علاج القولون العصبي نهائيا وأهم الأسباب التي تؤدي لظهور المرض

0 16


ما هو علاج القولون العصبي نهائيا؟ هذا المرض عبارة عن اضطراب معدي معوي من أعراضه لدى البالغين والأطفال تشنجات وإلآم البطن وزيادة الغازات و تغير في عادات الأمعاء وعدم تحمل الطعام والانتفاخ وأيضا مرض القولون العصبي هي اضطراب وظيفي يؤدي إلى تغيرات في الجهاز الهضمي.

يمكنك قراءة أيضا

كل ما تريد معرفته عن جلطة الأوردة العميقة (DVT)

علاج القولون العصبي نهائيا

النظام الغذائي لعلاج القولون العصبي نهائيا لابد من إجراء بعض التعديلات على النظام الغذائي وإدارة الجهد والحصول على قسط كاف من النوم و ممارسة الأنشطة الرياضية، ومن المفيد أيضا تحديد الأشياء التي كتبها تؤدي إلى ظهور أعراض القولون العصبي أو تزيدها سوء مثل الأطعمة المحفزة ومن العلاجات المتوفرة التي تخفف الأعراض ومن الأدوية التي تساهم في علاج القولون العصبي نهائيا المنتجات الخاصة لتخفيف الإسهال والإمساك والآلام.

  • خطوات النظام الغذائي ل علاج القولون العصبي نهائيا

لبدأ علاج القولون العصبي نهائيا عليك بتنظيم اكل روتيني يحتوي على وجبات صغيرة والتأكد من تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة، وتجنب كثرة تناول القهوة أو الكحول و تجنب أي أطعمة تؤدي إلى زيادة أعراض القولون العصبي ومن الأطعمة الشائعة التي تسبب مشاكل للأشخاص المصابون بالقولون العصبي الفاصولياء والقرنبيط والبروكلي والملفوف والدهون والتوابل والمشروبات الغازية والكحول والتأكد من الأطعمة التي تؤدي إلى ظهور الأعراض قم بتسجيل كل ما تأكله. والأعراض التي تعاني منها لمده أسبوع أو أكثر وناقش النتائج مع طبيبك

  • نظام غذائي منخفض الفودو ماب

الإفراط في تناول فودماب وخاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض القولون العصبي وصعوبة في تناول السكريات الدهنية والسكريات الأحادية والسكريات الأحادية والبوليولات، وهي عبارة عن مجموعة من أنواع الكربوهيدرات وخاصة السكريات والمحليات التي يصعب عليك هضمها ومن هذه الأطعمة الفواكه مثل التفاح والبطيخ والمشمش والكمثرى والمانجو وهي أطعمه تجنبها لعلاج القولون العصبي نهائيا.

ومن الأطعمة التي لابد من تجنبها الخضار مثل العدس والبصل والثوم والفول والفاصوليا والملفوف، ومن منتجات الألبان الحليب واللبن والآيس كريم و الأطعمة التي تحتوي على القمح والعسل الأطعمة التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتووز ومعظم المحليات الصناعية وفي بعض الحالات تجد أن هذه الأطعمة تؤدي إلى زيادة الأعراض فعليك باستشارة طبيبك أو بزيارة اختصاصي تغذيه للمساعدة في تحديد النظام الغذائي منخفض الفودماب مفيدا أم لا.

أعراض القولون العصبي النفسية

لابد من الاهتمام بعلاج القولون العصبي نهائيا وأعراضه للرجال والنساء وهذه الأعراض هي:

  • أعراض القولون العصبي عند النساء

تظهر الأعراض عند النساء في وقت قريب من الحيض وتزيد الأعراض كثيرا في هذا الوقت و كما تعاني النساء في سن اليأس اقل أعراض من النساء خلال فترة الحيض و أيضا وضحت بعض النساء أن الأعراض تزداد بشدة خلال فترة الحمل.

  • أعراض القولون العصبي لدي الرجال

أعراض القولون العصبي لدى الرجال هي نفس الأعراض عند النساء ولكن عددا قليلا من الرجل يبلغون عن أعراضهم ويطلبون العلاج.

علاج القولون العصبي نهائيا بالأعشاب

يوجد أعشاب يمكن أن تخفف من الآم البطن والانتفاخ والأعراض العامة لمرضى القولون العصبي فما هي طريقة علاج القولون العصبي نهائيا بالأعشاب:

  1. زيت النعناع هو أول عشب معتمد لأمراض القولون العصبي ويعرف زيت النعناع يريح عضلات الأمعاء، حيث يقوم بتحسين حركة مرور الطعام عن طريق القناه الهضمية ووضحت بعض الدراسات أن هذه العشبة اكثر فاعلية من الأدوية المضادة للتشنج
  2. الزنجبيل نبات يقلل الغازات والانتفاخ لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضاد للقيء ومهدئه حيث تقلل الآلام وتعيد وظيفة الأمعاء، ولكن لا يوجد تفسير علمي لكيفية تحسين الزنجبيل لأعراض القولون العصبي
  3. الصبار أحيانا يباع عصير ويعتقد أن الصبار يعالج أعراض الإسهال والإمساك وان الخصائص المضادة للالتهابات في الصبار تقلل الالتهاب في الأمعاء، ويوجد أدلة علمية ع مختلطة حول فاعلية الصبار و يجب اعتبار العشب علاجا تكميليا.
  4. أعشاب IBs_C بعض الأعشاب تهدئ أعراض القولون العصبي السائد مثل الملينات العشبية تحتوي على الانثرا كينونات مثل السنا والكسكار والراوند والفرانجولا وهي تحفز حركة الأمعاء وهي عبارة عن شكل مسحوق يهدئ حرقة المعدة وأي انزعاج خفيف في المعدة.
  5. التريفالا مصنوعة من ثمار شجرة الامالاكى وتقلل الإمساك وألام البطن والانتفاخ.
  6. البابونج ويستخرج من نبات يشبه الاقحوان ويمكن تناوله في الشاي أو على شكل سائل أو كبسوله
  7. المكملات العشبية lberogast هي تركيبه عشبية تستهلك في lberogast كبسولة لعلاج القولون العصبي ويعرف أيضا باسم المكونات النشطة.
Cramps, Pain, and Bowel Trouble Combine into Irritable-Bowel Syndrome |  University Health News
علاج القولون العصبي نهائيا

أسباب الإصابة بالقولون العصبي

  • مشاكل الهضم: تعمل عضلات الأمعاء على ضغط الطعام عبر الجهاز الهضمي في كل من الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي قد لا تعمل هذه العملية بشكل صحيح، حيث أنها تعمل على تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي ببطء شديد أو بسرعه كبيره أما إذا كان يتحرك ببطء شديد فقد يؤدي إلى الإمساك وإذا كان يتحرك بسرعه كبيره فقد يؤدي إلى الإسهال.
  • فرط نشاط الأعصاب في الأمعاء: إذا كانت أعصاب الجهاز الهضمي شديده الحساسية فقد يؤدي هذا السبب في شعور الناس بمزيد من الآلام وقد يتسبب في حساسيه زائده أو آلم أو مغص في البطن مرتبط بمتلازمه القولون العصبي
  • عوامل وراثية أو عوامل من الحياة: الأقارب المقربون لشخص مصاب بمرض القولون العصبي اكثر عرضه لتطوير مرض القولون العصبي و اكثر عرضه لتطوير متلازمه القولون العصبي وأيضا في بعض من التجارب مثل سوء التغذية في تطوير متلازمه القولون العصبي.
  • بعض الأطعمة والمشروبات تتنوع على نطاق واسع وتشمل المشروبات الغازية والكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والشوكولاتة والفول الكرنب و منتجات الألبان والتوابل والفواكه و الأطعمة الدهنية أو المقلية.
  • الأكل بسرعه كبيرة أكثر من اللازم التوتر والقلق التغيرات الهرمونية على سبيل المثال لدى بعض النساء متلازمة القولون العصبي قبل أو أثناء فتره الحيض التهابات الجهاز الهضمي يصاب بعض الأشخاص بالقولون العصبي بعد الإصابة بعدوى جهاز الهضم كما أن من المهم أن يحاول الناس تحديد محفزاتهم الخاصة حتى يتمكنوا من تجنب أعراض القولون.

وللتخلص أو العلاج من مرض القولون العصبي لابد من تنظيم حياتك اليومية والبعد عن الأسباب التي سبق وذكرنها وأيضا تعمل على تنشيط جسدكم باستمرار حتى لا تتعرض لهذا المرض حيث لا يستطيع البعض أن يتحمل أعراضه المؤلمة لذلك لابد من ملاحظة الأعراض أثناء يومك وتجنب ما يحفز القولون ويزيد الآلام عليك

Was this article helpful?
YesNo
مصدر PrimeHealth Goodpath

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.