فشل الإجهاض بالسايتوتك | الأسباب | المخاطر

0 1٬542

الإجهاض الطبي هو نوع من الإجهاض ناتج عن الأدوية بدلاً من الجراحة، يعتبر دواء سايتوتك الذي يحتوي على المكون النشط Misoprostol هو الأكثر استخداماً لهذا الغرض، على الرغم من أنها طريقة فعالة للإجهاض وإنزال الجنين الميت، إلا أن هناك تجارب للنساء مع حبوب سايتوتك للاجهاض قد يفشل فيها، في هذا المقال سنتعرف على أسباب فشل الإجهاض بالسايتوتك، وما المخاطر؟ وما الذي ينبغي عليكِ فعله إذا تعرضتِ للإجهاض الفاشل.

ماذا يحدث إذا فشل الإجهاض بالسايتوتك؟

يعتبر الإجهاض فاشلاً إذا لم يسفر عن إنزال الجنين الميت أو إذا اخذت حبوب سايتوتك ولم ينزل دم، أحياناً وفي بعض الحالات ربما يؤدي الإجهاض الفاشل إلى إجهاض غير كامل حيث تظل بعض أنسجة الحمل في الرحم، مما يؤدي إلى أعراض مثل النزيف والتشنج وآلام في البطن تعاني منها المرأة، يمكن أن يؤدي الإجهاض غير الكامل إلى مضاعفات خطيرة مثل العدوى والإنتان وربما الموت، لذا يجب أن تكون المتابعة مع طبيبكِ الخاص خطوة بخطوة. ومن المهم معرفة متى يبدأ نزول الدم بعد استخدام سايتوتك حتى تكوني على دراية بكل شئ حول استخدام دواء سايتوتيك.

ما هي علامات الإجهاض غير الكامل؟

تشمل علامات الإجهاض غير الكامل ما يلي:

  • نزيف حاد يستمر لأكثر من ساعتين.
  • آلام شديدة في البطن.
  • الحمى.
  • إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.
  • التشنج المستمر.

في حال عانيتِ من أي من هذه الأعراض فمن الضروري التواصل مع طبيبكِ الخاص على الفور، حيث يمكن تشخيص الإجهاض الناقص – غير الكامل – بالموجات فوق الصوتية في الغالب يتم علاجه بعملية جراحية لإزالة أي أنسجة حمل عالقة في الرحم.

ويمكنكِ قراءة هذه المقالة في حال ما إذا اخذت حبوب سايتوتك ونزل دم خفيف؛ لتتعرفي على ما يجب عليكِ أن تفعلينه في تلك الحالة والنصائح التي ينبغي اتباعها.

ما يجب عليكِ فعله إذا فشل الإجهاض بالسايتوتك

في حال ما كنتِ قد تناولتِ حبوب سايتوتك أو غيرها للإجهاض وفشلت وظهرت أعراض بعد استخدام حبوب سايتوتك تدل على فشل الإجهاض، فمن الضروري جداً التواصل مع الطبيب فوراً للتحقق مما إذا كان الإجهاض قد تم، واتخاذ الإجراءات الطبية العاجلة لإزالة أي أنسجة ما زالت في الرحم.

كيف تعرفين ما إذا كانت حبوب سايتوتك للإجهاض تعمل

نسبة نجاح الإجهاض بحبوب سايتوتك كبيرة؛ لكن تختلف تلك النسبة ومدى فعالية حبوب الإجهاض حسب طريقة تناول سايتوتك وحسب مرحلة الحمل، في معظم الحالات تكون حبوب الإجهاض سايتوتك فعالة في إنزال الجنين الميت خلال الأسابيع التسعة الأولى، تشمل علامات نجاح حبوب الإجهاض على ما يلي:

  • نزيف حاد يشبه الدورة الشهرية الغزيرة.
  • تقلصات وآلام في البطن.
  • نزول كتل مجلطة من الدم وأنسجة الحمل.
  • انخفاض أعراض الحمل مثل الغثيان وحنان الثدي.

إذا لم تكوني متأكدة مما إذا كانت حبوب سايتوتك للإجهاض أو غيرها قد نجحت بالفعل، فمن الضروري الاتصال بطبيبكِ الخاص. ويمكنكِ قراءة هذا المقال اخذت سايتوتك ونزل عليا دم ده يبقى أجهضت ازاي اتاكد لزيادة تثقيفك ومعرفة أشكال نزول الدم بعد استخدام سايتوتك، وكيف يكون نزول الدم الذي يعبّر عن الإجهاض الكامل.

هناك عديد الأسئلة حول هل حبوب سايتوتك تسبب العقم، يمكنكِ قراءة المقال لتتثقفي أكثر حول هذا الأمر.

 

أسباب فشل الإجهاض بالسايتوتك

هناك عدة أسباب لفشل الإجهاض بالسايتوتيك، بما في ذلك ما يلي:

جرعة غير صحيحة

يمكن أن تختلف جرعة حبوب سايتوتك المطلوبة للإجهاض الناجح اعتماداً على عمر الحمل، في حال ما كانت الجرعة منخفضة جداً فقد لا تكون فعالة في إنزال الجنين الميت.

مقاومة الأدوية

أحياناً في بعض الحالات قد يكون الحمل مقاوماً للدواء مما يجعل من الصعب قيام سايتوتك بنجاح مهمته في الإجهاض.

وقت أخذ الجرعة المتأخر

تقل فعالية دواء سايتوتك مع تقدم عمر الحمل، في حال ما إذا تم إعطاء الدواء في وقت متأخر جداً من الحمل فربما لا يكون فعالاً للإجهاض.

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تزرع البويضة المخصبة خارج الرحم، استخدام سايتوتك لإجهاض الحمل خارج الرحم غير مجدية أبداً، بل ومن الممكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة لا تحمد عقباها.

التفاعلات الدوائية

يمكن أن تتفاعل بعض الأدوية مع سايتوتك مما يقلل من فعاليتها في الإجهاض.

من الضروري جداً مناقشة هذه الأسباب مع الطبيب قبل تناول حبوب الإجهاض، يمكن للطبيب مساعدتكِ في تحديد ما إذا كانت حبوب الإجهاض خياراً آمناً وصحياً وفعالاً لكِ. ومن المهم معرفة متى يبدأ مفعول حبوب سايتوتك للإجهاض حتى لا تشعري بالقلق إذا تأخر نزول الدم.

 

في الختام؛ سايتوتك هو طريقة فعالة للإجهاض، ولكنه قد يفشل. تشمل أسباب فشل الإجهاض بالسايتوتك نزيفًا حادًا وآلامًا شديدة في البطن وحمى وإفرازات مهبلية كريهة الرائحة وتشنج مستمر. يمكن أن تؤدي عمليات الإجهاض غير الكاملة إلى مضاعفات، مثل العدوى والإنتان، ويجب علاجها على الفور. وربما كذلك تتطور الأعراض حتى يؤدي الإجهاض غير الكامل من خلال استخدام حبوب سايتوتك إلى الوفاة. إذا تعرضتِ للإجهاض الفاشل، فاطلبي العناية الطبية على الفور. قد يوصي الطبيب الخاص بكِ بموعد متابعة أو إجهاض جراحي.

يمكن أن تختلف فعالية حبوب الإجهاض اعتماداً على عدة أمور مثل عمر الحمل ومقدار الجرعة وطريقة التناول، يمكن أن يتسبّب الإعطاء المتأخر والحمل خارج الرحم والجرعة غير الصحيحة في فشل الإجهاض بالسايتوتك، من المهم مناقشة كل تلك العوامل مع الطبيب وعدم تناول أي دواء للإجهاض إلا بعد التشاور معه للتأكد من أنه مناسب لكِ.

مصدر healthline

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.