10 علامات نقص الحديد في الجسم

0 36

هناك 10 علامات نقص الحديد في الجسم يجب عدم إهمال أي منها، حيث يعد نقص الحديد من أكثر أسباب فقر الدم أو الأنيميا شيوعا. كما أن نقص الحديد قد يؤثر على جميع عمليات جسمك الحيوية، لأنه يدخل في تكوين الهيموجلوبين وهو البروتين الموجود داخل خلايا الدم الحمراء، والذي يحمل الأكسجين وينقله إلى جميع أنسجة الجسم حتى تقوم بوظائفها الحيوية. ولهذا سوف نقدم لكم أهم 10 علامات نقص الحديد في الجسم وما هي أسباب نقص الحديد وكيفية علاجها.

10 علامات نقص الحديد في الجسم

  • الشعور بالتعب

الشعور بالتعب الدائم وقلة الطاقة من أكثر علامات نقص الحديد الشائعة، حيث يؤثر نقص الحديد على نسبة الهيموغلوبين وعدد كرات الدم الحمراء، مما يقلل من قدرة الدم على نقل الأكسجين إلى أجزاء جسمك المختلفة، وهذا يجعل قلبك يبذل المزيد من الجهد لنقل المزيد من الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أجزاء جسمك، مما يجعلك ذلك تعاني من التعب وقلة الطاقة الدائمة.

  • شحوب البشرة

من أبرز علامات نقص الحديد الشائعة هي شحوب وبهتان البشرة، والذي عادة ما يكون نتيجة لتأثر لون الدم وفقدانه شدة حمرته بسبب نقص الهيموغلوبين الذي يعطي الدم لونه الأحمر القاتم. وبالتالي تتأثر البشرة وتصبح أكثر شحوبا كلما نقص مستوى الحديد في الدم.

وعادة ما يُلاحظ هذا البهتان والشحوب في الوجه، والجفون الداخلية السفلية، والشفتين، واللثة، وحتى الأظافر.

  • ضيق في التنفس

ضيق التنفس أيضا من أهم وأبرز علامات فقر الدم أو نقص الحديد، وذلك لأن نقص مستوى الحديد يؤدي إلى نقص الهيموغلوبين، مما يؤدي إلى نقص كمية الأكسجين في الدم. وهذا يعني بلا شك عدم حصول عضلاتك على ما يكفي من الأكسجين للقيام بنشاطها، مما يؤدي ذلك إلى زيادة وسرعة التنفس كمحاولة للحصول على المزيد من الأكسجين.

  • خفقان القلب

يحدث خفقان القلب بسبب نقص الحديد لنفس سبب حدوث ضيق التنفس، وهو نقص وصول الأكسجين إلى عضلات وأنسجة الجسم، مما يدفع القلب للخفقان سريعا والعمل بجهد أكبر لنقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، مما قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب وسرعتها الشديدة عند القيام بالأنشطة البسيطة مثل صعود السلم.

  • الصداع

قد يسبب نقص مستويات الحديد في الجسم الصداع وخاصة لدى النساء، وعلى الرغم أن الصلة بين الصداع ونقص الحديد في الجسم غير واضحة تماما، إلا أنها قد تكون نتيجة لنقص إمداد الأكسجين إلى الدم بسبب نقص الهيموغلوبين، وقد يؤدي ذلك غلى انتفاخ الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ مؤديا إلى الصداع.

  • تساقط وجفاف الشعر

بسبب نقص إمداد الأكسجين إلى الخلايا التي تتسبب في نمو ولمعان وصحة الشعر الناجم عن نقص الحديد، قد يتعرض الشعر للتلف والجفاف والتساقط.

اقرأ أيضا: العلاقة بين تساقط الشعر والغدة الدرقية
اقرأ أيضا: فوائد زيت الجرجير للشعر الجاف

  • برودة الأطراف

لا شك أن نقص الحديد يؤثر أيضا على الأطراف مثل اليدين أو القدمين بسبب تأثيره على نسبة الأكسجين المحمولة في الدم إلى باقي أجزاء الجسم. وبالتالي قد يٌلاحظ الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد ببرودة في الأطراف بسبب ضعف الدورة الدموية الناجمة عن نقص الأكسجين.

  • الدوخة والهبوط

من أهم ما يسببه نقص الحديد هو انخفاض ضغط الدم عن المستوى الطبيعي، بسبب نقص الهيموغلوبين والأكسجين، مما قد يؤدي ذلك إلى الشعور بالدوخة المتكررة والهبوط وزيادة دقات القلب.

  • تكرار العدوى

أشارت الدراسات أيضا إلى أن نقص مستوى الحديد قد يؤثر على صحة الجهاز المناعي بشكل كبير ويضعفه ويجعله أقل مقاومة للعدوى بسبب الضعف العام الذي يحدث لجميع أجزاء الجسم، مما يشير ذلك إلى زيادة فرص الإصابة بالعدوى.

  • جفاف الفم

من أهم علامات نقص الحديد أيضا هي جفاف الفم، وتشقق زواياه، وكثرة الإصابة بتقرحات اللثة واللسان، ومع إحتمالية الإصابة أ]ضا بتورم وانتفاخ في اللسان.

اقرأ أيضا: 10 علامات تدل على نقص فيتامين د

ما هي أسباب نقص الحديد

بعد معرفة أهم 10 علامات نقص الحديد في الجسم يجب عليك معرفة الأسباب التي قد تؤدي إلى نقص مستوى الحديد حتى تتمكن من تجنب وعلاج المشكلة. وتشمل أهم أسباب نقص الحديد في الجسم ما يلي:

  • النظام الغذائي الذي لا يحتوي على ما يكفي من الحديد، حيث يحتاج الرجال 8 ملغ يوميا على الأقل من الحديد، بينما تحتاج النساء أقل من 50 عام إلى 18 غرام يوميا على الأقل.
  • تناول المشوربات التي تحتوي على كافيين مثل الشاي والقهوى بعد تناول الطعام، لأنها تقلل امتصاص الحديد بنسبة قد تصل إلى حوالي 70%، ويجب الانتظار ساعتين على الأقل لتجنب ذلك.
  • الظروف الصحية التي تعيق امتصاص الحديد، حيث أن هناك بعض الحالات التي تقلل امتصاص الحديد مثل داء كرون أو التهاب القولون التقرحي.
  • تناول بعض الأدوية مثل تلك المستخدمة لخفض حمض المعدة والتي تقلل من عملية امتصاص الحديد.
  • فقدان الدم الناجم عن العديد من الحالات والظروف الصحية، مثل الإصابات، أو القرحة الهضمية، أو الأورام الليفية، أو الفتق، أو فترات الحيض الغزيرة، أو فقدان الدم الناجم عن العمليات الجراحية والولادات وغيرهم.
  • كثرة التبرع بالدم، حيث يجب الانتظار 8 أسابيع على الأقل بين كل مرة للتبرع بالدم.
  • الحمل يعد أيضا من أهم أسباب نقص الحديد وخاصة إن لم تحصلي على ما يكفي من الحديد من الطعام والمكملات الغذائية لتلبية احتياجاتك واحتياجات طفلك المتنامي.
  • الحالات الصحية المزمنة، مثل فشل القلب الاحتقاني، أو السمنة، أو الفشل الكلوي في مراحله الأخيرة.

عوامل الخطر

هناك بعض الأشخاص الأكثر عرضة لنقص الحديد عن غيرهم، بسبب العوامل التالية:

  • العمر: قد يكون الأطفال ما بين 6 أشهر إلى سنتين، والمراهقين، وما هم فوق 65 عاما أكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد.
  • الجنس: الفتيات والنساء هن أكثر عرضة لنقص الحديد بسبب فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية، وكذلك الحمل والرضاعة.
  • أسلوب الحياة الغير صحي: اتباع نمط حياة غير صحي مثل تناول الطعام الغير صحي والذي لا يحتوي على ما يكفي من الحديد، أو الإفراط في تناول الكافيين قبل أو بعد الطعام، أو الإفراط في ممارسة الرياضة من أكثر عوامل الخطر لنقص الحديد.
  • بعض الأمراض الموروثة مثل الهيموفيليا.

علاج نقص الحديد في الجسم

قد تكون بحاجة إلى تناول مكملات الحديد لعدة أِشهر لعلاج نقص الحديد في الجسم ووصوله إلى المستويات الطبيعية مرة أخرى. عادة ما يُنصح بتناول مكملات الحديد الفموية بجرعات من 150 إلى 200 ملغ يوميا، أو وفقا لتوجيهات الطبيب، كما ينصح بتناول فيتامين سي لتعزيز امتصاص الحديد.

في حالات نقص امتصاص الحديد، يُنصح دائما بمكملات الحديد الوريدية تحت إشراف الطبيب.

كما يجب الحرص على الحصول على نظام غذائي غني بالأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الحديد، مثل اللحوم الحمراء، والكبد، والدجاج، والأسماك، والفواكه المجففة مثل التمر والزبيب والتين، والخضروات الورقية مثل السبانخ والبازلاء واللفت والكرنب، والبقوليات مثل الفول والفاصوليا.

كما يجب التنويه، إلا أنه إذا لم تساعدك مكملات الحديد، أو كنت تعاني من نقص الحديد الشديد وكنت بحاجة إلى الجراحة، فقد تكون بحاجة إلى نقل الدم.

وفي النهاية، بعد أن قدمنا لكم أهم 10 علامات نقص الحديد وأسبابه، وعوامل الخطر، وكذلك طرق علاجه، نتمنى أن نكون قد أجبنا على كافة الأسئلة والاستشارات التي تدور في أذهانكم وأفدناكم بكافة المعلومات اللازمة حول نقص الحديد.

Was this article helpful?
YesNo
مصدر 10 Signs and Symptoms of Iron Deficiency Iron Deficiency Anemia

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.