العلاج الطبيعي للحوض ومفصل الورك

0 6

ما هي طرق تمارين العلاج الطبيعي للحوض أو مفصل الورك ؟ يعتبر المفصل الوركي هو مفصل زليلي كروي يشكل اتصالا من الطرف السفلي إلى حزام الحوض، وفي حالة حدوث أي التهابات به تنتقل بدورها وتؤثر على الحوض، وبالتالي فهو مصمم لتحقيق الاستقرار وتحمل الوزن أثناء الحركة.

متى تحتاج إلى ممارسة تمارين العلاج الطبيعي للحوض مما لا شك فيه أنه يمكن أن يساعد نوع الألم الذي يعاني منه الشخص في تحديد السبب، على سبيل المثال قد يكون ألم الفخذ الخارجي أو الحوض ناتجا عن إصابة عصبية إذا كانت الأعراض تشمل:-

• إحساس بالحرقان.
• الوخز.
• آلام الرماية صعودا وهبوطا في الساق.
• خدر في الفخذ.

كما يعتبر ألم منطقة الحوض ومفصل الورك حالة غالبا ما يتم التغاضي عنها الأشخاص بسهولة في الحياة اليومية، وقد نعتبره شيئا سوف يتحسن في النهاية، ولكن الأمر يتوقف على سبب ألم الورك، حيث من الممكن أن يتحول مع مرور الوقت إلى تفاقم.

يمكنك قراءة أيضا

تعرف على طرق علاج التهاب المفاصل بالماء

علاج آلام عظام الحوض

لتجنب الألم يجب زيارة المعالج الطبيعي بسرعة لتحديد السبب الرئيسي لهذا الألم، وإنشاء نظام روتيني من جدول تمارين العلاج الطبيعي للحوض التي يمكن أن يساعد في الشفاء.

في الغالب وفي سبيل تقديم المساعدة اللازمة في تقليل الألم والتخلص منه في النهاية، سوف يمنحك المعالجون الفيزيائيون لألام مفصل الورك والحوض بعض تمارين الخاصة لتقوم بتحسين القوة وتزيد من المرونة، وفيما يلي بعض التمارين التي قد يقدمونها لك في حالة الشعور بألم في الورك.

تمارين العلاج الطبيعي لمفصل الورك

أهم التمارين الخاصة للتخلص من آلام مفصل الورك والحوض:-

تمارين لعلاج الطبيعي للحوض وجسور الورك

يعد هذا من أسهل التمارين التي يمكن القيام بها لتخفيف آلام مفصل الورك والحوض، ويعتبر الأمر بسيط بما فيه الكفاية، فقط كل ما يجب فعله هو الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين لأعلى وإراحة الذراعين في الجانب، ويتم رفع الورك عن الأرض برفق حتى يصبح الجسم من الركبتين إلى الكتفين في خط مستقيم، يتم الاحتفاظ بهذه الوضعية لبضع ثوان قبل أن يتم خفض الجسم بشكل بطيء، حيث يعمل تمرين الجسور على تحسين مرونة الورك وحركته، كما أنه يمكن أن يساعد في تخفيف الآلام بشكل أسرع.

تمرين القرفصاء

العلاج الطبيعي للحوض والقرفصاء من الآمن أن نقول إن القرفصاء هي تمارين فائقة في علاج آلام مفصل الورك والحوض حيث أنه عند القيام بالقرفصاء بشكل صحيح يمكنها أن تحسن القوة في أوتار الركبة (وهي العضلات الموجودة في الجزء الخلفي من الفخذ) وفي عضلات الفخذ الرباعية (وهي العضلات الموجودة في مقدمة الفخذ)، حيث ترتبط هذه العضلات معا بالورك، لذا فإن تقويتها تعني أن الورك يصبح أقوى، ويمكن تقليل أي ألم متبقي ناتج عن الصدمة أو لأسباب أخرى.

تمارين العلاج الطبيعي للحوض بالألواح المعدلة

غالبا ما يكون من الصعب الإمساك بلوحا خشبيا عاديا أثناء الشعور بالألم، إلا أن اللوح الخشبي المعدل قد يكون مفيدا جدا للشعور بالتحسن، للقيام بهذا التمرين يتم الوقوف على راحة اليدين وكذلك الركبتين، ثم ترفع الرجل اليسرى والذراع الأيمن، بعد ذلك يتم شد الذراع للأمام والساق للخلف في خط مستقيم مع الظهر، ينتظر على هذا الوضع لمدة خمس ثوان تقريبا بعد ذلك يتم إنزال الساق والذراع إلى الموضع الأول، نقوم بتكرار هذا مع الساق والذراع المعاكسة.

تمرين ضغط الكرة

العلاج الطبيعي للحوض بالكرة قد تبدو الموازنة على الكرة مخيفة للأشخاص المبتدئين، ولكن تمارين الجرش التي يتم إجراؤها على الكرة يمكنها أن تحسن المرونة والقوة في مفصل الورك والحوض، لأداء هذه الجرش بشكل صحيح، يتم البدء بالجلوس على الكرة مع وضع القدمين على الأرض، ووضع الذراعين على الصدر، والقيام بالانحناء للخلف بزاوية 45 درجة عن طريق الانحناء عند الورك، مع إبقاء القدم ثابتة، بعد ذلك يتم استخدام عضلات البطن للعودة إلى وضع الجلوس.

العلاج الطبيعي للحوض وتمدد الورك

من الممكن إجراء تمارين الإطالة لتدفئة العضلات قبل ممارسة الروتين أو لتبريدها بعد التمرين، حيث يمكن أن تؤدي تمارين إطالة الورك إلى تحسين المرونة عن طريق شد العضلات وتخفيف عقد التوتر، بعض الامتدادات الشائعة التي يمكن إجراؤها بسهولة هي وضع الطفل والالتواء.

من الناحية المثالية وللحصول على نتيجة أفضل، يجب تكرار هذه التمارين بصورة منتظمة، قم بالبدء بشكل هاديء ثم يمكن زيادة المجهود مع الوقت، وفي حالة الشعور بزيادة الألم يجب التوقف عن التمارين والتواصل مع الطبيب المختص.

متى تقوم ب العلاج الطبيعي للحوض

هناك العديد من الأسباب المحتملة لألم الفخذ الخارجي والحوض التي تجعلك تهتم بتمارين العلاج الطبيعي يجب عليك الاهتمام بها ومعرفته وتشمل:-

ألم الفخذ المذلي يمكن أن يسبب ألم الفخذ المذلي إحساسا حارقا مؤلما في الفخذ الخارجي، والحوض وتحدث الحالة عندما يصبح العصب الجلدي الفخذي الوحشي في الفخذ مضغوطا أو محاصرا.

عادة ما يزول الألم من تلقاء نفسه بينما يشفى العصب، وقد يوصي الطبيب باتخاذ خطوات لتجنب ضغط العصب، والتي قد تشمل ارتداء ملابس فضفاضة، وتشمل أعراض ألم الفخذ المذلي ما يلي:

  1. ألم حارق في الفخذ الخارجي قد ينتشر إلى الركبة.
  2. ألم في جانب واحد من الجسم.
  3. وجع في الفخذ.
  4. عرق النسا هو نوع آخر من آلام الأعصاب التي يمكن أن تسبب ألمًا حارقًا في الفخذين، يبدأ الألم عادة في أسفل الظهر أو الورك قبل أن ينتشر إلى الفخذ.

تمارين علاج طبيعي للحوض

يمكن تخفيف ألم الحوض والمفصل الوركي من خلال القيام بتمارين شد الفخذ التالية:-

  • العلاج الطبيعي للحوض وشد الفخذ قم بالجلوس على الأرض مع تمديد القدمين إلى الخارج بشكل مستقيم، ثم بعد ذلك قم بثني إحدى الركبتين فوق الأخرى مع وضع القدم بشكل مسطح على الأرض بجانبها، يتم الانتظار على هذا الوضع لمدة 20-30 ثانية.
  • قم بالجلوس على الأرض مع تمديد إحدى رجليك، ثم اثنِ الركبة الأخرى إلى الجانب، بعد ذلك قم بوضع القدم تحت الجذع، ثم انحنِ للأمام حتى يحدث تمدد في الفخذ الخارجي للساق المثنية واستمر لمدة 20-30 ثانية.
  • قم بالاستلقاء على الظهر، واثنِ ركبتيك، بعد ذلك قم بوضع القدمين بشكل مسطح على الأرض، بعد ذلك قم بوضع قدمًا واحدة فوق الساق الأخرى مع إراحة الكاحل على الفخذ ووجه الركبة إلى الجانب، ثم قم بوضع يديك خلف الفخذ العمودي واسحب كلا الساقين بالقرب من الصدر، يتم الاستمرار على هذا الوضع لمدة 20-30 ثانية.

العلاج الطبيعي للحوض والأدوية

قد تشمل خيارات العلاج الأخرى لألم الفخذ والحوض :-

• دواء لتخفيف الآلام للألم المزمن غير المبرر.
• دواء للحالات المزمنة مثل الألم العضلي، الليفي، والتهاب المفاصل.
• جراحة لإصلاح الأعصاب التالفة أو المحاصرة.
• جراحة لإصلاح العضلات أو الأوتار أو الأربطة التالفة.
• أدوية السكري لمنع المزيد من تلف الأعصاب.
• العلاجات البديلة، مثل العلاج بالتدليك، وتقويم العمود الفقري، والوخز بالإبر.

علاج ألم مفصل الورك بالأعشاب

نجد أن الكثير من كبار السن يعانون من آلام الورك التي تنشأ من التهابات العظام والمفاصل، وقد يرغب عدد منهم في التداوي بصورة طبيعية من خلال تناول الأعشاب، ومن أبرز الأعشاب التي تساهم في تخفيف آلام مفصل الورك والحوض:-

  1. زيت عشبة لسان الثور.
  2. الكركم.
  3. لبان الذكر.
  4. مخلب القط.
  5. الزنجبيل.

وكذا نكون قد أوضحنا لكم أهم تمارين العلاج الطبيعي للحوض ومفصل الورك بالإضافة إلى علاج ألم الورك بالأعشاب والأدوية وكيف يمكن أداء التمارين بشكل صحيح.

مصدر Lifemark Pelvic Health Solutions

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.