تعرف على 5 وصفات طبيعية لتسمين الأطفال بطرق سهلة

0 44

لماذا عليك التعرف على وصفات طبيعية لتسمين الأطفال؟ بعض الأطفال يعانون من مشكلة النحافة وذلك بسبب بعض الأمراض أو مشكلات سوء التغذية أو غيرها من مشكلات فرط الحركة ويلجأ بعض الأمهات لاتباع الكثير من الوصفات الطبيعية الفعّالة للتسمين أو لمراكز التغذية ومن الوصفات الطبيعية لتسمين الأطفال هي:

ويمكنك قراءة أيضا

وصفات طبيعية لعلاج الشعر والعناية به

وصفات طبيعية لتسمين الأطفال

وصفة تسمين الأطفال بالحلبة والسمسم

تعتبر من أهم وصفات طبيعية لتسمين الأطفال بسرعة:

مكونات الوصفة:

  • كوب من الحمص حلو.
  • كوب من الجلي ممزوج باللوز.
  • كوب من الحلبة.
  • كوب من السمسم.

طريقة التحضير

  • ضع جميع المكونات في وعاء مع قلبيها وبعدها طحنها والقيام بتحريك جيدا والقيام بوضع الخليط المطحون في برطمان.
  • ثم الاحتفاظ به في خارج الثلاجة ويمكن إضافة 2 معلقة صغيرة من العسل لكي يتم تحسين المذاق.
  • يفضل إطعام الطفل 4 ملاعق صغيرة من هذه الوصفة يوميا.

وصفات لتسمين الأطفال بالسمسم بالعسل

من وصفات طبيعية لتسمين الأطفال المستخدمة بكثرة ومكونات الوصفة:

  • كوب من السمسم.
  • 4 ملاعق كبيرة من العسل .
  • 4 ملاعق كبيرة من السكر.

طريقة تحضير الوصفة

  • وضع السمسم في وعاء ويوضع على النار مع التقليب حتى يصبح لونه ذهبي.
  • بعدها يوضع في المطحنة ويضاف له العسل والسكر والقيام بتقليب الخليط حتى يصبح متجانس.
  • ثم الاحتفاظ به في وعاء يكون محكم الغلق في الثلاجة ويفضل إطعام الطفل 10 ملاعق منه يوميا ويمكن وضع الخليط في كوب من الحليب لكي يتم تسهيل تناوله.

وصفة البطاطس بالجبن

وصفات طبيعية لتسمين الأطفال بالبطاطس المهمة ومكونات الوصفة هي حبة من الجزر وحبة من البطاطس و4 قطع من الجبن.

طريقة تحضير الوصفة هي وضع الماء في وعاء ويوضع عليه الجبن على النار والقيام بإذابته ويضاف الجزر والبطاطس للمزيج ويتم سلقها وبعدها يوضع الخليط في وعاء الخلاط الكهربائي ويضاف إليه القليل من ماء السلق ويطحن جيدا ويتم تقديمه للطفل.

وصفات لتسمين الأطفال الكبار

هناك بعض وصفات طبيعية لتسمين الأطفال الكبار التي تكون فعالة لعلاج النحافة بشكل أمن وفعال ويمكن أن يستخدم في تسمين الأطفال الكبار في السن بفاعلية ومن تلك الوصفات:

وصفة العسل والمكسرات:

  • مكونات الوصفة :هي كوب من اللوز الحلو وكوب من الجوز أو عين الجمل وكوب من الفول السوداني وكوب عسل نحل طبيعي وكوب من الحلبة المطحونة.
  • طريقة تحضير: الوصفة هي القيام بطحن جميع المكونات معا بشكل جيد في الخلاط الكهربائي وبعد ذلك يتم عجن الخليط بالعسل الأبيض ويقدم للأطفال الكبار ويمكن أن يتم وضع جوز الهند المبشور عليه.

وصفه اللوز والعجوة والعسل

  • مكونات الوصفة: هي كوب من اللوز وكوب من التمر المهروس أو العجوة وكوب من العسل النحل الأبيض.
  • طريقه التحضير: هي ينقع اللوز في الماء لمده يوم كامل وبعدها يطحن اللوز مع العجوة أو التمر ويتم عجنه بالعسل الأبيض ويتناول هذا المزيج يوميا.

وصفه عصير الزبيب الأسود:

وصفه عصير الزبيب الأسود يستخدم في علاج النحافة والأنيميا وطريقه تحضيرها هي غسل كيلو من الزبيب الأسود جيدا وبعدها ينقع الزبيب في الماء النقي لمده ليله كاملة وبعدها يوضع فيها الخلاط الكهربي ويضاف إليه كوب من عسل النحل والماء وبعدها يصفى العصير ويتم تناوله

وصفه حب العزيز والحلبة:

وصفات طبيعية لتسمين الأطفال بالحلبة ومكونات الوصفة نصف كوب من الحلبة ونصف كوب من حب العزيز وكوب فصدق وكوب لوز وكوب حليب كامل الدسم.

عند لا تتوفر هذه المكسرات السابقة فيمكن أن يتم استبدالها بالفول السوداني ويتم طحن كل المكسرات في الخلاط الكهربائي ويتم إضافة العسل والحليب إليه ويتم تناولها كل يوم.

وصفه البلبلة بالحليب لزيادة الوزن:

القمح مفيد في زيادة وزن الجسم صوره طبيعية ومن المواد التي تستخدم في وصفات طبيعية لتسمين الأطفال بالبليلة وذلك لأنه يحتوي على مواد غذائية تكون فعالة للجسم وطريقه التحضير تلك الوصفة هي القيام بغلي القمح بعد غسله وتنظيفه ويضاف إليه الزبيب والحليب والمكسرات بجميع أنواعها ويتم تحليته بالسكر أو العسل حسب رغبه الشخص.

تسمين الأطفال بالحلبة

الحلبة لها قيمة غذائية عالية حيث تكون من أهم وصفات طبيعية لتسمين الأطفال أكبر من 3 سنوات حيث تعد 100جرام من الحلبة يوجد بها 23 جرام من البروتين و8. 84 مليلترات من الماء و323 سعره حرارية من السعرات الحرارية و 58. 35 جرام من الكربوهيدرات و6. 41 جرامات من الدهون والحلبة غنية بالمعادن والفيتامينات مثل 176 مليجرام من الكالسيوم و 33. 53 مليجرام من الحديد و191 مليغرام من المغنيسيوم و 296 مليغرام من الفسفور و770 مليغرام من البوتاسيوم و67 مليغرامات من الصوديوم و 2. 5 مليغرام من الزنك و1. 11 مليغرام من النحاس 1. 228 مليغرام من المنغنيز و6. 3 ميكروغرامات من السيلينيوم و3 مليغرامات من فيتامين ج و0. 322 مليغرام من فيتامين ب1

و0. 366 مليغرام من فيتامين ب2 و1. 64 مليغرام من فيتامين ب3 و0. 6 مليغرام من فيتامين ب6 و 57 ميكروغراماً من الفلوات و 60 وحدة دولية من فيتامين أ وجميع هذه العناصر الغذائية تعد ضرورية لكي ينمو الطفل ويكبر وأيضا يزداد وزنه.

الحلبة تساعد في تحسين الشهية لان الحلبة يوجد بها الألياف التي تساهم في الهضم ويحسن حركة الجهاز الهضمي وهذا يساعد في فتح الشهية الطفل للطعام.

تسمين الأطفال الرضع

وصفات طبيعية لتسمين الأطفال الرضع يعد القلق بصحة الرضيع أمر مزعج بشكل نسبي عندما يكون الرضيع لا يقوم باكتساب الوزن بشكل كافي وينبغي فحص نظام الطفل الغذائي لنمو الرضيع وأثناء السنة الأولى من حياة الطفل ولكن أنواع الأطعمة التي ينبغي على الطفل تناولها تتغير ولكي يضمن حدوث تسمين الرضيع أو اكتساب الطفل الوزن المثالي وينبغي أن يتم ضمان أن يحصل الطفل على العناصر الغذائية والسعرات الحرارية المناسبة التي يحتاجها جسم الطفل لكي ينمو ويتم تصنيف المراحل الغذائية لدى الطفل الرضيع يكون حسب الفئة العمرية للطفل وهي:

  • الأشهر الأربعة أو الستة الأولى: حليب الأم المصل الأساسي أو الحليب الصناعي الوحيد للمغذيات والسعرات الحرارية لدى الطفل الرضيع أثناء الأربع إلى الست أشهر الأولى من عمر الطفل
  • ما بين عمر أربع إلى ستة أشهر: أغلب الآباء يقوم بإضافة إلى وجبات الأطفال الرضع للمواد الصلبة.
  • بعد الشهر الرابع أو بعد الشهر السادس: في العادي يكون فذاد الطفل على هيئة حبوب دقيق الشوفان أو أرز وعندما يتعود الطفل على التناول بالملعقة ينبغي أن يضاف طعام جديد في كل أسبوع.
  • عمر عشر أشهر وأكثر: يضاف مجموعات تكون متنوعة من الخضروات والفواكه للنظام الغذائي الذي يكون خاص بالرضع ويمكن أن يتم تقديم الجبن والزبادي.

السمسم لتسمين الأطفال

السمسم يعد من الأطعمة التي تساعد على تسمين الأطفال لذلك يستخدم في العديد من وصفات تسمين الأطفال وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية حيث حوالي 100 جرام من السمسم يوجد به 573 سعرا حرارِيا ويعد من المفاتيح لكي يحصل على الطفل على سعرات حرارية لكي يزيد الطفل من الوزن وبجانب ذلك السمسم يتمتع بأنه غني بوجود البروتين النباتي حيث يعد البروتين هو وحدة الأساسية لبناء العضلات ولهذا يحصل الطفل على البروتين في الغذاء أمر ضروري لمي ينمو أجسام الأطفال ولهذا يعد السمسم من الأطعمة التي يتم استخدامها في وصفات طبيعية لتسمين الأطفال بالسمسم.

خلطات لزيادة وزن الأطفال الرضع

يمكن القيام بزيادة وزن الأطفال الرضع الذين أعمارهم من 6 إلى 12 شهر عن طريق تناول الأطفال الأطعمة الصحيّة وعمل وصفات طبيعية لتسمين الأطفال أقل من 3 سنوات التي تكون غنية بالطاقة ويوجد خطلة عديدة يدخل فيها هذه الأطعمة لكي يتم مساعدة الطفل في القيام بتناولها ويستخدم حليب الأم أو حليب الأطفال الصناعي في تحضير هريس الفواكه أو الخضار أو حبوب الأرز Rice cereals ويمكن أن يضاف الزيوت إلى تلك الهربس وينصح أخصائي التغذية بأن يتم إعطاء الطفل مكملات الكربوهيدرات تضاف للأطعمة الصلبة والسوائل ويعتبر الأفوكادو من الأطعمة التي تكون غنية بالطاقة وأيضا مناسبة للأطفال ويتم هرس الأفوكادو مع أنواع أخرى من الفواكه.

كانت هذه نبذة عن وصفات طبيعية لتسمين الأطفال حيث يمكنكم التعرف على مجوعة من الوصفات الطبيعية المميزة التي تستخدم لتسمين الأطفال في جميع الأعمار

Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.