كيف ينزل الجنين الميت في الشهر الخامس | كوني على حذر!

0 1٬185

الحمل رحلة جميلة للمرأة على أن بها بعض المنغصات؛ إلا أنها تعدّ من أسعد لحظات النساء، ولكن لسوء الحظ لا تنتهي كل حالات الحمل بنهاية سعيدة. يمكن أن يكون موت الجنين في الشهر الخامس من الحمل تجربة مؤلمة ومفجعة لأي امرأة. يمكن أن يكون الإجهاض حدثًا طبيعيًا أو نتيجة لحالات طبية مختلفة. في هذا المقال سنناقش كيف ينزل الجنين الميت في الشهر الخامس من الحمل.

للمزيد:

علامة واحدة أكيدة للحمل بولد في الشهر الخامس

كيف لي أن أعرف إن كان الجنين ميتاً في معدتي ؟

العلامة الأكثر شيوعًا للجنين الميت هي غياب حركته وحلول السكون التام. يتم الشعور بحركات الجنين من الأسبوع السادس عشر من الحمل. ومع ذلك، من الضروري أن نفهم أن حركات الجنين يمكن أن تختلف من امرأة إلى أخرى ومن حمل إلى آخر. إذا أحسستِ عزيزتي بأي سكون أو انخفاض في حركة الجنين، فعليكِ فوراً الذهاب لطبيبكِ الخاص. تشمل أعراض الاجهاض في الشهر الخامس والإجهاض عموماً: النزيف المهبلي والتشنج وغياب دقات قلب الجنين أثناء الفحوصات الروتينية قبل الولادة.

ماذا يحدث للجنين في الشهر الخامس من الحمل ؟

يمثل الشهر الخامس من الحمل منتصف الطريق لمراحل الحمل. في هذه المرحلة يبلغ طول الجنين حوالي 25 سم ويزن حوالي بين 300 جرام إلى 500 جرام. يتكون الجنين من أطراف كاملة، والجلد مغطى بطبقة ناعمة من الشعر تسمى lanugo. في هذا التوقيت يمكن للعيون أن ترمش، ويمكن للجنين سماع الأصوات المحيطة به. يعد الشهر الخامس من الحمل مرحلة حاسمة لتطور الجهاز العصبي والدماغ للجنين.

ماذا يحدث بعد وفاة الجنين في الشهر الخامس ؟

بعد وفاة الجنين، يبدأ الجسم عملية طبيعية للتحضير لولادة الجنين. ينقبض الرحم ويبدأ عنق الرحم في التوسع. ينخفض السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، ويبدأ الجنين في النزول نحو عنق الرحم. تسمى هذه العملية نزول الجنين الميت.

كيف يتم إجهاض جنين ميت في الشهر الخامس ؟

في معظم الحالات، يتم ولادة جنين ميت بشكل طبيعي. ولكن إذا كان عنق الرحم لا يتوسع أو كان هناك خطر الإصابة، فإن التدخل الطبي مطلوب. في مثل هذه الحالات، باذئ ذي بدء؛ قد يوصي طبيبكِ الخاص بالانتظار والمراقبة حتى يبدأ المخاض بطريقة طبيعية وتتم ولادته بشكل طبيعي.

قد لا ترغب بعض النساء بالانتظار حتى تبدأ عملية الاجهاض الطبيعية، أو من الممكن أن لا يبدأ المخاض بشكل طبيعي رغم الانتظار لأيام، حينها يصف الطبيب بعض الأدوية التي تعمل على تحفيز المخاض وهو ما يسمى “المخاض المستحث” لتحفيز الانقباضات وولادة الجنين من الرحم.

إجراء جراحي يسمى التوسيع والكحت (الكورتاج) إذا كانت حالة المرأة الحامل تستدعي الولادة العاجلة. وربما يتم عملية الكورتاج إذا نزل الجنين الميت بشكل طبيعي ولكن بقيت بعض الأنسجة المتعلقة بالحمل داخل الرحم، في عملية التوسيع والكحت يتم توسيع عنق الرحم، وإزالة أنسجة الجنين باستخدام شفط أو كحول.

نادراً ما تحتاج بعض الحالات لإجراء عملية قيصرية لاستخراج الجنين الميت، ولكن لا يضطر الطبيب لتلك العملية إلا عند وجود عائق صحي يمنع من استخراج الجنين الميت من الرحم بشكل طبيعي.

إلى متى يمكن للجنين الميت البقاء في الرحم ؟

بعد وفاة الجنين، يبدأ الجسم عملية طبيعية للتحضير للولادة. في معظم الحالات، يتم ولادة الجنين الميت في غضون أسبوعين من وفاته. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن للجنين الميت البقاء في الرحم لعدة أسابيع أو حتى شهور. تُعرف هذه الحالة بالإجهاض الفائت، ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات مثل العدوى أو الرائحة الكريهة.

هل يتحلل جنين ميت في الرحم ؟

بعد وفاة الجنين، يبدأ الجسم عملية طبيعية للتحضير لولادة الجنين. ينخفض السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، ويبدأ الجنين في التحلل. يمكن أن يسبب تحلل أنسجة الجنين العدوى أو تعفن الدم، مما قد يهدد حياة الأم. لذلك، من الضروري ولادة الجنين الميت في أقرب وقت ممكن.

كيف يقوم الأطباء بإزالة جنين ميت ؟

يمكن أن يكون فقدان الحمل مدمرًا للوالدين، ومن مسؤولية الطبيب تقديم أفضل رعاية ممكنة خلال هذا الوقت الصعب. في الحالات التي يموت فيها الجنين في الرحم، قد يحتاج الأطباء إلى إزالته لمنع العدوى والمضاعفات الأخرى. يُعرف هذا الإجراء باسم استخراج الجنين أو إخلائه.

تشخيص موت الجنين
قبل استخراج الجنين، يحتاج الطبيب إلى تأكيد وفاة الجنين بالفعل. عادة ما يتم ذلك عن طريق الموجات فوق الصوتية أو جهاز مراقبة قلب الجنين. إذا كان الجنين قد مات لأكثر من أسبوع، فقد يقوم الطبيب أيضًا بإجراء بزل السلى للتحقق من العدوى، وهو عبارة عن سحب السائل السلوي الوراثي لتشخيص العدوى الجنينية.

طرق استخراج الجنين
هناك العديد من طرق استخراج الجنين، اعتمادًا على عمر الحمل للجنين وما يراه الطبيب والمريض. تشمل بعض هذه الطرق تحريض المخاض بالأدوية التي يصفها الطبيب، والتوسيع والكحت، والشفط الفراغي. سيناقش الطبيب إيجابيات وسلبيات كل طريقة مع المريض قبل اتخاذ أي إجراء في حال لم تكن حالة المرأة الحامل تستدعي التدخل الفوري والعاجل.

المخاطر والمضاعفات
كما هو الحال مع أي إجراء طبي، هناك مخاطر ومضاعفات محتملة مرتبطة باستخراج الجنين. يمكن أن تشمل العدوى والنزيف وتلف الرحم أو الأعضاء الأخرى والاضطرابات التي تؤدي إلى التأثير على مزاج المريض ونفسيته والتي منها اكتئاب الإجهاض.

الرعاية الصحية والإرشادات الطبية
بعد استخراج الجنين، ستحتاج المرأة إلى الراحة والتعافي. سيقدم الطبيب إرشادات حول كيفية الاعتناء بصحتها والأشياء التي يجب الانتباه إليها. قد يوصي الطبيب أيضاُ أهل المرأة بالوقوف بجانبها ومساندتها لمرور تلك الفترة العصيبة.

في الختام، تعرفنا معكم على كيف ينزل الجنين الميت في الشهر الخامس وبعض الأسئلة والنقاط الهامة التي تستوجب الإجابة عنها، نتمنى أن نكون قد قدمنا الإفادة اللازمة حولها.

مصدر مصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.