وين اقدر اسوي اجهاض

0 229

وين اقدر اسوي اجهاض من التساؤلات التي تشغل بال العديد من السيدات التي حدثت معها العديد من المشاكل الصحية أثناء فترة الحمل وأشار عليها الأطباء بأنه لابد من إجراء عملية الإجهاض، وين اقدر اسوي اجهاض في المستشفى أم في المنزل وارشادات ما بعد عملية الاجهاض هو ما سوف نقوم بالحدث عنه في الفقرات التالية.

وين اقدر اسوي اجهاض؟ 

قد تحدث بعض المشكلات في فترة الحمل للجنين أو في الحالة الصحية للأم في ذلك الوقت تتساءل الكثير من الأمهات وين اقدر اسوي اجهاض من أجل انقاذ حياتها لأبنائها الباقون وإن كانت تلك هي المرة الأولى للحمل ولم تكن موفقة فإنها تريد أن تحافظ على كامل صحتها من أجل أن تستطيع الإنجاب مرة أخرى.

يتم إجراء عملية الإجهاض في مكان طبي آمن بواسطة أطباء متخصصون في ذلك سواء في مستشفى أو في أحد العيادات عند أحد الأطباء المتخصصين.

للمزيد:

الإجهاض في الشهر الرابع

الإجهاض في الشهر الرابع بالتحاميل

إجراء عملية الإجهاض في المستشفى

الكثير من المستشفيات الخاصة أو الحكومية يوجد بها عيادة نساء وتوليد متخصصة في المشاكل والأمور التي تخص النساء بشكل خاص أثناء فترة الحمل أو حتى بعد الزواج بشكل عام.

قد يحدث جزء من الإجهاض داخل المنزل في حالة إذا كانت الأم في مرحلة الحمل الأولى ولم يثبت الجنين في بطانة الرحم بعد ولم تنتبه الأم وقامت بمجهود كبير في تلك الحالة قد يكون هناك خطر على الجنين وقد يؤدي إلى فقدانه.

فإذا شعرت الأم بألم شديد في ذلك الوقت وشعرت بحركة غريبة للجنين فإنها عليها أن تتصل بالطبيب الخاص وتحجز موعد في المستشفى وتذهب لاستكمال إجراء عملية الإجهاض من أجل إنقاذ الأم.

إجراء عملية الإجهاض داخل المنزل

للعديد من الأسباب فإن بعض السيدات يردن أن يقوموا بإجراء عملية الاجهاض داخل المنزل ومن دون الذهاب إلى أي جهة يتم بها إتخاذ إجراء قانوني مثل المستشفى أو العيادات المتخصصة.

يلجأ هؤلاء السيدات إلى استخدام الحبوب التي تسبب إجهاض الجنين مثل الميفيبريستون والميسوبروستول تلك الحبوب يكون لها تأثير سلبي ومضاعفات قوية على الجنين مما يسبب إجهاضه.

على السيدة التي سوف تقوم بذلك لأبد من التأكد أن قد يحدث لك بعض المضاعفات الصحية ولذلك عليك أن تتأكدي أن في خلال ساعة من بداية الإجهاض وإذا حدثت لك أعراض التعب والألم فإنه عليك الذهاب إلى المستشفى وهناك يتم استكمال بقية الاجراءات من أجل الحفاظ على سلامتك.

من أهم الملاحظات التي لابد من الانتباه إليها أن يكون عمر الجنين أقل من 12 شهى أي أن الأم لم تصل في الحمل إلى الشهر الثالث لأنه في تلك الحالة يكون من الصعب إجهاض الجنين حتى باستخدام تلك الحبوب وقد يكون هناك خطر كبير على صحة الأم.

الحالات التي يتم إجراء عملية الإجهاض فيها

توجد بعض الحالات الطبية التي يجب على الأطباء أن يقومو بإجراء عملية إجهاض للأم، من أهم تلك الحالات:

  • أن تكون الأم في بداية الحمل وتوجد الكثير من المشاكل الصحية لديها التي تعرض حياتها للخطر إن استمر الحمل حتى نهايته.
  • إذا كان لدى الجنين بعض الجنيات التي سوف تصيبه بتشوه أجنة وقد تصيبه بإعاقة بعد ولادته لا يمكن علاجها طوال حياته في تلك الحالة على الأم أن تتنازل عن جنينها.
  • إذا قامت الأم بمجهود كبير مما أدى إلى تحرك الجنين من بطانة الرحم ومن الصعب أن تعيده أدوية التثبيت مرة أخرى.
  • إذا كانت الأم في مرحلة عمرية متأخرة أو بعد انتهاء فترة الطمث وحدث لديها حما وكان ذلك يسبب خطر على حياتها.
  • إذا كانت الأم مقبلة على إجراء عملية جراحية كبيرة وقد تخسر جزء كبير من دمها أو قد يحدث أثناء تلك العملية مضاعفات على الجنين فلابد أن تقوم الأم بعملية الإجهاض.
  • إذا حدث حمل بطريقة غير شرعية ولم تريد السيدة الاحتفاظ بذلك الطفل.
  • إذا تزوجت الفتاة في سن صغير في بداية بلوغها ولم تكتمل لديها نمو بطانة الرحم والجهاز التناسلي وحدث حمل قد يكون هناك مخاطر كبيرة على الجنين والأم.

في الكثير من تلك الحالات وغيرها من الحالات الأخرى يتبع الأطباء اولا أسلوب العلاج التقليدي ويتم صرف بعض الأدوية للأم ولكن إذا لم تؤتي تلك الأدوية النتيجة المطلوبة فإن الأطباء يتجهو إلى إجراء عملية الإجهاض وذلك من بعد موافقة الأم.

للمزيد:

طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الثالث

متى يبدأ مفعول حبوب سايتوتك للإجهاض

جرعة سايتوتك للاجهاض في الشهر الأول

نصائح ما بعد الإجهاض

توجد بعض النصائح التي يجب على الأم اتباعها بعد إجراء عملية الإجهاض أهمها ما يلي:

  • الاستراحة بشكل تام في الأيام الثلاثة التي بعد اليوم الذي حدث فيه الإجهاض بشكل مباشر ويفضل أن يكون الأسبوع الأول به راحة تامة خالية من أي مجهود كبير أو حركات قوية.
  • يتم اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية وبشكل خاص الحديد من أجل معادلة الهيموجلوبين في الدم وتعويض العناصر الغذائية التي تم فقدها.
  • تناول الأدوية التي صرفها الطبيب بانتظام حتى تنتهي الجرعة كاملة وتناول الكثير من السوائل وبشكل خاص الماء.
  • الاحتفاظ بدواء المسكن الذي تستخدميه أو الذي يشير به الطبيب لأنه في الأيام الأولى بعض الإجهلض قد يكون هناك ألم وتقلصات في الرحم تشبه ألم فترة الحيض.
  • تجنب ممارسة العلاقة الحميمة بشكل كامل وخاصة من خلال المهبل لأنه يكون هناك نزيف قد يستمر لمدة شهر أو أكثر بعض الإجهاض.
  • على الزوجة أن يكون مع زوجته في تلك الفترة وأن يوفر لها الإحتواء التام وجو يشعرها بحالة نفسية هادئة لأنها في تلك الحالة تكون مضطربة نفسيا بشكل كبير ولديها خلل في معدل افراز الهرمونات مما يجعلها دائما في حالة نفسية سيئة.

إرشادات لمتابعة الحمل والحفاظ على الجنين

  • في فترة الاستعداد لحفل الزفاف فإن الفتاة عليها أن تقوم بإجراء فحص كامل للجهاز التناسلي لديها والتأكد من الرحم مهيء في أي وقت لاستقبال جنين بعد الزواج.
  • في الشهر الذي قبل حفلة الزفاف والشهر الذي يليها على الفتاة أن تتبع نظام غذائي متكامل وأن تتناول المكنلات الغذائية اللازمة لكي يتم ضبط كل العناصر والفيتمينات في الدم حتى تكون في كامل صحتها عند حدوث حمل.
  • في الشهور الأولى بعد الزواج على الزوجة أن تتجنب القيام بمجهود عنيف خوفا من أن يكون هناك حمل وهي لا تعلم بذلك.
  • عند التأكد من وجود حمل فلابد وأن تتابع الأم مع طبيبها الخاص بشكل مستمر من أجل الاطمئنان على الجنين.
  • إجراء الفحوصات اللازمة التي يشير بها الطبيب من أجل التأكد من سلامة الجنين وعدم وجود أي تشوهات.
  • عند حدوث حمل عن طريق الحقن المجهري فإنه لابد من المتابعة المستمرة مع الطبيب وأن تنتبه الأم لكل تحركاتها.
  • إذا كانت الأم فر سن متأخر في نهاية الثلاثين أو بعد الأربعين فإن لابد وأن تقوم بإجراء الفحوصات اللازمة والمتابعة المنتظمة قور حدوث حمل لديها.

 

أجبنا في الفقرات السابقة عن التساؤل الذي يشغل بال الكثير من السيدات وين اقدر اسوي اجهاض، وما هي الحالات التي تستوجب إجراء عملية الإجهاض بشكل فعلي بالإضافة إلى أهم النصائح التي تتبعها الأم أثناء فترة الحمل وما قبلها للحفاظ على الجنين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.