ما الفرق بين حرق الدهون وحرق العضل

0 26

يحاول العديد معرف ما الفرق بين حرق الدهون وحرق العضل، وسوف نجد أن مصطلح حرق دارج في اللياقة البدنية، فهو شامل كلا من الدهون والعظام والعضلات بداخل الجسم.

ما الفرق بين حرق الدهون وحرق العضل

قبل الإجابة على ما الفرق بين حرق الدهون وحرق العضل لابُد من توضيح تكوين العضلات والدهون؛ بحيث يحتوي جسم الانسان على 600 عضلة (40٪ من وزن جسمه).

وهذه العضلات وكذلك الألياف العصبية، تساهم في حركة الجسم، تؤدي الأعضاء الداخلية وظائفها بشكل كامل، وتتكون أيضًا من الأنسجة المرنة؛ لذلك تحتوي كل عضلة على آلاف الألياف بطول يصل إلى 40 مم، ومع زيادة عدد الألياف تزداد قوة العضلة، وهناك عصب مُتصل بها بكل عضلة هو المُتحكم بانقباضها.

ما الفرق بين حرق الدهون وحرق العضل بالنسبة للدهون، فـهي الشيء الأهم لإمداد الإنسان بالطاقة اللازمة، فـهي المسؤولة عن قيام الجسم بوظائفه الحيوية، وتشمل: الزيوت والدهون الحيوانية والدهون النباتية والأحماض الأمينية والليبيدات.

 تنقسم إجابة السؤال عن ما الفرق بين حرق الدهون وحرق العضل إلى قسمينفي تعريف كلا منهما

1_ حرق العضلات

الجزء الأول للإجابة على ما الفرق بين حرق الدهون وحرق العضل نجد أن حرق العضلات يشمل المصطلح عملية التمثيل الغذائي، حيث تشير عملية التمثيل الغذائي إلى العملية التي يستخدمها جسم الإنسان لتحويل الأطعمة والمشروبات إلى طاقة.

بينما تلعب العضلات دورًا مهمًا، ولأن جسم الإنسان يحتاج إلى طاقة لأداء وظائفه في وضعية الراحة، فإنه يمكن أن تحافظ على الحياة.

على سبيل المثال: التنفس، والتحكم في مستويات الهرمون، وتدفق الدورة الدموية، والنمو وتجديد الخلايا.

وأظهرت الأبحاث الطبية أنه حتى في وضعية الراحة، هناك صِلة مباشرة بين الجسم مع المزيد من العضلات والمزيد من التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، تستهلك عضلات جسم الإنسان الطاقة على شكل “الأدينوسين ثلاثي الفوسفات”.

سيؤدي هذا الاستهلاك إلى إطلاق أيونات الهيدروجين والبروتونات، ويمكن أيضًا استهلاك البروتونات في التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم، وتكون العضلات متوسطة أو منخفضة وضع الدرجة.

ولكن عندما يؤدي الشخص أثناء التمرين الشاق في الحالات الشديدة، فإن هذا سيعزز تراكم ما يعرف بالبروتونات في العضلات، مما يؤدي في النهاية إلى حرق العضلات أو فقدان كتلة العضلات.

2_ حرق الدهون

ما الفرق بين حرق الدهون وحرق العضلات الجزء الثاني من الإجابة على هذا السؤال هو حرق الدهون وهناك العديد من العوامل التي تسبب حرق الدهون، وقد تم إضافة هذه العوامل إلى التمارين الرياضية والنظام الغذائي.

ما الفرق بين حرق الدهون وحرق العضل عادةً ما يكتسب الجسم دهونًا زائدة، بناءً على العلاقة بين الدهون وزيادة الوزن أو المشاكل الصحية، يقترح الخبراء أنه يمكن اتخاذ بعض الإجراءات لتحقيق هذا الهدف، ومنها:

  •  تناول المزيد من البروتين: تقليل الدهون في البطن ومستويات الشهية على المدى الطويل، تقليل استهلاك الكربوهيدرات وزيادة كتلة العضلات.
  • تناول المزيد من الدهون الصحية: لأنها تساعد على إبطاء عملية الهضم، وتجعل الجسم يشعر بالشبع وتقليل الشهية، ومن أمثلة هذا النوع زيت الزيتون والأفوكادو وزيت جوز الهند.
  • الالتزام بـتمارين الأيروبيك: وجدت الدراسات أن هناك علاقة إيجابية بين التمارين الهوائية وتقليل الدهون في منطقة البطن، مما يؤدي في النهاية إلى مقاس مثالي للخصر.
  • تحقق من مستوى الحديد في الجسم: يمكن أن يكون لنقص الحديد تأثير سلبي على كفاءة الغدة الدرقية، ويجعل الجسم ضعيفًا وضيقًا في التنفس وعدم فقدان الوزن.
  • شرب القهوة: يمكن لمحتواها من الكافيين أن يعزز قدرة الجسم على حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي، وبالتالي الاستمرار في إنقاص الوزن.

الفرق بين العضلات والدهون وتركيب كل واحد منهما

يرغب بعض الناس في معرفة وزن العضلات وما إذا كان هذا هو سبب زيادة وزن الرياضي، ووزن العضلات هو نفسه الدهون، أي كيلوغرام واحد من الدهون يساوي كيلوجرامًا واحدًا من العضلات.

لكن ما الفرق بين حرق الدهون وحرق العضل الاختلاف الحقيقي يرجع إلى كثافة كلًا منهما، فإن كثافة الدهون والعضلات (أيهما أكبر) هي الدهون التي تحتل معظم الجسم، ثم كثافة العضلات المنخفضة.

أوضح مثال على ذلك هو الاختلاف الكبير بين البطاطس المهروسة والبطاطس السليمة، فأيًا منهما تبدو أقوى وأثقل؟ بالطبع، تبدو البطاطس المهروسة، التي تمثل دهون الجسم، أثقل.

وهذا يفسر لنا لماذا تبدو النساء أفضل من الرجال، يبدو أن وزن الرجال أكبر، فالوزن يتركز على العضلات والعظام، بينما يتركز وزن النساء على الدهون.

ما الفرق بين حرق الدهون وحرق العضل الفرق الجوهري بين الدهون والعضلات، هو كثافة العضلات الكبرى مُقارنةً بالدهون.

حيث يحتوي الرطل الواحد من النسيج الدهني على أكثر من رطل واحد من النسيج العضلي، بالإضافة إلى ذلك تستهلك الأنسجة الدهنية سعرات حرارية أقل، بينما تستهلك الأنسجة العضلية سعرات حرارية أعلى.

1_ الدهون

الدهون هي نوع من الأنسجة الدهنية الموجودة في الجسم نظرًا لكثافة الدهون المنخفضة، فهي ذات مظهر ناعم، هناك نوعان من الدهون في الجسم، هم:

  • دهون تحت الجلد.
  • الدهون الحشوية.

تقع الدهون تحت الجلد بـتحت الجلد، بينما تحيط الدهون الحشوية بالأعضاء الداخلية، يعتمد إنتاج كلا النوعين من الدهون في الجسم على عوامل نمط الحياة والجينات الوراثية للشخص.

من ناحية أخرى، تلعب الدهون تحت الجلد دورًا حيويًا في جسم الإنسان، فعندما تكون معزولة عن جسم الإنسان فإنها تساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم. بالإضافة إلى ذلك.

يمكن استخدامها أيضًا كمصدر للطاقة، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لكل من الدهون تحت الجلد والدهون الحشوية حماية الهياكل الداخلية للجسم، بما في ذلك العضلات والأعضاء والأوعية الدموية والأعصاب.. إلى آخره.

بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن كثافة الأنسجة الدهنية منخفضة، فهي كبيرة أيضًا، لذلك فإنها تحتل مساحة أكبر في الجسم، لذلك فإن الشخص الذي يحتوي على نسبة دهون 14٪ يبدو أنحف من الشخص الذي يحتوي على نسبة دهون تصل إلى 22٪.

بشكل عام، يعتبر أن > 32٪ دهون في الجسم و> 25٪ دهون ذكور، وبالمثل يتطلب التمثيل الغذائي في الأنسجة الدهنية سعرات حرارية أقل.

2_  العضلات

العضلات هي نوع آخر من الأنسجة في الجسم، الأنواع الثلاثة للأنسجة العضلية في جسم الإنسان هي العضلات الملساء وعضلة القلب والعضلات الهيكلية.

هنا تظهر العضلات الملساء في الجدران الحشوية بما في ذلك الأوعية الدموية والمعدة والأمعاء، تحدث عضلة القلب فقط على جدار القلب.

علاوة على ذلك، يحدث في العضلات الهيكلية المرتبطة بالعظام. من بين الثلاثة، تعتبر العضلة الثالثة مهمة لتوفير الدعم الهيكلي للجسم والمساعدة في التمرين.

يمثل الذكور البالغون 42٪ من إجمالي عضلات الهيكل العظمي، ويجب أن تمثل الإناث البالغات 36٪ من عضلات الهيكل العظمي.

من الواضح أن الأنسجة العضلية أكثر كثافة من الأنسجة الدهنية، لذلك بالمقارنة مع نفس وزن الأنسجة الدهنية، يكون الحجم لكل وحدة وزن من الأنسجة العضلية أصغر.

الاختلاف الثاني المهم بين العضلات والدهون هو أن نشاط التمثيل الغذائي للأنسجة العضلية أعلى بالمقارنة مع نفس كمية الأنسجة الدهنية.

فإن هذا يعني أن المزيد من العضلات تحرق وتستهلك السعرات الحرارية، لذلك فإن الأنسجة العضلية لها تأثير كبير على معدل الأيض الأساسي، بينما الدهون ليس لها تأثير عليها.

ومع ذلك عندما لا يستخدم الشخص العضلات في التمارين، فإنه في النهاية سيقلص العضلات ويستبدل المساحة بالدهون.

في نهاية ما الفرق بين حرق الدهون وحرق العضل، نجد أن الدهون والعضلات نوعان من الأنسجة في جسم الإنسان، وإنها مهمة في عملية التمثيل الغذائي والحفاظ على صحة الجسم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.