معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع بدون سونار

0 492

الحمل هو مرحلة من أهم المراحل المثيرة والمهمة في حياة المرأة، توجد بعض الطرق العلمية الدقيقة التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع بدون سونار، وبعض هذه الطرق والفحوصات الطبية يكون لها تأثير كبير فى التعرف على نوع الجنين، حيث تبدأ حركة الجنين في الشهر الرابع ولا يتم معرفة نوع الجنين إلا بعد الشهر الرابع أو الخامس لكي يتمكن الطبيب من معرفة نوع الجنين بدقة.

يعد السونار هو الطريقة العلمية المنتشرة فى وقتنا الحالي والذي يتم من خلاله معرفة نوع الجنين بسهولة سواء كان ذكر أو أنثى، ويتم ايضا من خلاله مراقبة حركة الجنين التى تبدأ فى الظهور بوضوح للتعرف على ملامح وجه الجنين بشكل أكبر، وسوف نعرف الفحوصات التي يجب على الأم القيام بها في الشهر الرابع معرفة جنس الجنين.

فحوصات على المرأة الحامل القيام بها فى الشهر الرابع

هناك الكثير من الفحوصات التي يجب على السيدة الحامل عملها في شهور الحمل الأولى للتعرف على اعراض الحمل في الشهر الرابع.

الفحوصات التي يتم عملها في الشهر الرابع هي:

قد تشمل  فحص البروتين الجنيني الذي يساعد فى الكشف عن تشوهات العمود الفقري لدى الجنين.

فحص مسح الأعضاء المبكر للتأكد من عدم وجود تشوهات خلقية في صحة الجنين.

فحص زمرة الدم وعامل RH.

فحص البول للتأكد من عدم وجود التهابات أو بروتين او سكر.

يبدأ الجنين فى الشهر الرابع في الحركة داخل رحم الأم وقد تشعر الأم بحركته وفهي هذا الشهر يتم تحديد نوع الجنين إذا كان ذكر أو أنثى.

اقرأ أيضًا

الطريقة الهندية لمعرفة نوع الجنين .. اصدق طريقة لمعرفة نوع الجنين

معرفة جنس الجنين

توجد الكثير من الطرق العلمية الدقيقة التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين، من تلك الطرق هي استخدام السونار أو مايسمى بالتصوير بالموجات الفوق صوتية، حيث تكون أعضاء الجنين قد تمايزات بسهولة فيتضح نوع الجنين إذا ذكر أو أنثى، هناك بعض الفحوصات التى تكتشف نوع الجنين لا يلجأ إليها إلا لأساليب طبية مثل عملية فحص السائل المحيط بالجنين أو سحب عينة من المشيمة، هناك الكثير من التجارب الشعبية والأقاويل التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين فى الشهر الرابع بدون سونار، من تلك الطرق: 

  • التقويم الصيني.
  • الطريقة الحسابية.
  • شكل بطن الأم.
  • نوعية الغذاء الذى تفضله الأم الحامل وترغب بتناوله هو الموالح واللحوم فستضع مولود ذكر، أما إذا كانت تفضل تناول الأطعمة والفواكه والحلويات فإنها ستضع مولود أنثى.

دقة نتائج تلك التجارب ضعيفة جدا وذلك لعدم وجود أساس علمي تستند عليه تلك التجارب، لكنها إحدى طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع بدون سونار.

اقرأ أيضًا

10 طرق مجربة تسهل معرفة نوع الجنين في المنزل دون عمل سونار

معرفة جنس الجنين دون السونار

هناك العديد من الطرق والأقاويل التي يتناقلها الناس حول معرفة جنس الجنين من خلال بعض الأعراض أو العلامات التي تظهر على المرأة الحامل دون أن تلجأ لأى فحوصات طبية معتمدة على الكشف عن جنس الجنين بالسونار، أي أنها معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع بدون سونار لا يوجد أي دليل علمي يؤكد على مدى صحة هذه التجارب والتي منها:

شكل بطن الحمل

يشيع بعض الاعتقاد بأن شكل بطن الأم أثناء الحمل واتجاهه للأعلى أو الأسفل قد يساعد على التعرف على جنس الجنين فهذا الأمر غير صحيح، يختلف شكل بطن الأم أثناء الحمل بناءا على بنية المرأة العضلية وقوة عضلات الرحم، أيضا وزن الحامل ووضعية الجنين داخل رحم الأم.

سرعة دقات قلب الجنين

والتي تبلغ 160-120 نبضة فى الدقيقة الواحدة وبالرغم من الاعتقاد المنتشر بأن سرعة دقات قلب الجنين إذا كان أنثى قد تفوق سرعة دقات قلب الجنين الذكر، فقد تعتمد دقات قلب الجنين على عمر الجنين ومدى نشاطه.

طبيعة بشرة الحامل

بعض الناس يعتقدون أن الجنين إذا كان أنثى تسرق من جمال امها فتظهر الحبوب وغيرها من المشاكل فى بشرت الأم، وقد يعتمد البعض على هذه النظرية للتنبؤ بجنس الجنين فلا يوجد أي دليل علمي يؤكد على أن بشرة الحامل قد تتأثر بالدرجة الأولى بالتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل.

طبيعة وحم الحامل

يعتقد البعض أن الحامل تشتهي وترغب الأطعمة المالحة واللحوم فيكون جنينها ذكر، بينما لو كانت تشتهى الأطعمة والفواكه والعصائر الطبيعية والحلويات فيكون جنينها أنثى.

لون البول

هناك خرافة تقول بأن لون بول المرأة أثناء فترة الحمل يمكن أن نستدل من خلاله على معرفة جنس الجنين  فإذا كان لون البول فاتح وشاحب يكون الجنين أنثى، أما إذا لم يكن غامق فيكون الجنين ذكر.

جنس الجنين ليس له أي علاقة بلون بول الأم وأن لون البول يعتمد على السوائل الموجودة فى الجسم وتأثير بعض الأطعمة التى يتناولها الفرد لها تأثير كبير.

اقرأ أيضًا

كيف يمكن تنزيل كيس الحمل بسرعة؟

الطرق الطبية لمعرفة جنس الجنين

بعض العلوم الحديثة أثبتت استخدام وسائل الكشف عن جنس الجنين ومن أبرز تلك الطرق هو التصوير بالأشعة فوق الصوتية، حيث يستخدم جهاز السونار الذي يعتمد على التصوير بالأشعة فوق الصوتية وهو يعتبر من أكثر الطرق الطبية المستخدمة في التعرف على جنس الجنين ويكون من خلال الفحص، فيمكن للطبيب مراقبة صحة الجنين ونموه فقد يظهر جنس الجنين بوضوح خلال الفحص منذ الأسبوع الثامن عشر والأسبوع العشرين من الحمل، الأعضاء التناسلية للجنين تظهر بوضوح خلال الفترة الثانية من الحمل، فقد يمكن أن يواجه الطبيب صعوبة في التعرف على جنس الجنين ويكون ذلك بسبب وضعية الجنين فى رحم الأم والتي قد لا تسمح بظهور الأعضاء التناسلية في الفحص.

اختبار الحمض النووي الجنيني الحر قد يعتمد هذا الفحص على أخذ عينة من دم الأم للكشف عن المادة الوراثية الخاصة بالجنين ومعرفة جنس الجنين من خلال الفحص على نوع الكروموسومات الجنسيه لدى الجنين كما يتم العمل على إجراء هذا الاختبار ابتداء من الأسبوع التاسع في الحمل وفحص تحديد جنس الجنين بدقة عالية تصل الى 100%، بينما في حالة الخوف من إصابة الجنين ببعض الأمراض الجينية لا ينصح باعتماد أخذا الاختبار فى حالة أن كانت الحامل قد خضعت لعملية زراعة النخاع العظمي وإذا كانت حامل بتوأم فقد يؤدي إلى نتائج خاطئة وغير دقيقة.

من الاختبارات الجينية التي يتم القيام بها: 

  • اختبار بزل السائل الأمنيوسي.
  • اختبار فحص الزغابات المشيمية.

فى البداية يجب توضيح هذا النوع من الاختبارات على عكس الاختبارات السابقة التي لا تعتمد على أخذ عينة من دم الأم وإنما على إدخال إبرة فى بطن الأم للوصول إلى الرحم وسحب عينة من السائل الأمينوسي و الزغابات المشيمية، وقد يتعرض الأم والجنين لبعض المخاطرة الصحية مثل وجود تاريخ عائلي لإصابة الأمراض الجينية والوراثية اختبار الحمض النووي.

حقائق حول جنس الجنين

عندما يحدث الحمل ويتم اندماج حيوان منوي واحد مع بويضة من الأنثى في لحظة حدوث الإخصاب تحدد المادة الوراثية للجنين جنسه فإذا كان الحيوان المنوي يحمل الكروموسوم الجنسي Y  يكون الجنين ذكر اما اذا كان يحمل الكروموسوم الجنسي X فإن الجنين انثى.

نوضح أنه يبدأ الجنين فى الشهر الرابع بالحركة داخل رحم الأم وكذلك تشعر الأم بحركته فتبدأ تحافظ على نوعية الأطعمة التى تتناولها فقد ترغب بتناول اللحوم  والفواكه والعصائر الطبيعية  للحفاظ على صحتها وصحة الجنين.

ويمكن القول إن طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع بدون سونار هي طرق اجتهادية بالمرتبة الأولى تعتمد على الحدس، ولا يمكن الاعتماد عليها بشكل كلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.