3 طرق عمل صبغة الشعر في البيت بكل سهولة

0 11

عمل صبغة الشعر في البيت كثير من النساء يرغبن في تغيير لون شعرهن ولكن بدون الذهاب إلى مراكز التجميل المكلفة، ويبحثنَ عن عمل صبغة الشعر في البيت بنفس كفاءة مراكز التجميل، وبدون دفع مصاريف مكلفة وباهظة في تلك الأماكن، وفي الحقيقة هذا الأمر بسيط ويسير ويستطيع كل سيدة أن تغير لون شعرها في المنزل في خلال دقائق قليلة من خلال اتباع الخطوات التالية.

طريقة عمل صبغة الشعر في البيت خطوة بخطوة

عملية صبغ الشعر ليست مجرد عملية عشوائية من أجل تطبيق أي لون على خصلات الشعر بدون دراسة ومعرفة ما يناسب الشخص حتى لا نتفاجئ بالنتيجة، حيث تتم عملية الصبغ على عدة خطوات لابد من الالتزام بها.

طريقة عمل صبغة الشعر في البيت

اختيار اللون المناسب 

هذه الخطوة أهم خطوة في عمل صبغة الشعر في البيت، لأنه إذا لم يتم النجاح بها سوف نحصل على نتيجة غير مرضية في النهاية، حيث يوجد مجموعة كبيرة من الألوان المختلفة للشعر يتم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات وهي الألوان الدافئة والألوان الباردة والألوان المختلطة بين الأثنين.

حيث يعتمد اختيار اللون على مدى ملاءمته لبشرتك بالإضافة إلى اختيار ألوان مقبولة في البيئة والمجتمع الذي تعيشين به وعدم صبغ شعرك بألوان شاذة وملفتة للنظر.

تنظيف الشعر 

قبل وضع الصبغة على الشعر لابد أن يكون الشعر مستعد لاستقبال كل هذه المواد، حيث يفضل أن يكون الشعر مغسول ونظيف قبل الصبغ بيومين على الأقل، بالإضافة إلى عدم وجود أي مشاكل به مثل التقصف أو التساقط حتى لا تزداد هذه المشكلة فلا بد من علاجها أولًا. 

تجهيز مستلزمات عملية الصبغ

قبل القيام بعملية عمل صبغة الشعر في البيت لابد من تحضير الأدوات اللازمة في هذه العملية، وهي منشفة وجوانتي وفرشاة وطبق لمزاج مكونات الصبغة به وعلبة من الفازلين ومشط للشعر وطبقة من المشمع لحماية المكان الذي تصنعين فيه الصبغة.

تجهيز الشعر للصبغ

قومي بتمشيط شعرك وتقسيمه إلى أقسام صغيرة مع دهن الأذنين ومنبت الشعر حول فروة الرأس بالفازلين، لحماية الجلد من التأثير على البشرة واضرارها وتغيير لونها الطبيعي، ثم قومي بوضع المنشفة على رقبتك واكتافك حتى تحمين ملابسك من الصبغة المتساقطة.

اختبار اللون

بعد ذلك يأتي دور اختيار اللون قومي بتفريغ محتويات الصبغة في طبق، كما هو موضح على إرشادات العبوة وابدئي بوضع قليل منه على أطراف إحدى الخصل والانتظار حتى الوقت المحدد لرؤية اللون الناتج فإذا لم تجدي به أي مشكلة وكان اللون مناسب فيأتي دور الخطوة التي تليها.

القيام بعملية صبغ الشعر 

عمل صبغة الشعر في البيت

بعد ما انتهيت من كل الخطوات السابقة يأتي دور عمل صبغة الشعر في البيت حيث تعتمد هذه العملية على توزيع محتويات الصبغى على كل خصلة من خصلات الشعر بشكل عمودي من منبت الشعر وحتى الجذور مع تدليك خصلات الشعر حتى تصل الصبغة لكل مكان.

ثم تغليف كل خصلة بورق الألومنيوم حتى لا تجف الصبغة في الشعر وتعطي نتيجة عكسية، إذا لم يتوفر لديك ورق الألومنيوم تستطيعين الاكتفاء بتغطية الشعر ببونيه الاستحمام أو أي كيس نايلون موجود لديكِ.

غسل الشعر 

بعد ما انقضى الوقت المطلوب لترك صبغة الشعر على الفروة يأتي دور تنظيف الشعر من الصبغة، فقومي بغسل فروة الرأس بالماء الدافئ فقط حتى يتم التخلص من كل مكونات الصبغة الموجودة في الشعر، وبعد ذلك اتركِ شعرك لفترة من الوقت حتى تحدث عملية تثبيت اللون.

بعد ذلك اغسلي شعرك بالشامبو الخاص بك و ضعي البلسم والكريم لترطيب خصلات الشعر بعد عملية الصبغ، وبعد ذلك قومي بتنظيف الأدوات المستخدمة والتخلص من بقايا عملية الصبغ.

تعرف على: حل مشكلة ظهور الشعر الأبيض قبل الثلاثين

كيفية عمل صبغة الشعر في البيت بمواد طبيعية

لا يوجد خلاف أن المواد الطبيعية لا تعطينا نفس النتيجة في دقائق قليلة مثل الصبغة المصنعة، حيث تحتاج المواد الطبيعية إلى المداومة والاستمرار عليها حتى نحصل منها على نتائج واضحة وبدون أن تسبب أي أضرار للشعر.

كيفية عمل صبغة الشعر في البيت بمواد طبيعية

الطريقة الأولى

تعتبر هذه الطريقة مناسبة أكثر لصاحبات الشعر البنى، واللاتي يرغبنَّ في الحصول على لون شعر افتح درجة أو درجتين من اللون الحالي، فكل ما تحتاجين إليه في هذه الوصفة هو قليل من عشبة البابونج وغليها واستخدام الماء الناتج كغسول لشطف الشعر به يوميًا، وفى خلال عدة أيام سوف تلاحظين أن درجة لون الشعر أصبحت افتح من السابق.

الطريقة الثانية 

هذه الطريقة تعطي لون شعر قريب من اللون الأحمر، حيث أن عمل صبغة الشعر فى البيت فى هذا النوع يعتمد على إحضار حبة من الشمندر سلقها على النار ثم ضربها في الخلاط وتصفيتها جيدًا، ثم يتم نقع كمية من ورق الكركديه بها لمدة 24 ساعة ثم نصفي الماء ونعجن به الحنة، ونضيف لها في النهاية ملعقة من الجيلاتين النباتي ويتم تطبيق الوصفة على الشعر لمدة ثلاث ساعات ثم يشطف الشعر بعد ذلك ويرطب جيدًا.

عمل صبغة الشعر في البيت كالمحترفين 

لا نستطيع أن نقول أنك ِ تستطيعين اخراج جميع الألوان في البيت، كما يصنع محترفي تصفيف الشعر وخصوصًا أن هناك ألوان تحتاج إلى مزج بنسب ودرجات معينة يعجز كثير من العاملين في هذا المجال على اتقانها.

لكن هناك بعض الألوان يكون من السهل الحصول عليها عند عمل صبغة الشعر في البيت، مثل اللون البني الفاتح والغامق واللون الذهبي، وذلك عن طريق اتباع التعليمات التي تكون مكتوبة على العبوة بالإضافة إلى النصائح المذكورة في مقالنا.

نصائح هامة عند عمل صبغ الشعر في البيت

عندما تقومين عزيزتي بصبغ شعرك داخل بيتك يكون هناك مجموعة من الإرشادات والنصائح، التي لابد أن تتبعيها حتى تحصلي على نتيجة جيدة كما ترغبي وهذه النصائح هي.

عمل صبغة الشعر في البيت كالمحترفين
  • بعد تنظيف الشعر من الصبغة لابد من عدم تكرار الغسيل لمدة يومين على الأقل.
  • الاهتمام بشكل كبير بعملية ترطيب الشعر وخاصة في الأيام التالية عملية الصبغ لحماية خصلاتها على الشعر من التلف والجفاف.
  • إذا كان لديك بعض خصلات الشعر البيضاء فلا يصلح لون واحد للتعامل معها فلابد من وضع لونين على الشعر حتى يتجانس اللون الأبيض مع باقي الخصلات.
  • يجب الاهتمام بشراء أنواع من الصبغات ذات جودة عالية حتى لا يضر الشعر.
  • عدم تكرار عملية الصبغ أكثر من مرة في فترات متقاربة.
  • الاهتمام بعدم تعريض الشعر إلى أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، حتى لا يتغير لون الشعر ويحدث له خلل في صحة البوصيلة.
  • الاهتمام بالحنة والمواد الطبيعية أكثر من المستحضرات الكيميائية لأنها تكون أكثر أماناً على الشعر.

يعتبر عمل صبغة الشعر في البيت أمر في غاية السهولة والبساطة ولا يحتاج لكثير من المجهود أو الأدوات، وتستطيعين الحصول على اللون المرغوب إذا اتبعتِ كافة النصائح والإرشادات التي تم ذكرها في هذا المقال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.