ما هي أضرار الفشار

0 51

ما هي أضرار الفشار ؟ الذي يمكن أن يحدثه هذا الطبق اللذيذ الخفيف الذي اعتدنا تناوله ونحن نشاهد التلفاز مع الأسرة أو بين الوجبات، فهو لا يعتبر وجبة لكنه يشبه المكسرات والتسالي إلى حد ما، وقبل أن نعرف فوائد الفشار وأضراره وما هي أضرار الفشار الداية للقلق؟ يلزمنا أولاً أن نعلم ما هو الفشار لمن لا يعرف.

الفشار

ويسمى بالإنجليزية Popcorn، هو نوع من الذرة، يوضع على الموقد في وعاء به بعض الزيت ليصدر صوت أشبه بالفرقعة ويترك لعدة دقائق حتى يظهر الفشار اللذيذ، وهذا يعود إلى تركيبة الفشار أو الذرة أصلاً، فنواة الفشار تحتوي على الزيت، والماء والنشا، تسخين الفشار وتعرضه للحرارة يؤدي إلى تبخر الماء الموجود بالنواة نتيجة تمدده، لكنه لايخرج من القشرة.

الزيت الساخن مع البخار يجعل قوام النشا مثل الجيلاتين، ومع زيادة درجة الحرارة إلى 180 درجة مئوية يزداد الضغط على النواة، من ثم تخترق القشرة وتخرج منها في صخب يشبه الفرقعة.

أضرار كثرة أكل الفشار

ما هي أضرار الفشار

إن هذه الوجبة اللذيذة المنتشرة للأسف تحتوي على مخاطر وأضرار عدة، نستعرض معًا ما هي أضرار الفشار:

  • تحتوي حبة الذرة للفشار على حمض الفيتيك phytic acid، هذا الحمض يعمل على إضعاف امتصاص المواد الغذائية الهامة مثل الحديد والزنك، هذا ليس بأمر غاية في الخطورة لمن يتبع نظامًا غذائيًا سليمًا، لكن في البلاد النامية والفقيرة التي تعتمد على الحبوب والبقوليات بأنواعها في غذائها الأساسي، فهو يكون مصدر للقلق، لأن عدم امتصاص هذه المعادن يؤدي إلى أمراض أخرى مثل فقر الدم المنتشر في أغلب البلاد النامية وهي من أضرار كثرة أكل الفشار.
  • إن الذرة من البقوليات، والتي بدورها قد تتعرض لنوع من التلوث بالفطريات، تنتج هذه الفطريات سموم متنوعة تسمى بالسموم الفطرية، واستهلاك ذرة الفشار بكميات كبيرة قد يعرض الجسم لخطر السرطان وأمراض القلب.
  • الفشار المصنع تجاريًا تكون سعراته الحرارية عالية جدًا، فعلبة الفشار التي تتناولها في صالة السينما قد تصل إلى 1200 سعر حراري، وهناك من يضيفون إليها كبيرة من السكر أوالملح، كما ظهرت نكهات أخرى للفشار مثل الفشار بالكراميل، أو بطعم الجبن، وذلك بإضافة النكهات الصناعية.
  • اضرار الفشار في الميكروويف حيث أن هناك أكياس فشار جاهزة تباع في بعض المتاجر، حيث توضع في الميكروويف فقط لتصبح جاهزة للأكل، هذه العلب تكون مشبعة بمركبات الفلور، وذلك لمنع تسرب الزيت من علبة الفشار، عند تعرض هذه المركبات للحرارة تتحول إلى حامض البيرفلوروكتانيك، وهو يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، أو عدة مشاكل صحية أخرى مثل مشاكل الغدة الدرقية.
  • أنواع الفشار الجاهزة تستخدم في صناعتها الزيوت المهدرجة أو المهدرجة جزئيًا أو اكياس الفشار البنيه، وهي من أنواع الدهون المتحولة، تقع تحت الدهون الضارة، والتي تزيد من خطر الإصابة بالقلب وبعض الأمراض الخطيرة وهي من اضرار الفشار المنتشرة بكثرة.

اقرأ أيضًا

ما هي فوائد الفشار للرجيم

هل الفشار يسبب السمنة

  • الفشار في حد ذاته بطريقته التقليدية لا يسبب السمنة، وهي طريقة الفرقعة على النار دون إضافة نكهات أو قليل من الملح فقط، هذه الطريقة تجعله ذا سعرات حرارية قليلة، لا يوجد سكريات ولا دهون، لذلك يساعد على خسارة الوزن.
  • لكن الإضافات التي تضاف إليه كنوع من أنواع النكهات أو بعض السكر أو الألوان الصناعية هي التي تجعل الفشار غير صحي، ولا يزيد الوزن فحسب، بل أضراره كبيرة على الجسم أيضًا.

اقرأ أيضًا

الفشار لتخسيس الوزن

فوائد الفشار

يحتوي الفشار على بعض الفيتامينات مثل B6 وحمض الفوليك، وبعض المعادن التي تعمل على تحسين وظائف الجسم ومنها:

  • المنجنيز: وهو عنصر أساسي للجسم، ويتواجد في جميع أنواع البقوليات والحبوب.
  • الفسفور: لا يوجد في المأكولات البحرية فحسب كما هو شائع، بل إن الفشار والذرة الحلوة غنيان به، ومهمة هذا المعدن الحفاظ على أنسجة الجسم.
  • الماغنيسيوم: هذا المعدن مهم لوظائف القلب، مع الأخذ في الاعتبار أن الكميات الكبيرة من الماغنسيوم قد تؤدي لامراض القلب، لكن الكمية الموجودة في الفشار قليلة لا ضرر منها.
  • الزنك والنحاس: وكلاهما وظائف مختلفة في الجسم، والنحاس مضاد للأكسدة الضرورية لبنية الجسم.

انتهى مقال ما هي أضرار الفشار، لكن لا تجعل هذا يغير أو يقلل من حبك للفشار، فإذا قمت بصنع الفشار في المنزل بطريقة تقليدية وبقليل من الزيت ودون إضافة أي نكهات أخرى، فأنت تحظى بوجبة لذيذة وخفيفة ومفيدة للجسم، ما لم تفكر في اتباع أساليب الطهي الجديدة له وإضافة الكراميل أو الشيكولاتة أو أي طريقة أخرى، وقتها فقط تتعرض بحق لأضرار الفشار السالفة الذكر.


Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.