تجاربكم مع حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الرابع

0 465

قبل أن نتحدث عن تجاربكم مع حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الرابع نود أن نبين حكم الإجهاض في الإسلام، حيث يعتمد على عدة عوامل، مثل سبب الإجهاض والفترة الزمنية التي يتم فيها الإجهاض.

في حالة الإجهاض الطبيعي، أي الذي يحدث بشكل طبيعي دون تدخل طبي، فلا يوجد أي حرج شرعي في ذلك، ويعتبر الإجهاض في هذه الحالة مسألة طبية يتم التعامل معها وفقًا للأسس الطبية.

أما في حالة الإجهاض الاصطناعي (المتعمد)، فإن الأمر يختلف باختلاف السبب والفترة الزمنية التي يتم فيها الإجهاض. وعلى العموم، تعتبر الإجهاض في الإسلام حراماً إذا تم لأسباب غير مشروعة، مثل رغبة الزوجين في تحديد جنس الجنين أو لأسباب مادية أو اجتماعية أو غيرها من الأسباب غير المشروعة.

وبشكل عام، ينبغي للمرأة الحامل الاستشارة بالطبيب المختص والتقيد برأيه في حالة الحاجة إلى الإجهاض، وذلك تحت إشراف طبي مؤهل ومعتمد.

ويجب الإشارة إلى أنه في بعض الحالات الضرورية، مثل في حالات الخطر على حياة الأم أو الجنين، يمكن أن يتم إجراء الإجهاض بعد استشارة الأطباء المختصين وتقييم الحالة بعناية.

وفي النهاية، يجب على الأزواج الحرص على اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع الحمل، مثل استخدام وسائل منع الحمل الآمنة والفعالة، والتقيد بالأسس الشرعية والطبية في حالة الحاجة إلى الإجهاض.

قد تحدثنا في مقال سابق عن تجاربكم مع حبوب سايتوتك للاجهاض والآن نتحدث عن تجاربكم مع حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الرابع الأكثر تحديداً.

واقعياً: تجاربكم مع حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الرابع

في نيجيريا، يسمح قانونيًا بإجراء الإجهاض فقط إذا كان ذلك ضروريًا لإنقاذ حياة المرأة. ومع ذلك، أصبحت أدوية الإجهاض التي تعتمد على المنشطات، وخاصة ميسوبروستول، متاحة على نطاق واسع في السنوات الأخيرة من خلال الأسواق الكبيرة للموردين الرسميين وغير الرسميين في نيجيريا. وكان هناك قليل من المعلومات المتاحة من قبل حول تجربة النساء اللاتي يسعين ويحصلن على ميسوبروستول لإجراء الإجهاض، أو عن سلامة وفعالية الدواء في هذا السياق. لاغوس هي أكبر مدينة في نيجيريا من حيث السكان وتشكل إحدى أكبر الأسواق للأدوية المستخدمة في الإجهاض في البلاد. ويتضمن هذا النشرة الإعلامية النتائج الجديدة لدراسة مستقبلية شملت 394 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و49 عامًا واللاتي قمن بإدارة الإجهاض باستخدام ميسوبروستول الحصول عليه من بائعي الأدوية في ولاية لاغوس، نيجيريا، في عام 2018.

يتضمن هذا الفقرة النتائج الرئيسية للدراسة، حيث يتم الإفصاح عن أن 83% من النساء اللواتي شاركن في الدراسة تمكنَّ من التأكد من حملهن من خلال اختبار الحمل الإيجابي. بالإضافة إلى ذلك، كشفت الدراسة أن 85% من النساء لم يكن لديهن أي تجربة سابقة في إنهاء الحمل. ومن المدهش أن 57% من النساء لم يكن لديهن معرفة بالحبوب التي يمكن استخدامها لإنهاء الحمل قبل زيارة بائع الأدوية. وأخيرًا، كشفت الدراسة عن أن 5% من النساء حاولن إنهاء الحمل قبل زيارة بائع الأدوية.

تجارب النساء مع حبوب سايتوتك في الشهر الرابع

المعلومات والخدمات التي يوفرها بائعو الأدوية

اعتمد حوالي ثلاثة أرباع المشاركين في الدراسة فقط على المعلومات التي قدمها لهم بائع الدواء حول كيفية استخدام الدواء بشكل صحيح. وأفادت غالبية النساء بأن بائعي الدواء حاولوا تقييم مدى ملاءمتهم لإجراء إجهاض الدواء من خلال الاستفسار عن تاريخ آخر دورة شهرية لديهن (79٪) أو عما إذا كانوا قد أجروا اختبار حمل (74٪). وأفاد ربع النساء بعدم معرفتهن بنوع الدواء الذي اشترينه، وبين أولئك الذين عرفوا، أفاد 97٪ بتلقيهن ميزوبروستول، و3٪ حصلن على ميزوبروستول بالاشتراك مع الميفيبريستون.
وكانت غالبية المشاركين لم يتم تزويدهم بمعلومات كافية ودقيقة من قبل بائعي الدواء حول كيفية إعطاء الدواء، وكمية الدواء المطلوبة وما يمكن توقعه من العملية. فعلى سبيل المثال، حصل فقط 25٪ من المشاركين على معلومات حول إمكانية تعرضهم لمضاعفات بعد الإجهاض، فيما أخبر 67٪ من النساء بتوقع نزيف و35٪ بتوقع آلام في البطن. وأخبرت أقل من ثلث النساء بأنهن قد يحتاجن إلى استخدام مسكنات الألم خلال عملية الإجهاض.

المضاعفات المبلّغ عنها بعد تجاربكم مع حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الرابع

لم تبلّغ غالبية النساء اللاتي شاركن في الدراسة عن تعرضهن لأي مضاعفات جراء الدواء. ومع ذلك، أفاد 20٪ منهن بنزيف كان ثقيلاً أو مستمرًا بما يكفي للإشارة إلى أن العناية الطبية كانت مطلوبة، وتعرض 4٪ منهن لأعراض تشير إلى وجود عدوى.
وبشكل عام، أفاد 7٪ من المشاركات برغبتهن أو حاجتهن إلى الرعاية الطبية بعد تناول الحبوب، وقام 6٪ منهن بالبحث عن الرعاية الطبية.
ومن بين الـ24 امرأة التي طلبن الرعاية الطبية، أفادت امرأة واحدة بتلقيها نقل دم، وخضعت سبع نساء لعملية جراحية لإكمال الإجهاض. وأجرت أكثر من نصف النساء فحصًا بالموجات فوق الصوتية أو تم تناول مسكنات الألم.

درجة اكتمال الإجهاض حسب تقييم النساء

أفاد 94٪ من النساء اللاتي حصلن على الحبوب من بائعي الأدوية بأنهن أتممن الإجهاض دون الحاجة إلى أي تدخل طبي إضافي خلال شهر واحد.
وأفاد 54٪ من النساء بأنهن عرفن أنهن لم يعدن حوامل بعد عودة دورتهن الشهرية، في حين أكّد 33٪ منهن اكتمال إجهاضهن عن طريق إجراء اختبار حمل في المنزل، وأفاد 25٪ منهن بأنهن لم يعدن يعانين من أي أعراض للحمل. وأفاد 24٪ من النساء بزيارتهن لمرفق طبي للتحقق من اكتمال الإجهاض.

الانعكاسات التي أبدتها النساء حول استخدام ميزوبروستول

أفاد 85٪ من النساء بأنهن سيوصين باستخدام ميزوبروستول لصديقة تواجه حملًا غير مرغوب فيه.
وأفاد 9٪ من النساء بأنهن كانوا سيحاولن تحفيز الإجهاض باستخدام طرق غير آمنة لو لم يكون لديهن الوصول إلى ميزوبروستول.
وصرحت 70٪ من النساء المشاركات في الدراسة بأنهن سيستخدمن ميزوبروستول في المستقبل إذا ما واجهن حملًا غير مرغوب فيه مرة أخرى. ومن بين النساء اللاتي لن يستخدمنه مرة أخرى، أفاد 47٪ منهن بأنهن لن ينهين حملًا آخر.

في نهاية مقالنا حول تجاربكم مع حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الرابع نتكنى أن نكون قد أجبنا على تساؤلاتكم.

للمزيد:

كم مدة نزول الدم بعد الاجهاض في الشهر الاول

اخذت حبوب سايتوتك ولم ينزل دم

متى يبدأ نزول الدم بعد استخدام سايتوتك

نسبة نجاح الإجهاض بحبوب سايتوتك

اخذت حبوب سايتوتك ونزل دم خفيف

هل يمكن بلع حبوب سايتوتك

المراجع:

Women’s Experiences with Self-Managed Misoprostol Abortions in Lagos State, Nigeria

The abortion pill: What to expect

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.