متى يبدأ مفعول حبوب سايتوتك للإجهاض

0 3٬297

ما هي حبوب سايتوتك؟ سايتوتيك هو دواء يستخدم في الكثير من عمليات الإجهاض الدوائي في بداية الحمل، يحتوي على ميسوبروستول، البروستاغلاندين الاصطناعي الذي يسبب تقلصات الرحم التي تؤدي إلى طرد الحمل، ولكن متى يبدأ مفعول حبوب سايتوتك للإجهاض؟ وكم حبة من الدواء تكفي لحدوث الإجهاض الكامل؟ هذا ما نتناوله خلال هذه المقالة.

متى يبدأ مفعول حبوب سايتوتك للإجهاض

بعد تناول Cytotec، يلين عنق الرحم ويبدأ الرحم في الانقباض، مما يؤدي إلى طرد الجنين. يبدأ مفعول حبوب سايتوتك للإجهاض وظهور التقلصات عادة في غضون 4-6 ساعات من تناول الحبوب، على الرغم من أن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى 24 ساعة لبعض النساء. عادة ما ينزل الجنين عبر عنق الرحم إلى المهبل مع اشتداد الانقباضات.

ربما تستغرق عملية إنزال الجنين من عدة ساعات إلى بضعة أيام وذلك حسب صحة الحامل وكمية الجرعة المستخدمة. ربما تعاني النساء التعرض للتشنجات والنزيف ونزول الدم المتجلط خلال هذا الوقت. لذلك، يوصى بالحصول على الرعاية الطبية اللازمة خلال عملية الإجهاض باستخدام سايتوتك والتماس العناية الطبية الفورية في حال ما كان هناك نزيف حاد أو ألم شديد.

للمزيد:

هل حبوب سايتوتك تسبب تشوه للجنين

جرعة سايتوتك للاجهاض في الأسبوع الثامن

هل حبوب سايتوتك تسبب إسهال

جرعة سايتوتك للاجهاض في الأسبوع السادس

كم حبة احتاج من سايتوتيك للاجهاض؟

نجاح الإجهاض بتناول حبوب سايتوتيك يعتمد على عدة عوامل مثل عمر فترة الحمل، وحالة المرأة الصحية، وكمية الجرعة المستخدمة وكيفية تناولها. في الغالب تكون الجرعة من 800-1200 ميكروغرام من الميزوبروستول كافية للإجهاض الكامل في حالات الحمل خلال أول 12 أسبوعاً، حيث تنقسم الجرعة عادة إلى أربع جرعات تؤخذ كل 3-4 ساعات.

يتم تناول الدواء عن طريق الفم أو عن طريق المهبل، والجدير بالذكر أن نسبة نجاح الإجهاض بحبوب سايتوتك كبيرة وهو فعال للغاية عند استخدامه بشكل صحيح. لذلك يجب عدم تناول الدواء من تلقاء نفسك.

كما يجب الحصول على الدواء من مصدر موثوق واتباع التعليمات التي يقدمها مقدم الرعاية الصحية، وعدم تناول سايتوتك أو حبوب الإجهاض بدون إشراف طبي لأنه من الممكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. الأمر الذي يجعل حبوب سايتوتك تؤدي إلى الوفاة إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح.

هل حبة واحدة من سايتوتك تجهض؟

في الواقع، لا تكون حبة واحدة من سايتوتك كافية لحدوث الإجهاض، فعادة ما تكون الجرعة الموصى بها للحصول على نتائج إيجابية وإتمام عملية الإجهاض الكامل هي أربعة أقراص يتم تقسيمها على جرعات. لذلك، فقد تؤدي محاولة الإجهاض بحبة واحدة أو بجرعة أقل من الموصى بها إلى حدوث إجهاض ناقص، الأمر الذي يؤدي عندها إلى فشل الإجهاض بالسايتوتك وحدوث مضاعفات خطيرة.

للمزيد:

وين اقدر اسوي اجهاض

لماذا لم ينزل دم بعد اخذ حبوب الاجهاض؟

في بعض الحالات ربما تقول بعض السيدات أنها اخذت حبوب سايتوتك ولم ينزل دم، في الحقيقة قد لا تعاني بعض النساء من النزيف فور أخذ دواء الإجهاض، وهذا ليس بالضرورة أمراً يدعو للقلق. حيث يبدأ مفعول حبوب سايتوتك للإجهاض بنزول النزيف عادة بعد عدة ساعات، لكن في حال اخذت حبوب سايتوتك ونزل دم خفيف أو لم ينزل دم إطلاقاً حتى بعد مرور من 4-6 ساعات من تناول الحبوب، فيجب عليكِ  حينها الاتصال بالطبيب المُعالج على الفور.

إذا لم يكن هناك نزيف أو نزيف قليل جدًا بعد 24 ساعة من تناول الدواء كحد أقصى، يوصى بالتماس العناية الطبية. يمكن أن يشير هذا إلى إجهاض غير مكتمل، مما قد يؤدي إلى بعض المضاعفات مثل العدوى أو النزيف المفرط. لذلك، فمن المهم الحصول على الرعاية الطبية والمتابعة بعد تناول حبوب الإجهاض لضمان نتيجة ناجحة.

في الختام، يمكن الإجابة على متى يبدأ مفعول حبوب سايتوتك للإجهاض أنها تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك الجرعة والتوقيت والاستجابة الفردية للدواء. كما يجب اتباع الجرعة الموصى بها والتعليمات الخاصة بتناول الدواء قبل أخذه حتى لا تحدث أي مضاعفات خطيرة، وكذلك يجب متابعة الطبيب قبل وأثناء وبعد تناول حبوب الإجهاض.

مصدر plannedparenthood

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.