فوائد وأضرار التبرع بالدم .. وما هي الفحوصات التي عليك إجراؤها قبل التبرع

0 315

إن التبرع بالدم بصفة عامة يعد مهمة نبيلة، يساهم بها الفرد في إنقاذ حياة فرد آخر بعد تعرض هذا الأخير لمشاكل صحية أو حوادث مميتة، لكن فوائد وأضرار التبرع بالدم من الأمور الهامة جدًا والتي يجب على كل متبرع أن يعرفها حق المعرفة قبل الشروع في هذه العملية من الأساس.

اقرأ أيضاً:

4 أنواع فصائل الدم وأهمية التعرف عليها

أهمية التبرع بالدم

قبل الشروع في سرد فوائد وأضرار التبرع بالدم من خلال ويكي علم علينا معرفة أن الدم سائل الحياة في جسم الإنسان، حيث يقوم بنقل المواد الغذائية والفيتامينات والأكجسين إلى الخلايا، ويتخلص من الفضلات الناتجة عن الأيض داخل الخلايا أيضًا مثل ثاني أكسيد الكربون، ويتكون من خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء، البلازما، والصفائح الدموية.

والتبرع بالدم واجب شرعي في الإسلام، فهو قد يكون سببًا لإنقاذ حياة إنسان ونجاته من موت محقق، قال تعالى في سورة المائدة (وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا)، فإحياء النفس بمعنى إنقاذها من الموت أو التهلكة، مثلما ينقذ المرء غريقًا أو يطفيء حريقًا، وهذا يعد من أفضل أنواع الصدقات، وذلك كما يقول الدكتور ( بسام الشطي) الأستاذ بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالكويت.

فإذا كانت عيادة المريض والسؤال عنه من الصدقات ومن أفضل سنن الإسلام، فالتبرع بالدم وإنقاذ حياة المريض أولى بالثواب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة)، فواجب المسلم على أخيه المكروب أن يساعده بقدر ما يستطيع على تفريج كربه، وليس هناك ما هو أفضل من إنقاذ حياة المعرضة للموت والهلاك، وهو ما تنوه عليه دائماً وزارة الصحة في كل دولة.

لكن على الجانب الآخر فإنه لا إثم على من لا يتبرع بالدم وهو قادر على ذلك، إذ أن الموضوع تفضل وليس إجبار أو فرض، لكنه قد فوّت على نفسه فرصة عظيمة وباب من أبواب الأجر والثواب.

شروط التبرع بالدم

بالطبع هناك شروط لمن يشرع في هذا العمل من البداية، لتفادي الكثير من الأضرار، بخلاف فوائد وأضرار التبرع بالدم، فهناك ما يجب توفره في المتبرع وهي:

  • ألا يكون عمره أصغر من السن القانونية التي تحددها البلاد، وهي في الغالب الواحد والعشرين عام وهو سن التبرع بالدم كذلك.
  • ألا يكون وزنه أقل من 60 كيلو جرام.
  • ألا يعاني المتبرع من اية أمراض مزمنة كالسكر والقلب والضغط.
  • الشرط الأهم الا يكون هو نفسه مصابًا بفقر الدم، حيث تحدد نسبة الهيموجلوبين للنساء من 12-14 جرام، وللرجال من 14-17 جرام.
  • قياس ضغط المتبرع قبل التبرع وألا يكون أقل من 80/120 ملم زئبق.
  • نبض المتبرع لابد أن يكون من 50-100 في الدقيقة الواحدة، ودرجة حرارته 37 درجة مئوية.
  • بالنسبة للنساء، ألا يكون تبرعها وقت الدورة الشهرية، لان في هذا خطر بالغ عليها.

هذه الشروط  يجب على الطبيب التاكد منها جيدًا قبل البدء في التبرع، وإذا لم يفعل فهناك خطورة محتملة على المتبرع.

أفضل وقت للتبرع بالدم

يمكنك التبرع بالدم بعد مرور ستة أشهر من آخر تبرع لك بالدم، وفي الحالات الحرجة يمكنك التبرع بعد 3-4 أشهر بشرط أن يكون المتبرع بصحة جيدة ولا يعاني من أية أمراض.

في المرة الواحدة يؤخذ منا لمتبرع من 400-450 مليليتر من الدم، أي ما يعادل 12/1 من كمية الدم الموجودة بالجسم، وهي من 5-6 لترات للإنسان البالغ.

فوائد التبرع بالدم للرياضيين

ما يجب قبل التبرع بالدم

قبل أن تتعرف على فوائد وأضرار التبرع بالدم عليك ان تعرف أن هناك بعض الاحتياطات التي ينبغي عليك فعلها قبل أن تقرر التبرع بدمك، وهي:

-فحص نسبة الهيموجلوبين في الدم، وهذا يتم ببساطة في المركز الطبي قبل التبرع مباشرة بوخز إصبعك وعمل اختبار بسيط، فإذا كانت نسبة الهيموجلوبين منخفضة للغاية فسوف يتم استبعادك من التبرع بالكلية، لأن في هذا خطر على صحتك.

– الحصول على وجبة خفيفة قبل التبرع بالدم بساعتين، للمساعدة على ارتفاع مستويات السكر في الدم وتجنب تعرض المتبرع لأي مضاعفات، مع الحرص على أن تحتوي هذه الوجبة على عنصر الحديد، ومن أهم الأطعمة المفيدة لذلك هي البقوليات بأنواعها، الخضروات الورقية، المكسرات وخاصة الكاجو.

– تجنب تناول الأطعمة الدسمة لئلا تؤثر الدهون على بعض الفحوص مثل التهاب الكبد سي، أو فيروس نقص المناعة المسمى بالإيدز، والتي تُجرى للمتبرع للتأكد من خلوه من هذه الأمراض، قبل نقل دمائه لشخص آخر.

– الاهتمام بشرب الماء بشكل أساسي والسوائل بصفة عامة قبل التبرع بيوم، وحتى قبل التبرع بدقائق، وبعد التبرع كذلك، لتعويض الجسم عما يفقده من سوائل، وتجنب الترعض لانخفاض ضغط الدم بعد التبرع والذي يؤدي للشعور بالدوار والإغماء.

– من المهم جدًا عدم تناول الإسبرين ومشتقاته قبل 48 ساعة من التبرع بالدم، لأن هذا يؤدي لتمييع الدم وتقليل كثافته.

– الحصول على قسط كاف من النوم والراحة قبل في الليلة التي تسبق التبرع.

– اصطحاب مرافق أثناء التبرع، ليمد المتبرع بالسوائل اللازمة والعصائر.

– على المدخنين الامتناع عن التدخين لمدة ساعتين قبل التبرع.

فوائد التبرع بالدم

سنبدأ في سرد فوائد وأضرار التبرع بالدم ولتكن الفوائد أولاً وهي:

  • الاطمئنان على صحة المتبرع بصورة واسعة وجيدة إلى حد ما، عن طريق ما يجريه من فحوصات واختبارات قبل التبرع، وفي حالة معرفة إصابته بأي مرض، فإنه يلحق مبكرًا بركب الحصول على العلاج.
  • تكمن أهمية التبرع بالدم في تنشيط نخاع العظام لإنتاج خلايا دموية جديدة يمكنها حمل الأكسجين إلى أعضاء الجسم الرئيسية مثل المخ والقلب، وبالتالي يساعد على تنشيط الذاكرة والتركيز ومقاومة الخمول.
  • تقليل نسبة الحديد في الدم هي من فوائد سحب الدم والتي قد تكون ضارة على الشخص في بعض الأحيان، حيث تؤدي لانسداد شرايين القلب.
  • التبرع بالدم مرة واحدة كل عام يعمل على حماية الجسم من الإصابة بأمراض الدورة الدموية وسرطان الدم.
  • فائدة نفسية وهي شعور المتبرع بالرضا عن نفسه لأنه قد ساهم في إنقاذ حياة.
  • يمكن اعتبار التبرع بالدم بديلاً عن الرياضة، حيث أنه يقوم بحرق ما يقرب من 650 سعر حراري في المرة الواحدة، وهو مفيد إلى حد بعيدٍ للرياضيين.

موانع التبرع بالدم

هناك بعض الأمراض التي تمنع صاحبها من التبرع بالدم مطلقًا وليس بصورة مؤقتة، منها أمراض القلب والحمى الروماتيزمية، الفشل الكلوي وتضخم الكبد، إصابة المتبرع بالصرع أو التشنجات، أمراض الصدر والتهاب الكبد الفيروسي، خلل هرمونات الغدة الدرقية، الحمل، وأن يكون المتبرع قد أجرى عملية جراحية في خلال الثلاثة أشهر الماضية.

أضرار التبرع بالدم

بالطبع هناك بعض الآثار الجانبية للتبرع بالدم، نتعرف عليها كالتالي:

  • عادة ما يقوم المتبرع بالاستلقاء بعض الشيء لسهولة التبرع، في حين يقوم الطبيب بتعقيم المنطقة وربط الذراع بالشريط الضاغط، وإدخال الإبرة داخل الذراع للحصول على الدم، بعد انتهاء العملية ربما يلاحظ المتبرع ظهور كدمة صفراء أو زرقاء مكان الوخزة، وللتخلص منها ينبغي عمل كمادات باردة بعض الدقائق كل ساعتين أو ثلاث ساعات لمدة يوم من التبرع بالدم.
  • بعد انتهاء التبرع يضع المتبرع شريط لاصق على مكان الإبرة، وينصحه الطبيب بإبقائه على ذراعه مدة لا تقل عن 4-5 ساعات، لكن في بعض الحالات قد يستمر النزيف فترة أطول بعد إزالة الشريط اللاصق، فيجب الضغط على مكان الإبرة مع رفع الذراع فوق مستوى القلب لمدة 5 دقائق، إذا لم يتوقف النزيف عليك باستشارة الطبيب فورًا.
  • الشعور بالألم عند وخز الإبرة وهذا طبيعي، لكن لو استمر الألم حتى بعد انتهاء عملية التبرع يمكنك تناول بعض المسكنات.
  • من اخطار التبرع بالدم خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل الإيدز أو التهاب الكبد الفيروسي وذلك في حالة عدم اهتمام الطبيب بتعقيم أدواته أو عدم مراعاته للشروط الصحية.
  • الشعور بالدوار والغثيان وهذا عرض شائع، لذا كان من ضمن المتطلبات اصطحاب رفيق معك في عملية التبرع، وعلى هذا يجب عليك الاسترخاء لمدة 15 دقيقة بعد التبرع وشرب بعض السوائل أو تناول وجبة خفيفة، وإذا استمر الأمر قم بالاستلقاء أفقيًا ورفع قدميك لأعلى للسماح للدم بالوصول للمخ.
  • بعض الأعراض تختفي بعد يوم من عملية التبرع، مثل الضعف أو الشعور بعدم الراحة.
  • بصفة عامة فإن استمرار هذه الأعراض لليوم التالي يتطلب منك اللجوء للطبيب دون إبطاء.

ما يجب مراعاته بعد التبرع بالدم

لم ينته الأمر بعد، فبالرغم من تعرفك على فوائد وأضرار التبرع بالدم وتناول الأمر بشكل شبه مفصل، إلا أنه يجب عليك بعض الأمور بعد قيامك بعملية التبرع مثل:

  • الاهتمام بالراحة والاسترخاء وعدم بذل أي مجهود طيلة اليوم، مع الاستلقاء في الفراش ورفع الأرجل للتخفيف من التعب والإرهاق.
  • شرب الماء والعصائر الطبيعية والسوائل بقية اليوم.

إن فوائد وأضرار التبرع بالدم تجعل المرء ينظر إلى نفسه ويبدأ في هذه العملية ولو مرة كل سنة في مكان معقم ومجهز، فهو ينقذ نفسه وينقذ الآخرين، في عملية غير مكلفة ماليًا إطلاقًا، بل سيستفيد جسمه منها لعدة سنوات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.