مشروبات لعلاج ارتجاع المريء نهائيا

0 14

تعرف على مجموعة من مشروبات لعلاج ارتجاع المريء، فالبعض من الناس الذين لديهم ارتجاع المريء يعانون من حرقة المعدة أو الحموضة أو عشر في الهضم وفي في الغالب تكون مؤلمة في منطقة الحلق والصدر، وهناك بعض المشروبات الطبيعية التي يمكن إضافتها للنظام الغذائي الخاص بهؤلاء الأشخاص لكي تدعم خطة العلاج من ارتجاع المريء ومن أسماء أدوية لعلاج ارتجاع المريء:

علاج ارتجاع المريء بالأدوية

إلى جانب وجود مشروبات لعلاج ارتجاع المريء نهائيا يوجد بعض المواد الكيميائية والعقاقير التي تعمل على منع مشكلة الارتجاع المريء

ومنها:

  • مضاد لمستقبلات الهيستامين الثاني فهذه الأدوية تقوم بعمل مضخة البروتون التي تقوم بتحفيز تثبيط إنتاج الأحماض ومن ضمن هذه الأدوية فاموتيدين ونيزاتيدين.
  • مضادات الحموضة تتمتع تلك الأدوية بأن تأثيرها فعال حيث تقوم بمواجه الوسط الحامض يلدي الأحماض المعوية حيث تقوم المواد القاعدية على تعديل من الوسط ولكن قد تتسبب في حدوث بعض الأعراض الجانبية مثل الإسهال أو الإمساك ومن ضمن هذه الأدوية تومز وميلانها ورولايدز.

يمكنك قراءة أيضا

10 طرق طبيعية لـ علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

مشروبات لعلاج ارتجاع المريء

الطبيب المختص يوصف العديد من أنواع الأدوية المختلفة ومن تلك الأدوية مضادات الحموضة، وهذا يساعد في خفض معدل الحمض الموجود في المعدة ولكن يوجد علاج طبيعي يمكنه علاج هذه الحرقة بشكل فعال وتأمن تلك العلاج أعشاب ومكملات ومنها:

زيت النعناع

مشروبات لعلاج ارتجاع المريء زيت النعناع وهو ذلك الزيت الذي ينتج من نبتة النعناع وهي من الوصفات التقليدية وتساعد في تقليل نزلات البرد والصداع ومشاكل المعدة، وهناك بعض الدراسات تقوم بإظهار أن استعمال زيت النعناع ينتج من نبتة النعناع يعمل على تخفيف أعراض الارتجاع للمريء، ومع ذلك يعمل المريض بعدم أخذ أي مضادات للحموضة وزيت النعناع يعمل على زيادة خطر ارتفاع نسبة الحرقة.

الزنجبيل

مشروبات لعلاج ارتجاع المريء طبيعيا في معظم الأحيان يتم وصف الكثير من الناس بتناول جذر الزنجبيل لكي يعالج الغثيان واستخدم جذر الزنجبيل في علاج جميع الأمراض التي علاقة بالجهاز الهضمي، ومنها تلك الحرقة التي تكون موجودة في منتصف الصدر وجذر الزنجبيل توجد فيها مضاد لجميع الالتهابات وتعمل على خفض نسبة التهيج الناتج في المريء وهناك عدد قليل من الآثار الجانبية التي تكون خاصة بجذر الزنجبيل وعند أخذ جرعات كبيرة من الزنجبيل تعرض الشخص إلى حرقة في المعدة.

مشروبات لعلاج ارتجاع المريء بالأعشاب الإضافية

هناك أعشاب لها نتيجة كبيرة في علاج مرض ارتجاع المريء وهناك أدلة علمية خاصة بنتائج فعالة لتلك الأعشاب القليلة، ومن تلك الأعشاب الطبيعية الكركم، النبتة الخاصة بال أنجليكا Garden Angelica، الكراوية caraway، البقلة الخاصة بالخطاطيف greater celandine، العشبة الخاصة ب شوك الحليب milk thistle، الزهرة الألمانية الخاصة بالبابونج German chamomile flower، الجذر الخاصة بعرق السوس licorice root، البلسم الخاص بالليمون lemon balm.

الحليب النباتي

اللبن مشروبات لعلاج ارتجاع المريء فيتسبب تناول الحليب في تقليل أعراض ارتجاع المريء لهذا يساهم تناول أنواع الحليب التي تكون قليلة الدسم أن الخالية من الدسم وينبغي تفاقم الأعراض ،ولكن يكون تأثيرها مختلف من شخص لآخر وأنواع الحليب النباتي تعد بديل لمرضي ارتجاع المريء ومن تلك أنواع الحليب النباتي حليب جوز الهند، حليب اللوز، حليب الكاجون، حليب الصويا.

عصير الصبار

الصبار من أبرز النباتات الطبية التي تكون مستخدمة في صنع الكثير من منتجات مستحضرات التجميل والمنتجات الدوائية ومن فوائد الصبار أنه يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، وعصير الصبار يحتوي على مصادر غنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية ويساهم في تعزيز عملية الهضم وتقليل من إنتاج حمض المعدة ويؤدي إلى تقليل أعراض ارتجاع المريء.

شاي البابونج

يعد من المشروبات التي تساهم في تعزيز عملية الهضم وتقليل مشاكل الهضم مثل الغثيان والغازات.

عرق السوس

عرق السوس هو مستخلص من جذر عرق السوس ويستخدم في تقليل من أعراض ارتجاع المريء مثل الحموضة واضطرابات المعدة وتوجد بعض الدراسات لها نتائج قد تستمر لمدة 30 يوم تعمل على مشاركة 50 من الأشخاص البالغين الذين لديهم عسر الهضم ويعد أخذ كبسولة من عرق السوس تكون 75 مجم مرتين في اليوم تساعد في تعزيز أعراض ارتجاع المريء بصورة كبيرة.

العصائر الطازجة

مشروبات لعلاج ارتجاع المريء والعصائر يساهم تناول عصائر الفاكهة والخضروات الطازجة في تقليل أعراض الحموضة والارتجاع وينبغي الابتعاد عن الفواكه الحمصية مثل الأناناس والبرتقال وينبغي اختيار عصائر تكون أقل حمضية ومن العصائر التي تساعد في علاج ارتجاع المريء عصير الكمثرى، عصير البطيخ، عصير الشمندر، عصير الجزر .

ماء جوز الهند

ماء جوز الهند الذي يكون غير محلي هو أفضل خيار للذين لديهم حموضة وارتجاع المريء حيث يعد مصدر للإلكتروليتات التي تقوم بتحسين توازن درجة الحموضة أو الرقم الهيدروجيني في الجسم والذي يقوم بالتحكم في عملية ارتداد حمض المعدة.

قد تتيح لك أن تحصل على تلك الأعشاب على هيئة شاي أو زيوت أو كبسولات ولكن يجب أن يتم استشارة الطبيب المختص قبل أن يتم تناول تلك الأعشاب وخصوصا في حالة كنت تقوم بتناول أدوية معينة في تلك الفترة.

علاج ارتجاع المريء وضيق التنفس والبلغم المصاحب له

مشروبات لعلاج ارتجاع المريء والسعال، علاج السعال الذي ينتج عن ارتجاع المريء المزمن لا يصلح بالأدوية التقليدية للسعال، ويتم علاجه بعلاج الارتجاع في المريء وذلك لأن السبب في حدوث السعال هو الارتجاع والالتزام بتناول الأدوية الخاصة بارتجاع المريء مع الالتزام بعمل تغير للعادات الغذائية التي تتسبب في حدوث الارتجاع تلاحظ حدوث اختفاء لذلك السعال المزعج، ويمكن استخدام بعض العلاجات التي تعمل على تلطيف القناه الهضمية ومنها جافيسكون الذي يوجد به مضادات الحموضة على هيئة منتج رغوي يعمل على تلطيف التهاب المريء والحلق ويخفف من الشعور بالحرقة ويعمل على تهدئة السعال.

علاج البلغم الذي يكون مصاحب لارتجاع المريء والبلغ من الأعراض النفسية التي تؤدي إلى حدوث ارتجاع المريء وتواجد البلغ بشكل مستمر ينتج عنه التهاب في العشاء المخاطي للحنجرة والحلق ويكون علاج بلغم الناتج عن ارتجاع المري هو نفس علاج ارتجاع المريء لأنه عندما يزول السبب يتم إزالة للعرض وينصح عند علاج بلغم ارتجاع المريء يستمر في استخدام مثبطات مضخة الهيدروجين لمدة لا تكون أقل كم شهرين وتعزز الأعراض بصورة ملحوظة.

أعراض ارتجاع المريء النفسية

بعد التعرف على مشروبات لعلاج ارتجاع المريء طبيعية، لنعلم أن مرض ارتجاع المريء يؤدي إلى ظهور الكثير من المشكلات النفسية ومن أعراض ارتجاع المريء النفسية:

  1. القلق والاكتئاب والإصابة بنوبات الهلع له علاقة بارتجاع المريء معقدة في بعض الأحيان ويكون العكس في بعض الأحيان صحيح ومن الأعراض التي تكون مصاحبه له الآم الصدر وصعوبة البلع.
  2. اضطرابات النوم: وهي من الأعراض النفسية بارتجاع المريء وهناك دراسات تأكد أن المصابين بارتجاع المريء لديهم نسبة كبيرة من مشكلات النوم.
  3. قلة جودة حياة المريض: ارتجاع المريء له تأثير في جودة حياة المريض وهذا يؤدي إلى أعراض ومضاعفات جسدية ولها توابع نفسية كثيرة ومنها مشكلات متنوعة في الجهاز التنفسي مثل تفاقم أعراضه أو تحفيز الربو ومشكلات الفم والأسنان مثل تسوس الأسنان وتأكل الأسنان ورائحة الفم الكريهة والشعور المستمر صعوبات والاختناق البلع ومشكلات أخرى مثل السعال المزمن والغثيان.

كانت هذه نبذة عن مشروبات لعلاج ارتجاع المريء حيث يمكنكم التعرف على جميع المشروبات المستخدمة لذلك وطريقة تحضيرها، وهل من الضروري استخدام الأدوية معها أم لا.

Was this article helpful?
YesNo
مصدر MedicineNet HealthCentral

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.