الإجهاض في الشهر الرابع

0 27

يمثل الإجهاض في الشهر الرابع 1% من خطر الإجهاض ككل، لأن الحمل يكون في الأسبوع من 12-14، أما بعد الأسبوع العشرين فإن الإجهاض يسمى بالولادة الميتة، و الإجهاض في الشهر الرابع يسمى كذلك بالإجهاض القصدي، أي عن عمد غالبًأ، وذلك لظروف طبية وصحية تتعلق بحالة الحامل كما سنعرف بعد قليل، وهو يختلف عن الإجهاض الانتقائي بنسبة بسيطة، حيث هذا الأخير يكون عن عمد في كل الأحوال لأن الأم لا ترغب في إنجاب جنس معين.

تعرف على:

حاسبة الحمل والولادة وجنس الجنين

علامات الحمل في الشهر الرابع

  • زيادة وزن الأم بما يقارب من 2-4 كيلوجرام.
  • يصير لون حلمتي الثدي بني داكن، قد يصحبه نزول سائل أبيض شفاف.
  • زيادة الإفرازات المهبلية بدرجة كبيرة.
  • الشعور بآلام مستمرة في الظهر، مع الشعور بحركة الجنين.
  • أعراض الحمل المعروفة تبدأ في الاختفاء تدريجيًا مثل الغثيان الصباحي.

أعراض الإجهاض في الشهر الرابع

كلمة إجهاض تعني فقدان الحمل، و الإجهاض في الشهر الرابع يمكن ملاحظة بعض العلامات والأعراض التي تدل عليه منها:

  • الألم الشديد في البطن والمصحاب بتشنجات.
  • ألم الظهر والذي ينتقل من الألم البسيط إلى الألم الشديد.
  • فقدان الوزن، حيث تعتبر خسارة الوزن من علامات الاجهاض في الشهر الرابع.
  • وجود إفرازات مخاطية ذات لون ابيض يميل إلى الوردي.
  • الشعور بالدوخة أو بالتعبير العامي ان الرأس ثقيلة.
  • نزول أجزاء من الدم المتجلط من المهبل.

تعرف على:

آلة حاسبة لمعرفة نوع الجنين من اخر دورة

أسباب الإجهاض في الشهر الرابع

أسباب الإجهاض في الشهر الرابع
  1. تشوهات الكروموسومات، وهي تمثل النسبة الأاكبر من حالات الإجهاض بأنواعها، وتصل نسبته إلى 50%، حيث تشير المؤشرات كما يراها الطبيب إلى إمكانية ولادة طفل يحمل فرصًا عالية في الوفاة، أو الغعاقة فيما بعد.
  2. التدخين وتناول الكحوليات، وعلى المرأة الحامل أن تكف عن تناول هذه الأشياء فور علمها بالحمل، ناهيك عن حرمانيتها من الأساس وأضرارها الأخرى.
  3. رفع أشياء ثقيلة في المنزل مثل تحريك المكتب أو حمل السجاد، أو القيام بمجهود بدني عال بصفة عامة.
  4. تناول الأطعمة ذات البهارات الكثيرة بصورة مفرطة مثل السوشي والمخللات.
  5. تناول الاطعمة النيئة التي لم تُطهى بشكل جيد، مثل اللحوم نصف المطهية أو الدجاج المقرمش والذي غالبًا لا يمر بعملية السلق من ثم يكون غير ناضج تمامًا.
  6. الإصابة بما يسمى متلازمة تكيس المبايض، حيث تؤدي إلى خلل في الهرمونات يحدث معه الإجهاض في الشهر الرابع.
  7. عضلات عنق الرحم الضعيفة تجعلها لا تحتمل ثقل الجنين الذي يزيد باستمرار، من ثم تنفتح في وقت مبكر.
  8. تناول القهوة ومشروبات الكافيين بكمية كبيرة تعرض الحامل للإجهاض، أو لقلة وزن الجنين عند ولادته.

طرق الاجهاض في الشهر الرابع

في حالة الإجهاض عن قصد لظروف كثيرة تخص المرأة غالبًا، فإنها تلجأ لبعض الطرق المختلفة منها:

  • الطريقة الأقل خطورة تكون عن طريق الأدوية، وبالتالي تتطلب تدخل الطبيب، الذي يعمل على إعطائها بعض الأدوية التي تزيد من انقباض الرحم حتى يقوم هذا الأخير بطرد الجنين، وتتنوع تلك الأدوية ما بين أدوية تؤخذ عن طريق المهبل، أو عن طريق الحقن.

في المرحلة الأولى من الحمل يسهل إجهاض الجنين عن طريق تناول المرأة لبعض الأقراص الدوائية التي تزيد من انقباضات الرحم وتوسيع عنق الرحم، أما في حالة الإجهاض في الثلث الثاني من الحمل أي الإجهاض في الشهر الرابع، فيقوم الطبيب بحق كيس الجنين بمحلول ملحي، أو تناول هرمون يعجل من المخاض، وك هذا يتم تحت التخدير العام، وهي طرق أكثر خطورة.

اقرأ أيضًا

شكل الجنين في الأسبوع السابع

أما في الثلث الأخير من الحمل يقوم الطبيب بإدخال محلول من كلوريد الصوديوم إلى داخل قلب الجنين ليوقف دقات قلبه ومن ثم قتله- لا أرى لها تسمية غير هذا – ثم استخراجه وتنظيف الرحم، وهذا النوع هو الأخطر من كل ما سبق.

  • بعض الوسائل الشعبية المعروفة منذ القدم، وهذه تستعمل في حالات معينة لا داعي لذكرها، وهي الأغلب، وفيها يتم إدخال آلات حادة في المهبل مثل بعض الإبر لخلخلة وضع الجنين ومن ثم سقوطه، أو بشرب بعض الأعشاب التي تعمل على قبض الرحم بشدة، وهناك بعض الطرق الدرامية المحفوظة من المسلسلات والأفلام العربية بأن تقوم المرأة بالقفز من مكان عال أو بذل مجهود ثقيل عمدًا لإنهاء الحمل، وكل هذه الطرق لا تخلو من خطورة.

اقرأ أيضًا

علامات الإجهاض في الشهر الثاني

خطورة الإجهاض في الشهر الرابع

إن الطرق غير الطبية وغير الآمنة التي قد يقوم بها بعض ممن يدعون أنهم أطباء أو متخصصين، تؤدي بحياة الحامل وطفلها إلى الخطر، ليس هناك من أهمية للطفل فهي أصلاً تريد التخلص منه، لكن الإجهاض بصفة عامة عن قصد هو أمر يخالف طبيعة الجسم الذي تهيأ لاستقبال الجنين داخله وتغذيته والترحيب به لمدة تسعة اشهر، من ثم فإن أية عملية إجهاض تتم في العيادات المشبوهة أو من أطباء لا ينتسبون للنقابة، أو حتى مجرد هواة، فإن هذا قد يعرض المرأة للخطر إذ ينذر بحدوث نزيف حاد قد يؤدي لفقدانها الرحم بأكمله أو القدرة على الإنجاب ثانية، وفي بعض الحالات موتها.

لذا فعلى المرأة التي أمرها الطبيب ب الإجهاض في الشهر الرابع لعدة أسباب صحية أو طبية- أن تنتقي الطريقة الآمنة والمناسبة التي يصفها لها الطبيب للإجهاض، وألا تلجأ لطرق أخرى غير آمنة من تلقاء نفسها.

حكم الإجهاض في الشهر الرابع

في الشرع فإن حكم الإجهاض بصفة عامة محرم مطلقًا، لأنه يعد قتل لنفس حرم الله تعالى قتلها بغير وجه حق، قال تعالى  في سورة الإسراء (وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالْحَقِّ)، والإجهاض في الشهر الرابع يكون الجنين قد صار إنسانًا أي نُفخت فيه الروح، وقد ذهب كثير من العلماء إلى عدم جواز الإجهاض بصورة عامة.

لكن الإمام ابن باز فصّل هذه المسألة بأن الإجهاض إذا كان في الأربعين يومًا الأولى من الحمل فإنه يمكن للمرأة الإجهاض إذا شق عليها الحمل أو لأنها مريضة، وما بعد ذلك لا يحل لها إسقاطه إلا عن عذر أو مرض شديدين، وبإقرار من الطبيب أن بقاء هذا الحمل قد يضرها، فهنا لا مانع من إسقاطه.

حكم الإجهاض في الشهر الرابع

الخلاصة أن الحامل لا ينبغي عليها أبدأ إسقاط  نفسها إلا بعد أن يقر طبيبان ثقة أو أكثر أن بقاء هذا الحمل قد يقتلها، وكذلك إذا كان الجنين مشوهًا يضرها، وذلك بعد مائة وعشرين يومصا من الحمل، أما قبل ذلك بينما هو مازال مضغة فلا بأس إن كان البقاء عليه ضار، وهذا كله يلزم تقوى بالغة من الله تعالى، ولا حجة لامرأة أمام الله تسعى في الإجهاض بينما هي ليست بحاجة لذلك فعلاً.

الوقاية من الإجهاض في الشهر الرابع

اقرأ أيضًا

إبرة الرئة للجنين

  1. تناول حبوب حمض الفوليك بانتظام، مع أقراص الحديد وما يصفه الطبيب من فيتامينات.
  2. الحرص على تناول غذاء صحي متوازن يحتوي على البروتينات والألياف وكافة العناصر.
  3. الامتناع عن الكحول والتدخين نهائيًا.
  4. ارتداء حذاء طبي خفيف لراحة القدمين، والابتعاد عن الأحذية ذات الكعوب العالية رغم منظرها الأنيق.
  5. النوم على إحدى جانبي الجسم مع وضع وسادة بين القديمن.
  6. تناول الماء والسوائل الأخرى بكثرة خلال اليوم.
  7. تجنب نزول السلالم بسرعة أو رفع الأشياء الثقيلة أو تحريكها.

قبل التفكير في عملية الإجهاض في الشهر الرابع أو الإجهاض بصفة عامة لأي سبب، وخاصة لسبب غير طبي، فيجب عليكِ التفكير مليًا قبل القيام بهذه الخطوة فائقة الخطورة، وفي عواقبها على المدى البعيد، حيث أن مما سبق يتضح أن خطورة الإجهاض تزيد كلما زاد نمو الجنين وحجمه.

Was this article helpful?
YesNo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.