هل حبوب سايتوتك تسبب الوفاة | المخاطر الصحية وكيفية الوقاية

0 3٬386

هل حبوب سايتوتك تسبب الوفاة؟

ماهي حبوب سايتوتك؟ سايتوتك هو دواء يستخدم لمجموعة متنوعة من الأغراض، بما في ذلك علاج قرحة المعدة وتحفيز المخاض. ومع ذلك، يُعرف باسم الدواء المستخدم في عمليات الإجهاض الطبي. تتضمن عمليات الإجهاض الطبي استخدام الأدوية لإنزال الجنين الميت أو المشوه وإنهاء الحمل، بدلاً من الخضوع لعملية جراحية. أثار استخدام حبوب Cytotec للإجهاض الطبي مخاوف بعض النساء حول ما إذا كان الدواء يمكن أن يسبب الوفاة. في هذه المقالة، سوف نستكشف هل حبوب سايتوتك تسبب الوفاة؟، والمخاطر الصحية المرتبطة باستخدامها، وما إذا كانت حبوب Cytotec آمنة.

ما مدى أمان حبوب الإجهاض؟

تم استخدام الإجهاض الدوائي عن طريق استخدام بعض الأدوية بأمان لسنوات عديدة. فحسب منظمة الصحة العالمية فإن عمليات الإجهاض الدوائي تعتبر آمنة وفعالة حتى الأسبوع 10 من الحمل. في الحقيقة نسبة نجاح الإجهاض بحبوب سايتوتك كبيرة، حيث يبلغ معدل نجاح الإجهاض الدوائي بشكل عام 95-98%. كما ثبُت أن عمليات الإجهاض الدوائي خلال الأسابيع الأولى من الحمل أقل خطورة من عمليات الإجهاض الجراحي والذي يمكن أن يسبب العدوى أو إصابة الرحم.

هل الإجهاض الدوائي خطير؟

في حين أن عمليات الإجهاض الطبي الدوائي تعتبر آمنة بشكل عام، إلا أن هناك بعض المخاطر المرتبطة بهذا الإجراء مثل أي أدوية أخرى، من الممكن لحبوب الإجهاض أن تسبب آثاراً جانبية مثل التشنج والنزيف والغثيان والقئ، في الغالب تكون هذه الآثار الجانبية حفيفة ويمكن تخفيفها باستخدام الأدوية التي يصفها لكِ طبيبكِ الخاص. وعلى الرغم أن هناك بعض الشائعات التي تروج لفكرة حبوب سايتوتك تسبب العقم، إلا أنه لا يوجد أي دراسة أو دليل علمي حول ذلك.

هل حبوب سايتوتك تسبب الوفاة

بالطبع لا تسبب حبوب سايتوتك الوفاة، ولكم إن حدثث فلا بد أن هناك سببًا آخر للوفاة. كما أن نادراً ما يحدث فشل الإجهاض بالسايتوتك لأنه في الغالب حبوب الإجهاض طريقة آمنة وفعالة لإنهاء الحمل المشوه أو الميت، حيث يمكنكِ تناول هذه الحبوب في المنزل تحت إشراف الطبيب، لكن مثل أي دواء فإن حبوب الإجهاض سايتوتك لها بعض المخاطر الصحية التي يجب أخذها في الاعتبار قبل تناولها. حيث من الممكن أن يؤدي الإجهاض الناقص إلى مضاعفات خطيرة مثل العدوى والإنتان وربما الموت. من المهم جداً أن تكوني على دراية حول متى يبدأ مفعول حبوب سايتوتك للإجهاض حتى لا تشعرين بالقلق إذا تأخر نزول الدم بعد استخدامه.

المخاطر الصحية لحبوب الإجهاض

من الضروري معرفة أن المخاطر المرتبطة بالإجهاض الدوائي تشبه مخاطر الإجهاض الجراحي، تحدث حالات الإجهاض في حوالي 10-20% من جميع حالات الحمل، في بعض الحالات يمكن أن تحدث آثار جانبية خطيرة مثل النزيف الشديد أو العدوى أو تفاعلات الحساسية.

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية خبراً عن وفاة سيدتين بسبب العدوى البكتيرية بعد تناولهم حبوب الإجهاض، وهذا بعد وفاة ثلاث نساء قبلهم بوقت كثير بنفس السبب، وقالت الدكتورة سينثيا سمرز المتحدثة باسم مختبرات دانكو التي تصنع الميزوبروستول: إذا كنت تشعر بالضيق بعد أكثر من 24 ساعة من تناول حبوب الإجهاض فعليك الاتصال بالطبيب فوراً حتى لو لم تكن تعاني من ألم رهيب أو من الحمى.

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة New England Journal of Medicine ، فإن حوالي 1 من كل 20 امرأة تتناول حبوب الإجهاض ستحتاج إلى رعاية طبية للمضاعفات. في حالات نادرة، يمكن أن تكون هذه المضاعفات نذير خطر ومهددة للحياة. ومع ذلك، فإن خطر حدوث مضاعفات خطيرة منخفض للغاية، وفوائد حبوب الإجهاض تفوق المخاطر بالنسبة لمعظم النساء. وذلك من خلال تجارب سايتوتك التي أدلين بها عديد النساء اللاتي يفضلن استخدامه عن غيره من أدوية الإجهاض.

هل حبوب سايتوتك آمنة؟

يساعد سايتوتك على إحداث تقلصات الرحم وطرد الحمل، ورغم أنه يعتبر آمناً بشكل عام إلا أن هناك بعض المخاطر المرتبطة باستخدامه. أحد أهم الأمور الخطيرة التي تقلق النساء من استخدام سايتوتيك هو خطر تمزق الرحم، يمكن حدوث هذا إذا تسبب الدواء في تقلص الرحم بشدة. حيث يعتبر تمزق الرحم من المضاعفات النادرة والخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى نزيف حاد وتتطلب جراحة طارئة.

بالإضافة إلى خطر تمزق الرحم يمكن أن يسبّب سايتوتيك كذلك آثاراً جانبية معوية بالمعدة، مثل الغثيان والقيء والإسهال، لكن في الغالب تكون هذه الآثار الجانبية خفيفة ويمكن معالجتها بسهولة من خلال الأدوية التي ينصح بها الطبيب، ومع ذلك في بعض الحالات من الممكن أن تكون خطيرة وتتطلب رعاية طبية بصفة مستمرة.

للمزيد:

أضرار حبوب سايتوتك على الرحم

هل يمكن بلع حبوب سايتوتك

اضرار حبوب سايتوتك بعد الإجهاض

على الرغم من هذه المخاطر، يعتبر Cytotec دواء آمن وفعال لإنهاء الحمل غير المرغوب فيه. وفقا لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، فإن نسبة نجاح نظام حبوب الإجهاض هي 95-98٪. غالبية النساء اللواتي يتناولن حبوب الإجهاض لا يعانين من أي مضاعفات ويمكنهن إنهاء حملهن بأمان في المنزل.

لكن يجب التنبيه على أنه من المهم الاتصال بالطبيب ومتابعته قبل تناول أي دواء للإجهاض ربما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، لذا من الضروري استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي إجراء.

مصدر plannedparenthood

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.