كم مدة نزول الدم بعد الاجهاض في الشهر الاول

0 8

كم مدة نزول الدم بعد الاجهاض في الشهر الاول الطبيعية، وكم يستمر دم الإجهاض دون تنظيف، وما هي كمية دم الإجهاض، كل هذه أسئلة متداولة بين العديد من النساء وخاصة اللواتي مررن بتجربة الإجهاض، وعلى الرغم أن الإجهاض تجربة مختلفة، إلا أننا سوف نجيب على كافة أسئلتكم من خلال هذه المقالة، ونوضح لكم كم مدة نزول الدم بعد الاجهاض في الشهر الاول ومتى يستدعي القلق.

نزيف الاجهاض

كم يستمر دم الاجهاض بدون تنظيف

عادة ما يشير النزيف أو البقع الدموية خلال الشهر الأول من الحمل إلى الإجهاض أو فقدان الحمل. ففي الواقع يحدث الإجهاض بشكل شائع في ما يقرب من 15 – 20 % من النساء الحوامل بشكل تلقائي خلال الأسابيع العشرون الأولى من الحمل. وعادة ما تكون أعراض الإجهاض الأكثر شيوعاً تقلصات الرحم المشؤومة والنزيف. ولكن كيف يبدو دم الإجهاض؟ وهل أي نزيف يحدث أثناء الحمل إجهاض؟

على الرغم أن النزيف أثناء الحمل من أكثر الأمور التي تستدعي القلق، إلا أنه لا يشير بالضرورة إلى حدوث الإجهاض. ففي الواقع، ما بين 20 -30 % من النساء اللواتي يتعرضن للنزف في أشهر حملهن الأولى، إلا أن حوالي نصفهن فقط يتعرضن للإجهاض. حيث قد يكون هذا النزف وخاصة خلال الشهر الأول من الحمل ناتج عن انغراس البويضة أو التغيرات الهرمونية.

اقرأ أيضا: 10 علامات تخبرك بأنك حامل.

النزيف بعد الاجهاض

على الرغم أن النزيف بعد الاجهاض قد يختلف في شكل وكمية الدم مقارنة بنزيف الدورة الشهرية، إلا أنه قد يتداخل الأمر على بعض النساء وخاصة أولئك اللواتي يعانين من الإجهاض في الشهر الأول قبل معرفتهم بالحمل، ولذلك سوف نوضح لكم الفرق بين نزيف الإجهاض ونزيف الدورة الشهرية.

قد يتراوح نزيف الإجهاض من اللون الأحمر إلى اللون البني إلى الوردي، ولكنه عادة ما يبدأ ببقع خفيفة تزداد شدتها حتى تصبح نزيف مع إفراغ الرحم عن طريق زيادة التقلصات والانقباضات التي تحدث خلال تلك الفترة، والتي عادة ما تكون أشد ألماً من آلام الدورة الشهرية. كما قد يكون النزيف بعد الإجهاض مصحوباً بجلطات دموية وكتل وأنسجة جنينية.

كم مدة نزول الدم بعد الاجهاض في الشهر الاول

هل يمكن توقف الدم بعد الاجهاض بيومين

تتساءل عديد النساء عن كم مدة نزول الدم بعد الاجهاض في الشهر الاول وما هو الحل المجدي لعلاج الدم المستمر بعد الإجهاض؟

كمية دم الإجهاض في الشهر الأول ومدة نزوله قد تكون مختلفة للعديد من الأسباب والتي من أهمها طبيعة جسمك وصحتك العامة وأسباب الإجهاض، كما أن الإجهاض المصحوب بمضاعفات قد يكون مصحوب بكميات دم أكثر ومدة نزيف أطول. ومع ذلك، يمكنك توقع حدوث أكبر نزيف لعدة ساعات بعد بدء الإجهاض، حيث يقوم جسمك بطرد معظم أالأنسجة والبقايا والخلايا الميتة. كما قد تعانين أيضاً من نزيف أخف بعد الإجهاض لمدة أسبوع أو أسبوعين إضافيين.

كما قد يتوقف النزيف بعد الإجهاض ثم يحدث مرة أخرى خلال 15 يوم من حدوث الإجهاض، وفي بعض الحالات تعاني بعض النساء من نزول قطرات الدم بعد نزيف الإجهاض لفترة أطول من ذلك.

اقرأ أيضا: تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول.

هل يمكن توقف الدم بعد الاجهاض بيومين

وكم مدة نزول الدم بعد الاجهاض في الشهر الاول لدى بعض النساء ؟ وهل تختلف المدة من امرأة إلى أخرى ؟

مدة نزول الدم بعد الإجهاض ليس كتاباً دراسياً وإنما هو حالة فردية تختلف من امرأة لأخرى، قد يستمر يوم وقد يصل حتى شهر ،على الرغم أن المعتاد استمراره لفترة من أسبوع إلى اثنين، فمن الممكن جداً توقف الدم بعد الاجهاض بيومين لدى بعض النساء، ولكنه يجب إجراء فحص السونار للتأكد أنه تم الإجهاض بشكل كامل. كما قد يتوقف الدم بعد الإجهاض سريعا وخاصة إذا خضعت السيدة لإجراء عملية الكحت والتنظيف.

كم يستمر دم الاجهاض بدون تنظيف

لا تحتاج جميع النساء لإجراء عملية تنظيف الرحم بعد الإجهاض. وفي الطبيعي أن يستمر دم الإجهاض الفترة الطبيعية المعتادة والتي تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين. أما إذا تجاوز نزول الدم هذه الفترة فيجب مراجعة الطبيب، وخاصة إذا كان النزف شديد أو في حالة وجود أعراض أخرى مثل الإفرازات المهبلية كريهة الرائحة والتي قد تُشير إلى وجود بقايا جنينية بالرحم، أو في حالة الحُمى لأنها تدل على وجود العدوى، حيث أنه يجب في تلك الحالات أن تخضع المرأة لتنظيف الرحم سواء الدوائي أو الجراحي وفقا لما يقرره الطبيب اعتماداً على أعراضك.

علاج الدم المستمر بعد الاجهاض

في بعض الحالات، يستمر نزول الدم بعد الاجهاض بأسبوعين وقد يكون ذلك دليلاً في بعض الأحيان على وجود خلايا جنينية تحتاج إلى التنظيف، لذلك يجب زيارة الطبيب لتحديد سبب استمرار النزف ومن ثم علاجه، حيث يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية لتنظيف الرحم.

وفي حالة تناول الأدوية العلاجية واستمرار النزف وعدم التخلص من البقايا الميتة والأنسجة الجنينية، يضطر حينها الطبيب للتدخل الجراحي والقيام بعملية كحت وتنظيف الرحم للتخلص من هذه الأنسجة والخلايا الميتة.

أما في حالة أورام الرحم الليفية أو قرح الرحم التي قد تحدث بسبب العدوى البكتيرية أو الإجهاض المتكرر، قد يقوم الطبيب بوصف العلاجات الدوائية بجانب إجراء عملية كي لقرح وأورام الرحم الليفية.

كمية دم الإجهاض في الشهر الثاني

تعرفنا على كم مدة نزول الدم بعد الاجهاض في الشهر الاول الطبيعية، ولكن هل كمية دم الاجهاض في الشهر الثاني هي نفسها التي تكون بالشهر الأول؟

عادة، لا تختلف كمية دم الإجهاض في الشهر الثاني عنه في الشهر الأول، بينما تختلف من حالة لأخرى. ولكنه في الطبيعي قد تكون كمية الدم خلال الساعات الأولى من بدء الإجهاض قليلة وقد تكون عبارة عن بقع دموية، ومن ثم يحدث نزيف وزيادة مفاجئة في كمية دم الإجهاض وغالباً ما يكون مصحوباً بتجلطات دموية وأنسجة جنينية، ويمكن ملاحظة نزول الجنين إذا حدث الإجهاض في أواخر الشهر الثاني (مثل حبة قمح طولها 1.25 سم). وعادة ما يكون الدم لونه قاتماً مائل إلى البني، على الرغم أنه قد يكون لونه أحمر أو وردي في بعض الحالات الأخري.

نزول دم بعد اخذ حبوب سايتوتك

تستخدم حبوب سايتوتيك في حالات الإجهاض في الشهر الأول والثاني من الحمل وعادة ما يتم وصفها لزيادة انقباضات الرحم وتنظيف الرحم بعد الإجهاض وعادة ما يحدث الإجهاض ويبدأ نزول الدم بعد سايتوتك بحوالي 6 -12 ساعة من تناول الدواء، ويستمر عدة ساعات ومن ثم تنزل التكتلات والجلطات الدموية والأنسجة الجنينية . ولكنه يجب إكمال الجرعة التي وصفها الطبيب للتأكد من إتمام حدوث عملية الإجهاض بشكل كامل، وتخلص الرحم من جميع الخلايا والأنسجة الجنينية من داخله.

ولكنه إذا اخذت حبوب سايتوتك ونزل دم خفيف أو لم ينزل دم فيجب مراجعة الطبيب على الفور وإجراء الفحوصات، كما أنه ينبغي أن يتم أخذ حبوب سايتوتك للإجهاض في المستشفى تحت إشراف طبي. أما إذا اخذت حبوب الاجهاض ونزل دم خفيف وبعدها نزل كتل وأنسجة وجلطات دموية، فلا شك أنه تم الإجهاض.

ويجب التنويه لأن حبوب سايتوتك يتم وصفها طبيعاً في حالات الإجهاض بسبب التشوهات الجنينية أو موت الجنين أو الحمل العنقودي، ولا يجب أبداً تناولها للتخلص من الحمل دون أسباب طبية تستدعي تناول الدواء.

اعراض الاجهاض بدون نزيف

تختلف أعراض الإجهاض من امرأة لأخرى، ولا يحدث النزيف دائماً، حيث أن هناك بعض النساء اللائي لا يعانين من أي أعراض إجهاض على الإطلاق. غالباً ما تسمى هذه الحالة بـ “الإجهاض المفقود” ، ولا يتم اكتشافه إلا من خلال الموجات فوق الصوتية للجنين.

كما يمكن أن تعاني بعض النساء من علامات وأعراض للإجهاض بدون حدوث النزيف، تتمثل في الآتي:

  • اختفاء أعراض وعلامات الحمل.
  • آلام أسفل الظهر.
  • آلام أسفل البطن.
  • إسهال أو قيء.
  • إفرازات مهبلية غير طبيعية.

لذلك، يجب على كل امرأة حامل الالتزام بزيارة الطبيب الدورية لفحص السونار والتأكد من سلامة حملها، وأيضا الاتصال بالطبيب أو زيارته على الفور من حدوث أي أعراض غريبة أو طارئة حتى لو كانت بسيطة. وعادة ما يقوم الطبيب بوصف أدوية الإجهاض للتخلص من الجنين الميت وتنظيف الرحم، أو يقوم بالتدخل الجراحي وفقاً للحالة.

اقرأ أيضا: اعراض الاجهاض في الشهر الرابع.

متى اجامع زوجي بعد الإجهاض

يختلف الإطار الزمني لممارسة الجماع بعد الإجهاض، فهي تجربة فردية تماما، تشمل الاستعداد النفسي والجسدي بعد تجربة الإجهاض المؤلمة. فمن الناحية الجسدية، يمكن ممارسة العلاقة الحميمية بمجرد توقف النزيف، ولكنه يقترح الأطباء أنه من الأفضل الانتظار حتى يكون للمرأة دورة شهرية واحدة طبيعية على الأقل، لأنه يظل عنق الرحم والرحم متوسعين جزئياً بعد الإجهاض. وهذا يمكن أن يؤدي إلى احتمالية حدوث العدوى.

كما قد تحتاج بعض الحالات الأخرى الانتظار فترة أطول، وخاصة إذا كانت هناك مضاعفات للإجهاض، أو في عدم التخلص الكامل من أنسجة الحمل، والتي قد تحتاج إلى التدخل الدوائي أو الجراحي إن لم يتخلص منها الرحم تلقائياً.

في جميع الأحوال، يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة العلاقة الحميمية بعد الإجهاض، للتأكد من أن الرحم نظيف ولا يوجد به أي قرح أو التهابات، وعادة ما ينصحك الطبيب في الظروف العادية والإجهاض الكامل بإمكانية الجماع بعد مرور أسبوعين من الإجهاض. كما يجب الانتظار لمدة شهرين قبل الحمل مرة أخرى.

أما من الناحية النفسية، فيمكنك ممارسة العلاقة الزوجية إذا كان لديكِ الاستعداد النفسي والجسدي، ويجب محاولة تجاوز الصدمات النفسية بسبب الإجهاض سريعاً من خلال مشاركة أشياء جديدة والتواصل مع الأصدقاء والعائلة، والاستعانة بالمتخصصين إن لزم الأمر لتخطي الأزمة.

كم مدة نزول الدم بعد الاجهاض في الشهر الاول يقلق الكثير من السيدات اللاتي يجهلن المعلومات الطبية حيال ذلك الأمر في حال ما إذا لم يتعرفوا على كم مدة نزول الدم بعد الاجهاض في الشهر الاول الطبيعية، لذلك تحتم علينا أن نذكر جميع الجوانب في مقالتنا والمتعلقة بـ كم مدة نزول الدم بعد الاجهاض في الشهر الاول ومتى يكون من الطبيعي مجامعة زوجي بعد الاجهاض.

وفي النهاية، نتمنى أن نكون قد جاوبنا على كافة استفساراتكم عن كمية الدم بعد الإجهاض، وكم مدة نزول الدم بعد الاجهاض في الشهر الاول والثاني، وكيفية علاج النزيف المستمر بعد الإجهاض، وكذلك كمية نزول الدم بعد سايتوتك أو حبوب الإجهاض،وما هي أعراض الإجهاض بدون نزيف، ومتى يمكن الجماع بعد الإجهاض.

مصدر Period or Miscarriage? Signs to Watch For and What to Do https://www.parents.com/pregnancy/complications/miscarriage/the-lowdown-on-bleeding-and-miscarriage/ What Does a Miscarriage Look Like?

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.