10 علامات تخبرك بأنك حامل قبل التحليل

0 44

هناك علامات تخبرك بأنك حامل قبل التحليل بنسبة كبيرة، على الرغم أن تجربة الحمل قد تكون مختلفة تماما من امرأة لأخرى، بل ومن حمل لآخر لدى نفس المرأة. حيث أنه يمكنك التنبؤ بحملك مبكراً نتيجة لتتغيرات الهرمونية الطارئة التي تحدث لكِ حينها، ولأن الكثير من النساء لا تدرك مبكراً بحملها لأن أعراض الحمل المبكرة قد تتداخل أحيانا مع أعراض الدورة الشهرية، فسوف نوضح لكم أهم 10 علامات تخبرك بأنك حامل قبل التحليل منذ الأيام الأولى من حدوث الحمل، وما هو أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل.

اقرأ أيضاً:

دعاء الاستخارة لمعرفة نوع الجنين

10 علامات تخبرك بأنك حامل قبل التحليل

علامات الحمل قبل التحليل

هناك 10 علامات تخبرك بأنك حامل قبل التحليل سوف نخبرك بها الآن، ولكنه يجب التنويه حين ملاحظة هذه الأعراض والعلامات إجراء اختبار الحمل للتحقق من الأمر، والتأكد من عدم تداخل الأعراض مع أي حالة صحية أخرى، من أجل اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحمل صحي وإليكم أول أعراض الحمل ظهورا.

  • تقلصات أسفل البطن

قد تعاني النساء الحوامل في أولى أيام الحمل من تقلصات أسفل البطن، تشبه تلك التقلصات التي تحدث قبل أو أثناء الدورة الشهرية، وعادة ما تكون بسبب التصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم. كما قد تعاني بعض النساء من ما يعرف بنزيف غرس البويضة، وهو عبارة عن تبقعات دموية بسيطة.

  • الإفرازات المهبلية

تلاحظ معظم النساء الحوامل في بداية الحمل نزول إفرازات بيضاء سميكة حليبية (ليس لها رائحة كريهة وغير مصحوبة بالكحة)، وتحدث هذه الإفرازات نتيجة لنمو بطانة الرحم المتزايد والذي يحدث بمجرد حدوث الحمل على الفور.

  • تغييرات الثدي

لا شك أن هرمونات الحمل تسبب تغييرات ملحوظة في الثدي لدى الكثير من النساء الحوامل، حيث تعاني معظم النساء وخاصة في بداية حملهن بعد مرور من أسبوع إلى اثنين من بداية الحمل، من نمو وانتفاخ في حجم الثدي، مصحوب بثقل وألم ووخز وخاصة عند اللمس أو الحركة. كما قد تكون هناك تغييرات أيضا في حلمة الثدي، سواء كونها مؤلمة أو تغير لونها.

  • الشعور بالتعب والإرهاق الشديد

قد تشعر المرأة بالتعب والإعياء الشديد في وقت مبكر أيضا من الحمل، وقبل معرفتها بأنها حامل بعد مرور حوالي أسبوع من حدوث الحمل، وذلك يرجع لزيادة مستوى هرمون البروجيسترون بشكل مفاجئ في الجسم مما يؤدي انخفاض مستوى السكر في الدم، وانخفاض ضغط الدم، وزيادة انتاج الدم، وبالطبع تؤدي كل هذه التغييرات للشعور بالإرهاق والإعياء الشديد.

  • التقلبات المزاجية

بسبب التغيرات الكبيرة والمفاجئة لدى المرأة الحامل في مستويات هرمون الاستروجين وهرمون البروجيسترون، قد تعاني المرأة الحامل من تقليات مزاجية مفاجئة، لأن هرمونات الحمل تؤثر على هرمون السيروتونين (الذي يعرف أ]ضا بهرمون السعادة). ولذلك يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن الضغوط النفسية تماما.

  • الغثيان الصباحي

يعد الغثيان الصباحي (وهو الشعور بالغثيان الشديد سواء المصحوب بالقيء أم لا والذي يحدث في أي وقت أثناء النهار أو الليل وليس الصباح فقط) من أكثر علامات الحمل المبكرة الشائعة والتي تعاني منها الكثير من النساء الحوامل، وعلى الرغم أن السبب الدقيق وراء حدوث الغثيان الصباحي غير مفهوم تماما، إلا أنه من المرجح أن تكون التغييرات الهرمونية هي السبب وراءه، وخاصة ارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون.

  • غياب الدورة الشهرية

من أكثر علامات الحمل وضوحاً، والتي تدفع الكثير من النساء لإجراء اختبار الحمل، هو غياب الدورة الشهرية وخاصة إذا كانت مصحوبة بأي أعراض أو علامات أخرى للحمل. ولكن، لا يٌنصح بإجراء اختبار الحمل إلا بعد مرور على الأقل أسبوع من غياب الدورة الشهرية.

كما يجب التنويه لأن بعض النساء قد تعاني من نزيف بسيط في موعد الدورة الشهرية وهي حامل، لذلك يجب توخي الحذر ومعرفة ما إذا كان هذا النزف طبيعيا أم لا.

  • كثرة التبول

بسبب زيادة إنتاج الدم أثناء الحمل، تقوم الكلى بمعالجة المزيد من السوائل، مما تنتج المزيد من البول، مما يؤدي ذلك إلى كثرة التبول. كما قد تؤثر التغيرات الهرمونية أيضا على صحة المثانة مسببة زيادة الشعور بالحاجة إلى التبول المتكرر أو سلسل البول.

  • الدوخة

لا شك أن الدوخة من علامات الحمل قبل إجراء الاختبار والشائعة التي يعاني منها الكثير من النساء الحوامل. كما تعاني البعض من لإغماء في بعض الأحيان، وعادة ما يرجع ذلك إلى توسع الأوسعية الدموية والتي قد تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم والدوخة.

  • الإمساك

قد يكون الإمساك أيضا أحد علامات الحمل المبكرة، حيث قد يرثر ارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون على حركة الأمعاء وعملية تمرير الطعام.

وبعدما ذكرنا لكم أهم 10 علامات تدل على الحمل قبل إجراء التحليل، إلا أنه ليس شرطاً أن تعاني كل النساء الحوامل من كل هذه العلامات، فيمكنك تجربتها جميعاً أو تجربة بعضها، كما يمكنك عدم تجربة أياً منها، ولكنها أعراض شائعة تعاني منها معظم النساء الحوامل.

اقرأ أيضا: كيفية الحمل سريعا

افضل وقت لإجراء اختبار الحمل المنزلي

بعد معرفة أهم 10 علامات تخبرك بأنك حامل قبل التحليل فمن الضروري معرفة ما هو أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل المنزلي، حيث يعد أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل المنزلي هو بعد تأخر الدورة الشهرية بأسبوع بحيث يكون اختبار الحمل قادراً على كشف مستويات هرمون hCG في البول حينها. كما يفضل دائما إجراء هذا الاختبار في الصباح، بحيث يكون هرمون hCG بأعلى تركيز.

أما بالنسبة لاختبار الحمل العادي بالدم والذي يكشف عن وجود هرمون hCG، فعادة ما يٌفضل أن يجرى أيضا بعد مرور أسبوع من غياب الدورة الشهرية.

أما تحليل الحمل الرقمي (الكمي)، والذي يكشف عن مستوى الهرمون في الدم، فيمكن إجراءه في أي وقت سواء قبل موعد الدورة الشهرية أو بعد غيابها، وذلك لأنه أدق اختبار للحمل وبإمكانه اكتشاف الحمل في الأيام الأولى من حدوثه لأنه يقيس مستوى هرمون hCG في أقل مستوياته، وهو الهرمون الذي يفرزه الجسم على الفور بعد انغراس البويضة.

اقرأ أيضا: كيفية حساب الحمل بالشهر الهجري

نصائح هامة للحامل في الشهور الأولى

هناك بعض النصائح والإرشادات الهامة التي يجب على المرأة الحامل اتباعها خلال أشهر حملها الأولى لحمل صحي وسليم من ناحية، ولتخفيف أعراض الحمل المزعجة من الناحية الأخرى، تشمل أهمها:

  • الراحة الكافية لتقليل الشعور بالتعب والإرهاق الذي تعاني منه.
  • الحصول على نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية، من بروتينات وخضروات وفواكه وكربوهيدرات للحصول على حمل صحي وسليم.
  • الابتعاد عن التدخين تماما وتناول الكحول وأي أدوية مخدرة.
  • عدم تناول أي أدوية أو علاجات إلا بعد استشارة الطبيب.
  • شرب الكثير من المياه لتحسين حركة الأمعاء والحد من الإمساك.
  • تناول حمض الفوليك منذ التخطيط للحمل أو بمجرد معرفتك بأنك حامل، للوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي، وفقاً لما أشرات له منظمة الصحة العالمية.
  • تناول بعض الأطعمة المالحة أو شرب كوب من الزنجبيل لتخفيف أعراض الغثيان الصباحي.
  • ممارسة الرياضة البسيطة لتحسين الدورة الدموية وزيادة النشاط وتحسين حركة الأمعاء.
  • متابعة الحمل مع طبيب متخصص على الفور من إجراء اختبار الحمل المنزلي والتأكد أنه إيجابي.

وأخيرا، قد نكون وضحنا لكم أهم 10 علامات تخبرك بأنك حامل قبل التحليل وما هو أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل وكذلك أهم النصائح التي يجب اتباعها بمجرد معرفتك بأنك حامل للحفاظ على حمل صحي وسليم، وللحد من أعراض الحمل المزعجة، نتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوى مفيداً.

Was this article helpful?
YesNo
مصدر Early Pregnancy Symptoms Early Pregnancy Symptoms

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.