تحاليل الكبد ومتى يمكن القيام بها

0 10

تحاليل الكبد الوبائي أو ما تسمي كيمياء الكبد تساهم في أن تحدد صحة الكبد من خلال قياس أنزيمات الكبد ومستويات البروتينات والبيليروبين داخل الدم، في الغالب يوصي الأطباء بالقيام باختبار وظائف الكبد في بعض الحالات التالية وهي:

  1. التحقق من الأضرار التي تنتج عن التهابات الكبد مثل التهاب الكبد C والتهاب الكبد B.
  2. القيام بملاحظة الآثار الجانبية لدي بعض الأمراض التي تعرف بأن لها تأثير على الكبد.
  3. عندما يكون الشخص يعاني فعلا من مرض في الكبد وينبغي عليه مراقبة هذا المرض ومدى نجاح العلاج المعين الذي يتناوله.
  4. عندما يكون الشخص يعاني من ظهور أعراض لاضطراب الكبد.
  5. عندما يكون الشخص يعاني من بعض الحالات الطبية مثل مرض السكري أو ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية أو فقر الدم أو ارتفاع ضغط الدم.
  6. عندما يكون الشخص يتناول بكثرة الكحول.
  7. عندما يكون الشخص يعاني من مرض المرارة.
  8. يمكن القيام بالكثير من الاختبارات على الكبد لأن بعض الاختبارات تقوم بانعكاس بعض الجوانب المختلفة من وظائف الكبد.

لاختبارات الأكثر شيوعا في تحاليل الكبد الطبيعيه التي تستخدم في التحقق من تشوهات الكبد ومن تلك الاختبارات التي تقوم بالتحقق الزلال، الفوسفاتيز القلوي ALP، البيلوروبين، ناقلة أمين للألانين ALT، ناقلة أمين الأسبارتات AST.

واختبارات ناقلة أمين للألانين ALT وناقلة أمين الأسبارتات AST تقوم بقياس الأنزيمات التي يقوم الكبد بإطلاقها لكي يقوم بالاستجابة للمرض أو التلف، أما اختبار الألبومين يقوم بقياس مدى جودة الكبد في إنتاج الألبومين، أما اختبار البيليروبين يقوم بقياس مدى تخلص الكبد من البيليروبين ويستخدم اختبار الفوسفاتيز القلوي ALP في تقييم النظام الخاص بالقناة الصفراوية في الكبد.

في العادي ما يحتاج أن تحصل على نتائج تكون غير طبيعية في أي تحاليل الكبد والكلى تلك المتابعة تستخدم في تحديد أسباب التشوهات والنتائج التي تكون مرتفعة بصورة طفيفة يمكن لها أن تكون مترافقة مع أمراض الكبد وبرغم من ذلك يمكن أن نعثر على تلك الأنزيمات داخل أماكن أخرى بجانب وجودها في الكبد.

يمكنك قراءة أيضا

نظام حمية باليو

تحاليل الكبد  الأكثر شيوعا

اختبار وظائف الكبد يتم استخدامه في قياس بروتينات وأنزيمات محددة في الدم، وتم الاعتماد على الاختبار، حيث يمكن الإشارة للمستويات الأقل أو الأعلى ومن المعتاد من تلك البروتينات أو الأنزيمات لوجود مشكلة داخل الكبد، وبعض الاختبارات لوظائف الكبد التي تكون شائعة تكون متضمنة لما يأتي:

1. اختبار ناقلة أمين للألانين ALT: يتم استخدام تلك الاختبار من قبل الجسم لكي يقوم باستقلاب البروتين وفي حالة وجود تلف للكبد وفي حالة وجود تلف للكبد أو عدم عمل الكبد بصورة صحيحة ويمكن أن ينطلق ALT في الدم ويسبب تلك إلى أن يزداد مستويات ALT.

لنتيجة يمكن أن تكون أعلى من الشكل الطبيعي في تلك الاختبار لتكون علامة على تلف الكبد، تبعا للكلية الأمريكية لدي أمراض الجهاز الهضمي وان اختبار ALT يكون للإناث أعلى من 25 وحدة دولية / لتر وللذكور يكون 33 وحدة دولية / لتر يحتاج ذلك الكثير من التقييم والاختبارات.

2. اختبار ناقلة أمين الأسبارتات AST: من تحاليل الكبد الدهني يعد ذلك إنزيم يوجد في الكثير من أجزاء الجسم ومن ضمن ذلك الكبد والقلب والعضلات وذلك لأن مستويات AST لا تكون محددة لتلف الكبد ك ALT وفي العادي ما يحدث قياس له مع قياس ALT لكي يتم التحقق من مشاكل الكبد.

إذا حدث تلف للكبد ينطلق إنزيم ناقلة الأسبارتات داخل مجرى الدم. قد تقوم النتيجة العالية بالإشارة إلى أن اختبار AST لوجود مشكلة في العضلات أو الكبد، ويعد المعدل الطبيعي لاختبار AST هو أن يصل ل 40 وحدة دولية لكل لتر للشخص البالغ وتكون أعلى من ذلك لدى الأطفال الصغار والرضع.

3. اختبار الفوسفاتيز القلوي ALP: واحد من تحاليل الكبد كاملة يعد إنزيم يوجد في قنوات الصفراوية والعظام والكبد واختبار ALP يحتاج إلى الاشتراك مع الكثير من الاختبارات الأخرى، المستويات التي تكون عالية من ALP تقوم بالإشارة لانسداد القنوات الصفراوية أو التهاب الكبد أو مرض العظام.

يمكن أن يكون عند المراهقين والأطفال مستويات تكون مرتفعة من ALP لأن العظام لديهم تنمو يمكن أن يتسبب ذلك في الحمل لرفع مستويات ALP والمعدل الطبيعي عند البالغين ل APL يصل إلى حوالي 120 وحدة / لتر.

4. اختبار الألبومين: أحد تحاليل الكبد الاساسية يعتبر البروتين الأساسي الذي يقوم الكبد بصنعه هو الألبومين ويتسبب في الكثير من الوظائف الجسدية التي تعد مهمة للجسم ومثال على ذلك الألبومين يقوم بالتالي:

  • يقوم بالحد من التسرب في السوائل من الأوعية الدموية.
  • يقوم بتغذية الأنسجة في الجسم.
  • يقوم بنقل الفيتامينات والهرمونات والمواد الأخرى في كل أنحاء الجسم.
  • اختبار الألبومين يقوم بقياس مدى جودة الكبد في صنع تلك البروتين المحدد والنتيجة المنخفضة في تلك الاختبار تقوم بالإشارة إلى أن الكبد لا يقوم بالعمل بصورة صحيحة.
  • في تحاليل مرض الكبد المعدل الطبيعي لدى الألبومين يتراوح من 3. 5 إلى 5. 0 جرام لكل ديسيلتر وبرغم من ذلك انخفاض الألبومين يكون بسبب أمراض الكلى وسوء التغذية والالتهابات والعدوي.

5. اختبار البيليروبين: يعتبر البيليروبين من تحاليل مرضى الكبد ومن النفايات التي تكون نتيجة لدي تكسر كرات الدم الحمراء ويحدث معالجة له في العادي من خلال الكبد والذي يمر من خلال الكبد قبل أن يتم إفرازه عن طريق البراز.

الكبد التالف لا يمكنه أن يعالج الألبومين بصورة صحيحة وهذا يتسبب في ارتفاع مستوى البيليروبين بصورة طبيعية داخل الدم والنتيجة العالية في اختبار البيليروبين تقوم بالإشارة إلى أن عدم عمل الكبد بصورة صحيحة.

المعدل الطبيعي لدي البيليروبين الكلى يتراوح من 0. 1 إلى 1. 2 ملليجرام لكل ديسيلتر، الأمراض الوراثية المعينة تعمل على رفع مستويات البيليروبين وتكون وظيفة الكبد بشكل طبيعي.

متى يتم اختبار وظائف الكبد

تحاليل الكبد الفيروسي يمكنها أن تساهم في عملية تحديد كان الكبد يعمل بصورة صحيحة ويقوم الكبد بالعديد من الوظائف الجسم الحيوية مثل:

  1. يزيل الملوثات من الدم
  2. يقوم بعملية تحويل العناصر الغذائية التي يتم تناولها من الأطعمة.
  3. يعمل على تخزين الفيتامينات والمعادن.
  4. يقوم بتنظيم عملية تخثر الدم.
  5. ينتج البروتينات والكوليسترول والصفراء والأنزيمات
  6. يصنع العوامل التي تقوم بمحاربة العدوى.
  7. يزيل البكتيريا من الدم.
  8. يعالج المواد التي تقوم بأضرار الجسم.
  9. يحافظ على التوازن لهرمونات في الجسم.
  10. يقوم بتنظيم مستوى السكر في الدم.
  11. مشاكل الكبد يمكن أن تقوم بجعل الشخص يكون مريض جدا وتقوم بإهدار حياته لذلك لابد من عمل تحاليل الكبد للحامل .

أعراض اضطراب الكبد:

من أعراض اضطراب الكبد التي تأكد لك من سرعة عمل تحاليل التهاب الكبد س (فقدان الوزن، واليرقان أو اصفرار العينين والجلد، وفقدان الطاقة أو التعب، وضعف، والإسهال، والغثيان، والتقيؤ، وإفرازات جسدية متغيرة اللون أو بول داكن أو براز خفيف، وتجمع السوائل في البطن الذي يعرف بالاستسقاء، وكدمات أو نزيف غير طبيعي، ووجع بطن).

الطبيب يحتاج لعمل جميع تحاليل الكبد عندما تكون تعاني من أعراض اضطراب للكبد واختبارات وظائف الكبد التي تكون مختلفة لمراقبة تطور وعلاج المرض واختبار الآثار الجانبية لدي بعض الأدوية.

مخاطر اختبار وظائف الكبد

عند سحب الدم لدي الإجراءات الروتينية ومن النادر أن يؤدي اختبار وظائف الكبد لآثار جانبية تكون خطر وبرغم من ذلك تتضمن مخاطر لأخذ عينة الدم ومنها العدوى والإغماء والنزيف تحت الجلد أو الورم دموي والنزيف المفرط.

كانت هذه نبذة عن أتحاليل الكبد المناعي حيث يمكنكم التعرف على أهم الاختبارات التي يمكن إجرائها للاطمئنان على وظيفة الكبد.

مصدر Mayo Clinic NCBI Bookshelf Physiopedia

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.