أعراض سرطان الدم عند النساء

0 69

في سرطان الدم عند النساء تأتي أغلب خلايا الدم الجديدة من نخاع العظام، وهي مادة دهنية متواجدة بكثرة على الأطراف المنتفخة الضخمة للعظام وفقاً لأولئك الذين يعانون من اللوكيميا، ومن أسباب سرطان الدم عند النساء تحول إحدى خلايا الدم الجديدة هذه إلى خلية سرطانية.

ومن ثم يبدأ الاستنساخ ( عمل نسخ منه) وبذلك يتطور المرض، يتراوح العمر النموذجي لسرطان الدم عند البالغين من( 50 إلى 70) عاما، ويوجد الكثير من الأنواع الفرعية من سرطان الدم، ويتم تحديدها عن طريق نوع خلايا الدم المتحورة، وكذلك من خلال طريقة حدوث الطفرة خلال وقت مبكر من عملية إنتاج الخلايا.

عندما يرتبط الأمر باللوكيميا فإنه لا يوجد هناك علامة أو عرض واحد حيث تعتمد الأعراض على الأنواع الفرعية، ولكن توجد بعض الأعراض المتداخلة التي تظهر بين الأشخاص الذين يعانون من النوع الأكثر شيوعًا من اللوكيميا عند البالغين.

يمكنك قراءة أيضا

التهاب الكبد الوبائي c وأهم أسبابه

أعراض سرطان الدم المبكرة

جلد شاحب
سرطان الدم عند النساء والأنيميا عندما يتطور سرطان الدم، تتمكن خلايا الدم الجديدة التي تلفت بسبب السرطان من التفوق على نخاع العظام، ولذلك يصبح من الصعب على الخلايا السليمة النمو نظرا لان الإنسان يمتلك عدد أقل من الخلايا السليمة، ومن اعراض مرض سرطان الدم عند النساء قد يصاب المريض بفقر الدم الذي من الممكن أن ينتج عنه شحوب الجلد، ويشير الخبراء إلى إن فقر الدم قد يؤدي أيضا إلى شعور اليدين بالبرودة طوال الوقت.

إعياء

كما هو الحال مع الكثير من الأمراض الأخرى، فإن التعب يعد أحد الأعراض الشائعة للوكيميا، إذا كان لديك شعور بالضياع طوال الوقت، وتحديدا إذا كان انخفاض الطاقة لديك من التغييرات الملحوظة عما كنت تشعر به، عليك أخبار الطبيب الخاص بك. قد يكون فقر الدم متسببا في هذا الإجهاد.

العدوى أو الحمى

تعد خلايا الدم من العناصر المهمة في الجهاز المناعي في حال كان المصابين بسرطان الدم غير صحيين، فيمكنك توقع التعرض للإصابة بالمرض بصورة متكررة بالإضافة إلى أن (العدوى أو الحمى) تعد من أكثر الأعراض التي نراها شيوعا.

ضيق في التنفس

بالإضافة إلى الشعور باستنفاد الطاقة فإن ضيق التنفس من الأمور التي يجب مراقبتها جيدا، وتحديدا خلال النشاط البدني إذا لاحظت أن ضيق التنفس يبدو وكأنه تغير عن المعتاد عليه يتعين عليك أخبار الطبيب بذلك.

شفاء بطيء

نسبة الشفاء من سرطان الدم عند النساء في حال أن الجروح والخدوش الخاصة بك تستغرق وقتًا طويلاً كي تلتئم أو لديك شعور بأنك تتعرض بسهولة بالكدمات، فقد تدل هذه الأعراض علي أنواع تحولات خلايا الدم المقترنة بسرطان الدم، بالإضافة إلى أن النقاط الحمراء الصغيرة على الجلد (والتي يطلق عليها حالة النزف النقطي) من المحتمل أن تنجم أيضًا عن سرطان الدم.

أعراض أخرى من اللوكيميا

ماهي اعراض سرطان الدم عند النساء يعد كل من التعرق الليلي، والمفاصل المؤلمة من أعراض سرطان الدم ولكنها لا تعد أعراض شائعة مثل الأعراض الخمسة المذكورة سابقا.

سرطان الدم عند النساء والوزن يعد فقدان الوزن أو لا يعد ضمن هذه الأعراض، وذلك وفقاً للنوع الفرعي، بالإضافة إلى (نزيف الأنف، وتورم أو تضخم الغدد الليمفاوية والحمى أو القشعريرة) تعد أيضا أعراض محتملة.

أعراض سرطان الدم المتأخرة

تعرف على اعراض سرطان الدم عند النساء بالصور

سرطان الدم عند النساء

ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد (الكل)

في الغالب تتطور أعراض ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد بسرعة خلال أيام أو بضعة أسابيع، في حال انتشار (ALL) إلى الجهاز العصبي المركزي قد يسبب أعراض، علي سبيل المثال، (الصداع، وتشوش الرؤية، والدوخة، والنوبات أحياناً ) .

وفي حال انتشاره إلى الصدر، قد يسبب ( ضيق في التنفس، وسعال)، مع (T-cell ALL) قد ينتج عنه تضخم الغدة الصعترية التي توجد أمام القصبة الهوائية وخلف عظم الصدر، إلى ضغط القصبة الهوائية وينتج عنه صعوبة في التنفس.

قد يتسبب الضغط الناتج عن الوريد الكبير والذي يعمل على إعادة الدم من الجزء العلوي من الجسم إلى القلب (الوريد الأجوف العلوي) في ظهور أعراض تدل على متلازمة الوريد الأجوف العلوي، ومن الممكن أن يتضمن ذلك أيضاً تورمًا ملحوظًا في( الوجه، والعنق، وأعلى الذراعين، وأعلى الصدر) .

ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن (CLL)

في الغالب تتميز الأعراض الأولى لسرطان الدم الليمفاوي المزمن بأنها متضخمة وغير مؤلمة في الغدد الليمفاوية في كل من (الرقبة، والإبط، والفخذ)، ربما تظهر الأعراض الأخرى بصورة تدريجية جدًا ويمكن أن تشتمل على ما يطلق عليها (أعراض ب)، بما فيها ( الحمى، والقشعريرة والتعرق الليلي، وفقدان الوزن).

ما يقرب من ( 5 %) من تشخيصات(CLL) سيتحول المرض إلى ورم الغدد الليمفاوية العدواني، والذي يعرف باسم (متلازمة ريختر)، وأهم ما يميزه اعتلال العقد اللمفية على نطاق واسع وتطور أورام خلايا الدم البيضاء في العديد من أجزاء الجسم.

ابيضاض الدم النخاعي الحاد (AML)

في الغالب يأتي ابيضاض الدم النخاعي الحاد (AML) على سبيل المثال، ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد سريعًا مع الأعراض التي ذكرت سابقا، يعتبر سرطان الدم النخاعي المزمن نادراً إلى حد، حيث إن خلايا الدم البيضاء الغير ناضجة (الخلايا المتفجرة) يمكن أن تسد الأوعية الدموية، وهو ما يطلق عليه (الدم البيضاء)، ومن المحتمل أن يؤدي هذا إلى أعراض مشابهة ل (سكتة دماغية، إلى جانب تغيرات بصرية، أو ضعف في طرف واحد من الجسم).

قد يحدث طفح جلدي يتميز بلون مخضر يطلق عليه (الأورام الخضراء) نتيجة انتشار خلايا (AML) تحت الجلد، كما أنه يمكن حدوث حالة يطلق عليها ( متلازمة سويت)، يتصف هذا ب (الحمى المتكررة، وتراكم خلايا الدم البيضاء في الطبقة الجلدية من الجلد)، مما ينتج عنه ظهور آفات جلدية مؤلمة تنتشى على (الرأس، والذراعين، والرقبة، والصدر) .

اللوكيميا الحادة

سرطان الدم عند النساء الحاد تمثل ما يقرب من( 10%) من الحالات (AML) وتتميز بأن أغلب الأعراض بارزة وفي العادة تحتوي على حد سواء (النزيف المفرط، و تخثر الدم)، قد يتضمن ذلك (نزيفا في الأنف، دورات شهرية غزيرة، وكدمات، وأيضًا ألم وتورم في الساق) بسبب تجلط الأوردة العميقة، إلى جانب البدء المفاجئ لألم الصدر وضيق التنفس الذي يصاحب الصمات الرئوية (جلطات دموية تنفجر في الساقين وتسافر إلى الرئتين).

ابيضاض الدم النخاعي المزمن (CML)

تشخيص سرطان الدم عند النساء في الغالب يتم الاشتباه في سرطان الدم النخاعي المزمن قبل ظهور أي أعراض عندما تظهر نتائج صورة الدم الكاملة (CBC) غير طبيعية حتى بعد التشخيص، قد يعاني الأفراد المصابون بسرطان الدم النخاعي المزمن من القليل من الأعراض، إن وجدت لأشهر أو سنوات قبل أن تأخذ خلايا سرطان الدم في النمو بصورة أسرع والتعرف على نفسها.

ابيضاض الدم النقوي المزمن (CMML)

في الغالب يؤثر ابيضاض الدم النقوي المزمن على أجزاء متعددة من الجسم وليس فقط على نخاع العظام، حيث تتسبب تجمعات الخلايا الوحيدة في الطحال في تضخم الطحال ولذلك يؤدي إلى حدوث ألم في الجزء العلوي الأيسر من البطن والامتلاء بالأكل، ومن الممكن أن تؤدي مجموعات الخلايا الوحيدة إلى تضخم الكبد مما ينتج عنه ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن أيضا.

كانت هذه نبذة عن سرطان الدم عند النساء حيث يمكنكم التعرف على أعراض السرطان الحادة والمزمنة في مراحله المبكرة والمتأخرة.

Was this article helpful?
YesNo
مصدر Mayo Clinic Wikipedia

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.