العلاقة بين استئصال المرارة وزيادة الوزن

0 24

ما هي العلاقة بين استئصال المرارة وزيادة الوزن نجد أن استئصال المرارة هي من العمليات الجراحية المنتشرة الكثيرة ويوجد لها طرق عديده لأجرائها، بالرغم من أن حجم المرارة صغير جدا، لأنها تقوم بإفراز سوائل تساهم في عمليه الهضم، وقد تتعرض إلى فقد قدرتها على ذلك ويكون الشخص في حاجه لعملية استئصال المرارة.

ماذا يحدث للجسم بعد إزالة المرارة

من الحالات المرضية التي يحتاج الشخص لإجراء عملية استئصال المرارة:

  • حصى في القناة الصفراوية.
  • عدوى المرارة.
  • حصى في المرارة.
  • عدوى البنكرياس.

هناك أعراض مختلفة يكون الشخص بحاجه إلى إجراء عملية جراحية لم توجد تلك الأعراض، فلا يكون هناك حاجه لأجراء العملية ومن هذه الأعراض التهاب البنكرياس، التهاب المرارة، التهاب القناة الصفراوية.

الإنسان يستطيع العيش بعد إزالة المرارة بشكل طبيعي وبرغم من ذلك هناك بعض الآثار الجانبية التي من الشائع حدوثها بعد القيام بعملية إزالة المرارة والآثار التي تصاحب إزالة المرارة لا تكون طويلة المدى ومن هذه الأعراض التي تشمل:

1. الإصابة بمتلازمة ما بعد إزالة المرارة

من الأعراض التي قد يعاني بها بعض المرضى بعد إزالة المرارة تكون مشابه لأعراض حصى المرارة ويكون السبب في حدوث تلك المتلازمة هو أن العصارة الصفراوية قد تسربت للمناطق في المعدة أو وجود حصوات مرارية داخل القنوات الصفراوية، وهي ما تؤدي إلى ظهور الأعراض التالية الآلام في البطن، الحمى، يرقان، إسهال.

2. التهاب الجرح بعد العملية

عندما يحدث عدوى في الجرح فيحدث التهاب وتورم وآلم وقد يخرج قيح من مكان الجرح لذلك ننصح بالذهاب للطبيب.

3. اضطرابات في عملية الهضم

في الحدث عن العلاقة بين استئصال المرارة وزيادة الوزن نجد أنه يقوم الكبد انتاج العصارة الصفراوية بكميات الكافية للجسم بعد إزالة المرارة لأن ما يقارب من نصف المرضى قد تجدهم يعانون من مخاطر متعددة منها صعوبة هضم الدهون، وهذا يتسبب في اضطرابات في عمليه الهضم، ولهذا يتوجب اتباع نظام غذائي بعد إزالة المرارة.

4. خثار الأوردة العميقة

قد يحدث خسارة الأوردة العميقة بعد العمليات الجراحية الكبيرة ويزداد خطرها التدخين وقلة الحركة إما الأشخاص الأصحاء فتكون نسبه الإصابة لهم قليله جدا.

تلف في القناة الصفراوية الرئيسية يندر حدوثه بعد عمليات إزالة المرارة، وقد يتم اكتشافه أثناء العملية ويتم إصلاحه فورا وأعراضه تشبه أعراض حصوات المرارة والتي تظهر بعد أيام أو أسابيع أو أشهر.

6. مشاكل في عضلة القلب

كما في العلاقة بين استئصال المرارة وزيادة الوزن نجد علاقة بين استئصالها وبين القلب فإذا كان الشخص يعاني من مشاكل في القلب قبل إزالة المرارة سيحدث له مشاكل في عضله القلب ويجب مراجعة الطبيب المختص قبل إجراء العملية.

استئصال المرارة ونقص فيتامين د

كما وجدنا العلاقة بين استئصال المرارة وزيادة الوزن نجد أنه بعد إجراء عمليه استئصال المرارة قد يحدث نقص في فيتامين د في الجسم ويحتاج المريض مكمل غذائي يوجد به فيتامين د 3، وفي الغالب يكون الأشخاص يعانون من مشكلات في وظائف الجهاز الهضمي أو مشكلات في الكبد يكون لديهم نقص في فيتامين د.

وعند تعريض الجسم تراجعه الشمس الفوق بنفسجية يقوم الجسم بصنع فيتامين د وتلك العملية تحدث في الكبد والكلى وفي الغالب الأشخاص الذين يعانون منه خمول في الكبد يكون لديهم نقص في فيتامين دال، ولهذا يجب إجراء تحليل للدم قبل إجراء عمليه استئصال المرارة وأيضا تناول مكملات تحتوي على فيتامين د.

العلاقة بين استئصال المرارة وزيادة الوزن

ما هي العلاقة بين استئصال المرارة وزيادة الوزن العصارة الصفراوية لها دور في هضم الأطعمة الدهنية وعند إزالة المرارة، فالكبد لا يتوقف عن تكوين العصارة الصفراوية التي تقوم بهضم الدهون، ولكن لا تقوم بتخزينها في المرارة يظل السائل التسريب الطريق الهضمي دائما.

ومن المحتمل أن يكون هناك ارتباط بين تشكيل الحصيات المرارية والنظام الغذائي الذي يتبعه الشخص وهذا يوضح العلاقة بين استئصال المرارة وزيادة الوزن.

السمنة وزياده الوزن بشكل سريع من العوامل الخطيرة التي تطور الحصيات المرارية، وعندما تكون الحمية الغذائية بها كربوهيدرات سعرات حرارية عالية وألياف قليل تتسبب في زياده حدوث تلك المشكلة.

إن العلاقة بين استئصال المرارة وزيادة الوزن ما هي إلا عمل الجهاز الهضمي يمكن أن يستمر بعد إزالة المرارة، ولكن تلك العملية تقوم بالتأثير على الوزن لفترة قصيرة والتي تكون بعد إجراء العملية، ولكن يوجد بعض التغيرات التي يمكن إجراؤها شكل يومي تساعد على تخفيف الوزن والمحافظة عليه لمدى بعيد.

بعد استئصال المرارة يحدث زياده في الوزن لأن هناك العلاقة بين استئصال المرارة وزيادة الوزن لهذا هناك عدة نصائح يجب اتباعها بعد اجراء العملية ومنها:

  • اتباع نظام غذائي جيد.
  • تناول وجبات متوازنة مع تقسيم الوجبة لعدة وجبات صغيرة.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب وممارسة التمارين الرياضية البسيطة.
  • تناول كمية كبيرة من المياه لجعل الجسم رطب.
  • يجب أن تكون نسبة الدهون في الطعام لا تزيد عن 30 ٪.
  • تناول الأدوية التي يعطيها الطبيب لك والراحة بعد العملية.
  • الابتعاد عن المشروبات الكحولية والتي بها كافيين مثل القهوة والشاي وتجنب ارتداء الملابس الضيقة ويمكن الشخص العودة بعد إجراء العملية العمل في حوالي 10 إلى 14 يوم.

علاقة المرارة بالعصبية

كما عرفنا  العلاقة بين استئصال المرارة وزيادة الوزن هناك أيضا علاقه بين المرارة والعصبية أو الانفعال العصبي وهي علاقة عكسية حيث تسبب العصبية في انفجار المرارة على عدة مراحل وهناك دراسات أثبتت أن الناس الذين لديهم هدوء أعصاب وصبر هم أقل إصابة بانفجار المرارة.

وهناك دراسات أخرى اثبتت أن أمراض المرارة لها أسباب أخرى غير الانفعال والعصبية مثل حبوب منع الحمل أو التغيرات الهرمونية أو التعرض لزيادة الوزن المفاجئ أو تلف الكبد أو الإصابة بمرض السكر، وهذه الدراسة قالت أيضا أن المرضى الذين يأخذون أدوية الكولسترول يكونون أقل عرضة لالتهاب المرارة وتكوين حصوات بها.

اليرقان بعد استئصال المرارة 

بعد إجراء استئصال المرارة تسبب الحصوات التي تظهر في القناه الصفراوية يرقان أو آلم شديد وهو عبارة عن اصفرار الجلد، واليرقان الذي يكون بعد إجراء جراحة استئصال المرارة يكون عبارة عن إشارة لمشكله خطيرة، وفي أغلب الأحيان تراجع العصارة الصفراوية إلى الكبد.

إصابة القناة الصفراوية هو تعبيرا عن اليرقان، ويجب أن يتم الكشف عن ذلك والتحقق منه في أسرع وقت ممكن، حيث سبب الاعاقات الصفراوية التي تكون طويلة المدى خطورة على الكبد وتسبب تلف الكبد.

فيتامينات بعد استئصال المرارة 

بعد إجراء عملية استئصال المرارة يعاني للجسم من نقص في بعض الفيتامينات والعناصر اللازمة، ولهذا يجب استئصال المرارة وتناول مصادر الفيتامينات المفيدة لكي يعوض الجسم هذا النقص، ومن هذه الفيتامينات فيتامين د وفيتامين E وفيتامين A و فيتامين K و فيتامين K 2.

وتلك فيتامينات مفيدة في هضم الدهون ولهذا عند استئصال المرارة أو حدوث مشكله فيها أو نقص في الصفراء تؤدي إلى  نقص في تلك الفيتامينات.

ومن العناصر يحدث لها النقص بعد استئصال المرارة المغنيسيوم الذي يساهم في تحسين عمليه الهضم، وأيضا حركه الأمعاء ومن مصادر الحصول على المغنيسيوم منتجات الألبان والمكسرات واللحوم والمأكولات البحرية، وأيضا عنصر التورين الذي يساعد في إتمام عمليه الهضم بشكل جيد وصحة ونحصل على التورين من منتجات الألبان واللحوم والبيض والمأكولات البحرية أيضا.

في نهاية مقال العلاقة بين استئصال المرارة وزيادة الوزن يمكنكم التعرف على استئصال المرارة وما هي الأعراض التي تظهر على الفرد لتؤدي لاستئصالها، كيف يمكننا الاعتناء بالجسم بعد استئصال المرارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.