أهمية وجبة الإفطار.. لن تتجاهلها بعد الآن

0 9

إن أهمية وجبة الإفطار تكمن في أنها الوجبة الأولى التي تدخل الجسم بعد صيام لساعات طويلة من النوم، الكثير لا يعرفون مدى أهمية وجبة الإفطار وتناولها على مدار اليوم، بل ويهملها تمامًا أو يكتفي بكوب من القهوة، وهذا خطأ فادح وسنعرف الأسباب لاحقًا.

موعد وجبة الإفطار الصحية

لتتمتع بفوائد وجبة الإفطار العديدة والتي سنتعرف عليها في هذا المقال، فعليك أن تعرف أن الموعد المناسب لوجبة الإفطار الصحية يجب ألا يتعدى التاسعة صباحًا، أوالعاشرة على أكثر تقدير، وذلك حتى يمكن للجسم حرق الدهون والمساعدة على التخسيس منذ بداية اليوم، لا كما يفعل الكثير منا حيث ينام متأخرًا ويتناول الإفطار ظهرًا وأحياناً عصرًا.

موعد وجبة الإفطار الصحية

مكونات وجبة الإفطار

بعد ساعات طويلة من عدم الأكل، ينهض الجسم من النوم وهو بحاجة لأي غذاء يسد جوعه، فيصحو الشخص وهو يتضور جوعًا، وعلى هذا الأساس قد يلقي في بطنه بأي ما يجده أمامه، وفي الغالب تكون مواد وأكلات غير صحية، تضر أكثر مما تفيد.

عامة فإن وجبة الإفطار هي الوجبة الوحيدة التي يجب أن تحتوي على كل من الدهون، الكربوهيدرات، الفاكهة، الخضروات، البروتين، البروتين يعمل على موازنة السكر في الدم، ويتمثل في البيض، أو الزبادي بدون سكر، أو قطعة من الجبن الأبيض، كلها تسد حاجة الجسم من البروتين صباحًا.

بالنسبة للفاكهة يمكن تناول ثمرة منها في الإفطار، أو على شكل عصائر طازجة، والخضروات بأي نوع منها يمكن وضعها على شريحة التوست أو إضافتها إلى البيض والجبن.

الكربوهيدرات وهي التي تمد الجسم بالطاقة، مثل الحبوب الكاملة أو الشوفان، لكن ينبغي الحذر من منتجات الدقيق الأبيض والمعجنات، لاحتوائها على نسبة عالية من السكر، وأخيرًا الدهون تتمثل بعض المكسرات أو ملعقتين من زبدة الفول السوداني، وقد تناولنا طريقة إعدادها وفوائدها بالتفصيل عبر الرابط أسفل هذه الفقرة.

بالطبع لا داعي لذكر إفطارنا المعروف من الفول الغارق في السمن مع أقراص الطعمية الساخنة وبضع قطع من الباذنجان المقلي ووحدات من المخلل، فهذا على الرغم من أنه إفطار مشبع، إلا أنه غير صحي على الإطلاق، لكن يمكن فعله مرة واحدة في الأسبوع فقط.

اقرأ أيضًا

أسباب إهمال وجبة الإفطار

  • عدم وجود وقت كاف لذلك، فقد يصحو المرء من نومه متأخرًا يرغب في اللحاق بعمله وحسب، من ثم يضطر لتناول أية شطيرة من الشارع، لذا فمن الأفضل إعداد الإفطار قبل النوم، أو الاستيقاظ مبكرًا بعض الشيء.
  • الملل نتيجة تكرار أصناف الإفطار يوميًا، وهذا أمر بسيط إذ تكتظ شبكة الإنترنت بالعديد من الوصفات لوجبات إفطار متنوعة، تناولنا إحداها في مقال يتعلق بخبز التوست تجده في نهاية هذه الفقرة.
  • عدم الشعور بالجوع في الصباح، لذا ينصح بتحضير وجبة الإفطار من اليوم السابق، ويمكنك ان تحملها معك إلى العمل لتتناولها، أو تصحو مبكرًا ليتسنى لك بعض الوقت حتى تشعر بالجوع.
  • التعب الشديد والإرهاق لدرجة تجعل المرء لا يقدر على تحضير وجبة الإفطار، وهنا يمكنه الاكتفاء بكوب من اللبن أو العصير الطازج مع بعض ثمرات الفكاهة وكسرة خبز، فهذا كاف لإعطاء الجسم حاجاته الأساسية الصباحية.

اقرأ أيضًا

استخدامات خبز التوست

أهمية وجبة الإفطار وفوائدها

أهمية وجبة الإفطار وفوائدها

أهمية وجبة الإفطار في أنها ليست مجرد وجبة لسد أنين المعدة فحسب، بل إن جسمك كله يعتمد عليها طيلة اليوم، وتكمن فوائدها وأهميتها في:

  1. غالبًا ما يقوم الإنسان بكل أنشطته في الصباح، لذا فإن وجبة الإفطار هي التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالمهام اليومية، وهذا يجعل الإنسان أكثر يقظة ونشاطاً وتركيزًا.
  2. الحفاظ على نشاط الأمعاء، ومن ثم معالجة الإمساك، لأنها تحتوي على الألياف والخضروات والفاكهة، والحبوب الكاملة التي تساعد على صحة الأمعاء.
  3. تثبيت الوزن والحفاظ عليه، لأن الإنسان الذي يمتنع عن تناول وجبة الإفطار، فإنه بالطبع يتناول كميات كبيرة من الطعام في وقت متأخر في اليوم، حيث يميل الجسم إلى تخزين الدهون لا إلى حرقها، ويمكن أن تؤدي وجبة الإفطار إلى إنقاص الوزن أيضًا وليس تثبيته، لأنها تعمل على تقليل مستويات السكر في الدم، مما يجعل الشخص يشعر بالامتلاء لفترة أطول.
  4. تحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، لأن هذه الأخيرة ناتجة عن حدوث ترسبات على جدران الشرايين مما يسبب تضييقها، لكن تناول الإفطار يعمل على الحرق المستمر للدهون وعدم تخزينها.
  5. الحماية من امراض سوء التغذية مثل فقر الدم ولين العظام، لأنها تحتوي على عناصر غنية بالكالسيوم والحديد.
  6. تحسين مزاج الإنسان ونفسيته في بداية يومه، حيث أنها تساعد على الإفاقة والتركيز، دعك من أن قيام الإنسان بأعماله وهو جائع يجعله في حالة عدم اتزان وبالتالي المزيد من الأخطاء والعثرات.
  7. جسم الإنسان يعتاد على ما تقوم أنت بتعويده عليه، من ساعات نوم معينة وأوقات طعام وغيرها، وهذه الأشياء تؤثر على جسدك ونفسيتك وصحتك على المدى البعيد، وتثبيت وقت مناسب لوجبة الإفطار والاعتياد عليها يساعد على هذا النظام الصحي.

أضرار عدم تناول وجبة الإفطار

اقرأ أيضًا

ما هي أضرار الأطعمة المقلية

  1. الإصابة بالسمنة: ربما لا يدق احد هذا، ولا يستوعب أن عدم الاكل قد يسبب السمنة، لأن المعروف ان السمنة بسبب كثرة الأكل، لكن بسبب ال أهمية وجبة الإفطار، فإن تجاهلها هي بالذات وعدم تناولها قد يسبب زيادة الوزن بالفعل، لأن تأخرك في عدم تناولها يجعلك تلجأ لما يسد رمقك فحسب، وليس أمامك حينئذ سوى الأكلات السريعة والمشروبات الغازية، وغيرها من الطعام غير الصحي الذي لا يصلح لافتتاح معدتك بالطعام في أول اليوم.
  2. زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب وتضخم الشرايين، وقد اتضح ذلك في دراسة أجريت على 6550 شخ خلال عشرين عام، وظهر فيها ان الأشخاص الذين أهملوا تناول وجبة الإفطار كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.
  3. زيادة الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين، بسبب ارتفاع ضغط الدم، وكوليسترول الدم وما يصاحبه من دهون ضارة.
  4. ضعف التركيز والشعور بالإجهاد، حتى لو كان الشخص غير جائع، لأن الإفطار يعد وقود يومه اللازم ليسير ويباشر مهامه، فكيف لسيارة أن تسير بلا وقود؟
  5. مشاكل في الدورة الشهرية للنساء، تتمثل في شدة الألم أثناء الدورة، وعدم انتظامها، مع وجود مشكلة الإمساك.
  6. ارتفاع هرمون التوتر، وهو الكورتيزون، الذي يجعل الشخض قلق ومتوتر، وتناول وجبة الإفطار يعيد هذا الهرمون إلى مستوياته الطبيعية في الدم.
  7. الإصابة بالصداع، وهي إحدى علامات انخفاض سكر الدم.
  8. تساقط الشعر وهو أمر مرعب بالنسبة للنساء، لأن الشعر مكون طبيعي يتأثر بما يتناوله الغنسان، ويحتاج إلى البروتين بالتحديد لحمايته.
  9. ارتفاع خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة، لأنه يعرض الجسم للسمنة، وهذه الأخيرة أضراراها كثيرة.

غالبًا ما ننهض من نومنا غير مستعدين لوجبة الإفطار، أو ليس لنا بحاجة لتناوله أساسًا مع عدم الشعور بالجوع، لذا فعلى الأم مثلاً ان توقظ أطفالها قبل موعدهم بساعة على الأقل، لتهيئة المعدة لوجبة الإفطار.

بعد بيان أهمية وجبة الإفطار والأخطار الكثيرة من وراء تركها، فلا أظن أن هناك من سيفوّت هذه الوجبة بعد اليوم، ولو كان لاتقاء خطر الإصابة بالسمنة على الأقل، لأن جسم الإنسان يكون في أعلى مستوياته من الحرق في الصباح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.