تحاليل الكلى ونتائجها وطريقة إجرائها

0 13

تحاليل الكلى مهمة جدا لمعرفة مدى كفاءة عمل الكليتين وتوجد الكليتان أسفل القفص الصدري حيث هناك واحدة على كل جانب من الجسد. وتلعب هذه الكلى التي تأخذ شكل حبة الفول، دورا أساسيا في صحة الإنسان، حيث أي اضطراب بسيط في وظائف الكلى من الممكن أن ينتج عنه خلل في وظائف الجسم.

بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى مضاعفات شديدة متباينة، ولضمان صحة الكلى يجب أن تخضع لاختبار (وظائف الكلى) مرة واحدة على الأقل سنويا حتى تتعرف على قدرة الكلي على العمل ولنتائج الخاصة بالاختبار والتأكد من أن جميع وظائف الكلى تعمل جيدا بدون أي مشاكل.

يمكنك قراءة أيضا

5 تدريبات سرعة حرق الدهون

المهام التي تقوم بها الكلي

  1. تعرف على تحاليل الكلى حيث تعمل الكلى علي تصفية المياه الزائدة وإزالة النفايات من الجسم. هذا ما يتم إخراجه من خلال البول.
  2. تساعد الكلى على موازنة الشوارد في الجسم. والتي تتضمن كل من ( الإلكتروليتات، الكالسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم). هذه الشوارد مهمة لوظائف الجسم الطبيعية.
  3. تقوم الكلى بتصنيع هرمونات تساعد في التحكم في ( ضغط الدم، ومستويات فيتامين (د)، وصحة العظام) .
  4. _تساهم الكلى على الحماية من فقر الدم، ويعرف فقر الدم بأنه نقص في خلايا الدم الحمراء في الجسم من الممكن أن ينتج عن فقر الدم ضعفًا وضيقًا في التنفس.

يوجد الكثير من المشاكل الصحية التي تصيب الكلى ومن المحتمل أن تسبب أمراض الكلى لذلك لابد من إجراء تحاليل الكلى ومنها :-

  • أمراض القلب والأوعية الدموية .
  • تحاليل الكلى لمرضى السكري.
  • ارتفاع ضغط الدم .

من الممكن أن تؤدي هذه المشكلات الصحية إلى ضرر الكلى مع مرور الوقت ولكنها في الغالب لا تُلاحظ لحين تطور التلف، ويرجع ذلك إلى أنه في الغالب تعمل الكلي بجهد أكبر كي تعوض التلف أو الإصابة.

يوجد عدد قليل من الأعراض المتصلة بمشاكل الكلى التي تدل على أهمية عمل تحاليل الكلى الطبيعي، تتضمن الآتي:-

  1. الغثيان أو القيء.
  2. تورم في أجزاء أخرى من الجسم على سبيل المثال (الساقين) وهذا ما يطلق عليه أيضًا (احتباس السوائل) أو( الوذمة) .
  3. ضيق التنفس من السوائل التي تتراكم في الرئتين.
  4. مشاكل في النوم.
  5. فقدان الوزن.

إذا ظهرت عليك إحدى هذه الأعراض فمن الضروري أن تتحدث عنها إلى الطبيب لعمل اختبار وظائف الكلى للتأكد أنك بخير، ومع ذلك فإن هذه الأعراض لا تظهر على الجميع، قد لا يتم التعرف علي مشاكل الكلى لحين إجراء اختبارات محددة لقياس وظائف الكلى.

تحاليل لاختبار وظائف الكلى

يتم إجراء تحاليل الكلى والكبد لاكتشاف ما إذا كانت الكلى تؤدي وظائفها بصورة صحيحة أم لا، حيث يوجد نوعان من الاختبارات والتي تتضمن:- (ACR) فحص نسبة الزلال في البول، (GFR) فحص مصل الكريتيانين في الدم، بالإضافة إلى (خزعة الكلى) في الحالات المتأخرة.

• تتمثل أهم تحاليل الكلى عن طريق الدم فيما يلي:-

  • اختبار مصل الكرياتينين

تحاليل الكلى صائم ام فاطر لا يشترط الصيام لعمل التحاليل ويعد الكريتيانين نوعا من إنزيمات العضلات. يُظهر اختبار مصل الكريتيانين في الدم وظيفة التصفية الشاملة للكليتين، في حال لم يصبح الكريتيانين في مستواه الطبيعي، بالتالي لا تقوم الكلى بإزالة هذا الإنزيم العضلي بصورة كافية.

تحليل وظائف الكلى creatinine يتم إجراء قياس مصل الكرياتينين في الدم باعتباره جزء من فحص الدم الروتيني. إذا طلب مقدم الرعاية الصحية من أي وقت مضى إجراء لوحة خاصة بالتمثيل الغذائي مع الدم، فبالفعل تم قياس الكرياتينين في المصل، وتحتوي لوحة التمثيل الغذائي على اختبارات تقوم بقياس كيفية عمل الأعضاء والأنظمة المتباينة في الجسم.

يقول (وير) أن كمية الكرياتينين الطبيعية في المصل من ( 0.5 إلى 1.2) مم / ديسيلتر، وبالرغم من ذلك يمكن اختلاف هذا المعيار للرجال على عكس النساء وللرياضيين المحترفين يميل الرياضيون إلى الحصول على مستويات أعلى من الكرياتينين.

  • تقدير معدل الترشيح الكبيبي (GFR)

أحد أهم تحاليل الكلى في الدم هو (معدل الترشيح الكبيبي المقدر) ، أو( eGFR)، يشير الكبيبي إلى ( الكبيبات، أو وحدة الترشيح في الكلى).
يعمل نتائج تحاليل الكلى (eGFR) على قياس مدى جودة الوظيفة التي تؤديها الكلى لتصفية الفضلات، ويتم حساب معدل (eGFR) اعتماداً على ( مستوى الكرياتينين في مصل الفرد والعمر، والجنس)، ويبدأ معدل (eGFR) الطبيعي في التناقص مع تقدم العمر، طبقاً لمؤسسة الكلى الوطنية. فيما يأتي بعض القواعد العمرية:-

  • (116) للأعمار من( 20 إلى 29) عاما.
  • (107) للأعمار من( 30 إلى 39) عاما.
  • (99) للأعمار من (40 إلى 49) عاما.
  • (93) للأعمار من (50 إلى 59) عاما.
  • (85) للأعمار من (60 إلى 69) عاما.
  • _(75) لعمر (70، أو أكبر) .

قد تدل النتيجة الأقل من (60) أن هذا الشخص مصاب بمرض في الكلى، ومن الممكن أن تساهم النتائج المنخفضة جنبا إلى جنب مع نتائج الاختبارات الأخرى، في قياس مدى خطورة تلف الكلى، وتمثل نتيجة (15 أو أقل) فشل الكلوي من الممكن يدل ذلك على أنه يحتاج إلى (غسيل الكلى، أو زرع الكلى)، يعرف غسيل الكلى بأنه استخدام آلة خارجية تعمل على إزالة (الفضلات، والمواد الكيميائية، والسوائل) من الدم.

  • تحليل البول

أحد أهم 4 تحاليل للكشف عن أمراض الكلى حيث يعد تحليل البول واحدا من الاختبارات الشائعة المستخدمة في اختبار وظائف الكلى، حيث تختبر عينة من البول بحثا عن (الألبومين) ويمثل الالبومين البروتين الأكثر شيوعًا في الجسم. وفي حال ظهر الألبومين في البول فقد يدل ذلك على تلف الكلى. يطلق على تواجد الألبومين في البول مسمى ( بيلة الألبومين) .

يقول (روفين) إن هذه الحالة لا تتعلق بتناول المزيد من البروتين، هذا يدل علي أن الجسم لا يقوم بمعالجة الألبومين بصورة صحيحة، يستخدم ( مقياس العمق) الذي يعمل على تغيير اللون لاكتشاف ما إذا كان الألبومين متواجداً في البول أم لا، وقد يقوم مقدم الرعاية الصحية بطلب تكرار تحليل البول إذا ظهر الألبومين في البول هذا يساهم في جعل النتائج دقيقة.

يقول (كافانو) إن مقدمي الخدمات الصحية قد ربما يقومون بالبحث أيضا عن أشياء أخرى في عينات البول، والتي تتضمن نوع آخر من البروتين يطلق عليه ( بروتينية)، بالإضافة إلى قدرتهم علي التحقق من تواجد دم في البول ، حتى لو كان الدم ظاهراً فقط تحت المجهر، ويمكن أن يتعلق ظهور الدم بمشاكل في الكلى أو مشاكل صحية أخرى ، علي سبيل المثال، (التهاب المسالك البولية، أو حصوات الكلى، أو المثانة).

  • نيتروجين اليوريا في الدم

من أهم تحاليل الكلى لمرضى السكري حيث يعمل نيتروجين اليوريا في الدم (BUN) على قياس تواجد نيتروجين اليوريا في الدم حيث ستساعد الكلى السليمة في تصفية الدم من اليوريا، في حال أصبحت مستويات( BUN) أعلى فإنه يعني أن هذه علامة على أن هناك مشكلة في الكبد أو الكلى، ويتم إجراء قياس نيتروجين اليوريا في الدم خلال عمل الدم الروتيني والذي يمثل جزء من لوحة التمثيل الغذائي.

في العادة تكون النتيجة الطبيعية من (7 إلى 20) مجم / ديسيلتر. يمكن أن تتفاوت هذه النتيجة على حسب كنت ( ذكرًا، أو أنثى، أو طفلا)، وتميل نتائج قياس ( BUN) إلى موازاة ما تم الحصول عليه من نتيجة قياس مصل الكرياتينين في الدم، لذلك لا يقتصر الأطباء على رقم (BUN) بنفس المقدار.

ولابد من إجراء كل تحاليل الكلى الطبيعية حتى تتمكن من التأكد من صحة الكليتين وأنهم يعملنا بطريقة صحية.

مصدر NIDDK Lab Tests Online Fresenius Kidney Care

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.