فوائد الفشار لزيادة الوزن

0 66

يعد الفشار والذي يصنع من حبوب الذرة من الأطعمة الخفيفة والمسلية وطيبة المذاق التي يحبها الغالبية العظمى، والتي يمكن الحصول عليها جاهزة من محلات التسالي أو عن طريق إعدادها في المنزل بخطوات بسيطة جداً.

بالإضافة إلى مذاقه المحبب والذي يمكن تغييره بإضافة نكهات مختلفة يعد الفشار من الأطعمة المفيدة للجسم، بالإضافة  إلى فوائد الفشار للتسمين وما بات يتردد من أن الفشار يزيد الوزن وهنا سوف ينصب حديثنا حول نقطة غاية في الأهمية وهي الفشار وزيادة الوزن وما يتعلق بها من معتقدات صحيحة أو خاطئة فتابعوا مقالنا، دمتم بخير.

فوائد الفشار لزيادة الوزن

الفشار ليس وجبة تسالي خفيفة ولطيفة فحسب بل إنها وجبة غنية بعناصر غذائية  لا تخطر ببالك ، وبنسب عالية تجعله على قائمة الأغذية التي ينصح بتناولها للتمتع بفوائدها.

وتتمثل القيمة الغذائية للفشار في أهم العناصر التي تدخل في تكونه ومنها: 387 سعر حراري، و7 % من الاحتياج اليومي من فيتامين ب1، و12 % من الاحتياج اليومي من فيتامين ب3، و8% من الاحتياج اليومي من فيتامين ب6 و18% من الاحتياج اليومي من الحديد، و56% من المنجنيز، و78 جرام من الكربوهيدرات بالإضافة إلى نسب عالية من المعادن المهمة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور والزنك والنحاس، والمواد التي تدخل في بناء الجسم مثل البروتين والألياف وكذلك الدهون.

أهم فوائد الفشار الصحية       

أما عن فوائد الفشار للصحة بصفة عامة فهي كثيرة ولعل من أهمها ما يلي:

  • تعزيز وتحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتقليل احتمالات الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل سرطان الثدي، تحسين تدفق الدم في الجسم ويعزى ذلك لغناه بمضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الشوارد الحرة ومن ثم توابعها المرضية.
  • يساهم تناول الفشار بتقليل احتمالات الاصابة بالسكر وأمراض السمنة بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية الضرورية للجسم.

اقرأ أيضاً: هل الفشار يسبب السمنة .. الحقيقة الكاملة حول الجدل المنتشر

طريقة عمل الفشار في المنزل

يعد عمل الفشار في المنزل من أبسط الطرق وأسهلها باتباع الخطوات التالية:

  • وضع إناء مناسب له غطاء محكم على النار بعد وضع القليل من الزيت النباتي المفضل.
  • وضع حبوب الذرة في الإناء وإحكام غلقه.
  • ضبط مصدر النار بحيث تكون هادئة.
  • مع تسخين الاناء ووصول الحرارة إلى حبوب الذرة تبدأ في الانفجار حيث تتسع الحبوب ويصبح شكلها عشوائيا أبيض اللون وناعم الملمس.
  • تنفجر حبوب الفشار تباعاً حتى تنتهي الكمية كلها ولا تسمع صوت فرقعة، فيتم اطفاء النار وفتح الإناء ورش القليل من الملح مع الفلفل الحار أو غيره من التوابل حسب الرغبة.

هذه الطريقة التقليدية والتي يتبعها معظم الناس وهناك طرق كثيرة جداً بنكهات مختلفة منها المالح ومنها الحلو، كما أن هناك أيضاً طرق خاصة لعمل الفشار من أجل زيادة  الوزن أو انقاص الوزن والتي سنتعرف عليها لاحقاً بالتفصيل.

طريقة عمل الفشار لزيادة الوزن         

  • إحضار اناء عميق ومناسب لكمية الفشار المراد اعدادها، مع ملاحظة أن أكثر الأواني التي ينجح فيها عمل الفشار الأواني الجرانيت أو السيراميك أكثر من الأواني الألومنيوم
  • وضع قطعة من الزبدة الجاموسي الخالصة لأنها تزيد الوزن، مع إضافة القليل من الزيت المفضل.
  • وضع كمية حبوب من الذرة ثم تقليبها جيداً مع إضافة رشة ملح، ثم تغطيتها جيداً حتى تنتهي كمية الحبوب وتتحول إلى الفشار الأبيض بشكله الناعم المحبب.

طريقة عمل الفشار للرجيم

لأن الشيء بالشيء يذكر فإننا سوف نذكر خطوات عمل الفشار بدون زيت وهي التي تناسب الراغبين في الرجيم أو تخسيس الوزن حيث يكون أقل في السعرات الحرارية، ثم ننتقل لمعرفة إجابة السؤال الذي يشغل بال الكثير منا وهو هل الفشار يزيد الوزن؟ أو هل الفشار بيتخن؟    

ويتم ذلك بوضع الفشار في إناء  مناسب من الأواني غير اللاصقة وعلى النار وتسخينها إلى درجة الحرارة المناسبة ووضع الفشار بدون إضافة زيت ولا أي دهون أخرى ليكون أنسب لأصحاب الحمية الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن.

هل أكل الفشار ليلاً يزيد الوزن؟

يعد تناول الفشار لزيادة الوزن من الأمور الشائعة والطرق التي يتبعها الكثير ممن يسعون إلى زيادة الوزن، ومن الجيد معرفة مدى فاعلية تلك الطريقة وهل أكل الفشار ليلا أثناء الرجيم يسبب زيادة الوزن ويفسد الرجيم أم لا؟

إن تناول الفشار في حد ذاته لا يسبب زيادة في الوزن بسبب احتوائه على الألياف الغذائية الصحية وأنه يعتبر من الوجبات المشبعة والتي تشعر الشخص بالشبع والامتلاء  بمجرد تناول كمية قليلة منه، ومن ثم تقلل الرغبة في تناول الطعام.

غير أن هناك بعض الإضافات والمكونات التي تجعل الفشار أكبر في السعرات الحرارية ومن تلك الإضافات: الشكولاتة أو الكراميل، الملح بكميات كبيرة، مسحوق الجبن والزبدة الذائبة أو أي زيت أو مادة دهنية.

وفي الختام

نتمنى أن نكون قد وفقنا في طرح معلومات كافية عن الفشار كوجبة سريعة ومسلية يفضلها الكبار والصغار على السواء بنكهاتها المختلفة، وفي ايجاد جواب شاف عن سؤال هل الفشار يسمن؟ أو هل الفشار بيتخن؟ كما يتساءل المصريون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.