هل حبوب سايتوتك تسبب العقم

0 901

حبوب سايتوتيك تستخدم عادة للإجهاض ويتم أخذها عن طريق الفم أو المهبل حيث تقوم بالتسبب في تقلص الرحم وإنزال الجنين، ولا ينصح بطريقة بلع حبوب سايتوتك إطلاقاً. بما أنه يستخدم على نطاق واسع بين النساء لعمليات الإجهاض فقد كانت هناك مخاوف كثيرة بشأن تأثيره على الخصوبة، في هذه المقالة سنتعرف على هل حبوب سايتوتك تسبب العقم أم لا.

يمكنكِ قراءة: كيف اضع الحبوب في المهبل لتتعلمي الطريقة الآمنة لوضع التحاميل المهبلية.

هل يمكن أن يؤثر الإجهاض على الخصوبة؟

السؤال حول هل حبوب سايتوتك تسبب العقم أم لا هو سؤال معقد، مع مجموعة من العوامل التي يمكن أن تؤثر على الإجابة. لا توجد إجابة نهائية على هذا السؤال، حيث يمكن أن تختلف آثار الإجهاض حسب الفرد ونوع الإجهاض ومجموعة من العوامل الأخرى.

وجدت إحدى الدراسات المنشورة في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد أن النساء اللاتي خضعن لعمليات إجهاض جراحية لديهن معدلات أعلى قليلاً من العقم مقارنة بالنساء اللواتي لم يخضعن للإجهاض. ومع ذلك، لم تجد الدراسة فرقًا كبيرًا في معدلات الخصوبة بين النساء اللواتي خضعن لعمليات إجهاض طبي وأولئك اللائي لم يخضعن لها.

يمكنكِ قراءة:

هل حبوب سايتوتك تنظف الرحم

هل حبوب سايتوتك تسبب إسهال

اضرار حبوب سايتوتك بعد الإجهاض

هل حبوب الإجهاض تسبب العقم ؟

تستخدم حبوب الإجهاض الطبي، مثل الميفيبريستون والميزوبروستول، بشكل شائع لإنهاء الحمل المبكر. تعمل هذه الأدوية عن طريق منع هرمون البروجسترون، وهو أمر ضروري لتطور الحمل. حيث قد يؤدي هذا إلى انفصال الجنين عن جدار الرحم، ومن ثم طرد الحمل.

لا يوجد دليل يشير إلى أن حبوب الإجهاض الطبي تسبب العقم. في الواقع، ذكرت منظمة الصحة العالمية أن الإجهاض الطبي لا يرتبط بأي مخاطر صحية طويلة الأجل أو آثار ضارة على الخصوبة في المستقبل.

هل حبوب سايتوتك تسبب العقم أم لا

يستخدم Cytotec، وهو الاسم التجاري للميزوبروستول، بشكل شائع مع الميفيبريستون للإجهاض الطبي. على الرغم من عدم وجود دليل يشير إلى أن الميزوبروستول وحده يسبب العقم، إلا أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أنه قد يكون له تأثير على الخصوبة عند استخدامه مع الميفيبريستون.

وجدت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة Fertility and Sterility أن النساء اللواتي خضعن لعمليات إجهاض طبي باستخدام الميفيبريستون والميزوبروستول لديهن مستويات أقل من الهرمون المضاد لموليريا (AMH) من النساء اللواتي لم يخضعن للإجهاض. AMH هو هرمون ينتجه المبايض ويستخدم كعلامة على احتياطي المبيض، أو عدد البيض الذي تبقى لدى السيدات في المبايض.

في حين أن الدراسة لم تجد فرقًا كبيرًا في معدلات الخصوبة الإجمالية بين المجموعتين، يقترح الباحثون أن المستويات المنخفضة من AMH التي شوهدت لدى النساء اللواتي خضعن للإجهاض الطبي قد تكون مؤشرًا على انخفاض احتياطي المبيض. قد يكون لهذا آثار على الخصوبة في وقت لاحق من الحياة.

هل يساعد حب السايتوتك على قدوم الدورة الشهرية؟

يستخدم Cytotec أحيانًا خارج وظيفته الأساسية للمساعدة في الحث على الحيض لدى النساء اللاتي يعانين من فترات غير منتظمة أو اللاتي تتأخر دورتهن الشهرية. هذا الاستخدام للدواء غير معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء، وهناك أبحاث محدودة حول فعاليته لهذا الغرض.

اقترحت بعض الدراسات أن الميزوبروستول قد يكون فعالًا في إحداث الدورة الشهرية لدى النساء التي تعاني من انقطاع الطمث (غياب الدورة الشهرية). ومع ذلك، فإن الأدلة العلمية والبحثية المتاحة محدودة وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد سلامة وفعالية سايتوتك لتنزيل الدورة الشهرية.

للمزيد:

هل حبوب سايتوتك تنزل الدورة

أضرار حبوب سايتوتك على الرحم

ما هي اضرار سايتوتك؟

سايتوتك كأي دواء من المحتمل أن سبب آثاراً جانبية، الشائع من الأعراض التي يسبها استخدام دواء سايتوتيك هو الغثيان والإسهال وتشنج البطن، لكن في الغالب قد تكون هذه الأعراض خفيفة وتختفي بمفردها في غضون أيام قليلة، أو باستخدام بعض الأدوية الخفيفة والمنزلية.

في حالات نادرة ربما يحدث فشل الإجهاض بالسايتوتك حيث حينها يمكن أن يسبّب دواء سايتوتيك للإجهاض آثاراً جانبية أكثر خطورة، مثل النزيف الغزير والمستمر أو العدوى. كما أنه إذا اشتدت المضاعفات فربما استخدام سايتوتيك يؤدي إلى الوفاة، لذا يجب استشارة الطبيب فوراً إذا تعرضتِ لمثل هذه الآثار الجانبية الخطيرة.

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من احتمال وجود بعض المخاطر المحتملة المرتبطة باستخدام Cytotec، إلا أن نسبة نجاح الإجهاض بحبوب سايتوتك مرتفعة، والدواء يعتبر بشكل عام آمنًا وفعالًا عند استخدامه وفقًا لتوجيهات الطبيب المختص. يجب مناقشة أي مخاوف أو أسئلة حول استخدام Cytotec مع طبيبكِ الخاص.

في الختام، فإن السؤال عن هل حبوب سايتوتك تسبب العقم أم لا هو سؤال معقد، بدون إجابة نهائية. على الرغم من عدم وجود دليل يشير إلى أن الميزوبروستول وحده يسبب العقم، إلا أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أنه قد يكون له تأثيرًا طفيفًا على الخصوبة عند استخدامه مع الميفيبريستون. من المهم مناقشة أي مخاوف أو أسئلة حول استخدام Cytotec مع الطبيب، خاصة عندما يتم استخدامه للإجهاض الطبي أو الاستخدامات خارج الملصق.

مصدر nhs

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.