30 معلومة طبية عن مريض السكري لم تعرفها من قبل

0 14

معلومة طبية عن مريض السكري حيث أن مرض السكري أو مرض السكر يعد من أكثر الأمراض المنتشرة في العصر الحديث والذي أصبب به ملايين الأشخاص في جميع انحاء العالم.

حيث أن هذا المرض ناتج من حدوث اضطراب في تركيز السكر في الدم بسبب هرمون الأنسولين أو حدوث اضطراب في مدى حساسية الأنسجة للانسولين ويمكن أن يحدث المرض نتيجة للأمرين معا.

 ويعد مرض السكر من أخطر الأمراض الذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث الكثير من المضاعفات وفي بعض الاحيان يمكن أن يؤدي إلى الوفاة المبكرة.

لذلك يحاول مريض السكر العمل على اتخاذ الاحتياطات اللازمة التي يمكن من خلالها السيطرة على المرض والتقليل من المضاعفات التي يمكن أن تحدث.

لذا فإن أهم معلومة طبية عن مريض السكري هي ضرورة الحركة والتقليل من الوزن بالإضافة الى الإهتمام بنوعية الأطعمة التي يتناولها.

معلومات طبية عن مرض السكري

معلومة طبية عن مريض السكري حيث أن أهم المشاكل التي يعاني منها مريض السكري هو الغذاء والذي يجب الاهتمام به في المقام الأول وذلك لأنه مسؤول بشكل كبير عن مضاعفات المرض أو استقراره.

فأهم معلومة عن مرض السكري هو المشاكل التي تحدث نتيجة لتحويل الغذاء أو عملية التمثيل الغذائي التي تحدث بعد تناول وجبة الطعام فتتحول النشويات بعد تفككها إلى سكر الجلوكوز الذي ينتقل عبر الدم إلى خلايا الجسم.

ولكن المشكلة أن معدل الانسولين نتيجة لمرض السكر لا يساعد في دخول الجلوكوز إلى الدم و بين الخلايا لذا فإن الأطعمة التي يوجد فيها معدل كبير من النشويات تؤدي إلى عجز البنكرياس والكبد على إنتاج الانسولين الكافي.

وبالتالي فان هذا سوف يؤدي الى عدم تحول الجلوكوز إلى طاقة ووجود كميات زائدة في الدم وخلايا الجسم لن يتوافر لها الطاقة المناسبة وبالتالي يؤدي هذا إلى حدوث مشاكل ومضاعفات.

أهم هذه الأضرار تكون للأعصاب والأوعية الدموية وبالتالي يمكن أن يحدث للمريض الكثير من الأمراض مثل أمراض الكلى وأمراض القلب والتهابات اللثة ووجود مشاكل في الأعصاب السكري.

معلومات طبية عن مرض السكر

أهم معلومة طبية عن مريض السكري هي العلاج بالانسولين الذي يعد من الضروريات لمرض السكري خاصه لمرض السكري من النوع الثاني الذي ينخفض فيه معدل الانسولين بشكل كبير عن حاجه الجسم.

كما أنه من معلومات عن مرض سكر هو الانخفاض الشديد الذي يحدث لمريض السكري نتيجة لجرعات الانسولين التي تكون بمعدل أكبر عن كمية الطعام التي تم تناولها.

والتي تؤدي إلى الكثير من الأعراض التي تظهر على المريض مثل الدوخة والشعور بالرعشة والاحساس بالجوع ومعدل ضربات القلب التي تتزايد والتركيز الذي ينخفض وفي بعض الاحيان الدخول في غيبوبة أو التشنجات.

لذا فإذا كان المريض يعالج عن طريق الانسولين ويشعر بأي من هذه الأعراض يجب عليه استشارة الطبيب وذلك حتى يتم تعديل نسبة جرعة الانسولين التي يتناولها المريض.

تعرف على: كل ما ترغب بمعرفته عن تحليل الدهون

معلومات عامة عن مرض السكري

معلومة طبية عن مريض السكري من النوع الثاني الذي في الغالب يكون مرض وراثي يصيب الأشخاص الذين يمتلكون داخل الأسرة تاريخ لمرض السكر بشكل خاص عند وجود زيادة في وزن الجسم.

لذا يجب على الأشخاص الذين لديهم داخل الأسرة تاريخ لمرض السكر أن يحافظوا على الوزن وأن يحاولوا الممارسة المنتظمة للرياضة وذلك لتجنب الإصابة بمرض السكر.

حيث أنه أهم معلومه عن مرض السكر من النوع الثاني أن هناك ارتباط وثيق بين الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني بشكل خاص وبين البدانة.

كما أهم المشاكل التي يعاني منها مرضى النوع الثاني من السكر ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم إلى جانب ارتفاع ضغط الدم حيث أن هذه المشاكل مع مرض السكر يمكن أن تؤدي إلى حدوث انسداد في شرايين المخ أو القلب.

لذا أهم معلومة طبية عن مريض السكري من النوع الثاني ضرورة المتابعة الدائمة للتعرف على ضغط الدم ومعدل الكولسترول في الدم ومحاوله المحافظة عليهم دائما في المعدلات الطبيعية.

بالإضافة إلى أهمية قيام مريض السكر من النوع الثاني بشكل خاص قياس معدل السكر التراكمي في الدم أو الذي يطلق عليه A1C ما بين ٣ شهور إلى 6 شهور وذلك للحفاظ على معدل بحيث يكون أقل من 7%.

حيث أن هذا سوف يساعد المريض في تجنب الكثير من المضاعفات التي يمكن أن تحدث مثل الإصابة بالسكري الكلى أو سكري العين أو حدوث مضاعفات في الاعصاب الطرفية.

معلومات عن مرض السكري للاطفال

معلومة طبية عن مريض السكري للأطفال حيث أنه من المهم التشخيص المبكر لمرض السكري لدى الأطفال وذلك لأن هذا سوف يكون له دور كبير في الحفاظ على الطفل.

لذا من المهم أن يكون هناك معرفة بأعراض مرض السكر لدى الطفل واستشارة الطبيب عند الشك في ظهور أي من أعراض السكري عند الطفل.

كما أنه من المهم معرفة أن هناك نوعان من مرض السكر التي يمكن أن يصاب به الطفل وهما السكر من النوع الأول والسكر من النوع الثاني.

أهم معلومة طبية عن مريض السكري النوع الأول للأطفال يصاب به الطفل الذي يكون البنكرياس ليس لديه القدرة على إنتاج الانسولين وبالتالي يحدث انخفاض في معدل الانسولين في الجسم.

أما النوع الثاني من مرض السكري الذي يصيب الأطفال وهو النوع الأقل شيوعا والذي يحدث نتيجة لعدم قيام الانسولين بوظائفه في الجسم وبالتالي يتراكم الجلوكوز في مجرى الدم.

ومن أهم الأعراض التي تظهر عند إصابة الطفل بمرض السكري التبول بشكل دائم والشعور بالعطش المستمر والجوع وفقدان الوزن إلى جانب الشعور بالإرهاق والتعب.

معلومات صحية عن مرض السكري

معلومة طبية عن مريض السكري هي ضرورة الاعتماد على ثلاثية العلاج التي تتمثل في الغذاء الصحي خاصة معدل النشويات مثل الأرز أو الخبز الذي يجب أن يقل.

بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل مستمر لفترة يومية لا تقل عن 30 دقيقة مثل رياضة المشي أو ممارسة الرياضات تقوية العضلات أو رياضة الجري في الصباح.

كما أنه من المهم المداومة على تناول العلاج الذي تم كتابة من جانب الطبيب المعالج حتى ولو اختفت الاعراض حتى يؤكد الطبيب على منع تناول العلاج مرة أخرى.

إلى جانب أهمية التحليل اليومي للتعرف على معدل السكر في الدم وذلك لأن هذا سوف يكون له دور كبير في التعامل مع أي مشكلة يمكن أن تظهر في بدايتها و قبل أن تتفاقم.

معلومة طبية عن مريض السكري

موضوع مرض السكري من المواضيع الشائكة وذلك لأن السكري من الأمراض الأكثر انتشارا في العالم والتي لم يتم الوصول إلى الأن إلى أي علاج يمكن أن يؤدي إلى القضاء عليه بشكل كامل.

ولكنه من الأمراض التي يمكن التعايش معها إذا تمكن المريض من الحفاظ والمداومة على النصائح الطبية اللازمة التي تجعل المرض في الوضع الذي لا يسبب أي مشاكل أو مضاعفات.

لذا فإن أهم معلومة طبية عن مريض السكري هو ضرورة المواظبة مع طبيب واتباع نصائحه وعدم الاهمال في تناول الدواء أو نوعية الأطعمة التي يمكن تناولها.

Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.