جدول تنظيف المنزل قبل العيد للسيدة العاملة

0 23

أيام قليلة تفصلنا عن العيد المبارك فتبدأ النساء في تنظيف المنزل قبل العيد وإحداث بعض التغيّرات به، التي تُضفي على العيد بهجة وجمال وتجعل هذا اليوم مميز عن غيره من الأيام، وتنظيف وترتيب المنزل مهارة لابد أن تتقنها جميع السيدات سواء كانت موظفة أو ربة بيت، ونحن سوف نساعدك فى هذا المقال على ترتيب وقتك من أجل تنظيف المنزل بشكل سريع وبسيط.

تعرف على:

أفكار عمل دريسنج روم في المنزل بكل سهولة 2021

جدول تنظيف المنزل قبل العيد

تنظيف المنزل قبل العيد هو من أهم التجهيزات التي تقوم بها المرأة لاستقبال العيد، حيث إن عملية التنظيف لا تتم في يوم واحد، ولكن يتم التحضير لها وتقسيم المهام على الأيام التي تسبق العيد حتى يكون يوم الوقفة يوم غير مرهق ومتعب بالنسبة لكِ وتنهي فيه ما بقى لكِ من عمل، وهناك خطأ كبير تقوم به بعض النساء وهو جمع كافة مهام التنظيف والقيام بها في يوم الوقفة، لذلك سوف نقدم لكِ جدولاً بسيطاً في صورة خطوات ليساعدك في تنظيم وقتك وتنظيف بيتك.

جدول تنظيف المنزل قبل العيد

اليوم الأول

أول يوم في عملية تنظيف المنزل قبل العيد سوف تقومي فيه بغسل سجاد الشقة، كله سواء كان هذا الغسل في المنزل وخاصة إذا كان هذا السجاد خفيف الوزن، أما إذا كان ثقيل فبامكانك إرساله إلى المغسلة، وسنكتفي بهذا العمل في أول يوم.

اليوم الثاني

يبدأ في هذا اليوم مرحلة تنظيف الجدران والحوائط ،وإزالة الأتربة الموجودة على الأجهزة والأثاث وخاصة في الأماكن الصعب تنظيفها بشكل يومي مثل أعلى الدولاب، ويمكنك أن تستعيني بالمنفاخ الكهربائي لتسهيل وصولك للأماكن الصعبة وتوفير كثير من الوقت.

اليوم الثالث

بعد ذلك يأتي دور المطبخ والحمام من أجل تنظيفها وغسل جميع الأواني الزائدة عن حاجة البيت ووضعها في أماكنها، بالإضافة إلى تنظيف البوتاجاز وإزالة الشحوم والمواد المتراكمة عليه من جميع الجهات، واستبدال الأغطية التي قمتِ بوضعها على البوتاجاز لامتصاص الروائح والشحوم بأغطية جديدة ونظيفة.

اليوم الرابع

  • بعد أول ثلاث أيام استطعتِ فيهم التخلص من معظم الأعمال الشاقة الخاصة بتنظيف المنزل قبل العيد، وفي اليوم الرابع يتبقى لك مجموعة من الأعمال التي تكون أسهل وأخف ولا تأخذ منك كثير من الوقت والمجهود وتلك الأعمال هي.
  • إذا كنت قمت بتنظيف الستائر من فترة قريبة سوف تكتفي بإزالة الغبار عنها بالمنفاخ الكهربائي فقط، أما إذا كانت الستائر في حاجة للغسيل فقومي بجمعها ووضعها في الغسالة.
  • اجمعِ كل ملاءات الأَسرة وأغطية الانتريهات وضعهيا في الغسالة من أجل غسلها وفرش ملاءات نظيفة.
  • قومي بوضع غطاء على الانتريه يكون شكله جميل، ويحافظ عليه ويحميهم من الأتربة ومن الأطفال يوم العيد.

اليوم الخامس

هذا اليوم هو آخر يوم في التنظيف وهو يوافق يوم الوقفة والذي سوف تكون الأعمال الباقية لك من تنظيف المنزل قبل العيد قليلة جدًا فقد انتهيتِ من أغلبها في الأيام السابقة، وكل ما عليكِ في هذا اليوم هو القيام بتعليق الستائر التي قمتِ بغسلها في اليوم السابق، مع القيام بتنظيف المنزل التنظيف العادي اليومي، وصنع أشهى الحلويات والمأكولات لتقديمها يوم العيد.

جدول تنظيف البيت للموظفات

جدول تنظيف البيت للموظفات

يعتبر جدول تنظيف المنزل قبل العيد بالنسبة للمرأة الموظفة مختلف قليلًا عن ربت البيت الغير عاملة، فهي بحاجة لجدول يناسب مواعيد عملها وخاصة أن الوقت المتاح لها للتنظيف يكون أقل، ولذلك سوف يختلف الجدول الخاص بالسيدة الموظف عن الجدول السابق في النقاط التالية.

عمل جدول تنظيف يستمر لفترة أطول من الجدول السابق بعدة أيام حتى يكون الوقت كافي لإنهاء جميع الأعمال.

استغلال أيام العطلات والإجازات لإنهاء أكبر قدر ممكن من مهام التنظيف والترتيب التي تحتاج لوقت طويل ومتواصل.

في حالة وجود أطفال صغار فلا بد لك من استغلال أوقات نومهم لإنجاز الأعمال.

مساعدة الأولاد للأم في إنهاء أعمال التنظيف، بحيث يكون كل طفل مسؤول عن جزء معين مثل تنظيف غرفته.

الاستعانة ببعض الأشخاص للمساعدة في تنظيف المنزل، إذا لم تستطيعي إنهاء الأعمال بمفردك.

أهم خمس نصائح عند تنظيف البيت للعيد

عزيزتي ربة المنزل إذا أردتِ أن تمر فترة تنظيف البيت قبل العيد بسهولة وبدون أي إرهاق أو مشاكل، كما يحدث معكِ كل عيد فعليكِ أن تتبعي هذه النصائح.

أهم خمس نصائح عند تنظيف البيت للعيد
  • لابد أن تقومي بتقسيم عملية التنظيف على عدة أيام، تناسب مقدار الأعمال الموجودة وقدرتك على إنجازها.
  • اطلبي من زوجك وأولادك أن يساعدوكِ في عملية التنظيف، حتى يكون العمل سهل و يعتادوا على المشاركة.
  • لاتجعلي جميع مهام التنظيف في يوم واحد حتى لا تصابي بالتعب والإرهاق.
  • لابد أن يكون يوم الوقفة يوم خالي من أعمال التنظيف المرهقة، حتى تكوني مستعدة لاستقبال العيد بنشاط وبهجة
  • استخدمي معطرات للجو بروائح الزهور الطبيعية لتعطير أجواء البيت، وإسعاد الأطفال بالمناسبة القادمة، وإدخال السلام والراحة النفسية على جو البيت.

تنظيف العيد في يوم

قد تمر بعض النساء ببعض الظروف التي تمنعهنَّ من أن يقومنَّ بعمل جدول تنظيف عميق للبيت، ويرغبنَّ في تنظيف المنزل قبل العيد في يوم واحد، ولذلك سوف نعطيك بعض النصائح التي تعينك في إنهاء عملية التنظيف في يوم واحد.

الخطوة الأولى

في هذه الخطوة سوف تقوم بإنهاء جميع الأعمال الشاقة ولكن بشيء من الحرفية والمهارة، حيث سوف تكتفي بتنظيف السجاد كما هو مفروش على الأرض بقطعة من القماش يكون بها منظف حتى يظهر السجاد كما لو أنه مغسول، وسوف تقوم بهذه الخطوة بعد إزالة الغبار من على الستائر والأثاث باستخدام المنفاخ الكهربائي وكنس الشقة لإزالة الأتربة من على الأرضية.

الخطوة الثانية

للبدء في الخطوة الثانية سوف تعطى جسدك قليل من الراحة حتى تتمكني من إنهاء باقي الأعمال، فتبدأ في هذه الخطوة بتنظيف المطبخ والحمام ورش المعطرات وبذلك تكوني قد انتهيت من أعمال التنظيف في يوم واحد، ولكن لا أنصح النساء بتجميع الأعمال المنزلية في يوم واحد فقط، حتى لا ترهق عضلات الجسم و تبدأ علامات التعب في الظهور عليكِ في يوم العيد.

جدول تنظيف البيت بسرعة

جدول تنظيف البيت بسرعة

جداول التنظيف لا يمكن أن تتم بعشوائية وبدون أي تخطيط، وحتى تستطيعي أن تنهي مهام التنظيف بسرعة فائقة، فيجب عليك أن تكوني سريعة في التنظيف وتقومي بتطبيق جميع الخطوات والنصائح التي قمنا بذكرها في السطور السابقة، حتى تنهى جميع المهام بسرعة فائقة وفي فترة قياسية، ويمكنك أن تؤجلي عملية اللجوء إلى جدول تنظيف عميق للبيت، إذا كان وقتك غير سامح بذلك.

تعرفي معنا على: كيفية ترتيب المطبخ بسهولة – أفضل الحيل لترتيب المطبخ الصغير والضيق

ترتيب الشقة للعيد

تعتبر عملية ترتيب الشقة من ضمن أعمال تنظيف المنزل قبل العيد، حيث تحب كثير من النساء القيام بإجراء بعض التغييرات في ديكور الشقة وترتيب الأثاث ووضع بعض الزينة التي تدل على العيد، حيث أن عملية الترتيب فن يختلف من سيدة لأخرى ويعتمد على بيئة كل شخص وشكل وتصميم المنزل، فأبدعي في عملية الترتيب بما يناسب شخصيتك ويبرز جمال منزلك.

تعرفنا معًا على خطوات تنظيف المنزل قبل العيد ، سواء كانت عملية التنظيف سوف تتم في يوم واحد أو على عدة أيام متتالية حسب وضع كل امرأة، كما قمنا بذكر مجموعة من النصائح الذهبية التي تسهل على النساء إنهاء واجبات التنظيف و تخفيف الأعباء عليهنَّ، حتى يستمتعنَّ بيوم العيد ويشعرنَّ بالرضى عن عملهنَّ.

Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.