كيف اعرف اني حامل من اول يوم | أسهل الطرق المنزلية

0 228

كيف اعرف اني حامل من اول يوم حمل هو أحد الأسئلة الأكثر رواجا بين السيدات، حيث بعد الزواج الكثير من الزوجات تريد الإنجاب في أسرع فترة ولا تريد تأخير الحمل والإنجاب إلى فترات طويلة، بعد أن يحدث الحمل الكثير من السيدات يكون لديها شغف كبير في معرفة فترة الحمل لديها ومن الأسئلة التي تتردد لدى الكثير من السيدات هو كيف اعرف اني حامل من اول يوم ؟ في هذا المقال من ويكي علم سوف نقدم أهم المعلومات التي تعرف السيدة من خلالها كيف هي حامل من أول اسبوع ومن أول يومين من حدوث الحمل ونتعرف على طريقة لمعرفة الحمل من أول يوم .

اقرأ أيضاً :

كيفية حساب الحمل بالهجري

فوائد الزنجبيل للحامل في الشهور الاولى وكيفية تناوله بأمان

كيف اعرف اني حامل من اول يوم حمل

كيف اعرف انى حامل من اول يوم تلقيح؟

مفهوم عملية التلقيح

التلقيح هى العملية التي تلي التبويض بعد انطلاق البويضات، وتتم هذه العملية لدى الأنثى بعد مرور حوالي 14 يوم من بدء الطمث حيث تقوم الحيوانات المنوية بالدخول إلى قناة فالوب عبر عنق الرحم وبذلك تكون البويضة قد لقحت وبعد تلقيحها فإن الخلايا المتواجدة في البويضة التي تم تلقيحها تبدأ بالتكاثر وتقوم بتكوين الكيسة الأريمية، تتحرك الكيسة الأريمية ناحية الرحم عن طريق العبور من أسفل قناة فالوب ثم تزرع في غلاف الرحم لكي تحصل على غذائها عن طريق الدم، ثم تستمر في عملية التكاثر مكونة الجنين.

بعد عملية التبويض تبدأ تظهر على المرأة أعراض الحمل مثل الدوار والصداع والقيء.

كيف اعرف اني حامل من اول يوم تم فيه عملية التلقيح؟ 

غالبا ما تعرف المرأة بوجود الحمل من خلال الأعراض التي تظهر عليها ثم تتأكد من ذلك عن طريق اختبار الحمل، توجد بعض الأعراض التي تكون أعراض مبدئية لحدوث الحمل منها:

تقلصات زرع البويضة

تظهر تقلصات زرع البويضة عند بعض النساء مبكرا بسبب زرع البويضة وترابطها مع غلاف الرحم، وتظهر هذه التقلصات بعد فترة قليلة من وقت التبويض وتظهر لدى المرأة في منطقة الحوض والبطن والظهر من أسفل.

نزيف انغراس البويضة

عندما تنغرس البويضة في جدار الرحم قد يظهر نزيف خفيف عند بعض النساء يطلق عليه نزيف انغراس البويضة، ويتميز عن لون نزيف الطمث بأنه يكون ذو لون أفتح وأخف.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

قد تكون درجة حرارة الجسم المرتفعة أحد الأدلة على وجود حمل، والسبب أن درجة الحرارة تزيد أحيانا نتيجة لعملية التبويض، ويمكن أن تستمر كذلك حتى بداية الحيض، لذلك يمكن أن يكون ارتفاعها ناتج عن وجود حمل.

اقرأ أيضاً :

علاج الانفلونزا للحامل | ومتى يجب زيارة الطبيب ؟

أعراض الإجهاض في الشهر الرابع من الحمل

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل؟

هناك أعراض قد تظهر على النساء قبل التأكد من وجود الحمل أو إجراء أي تحليلات ومن هذه الأعراض:

عدم استقرار الحالة النفسية

فقد نجد المرأة تبكي لأقل شيء أو حتى بدون أسباب وكذلك الفرح، ووجود خلل في أوقات النوم حيث تجد بعض النساء تنام لفترات طويلة وبعضهم لا تنام بالقدر الكافي.

زيادة حجم الثديين عن ذي قبل

يكون بهما ألم إذا تم لمسهما وتبدأ شكل الحلمة بالتغير إلى اللون الغامق ويكون حولها بعض التجمعات الدهنية.

الشعور بالدوار وكثرة العرق

يحدث ذلك مع الضعف وصعوبة القيام بالأعمال التي تتطلب مجهود بدني.

زيادة حاسة الشم

تزداد حاسة الشم في هذه الفترة مما يجعل المرأة تنفر من الأشياء ذات الروائح الشديدة رغم أنها لم تكن تنفر هكذا قبل حدوث الحمل.

بعد المرأة في تلك الفترة عن زوجها

عادة ما تكون المرأة في هذه الفترة تبتعد عن زوجها وتنزعج من بعض الأمور مثل العلاقة الحميمية.

زيادة التبول

يزداد تبول المرأة بشكل واضح بالإضافة إلى تحول رائحة البول ولونه بشكل كبير.

ومن المعروف أن الطمث يختفي مع حدوث الحمل ولكن قد تتعجب بعض النساء من وجود القليل من الدم رغم أنه من المفترض عدم وجود حيض، وتفسير ذلك أن هذا الدم يكون ناتج عن زرع البويضة في الجدار الخارجي للرحم وبذلك تكون أول مراحل الحمل وبعدها تظهر بقية الأعراض، وبعد ظهور هذه العلامات يمكن التأكد من الحمل من خلال إجراء تحاليل الحمل الموصى بها.

كيف اعرف اني حامل بالمنزل؟

هناك طرق عديدة من الطرق التقليدية القديمة تمكنك من معرفة إذا كنتِ حامل أم لا وذلك دون إجراء تشخيصات أو تحاليل.

كيف اعرف اني حامل في العصر القديم قبل التقدم التكنولوجي

من الطرق المستعملة قديما لمعرفة هناك حمل أم لا: 

أن تضع المرأة بعض البول في إناء وتضيف له حوالي نصف كوب ملح فإذا لاحظت تكوين رغوة بسيطة فذلك يعني أن هناك حمل بالفعل وتعتبر تلك الطريقة من الطرق الناجحة دائما والمعروفة.

يمكن للمرأة أن تعرف نوع الجنين بطريقة بسيطة جدا حيث تقوم بوضع البول الخاص بها على حبوب الشعير مرة وعلى حبوب القمح مرة أخرى وتقوم بذلك عدة مرات فإذا وجدت أن الشعير ينمو فمعنى ذلك أن الجنين ذكر، أما إذا وجدت القمح هو ما ينمو فمعناه أنها أنثى، وإذا لم ينمو أي منهم فلا يوجد حمل.

كيف اعرف اني حامل ؟ بعض الأعراض الأخرى التي تعتبر مؤشر على الحمل

لكي تعرف السيدة أنها حامل فهناك طريقتان هم:

1- طريق اختبار الحمل وهى أحد الأشياء التي يمكنك بها معرفة الحمل في أوله وذلك إما يكون طريق اختبار الدم أو اختبار البول، وكلاهما يعطي نفس النتائج.

2- عن طريق أعراض وعلامات وجود الحمل والتي تتباين بين النساء، ولكن من العلامات التي تؤكد وجود الحمل هي: 

  • غياب الحيض.
  • الإرهاق.
  • وجع في البطن.
  • الدوار والتغييرات التي تطرأ على شكل الثدي.

كيف اعرف اني حامل من لون البول؟

كيف اعرف اني حامل من البول وما هي طريقة استخدام البول لمعرفة وجود الحمل من عدمه ؟

في فترة الحمل تحدث مع السيدة الكثير من التغيرات الهرمونية والجسدية وتلاحظ الكثير من السيدات ذلك الأمر، فمن تلك التغيرات التي تلاحظها السيدة أثناء فترة الحمل أنها تتبول بكثرة على غير المعتاد، والسبب في ذلك أنه بعد أن يتم زرع البويضة المخصبة في الرحم فإن الجسم يقوم بإفراز هرمون HCG وذلك الهرمون يسبب كثرة عدد مرات التبول عند السيدة حيث يتغير لون البول إلى اللون الأصفر الفاتح.

وكما أن ذلك الهرمون الذي يسبب تغير في لون البول إحدى علامات الحمل فإنه في بعض الحالات لا يدل على حدوث حمل، إحدى الأشياء التي قد تسبب تغير في لون البول هو تناول كميات كبيرة من الماء، فإذا تناولت السيدة قدر أكبر من الماء قد يسبب ذلك تغير في لون البول ويكون السبب هنا هو تناول قدر أكبر من الماء وليس تأثير هرمون HCG.

في بداية حدوث الحمل ايضاً تعاني بعض السيدات من القيء المتكرر ونتيجة لذلك فإن الجسم يفقد كم كبير من الماء مما يسبب تغير لون البول إلى الداكن وقد ت٢اب السيدة بالجفاف في تلك الحالة إن لم تتناول الماء بقدر كافي.

الهرمونات التي تنتج نتيجة حدوث الحمل تسبب تغير في رائحة البول وتكون الرائحة مشابهة للأمونيا بشكل كبير، أثناء الحمل تكون حاسة الشم عند السيدة قوية فقد تلاحظ تغير الرائحة بشكل كبير، في بعض الحالات قد يكون تغير رائحة البول دليل على الإصابة ببعض الأمراض في المسالك البولية وليس حدوث حمل، فإن السيدة إذا أرادت أن تعتمد على التغيرات التي تحدث في البول للتأكد من أنها حامل أم لا فإنها لابد وأن تكون شديدة الملاحظة لتلك التغيرات.

كيف اعرف اني حامل قبل الدورة الشهرية؟

عندما يحدث الحمل فإنها تظهر بعض العلامات والتغيرات على الشيدة في بداية الحمل، تلك الأعراض تحدث قبل مجيء موعد الدورة الشهرية القادمة، توجد بعض الأعراض التي تحدث عندما يحدث الحمل من تلك الأعراض: 

تغير وآلام الثديين

عندما يحدث الحمل فإن الثديين عند المرأة تزداد حساسيتها بدرجة كبيرة، إضافة إلى ذلك يحدث تغير في لون الجلد حول منطقة الحلمة ويصبح لونه داكن، ايضا تعاني بعض السيدات أثناء فترة الحمل من كبر حجم الثديين بدرجة كبيرة.

غثيان الصباح

في بداية الحمل وخاصة في الأسبوع الأول تعاني بعض السيدات من حدوث تشنجات وآلام في بطنها مما يجعلها تشعر بالقيء بشكل دائم،  بالإضافة إلى أنها تشعر بحالة مزاجية سيئة طوال اليوم وتشعر بتعب شديد في جسدها كله. 

كيف اعرف اني حامل من خلال علامات أخرى

توجد أيضاً بعض العلامات التي تدل على حدوث حمل منها: 

  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام بكثرة. 
  • نزول بعض قطرات الدم من الرحم. 
  • الشعور بالصداع على غير العادة.

كيف اعرف اني حامل بالبصل؟

هذا الاختبار من الطرق القديمة جدا التي كانت تستخدم من أجل معرفه إذا كان يوجد حمل أم لا، حيث أن هذا الاختبار كان يستخدمه اليونانيون والمصريون القدماء ويتم استخدام البصل بهذه الطريقة:

حيث تقوم المرأة التى تشك بأنها حامل بإدخال البصل أو أى نوع من الخضروات التى تتميز بالرائحة القوية في مهبلها وذلك قبل وعند الاستيقاظ من النوم فى اليوم التالى إذا كان نفسها  بنفس رائحة تلك الخضرة فبهذه الطريقة هى ليست حامل، وتفسير هذه الطريقة  هو أنها كانت مبنية على فكرة أن الرحم بطبيعته مفتوحا فإذا وصلت رائحة البصل أو أى خضرة فبهذه الطريقة هى ليست حامل، ولكن إذا كانت حامل فالرحم سوف يكون مغلقاً  وبالتالي لا تصل رائحة هذه الخضرة أو البصل إلى فمها.

اول علامات الحمل بعد التبويض

كيف اعرف اني حامل بعد التبويض

مفهوم التبويض هو:

التبويض هو خروج البويضة من مبيض المرأة بعد 14 يوم من حدوث الدورة الشهرية، تلك البويضة تكون مهيأة بشكل كبير لأن يتم تخصيبها بالحيوانات المنوية، تكون البويضة صالحة لمدة يومين لاستقبال حيوان منوي بداخلها ولكن بعد 48 ساعة من خروج البويضة من مبيض المرأة تصبح قدرتها ضعيفة ضعيفة على التخصيب.

من علامات الحمل التي تحدث بعد التبويض:

  • نزول بقع دم من المهبل.
  • ارتفاع درجة حرارة جسم المرأة.
  • التعب الشديد والارهاق.
  • انخفاض ضغط الدم وزيادة ضربات القلب.
  • حدوث انتفاخ في البطن.
  • الشعور بآلام في الظهر.
  • زيادة حاسة الشم بدرجة كبيرة.

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل في الاسبوع الاول؟

توجد بعض العلامات التي تدل على حدوث حمل يمكن أن تكتشفها السيدة قبل أن تقوم بعمل التحاليل الطبية،

من هذه العلامات:

  • عدم حدوث الدورة الشهرية في موعدها.
  • الشعور بألم في الثديين.
  • الشعور بالغثيان في فترة الصباح.
  • التبول بكثرة.
  • التعب الشديد طوال اليوم.
  • الشعور بالتقلصات التي تشبه تقلصات الدورة الشهرية.
  • تعاني بعض السيدات من الإمساك في بداية الحمل.
  • الشعور بالاحتقان في الأنف.

كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد؟

وسائل التعرف على حدوث الحمل التي أصبحت متوفرة ومنتشرة في وقتنا هذا لم تكن موجودة في العصور والأزمنة السابقة، حيث كانت السيدات تستخدم طرق مختلفة للتعرف على حدوث الحمل وكان من تلك الوسائل هي اليد، فقد كونت السيدات قديما تتعرف من خلال أصابع يديها على حدوث الحمل وكم هي قد اجتازت من فترة الحمل ايضا.

طريقة التعرف على الحمل باستخدام أصابع اليد

كانت المرأة تقوم بثني أصابع يدها الأربعة الخنصر والبنصر والوسطى والسبابة تقوم بثنيها على إصبع الإبهام ثم تقوم بوضع يدها بهذا الشكل أسفل بطنها، كان كل إصبع من أصابع المرأة يعبر عن قيراط فإذا كان ارتفاع البطن عن الحوض يساوي الأربع أصابع فإن المرأة في تلك الحالة حامل في الشهر الرابع، يمكن أن تحدث بعض الأخطاء عندما تقوم المرأة بعمل تلك التجربة ولكن تلك الوسيلة هي وسيلة سليمة ودقيقة في التعرف الحمل ومدة الحمل.

لعلنا بنهاية تلك المقال نكون قد أجبنا عن سؤالكم كيف اعرف اني حامل من اول يوم ببعض الطرق المختلفة والأساليب التي يتم من خلالها التعرف إذا كانت السيدة حامل من أول اسبوع، فتلك الطرق والأساليب القديمة كانت أو الحديثة يمكن للسيدة أن تقوم بتجربتها بنفسها للتأكد مما إذا كانت حامل أم لا.  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.