصابات بين النساء الحوامل، تزيد هذه النسبة إلى 34% مع إصابة المرأة ببعض الدوالي الوريدية في منطقة الحوض أو الفخذين.

من الجدير بالذكر أن الدوالي إذا تم إهمالها عند ظهورها فإنها قد تؤدي لنزيف هذه الأوردة البارزة عند التعرض لضربة أو جرح، مع خطورة إصابة الحامل بجلطات الساقين، أو التقرح في المناطق القريبة من تلك المصابة بالدوالي، هو بالفعل مرض شائع ويمكن علاجه لكن هذا لا يعني إهماله بالكلية.

الوقاية من مرض دوالي الساقين للحامل

اقرأ أيضًا

الطريقة الهندية لمعرفة نوع الجنين

بالطبع بعد الاطمئنان إلى أن دوالي الحمل ونوع الجنين غير مرتبطان، بقي أن نعرف كيف تقي الحامل نفسها من الدوالي، ويمكن ذلك بعدة طرق بسيطة منها:

1-لتجنب حدوث جلطات الساق يجب على المرأة الحامل عند النوم أن تضع وسادة طرية أسفل الكاحل.

2-بالنسبة للجلوس فإن المرأة الحامل يجب أن تضع ساقيها على كرسي مقابل لها ولا تمد قدميها إلى الأرض.

3-المشي كل يومين يعمل على تقوية عضلات الساقين وتدفق الدم وبالتالي التقليل من احتمالية الإصابة بجلطات الساقين.

4-تجنب النوم على الظهر والنوم دائمًا على أحد الجانبين، للتقليل من تاثير الوزن ومضاعفاته على الساقين.

5-وضع القدم على الأخرى خطأ جدًا ومضر للغاية.

6-تجنب الوقوف لفترات طويلة لأن هذا يزيد من الضغط على الأوعية الدموية والساقين.

7-ارتداء أحذية رياضية خفيفة مطاطية والابتعاد التام عن الأحذية ذات الكعب العالي أياً كان حجم الكعب ولو صغير.

8-الحفاظ على وزن ثابت خلال الحمل والعمل على عدم زيادته، عمومًا فإن النظام الغذائي الصحي بتناول الفاكهة والخضروات خلال الحمل يقلل من الشهية ويعمل على خفض الوزن الزائد.

9-الابتعاد عن الاطعمة المالحة لأن ارتفاع الأملاح يؤدي لتورم الساقين، مثل الفسيخ والرنجة والإفراط في المخللات.

10-الإكثار من تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين(هــ)حيث أنه من أفضل الفيتامينات التي تقاوم مرض الدوالي، ومن الأطعمة الغنية به السبانخ والطماطم والكيوي.

11-الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة أثناء الحمل مثل بنطلونات الجينز، لأن هذا يسبب ضغطًا على أوردة الساق مسببًا الدوالي.

12-التقليل من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل الحلويات والسكريات، كذلك الأطعمة السريعة والجاهزة، وتلك المليئة بالدهون، لأن كل هذا يزيد الوزن مما يعرض الجسم لخطر الدوالي.

13-الحرص على المتابعة الدورية عند الطبيب للتأكد من عدم تكون كتل أو تورم واضح في القدم يمكن أن يشير إلى تكون جلطات بالساق، مع شرب السوائل بكثرة على اختلاف أنواعها.

إن دوالي الحمل ونوع الجنين هي خرافة أخرى من تلك الخرافات التي تقوم النسوة بنشرها بينهن على سبيل الوسائل التي يتبعنها للتعرف على جنس الجنين بأي طريقة، وربطه بما يصيب الحامل من أعراض أو تغيرات في شكل الجسم، والحقيقة أن الكلمة الأخيرة في مسألة الدوالي وجنس الجنين متروكة للطب والعلم وحدهما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.